رغم المشوار الفني الطويل للفنان المصري الراحل عبد المنعم مدبولي، فإن جوانب متعددة من تفاصيل حياته تعد مفقودة، مع عدم نشر مذكراته التي كتبها بخط يده عبر 7 أجندات.
وبينما أُعلن في بداية العام الحالي عن استعداد مؤسسة «دار المعارف للطبع والنشر» المصرية عن نشر مذكراته، فإنها لم تبصر النور في ذكرى رحيله الـ17.
مدبولي الذي يعد واحداً من أعمدة المسرح المصري، وصاحب مدرسة «المدبوليزم»، الملقب باسم «بابا عبده»، رحل عن عالمنا في 9 يوليو (تموز) 2006، عن عمر ناهز 85 عاماً، بعد معاناة مع مرض القلب.
كان مدبولي «أباً حنوناً وخفيف الدم، لا يختلف في تصرفاته أباً بالواقع عن إطلالته على الشاشة. وعلى المستوى العملي كان فناناً مختلفاً ومتجدداً؛ إذ عمل مخرجاً ومؤلفاً وممثلاً، ونحاتاً ورساماً أيضاً»؛ حسب حديث ابنته أمل.
وكتب مدبولي مذكراته الخاصة عبر 7 أجندات، تضمنت أسراراً خاصة عن حياته الفنية والشخصية، وفق أمل التي قالت إن مذكرات والدها استعيدت من كاتب اعتمد عليه مدبولي في صياغتها؛ إذ لم يحرز أي تقدم في صياغتها على الرغم من احتفاظه بها لمدة 10 سنوات؛ مشيرة إلى أن المذكرات كتبها والدها حتى مرحلة السبعينات من القرن الماضي في مشواره، ولم يكملها بعد ذلك.
وعن تطورات نشر مذكرات مدبولي، قال سعيد عبده، رئيس «دار المعارف»، في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، إنه لم يتسلم المادة التي ستُعدّ للنشر، «بسبب سفر أسرة الفنان الراحل وانشغالها الدائم»، على حد تعبيره.
وأوضح عبده أن «اجتماع الورثة أمر ضروري ليُتّفق على كتابة عقد ورقي موثق»؛ مشيراً إلى أن «الاتفاق السابق كان شفوياً فقط». كما نوّه إلى أن «الأجندات السبع التي تحدثت عنها ابنة الفنان الراحل ستُصدر في كتاب واحد، مع الاستعانة بالناقد الفني المصري طارق الشناوي لاستكمال فراغ المرحلة غير الموثقة، وهي الفترة من نهاية السبعينات حتى رحيله عام 2006».
وترفض ابنة مدبولي تجسيد سيرة والدها الراحل في عمل درامي يتضمن سيرته الذاتية، موضحة: «أفضِّل تقديم سلسلة أفلام وثائقية عنه»، وتعد هذا المقترح أفضل من تقديم عمل فني يظلم الشخصية الحقيقية للفنان، مثلما حدث مع شخصيات قُدّمت في أعمال درامية، مثل تحية كاريوكا، وليلى مراد، وإسماعيل ياسين، بسبب تركيز الحبكة الدرامية على نقاط بعينها، وتسليط الضوء عليها وتضخيمها، من أجل جذب المشاهد أكثر، مع تجاهل أمور وتفاصيل أخرى متشعبة ومؤثرة وواقعية في حياة الفنان.
وخلال مشوار فني بدأ مطلع الخمسينات من القرن الماضي، قدم مدبولي عدداً من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتلفزيون، من بينها أفلام: «الحفيد»، و«إحنا بتوع الأتوبيس»، و«أهلاً يا كابتن»، و«مولد يا دنيا»، و«مطاردة غرامية»، ومسرحيات: «بين القصرين»، و«السكرتير الفني»، و«الناس اللي تحت»، و«زقاق المدق»، و«ريا وسكينة»، ومسلسلات: «لا يا ابنتي العزيزة»، و«أبنائي الأعزاء شكراً»، و«لعبة الفنجري»، و«كسبنا القضية»، حتى رحل في اليوم الذي وافق تكريمه من المهرجان القومي للمسرح المصري؛ حسب ابنته.