زحام في سوق الأكشن والمسلسلات

ممثلو الموسم يتنافسون على الأولوية هذا العام

ستالون يعود إلى مسلسله الجديد (شاترستوك)
ستالون يعود إلى مسلسله الجديد (شاترستوك)
TT

زحام في سوق الأكشن والمسلسلات

ستالون يعود إلى مسلسله الجديد (شاترستوك)
ستالون يعود إلى مسلسله الجديد (شاترستوك)

هناك نصيحة على شكل مثال لبناني أورثه الأجداد للأحفاد يقول: «مطرح ما بترزق... ألصق». بمعنى أنه إذا ما وجدت عملاً يرضيك لا تتركه بل التصق به قدر المستطاع.

هذه النصيحة مطبّقة في السينما عموماً، وفي الأميركية خصوصاً، منذ أجيال. ممثلون ومخرجون عديدون وجدوا أن أفضل طريقة للنجاح هي البقاء في طي ما تحقق منه. سيلفستر ستالون في «روكي» و«رامبو»، وجوني ويسمولر في «طارزن»، وبيتر سلرز في سلسلة «الفهد القرمزي»، ومات دامون في سلسلة «جاسون بورن»، وكلينت ايستوود في شخصية هاري كالاهان في «ديرتي هاري»، وأرنولد شوارتزنيغر في سلسلة «ذَ تيرميناتور»... والقائمة تطول.

هذا يعني أن الممثل ضمن النجاح المبدئي إذا ما عاد للشخصية التي حققت نجاحاً كبيراً وبات من المستحسن ترجمته إلى أجزاء لاحقة. ليس الممثل فقط، بل عدد من المخرجين الذين يزورون الشخصية نفسها لتقديمها من جديد وشركات الأفلام التي ترقب كل دولار تجنيه من أي حلقة وتقارنه بالحلقة السابقة.

بلا خدوش

هذا يحدث الآن لكن ببعض الاختلاف: في الماضي، كان كل واحد من أبطال المسلسلات يكتفي بإطلالة واحدة كل بضعة أيام وعادة على بعد زمني من الأبطال الآخرين. على سبيل المثال، قد نجد أن أحد أفلام «روكي» عُرض في العام نفسه الذي شهد عرض «ذَ تيرميناتور»، لكننا لن نجد زحمة من الأفلام نفسها تحتشد في غضون أسابيع قليلة. وهذا هو الحال في هذه الأيام.

المسألة ليست الأفلام المسلسلة بحد ذاتها، بل في أن أبطالها متمسكون بها كونها إحدى تذاكر النجاح (أو مطارح اللصق) المتاحة، وأحياناً هي التذكرة الوحيدة التي في اليد.

حين خرج الجزء العاشر من «Fast and Furious» تحت عنوان «Fast X» رغب ممثله الأول ڤِن ديزل وأصحابه تسجيل نقطتين: الأولى نجاح الوصول بهذا المسلسل من بدايته الأولى سنة 2001 إلى اليوم بعد أكثر من 20 سنة بقليل. لم يكن الأمر سهلاً، لكن ديزل وصحبه واصلوا العمل وحققوا في كل جزء خطوة تقود إلى الجزء التالي.

النقطة الثانية هي أن الجمهور واكب هذه المغامرات التي ترتكز على قيادة السيارات بسرعات جنونية، بل على الطيران بها كما لو كانت «درونات» سريعة مع قدر كبير من الانقلاب عدة مرّات على كل جانب من جوانبها وخروج من فيها سالماً بلا خدش واحد. هذا عدا عن السيارات التي تهوي إلى قاع النهر أو تلك التي تنفجر وتفجّر سواها.

كان لا بد له من أن يجد بديلاً، وهذا البديل كان سلسلة «The Expendables» التي خرج منها، ابتداءً من عام 2010 ثلاثة أجزاء والرابع على الطريق في غضون هذا الشهر.

الذئب الوحيد

كل من «فاست أند فيوريوس» و«المستهلَكون» يقومان على عدد أكبر من المعتاد من الممثلين المعروفين للقيام معاً بمهام صعبة، مثل محاربة مجرمين محترفين أو عصابة تهريب مخدرات أو أخرى لتهريب السلاح أو أي تهريب آخر يكون عذراً لحملة واسعة ومغامرات كبيرة والكثير من الأكشن. إذا كان مسلسل «ڤن ديزل» يقوم على السيارات، فإن اختصاص مجموعة «المستهلَكون» هو كل أنواع السلاح. كلاهما يلتقيان على مبدأ أن «الرجولة كنز لا يفنى» وهو المبدأ العام الذي تسير عليه باقي الشخصيات في مثل هذه الأفلام.

لا يجب أن ننسى كذلك أن كيانو ريڤز عمد في سلسلته الشهيرة «جوني ويك» (4 أجزاء إلى الآن) إلى الكثير من مشاهد العنف إنما بأسلوب خفيف من «الماتشوويزم». العنف أساسي في الشخصية التي يؤديها، لكنه الضحية بقدر ما هو الجلاد كما رأيناه في الجزء الرابع الذي تسلّل إلى العروض خلال موسم الصيف أسوة ببعض الأفلام الأخرى. ريڤز هو مثل «الذئب الوحيد» بل التجسيد الصحيح له. ليس فقط في أنه يعمل وحيداً، بل لأنه لا يعرف حقيقة أعدائه فيقاتل الجميع.

في خضم هذه المجموعة، عُرض فيلم العودة لشخصية إنديانا جونز في جزء خامس منذ أسبوعين، معيداً للأذهان تلك الشخصية المغامراتية التي وُلدت على الشاشة لأول مرّة سنة 1981، ومن ثمّ تكررت بعد ذلك في 1984 و1989 ثم 2008. بعد 15 سنة فكّرت هوليوود بإطلاقه في مغامرة خامسة تحت عنوان «إنديانا جونز وقرص القدر»، ذلك القرص الذي لم يمنع القدر من حصول الفيلم على إيرادات متدنية لا بالنسبة لسواه من أفلام هذا الموسم فقط، بل كذلك بالنسبة للأجزاء السابقة منه أيضاً. فبعد شهر من إطلاقه في 30 يونيو (حزيران) الماضي، جمع 248 مليون دولار أي أقل بمليوني دولار عن تكلفته.

الذين حلموا في شركة ديزني بجمهور غفير يملأ الصالات طمعاً في مشاهدة لص الآثار وهو يخوض مغامرة جديدة في هذا الصدد، فوجئوا بذلك العزوف الذي من بين أسبابه أن أحداً لم يقبض بطله هاريسون فورد (80 سنة) على محمل الجد رغم عمليات تحديث العمر في برامج الكومبيوتر. فورد الذي كان أعلن في «كان»، حين شهد الفيلم عرضه العالمي الأول عن أن الفيلم هو بمثابة «معجزة» بالنسبة إليه، ملتزم حالياً الصمت مدركاً أن للسن أحكاماً.

الوحيد

بالمقارنة فإن توم كروز، رغم بلوغه الـ61 سنة، يبدو أكثر طواعية في مشاهد الأكشن التي يؤديها. هذا الممثل لا يزال الرقم الأول بين المداومين على تمثيل الشخصيات المتداولة لهم. فيلمه الجديد Mission‪: Impossible‪: Dead Reckoning Part One (سينطلق على الشاشات خلال أيام) سيكون شاهداً جديداً على ذلك، إنه الجزء السابع من السلسلة التي وُلدت من رحم المسلسل التلفزيوني الشهير بالاسم ذاته (خلال الستينات). وتوم كروز ملتصق به بكل نواشذه لدرجة أننا قلما نراه يؤدي دوراً آخر في فيلم لا ينتمي إلى هذه السلسلة.

هذا طبعاً باستثناء «توب غن: ماڤيريك» الذي خرج في العام الماضي جزءاً ثانياً (بدوره) من جزء سابق قبل نحو 30 سنة.

اللافت هو أنه إذا شاهد الجزء الأخير من إنديانا جونز، ألهبته حقيقة أن فورد (80 سنة) ما زال يلمع بالنسبة لمشاهديه، فإذا به يصرّح: «أود الاستمرار في بطولة (المهمّة: مستحيلة) حتى ذلك العمر». يومها لم يدرك كروز أن اللمعان كان بريقاً خاطفاً مضى بأسرع ما خطط له.

يبقى هناك بطل واحد ومسلسل آخر مبرمج للعروض في الشهر التاسع لينافس سيلفستر ستالون وفريقه. البطل هو خارج كل نطاق سابق وأفلام مسلسله لم تتعد بعد الثلاثة.

إنه دنزل واشنطن الذي يعود إلى دور روبرت ماكول في مسلسل «المساوي» (The Equalizer). ظهر في السينما من بطولة واشنطن (وإخراج أنطوان فوكوا) لأول مرّة سنة 2014، ومن ثمّ للمرة الثانية سنة 2018 ويعود قريباً لدورة ثالثة. وهو، مثل «المهمّة: مستحيلة» نبع من مسلسل تلفزيوني شهد نجاحه في الثمانينات.

المثير في شخصية ماكول هو الطريقة المقنعة التي يؤدي بها دنزل واشنطن الدور. هو شخصية عملية. ماهرة. سديدة. تنصف المظلومين ضد الظالمين، وقادر على أن يبتسم من القلب.

لا سيارات تطير ولا دراجات نارية تسبق الريح ولا عشرات الأشرار يواجهونه فيطيح بهم كما لو كان يخفق البيض قبل القلي. إنه واحد لواحد وأحياناً واحد ضد اثنين. يؤديه دنزل بكل قناعة ومن خلفية مختلفة كذلك وهي إنه ليس بحاجة لتأكيد نجوميّته عبر الإصرار على هذا المسلسل. لكن مجرد وجوده في مواجهة كل أولئك الممثلين الباحثين عن أقصى الضوضاء وأقصى السرعات وأقصى أعمال العنف، نوع من النسيم العليل والمختلف.


مقالات ذات صلة

مهرجان تورنتو يشهد عروضاً ناجحة واحتجاجات أوكرانية

يوميات الشرق المخرجة أناستاسيا تروفيموڤا خلال تصوير «روس في الحرب» (تورنتو)

مهرجان تورنتو يشهد عروضاً ناجحة واحتجاجات أوكرانية

يعتبر اختتام مهرجان تورنتو السينمائي التاسع والأربعين في الخامس عشر من هذا الشهر، الخطوة الأولى نحو سباق الأوسكار

محمد رُضا (تورنتو)
يوميات الشرق صبا مبارك وهنا شيحة مع منظّمي الملتقى (إدارة الملتقى)

«ميدفست مصر»... ملتقى للأفلام يجمع صُنّاع السينما والأطباء

في تجربة سينمائية نوعية، انطلق ملتقى «ميدفست مصر» في دورته السادسة، بقاعة إيوارت في الجامعة الأميركية بالقاهرة، الذي يجمع بين صُنّاع السينما والأطباء.

انتصار دردير (القاهرة )
ثقافة وفنون الممثلة البريطانية كيت وينسلت في ميونيخ (د.ب.أ)

كيت وينسلت: نجاح «تايتانيك» لم يكن أمراً إيجابياً تماماً

قالت الممثلة البريطانية كيت وينسلت إن النجاح العالمي الذي حققه الفيلم الدرامي الرومانسي «تايتانيك» لم تكن له جوانب جميلة بحتة.

«الشرق الأوسط» (ميونخ )
ثقافة وفنون الفنانة المصرية ناهد رشدي (فيسبوك)

وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي بعد صراع مع المرض

غيب الموت الفنانة المصرية ناهد رشدي، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ68 عاماً.

يسرا سلامة (القاهرة)
يوميات الشرق محتجون يرفعون أعلاماً أوكرانية خارج مقر مهرجان تورونتو السينمائي (أ.ب)

احتجاجات في مهرجان تورونتو السينمائي رغم تعليق عرض «روس في الحرب»

واصل كنديون من أصل أوكراني احتجاجاتهم، أمس الجمعة، على هامش مهرجان تورونتو السينمائي حتى بعد قرار منظمي المهرجان وقف عرض وثائقي عن الجنود الروس في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (تورونتو)

الشرطة الأميركية تصيب 4 بالخطأ خلال مطاردة رجل لم يدفع ثمن تذكرة مترو

مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
TT

الشرطة الأميركية تصيب 4 بالخطأ خلال مطاردة رجل لم يدفع ثمن تذكرة مترو

مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)

أصيب 4 أشخاص في محطة مترو أنفاق في مدينة نيويورك الأميركية، بعد أن أطلق عنصران من الشرطة النار على رجل قالا إنه لم يدفع ثمن تذكرة المترو.

وبحسب شبكة سكاي نيوز البريطانية، أصيب اثنان من المارة بالرصاص، بالإضافة إلى المشتبه به وضباط، جراء «النيران الصديقة».

وقال رئيس شرطة نيويورك جيفري مادري إن الحادث وقع عندما طارد ضابطان رجلاً (37 عاماً) بعدما دخل إلى المترو دون دفع ثمن التذكرة التي يبلغ ثمنها 2.20 جنيه إسترليني (2.90 دولار).

وأمر الضابطان الرجل بالتوقف، لكنه رفض، وقال: «سأقتلكما إذا لم تتوقفا عن متابعتي»، ولاحظ الضابطان أن الرجل كان يحمل سكيناً، ثم هرب إلى قطار دخل المحطة وخلال ملاحقته كان يهاجمهما بالسكين ثم أطلقا عليه عدة طلقات، ثم تمكنا من الإمساك به وضربه عدة مرات وتم نقله إلى المستشفى حيث كان في حالة مستقرة.

وأظهر مقطع فيديو التقطه أحد المارة رجلي الشرطة وهما يقدمان الإسعافات الأولية للرجل، قبل أن يدرك أحدهما أنه أصيب برصاصة.

ووفقاً لـ«سكاي نيوز»، أصيب أحد الركاب، وهو رجل يبلغ من العمر 49 عاماً، برصاصة اخترقت عربة المترو وأصابت رأسه، وهو في حالة صحية حرجة.

وكذلك أصيبت راكبة أخرى، وهي شابة تبلغ من العمر 26 عاماً، بجرح قطعي، فيما استقرت رصاصة في ظهر ضابط شرطة لكن من المتوقع أن يتعافى.