هل تبصر مذكرات عبد المنعم مدبولي النور في الذكرى الـ17 لرحيله؟

كتبها في 7 أجندات تضمنت تفاصيل حياته الإنسانية

الفنان المصري عبد المنعم مدبولي
الفنان المصري عبد المنعم مدبولي
TT

هل تبصر مذكرات عبد المنعم مدبولي النور في الذكرى الـ17 لرحيله؟

الفنان المصري عبد المنعم مدبولي
الفنان المصري عبد المنعم مدبولي

​رغم المشوار الفني الطويل للفنان المصري الراحل عبد المنعم مدبولي، فإن جوانب متعددة من تفاصيل حياته تعد مفقودة، مع عدم نشر مذكراته التي كتبها بخط يده عبر 7 أجندات.

وبينما أُعلن في بداية العام الحالي عن استعداد مؤسسة «دار المعارف للطبع والنشر» المصرية عن نشر مذكراته، فإنها لم تبصر النور في ذكرى رحيله الـ17.

مدبولي الذي يعد واحداً من أعمدة المسرح المصري، وصاحب مدرسة «المدبوليزم»، الملقب باسم «بابا عبده»، رحل عن عالمنا في 9 يوليو (تموز) 2006، عن عمر ناهز 85 عاماً، بعد معاناة مع مرض القلب.

مدبولي مع عدد من الفنانين (أرشيفية)

كان مدبولي «أباً حنوناً وخفيف الدم، لا يختلف في تصرفاته أباً بالواقع عن إطلالته على الشاشة. وعلى المستوى العملي كان فناناً مختلفاً ومتجدداً؛ إذ عمل مخرجاً ومؤلفاً وممثلاً، ونحاتاً ورساماً أيضاً»؛ حسب حديث ابنته أمل.

وكتب مدبولي مذكراته الخاصة عبر 7 أجندات، تضمنت أسراراً خاصة عن حياته الفنية والشخصية، وفق أمل التي قالت إن مذكرات والدها استعيدت من كاتب اعتمد عليه مدبولي في صياغتها؛ إذ لم يحرز أي تقدم في صياغتها على الرغم من احتفاظه بها لمدة 10 سنوات؛ مشيرة إلى أن المذكرات كتبها والدها حتى مرحلة السبعينات من القرن الماضي في مشواره، ولم يكملها بعد ذلك.

وعن تطورات نشر مذكرات مدبولي، قال سعيد عبده، رئيس «دار المعارف»، في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، إنه لم يتسلم المادة التي ستُعدّ للنشر، «بسبب سفر أسرة الفنان الراحل وانشغالها الدائم»، على حد تعبيره.

وأوضح عبده أن «اجتماع الورثة أمر ضروري ليُتّفق على كتابة عقد ورقي موثق»؛ مشيراً إلى أن «الاتفاق السابق كان شفوياً فقط». كما نوّه إلى أن «الأجندات السبع التي تحدثت عنها ابنة الفنان الراحل ستُصدر في كتاب واحد، مع الاستعانة بالناقد الفني المصري طارق الشناوي لاستكمال فراغ المرحلة غير الموثقة، وهي الفترة من نهاية السبعينات حتى رحيله عام 2006».

وترفض ابنة مدبولي تجسيد سيرة والدها الراحل في عمل درامي يتضمن سيرته الذاتية، موضحة: «أفضِّل تقديم سلسلة أفلام وثائقية عنه»، وتعد هذا المقترح أفضل من تقديم عمل فني يظلم الشخصية الحقيقية للفنان، مثلما حدث مع شخصيات قُدّمت في أعمال درامية، مثل تحية كاريوكا، وليلى مراد، وإسماعيل ياسين، بسبب تركيز الحبكة الدرامية على نقاط بعينها، وتسليط الضوء عليها وتضخيمها، من أجل جذب المشاهد أكثر، مع تجاهل أمور وتفاصيل أخرى متشعبة ومؤثرة وواقعية في حياة الفنان.

الفنان المصري عبد المنعم مدبولي (أرشيفية)

وخلال مشوار فني بدأ مطلع الخمسينات من القرن الماضي، قدم مدبولي عدداً من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتلفزيون، من بينها أفلام: «الحفيد»، و«إحنا بتوع الأتوبيس»، و«أهلاً يا كابتن»، و«مولد يا دنيا»، و«مطاردة غرامية»، ومسرحيات: «بين القصرين»، و«السكرتير الفني»، و«الناس اللي تحت»، و«زقاق المدق»، و«ريا وسكينة»، ومسلسلات: «لا يا ابنتي العزيزة»، و«أبنائي الأعزاء شكراً»، و«لعبة الفنجري»، و«كسبنا القضية»، حتى رحل في اليوم الذي وافق تكريمه من المهرجان القومي للمسرح المصري؛ حسب ابنته.


مقالات ذات صلة

مهرجان تورنتو يشهد عروضاً ناجحة واحتجاجات أوكرانية

يوميات الشرق المخرجة أناستاسيا تروفيموڤا خلال تصوير «روس في الحرب» (تورنتو)

مهرجان تورنتو يشهد عروضاً ناجحة واحتجاجات أوكرانية

يعتبر اختتام مهرجان تورنتو السينمائي التاسع والأربعين في الخامس عشر من هذا الشهر، الخطوة الأولى نحو سباق الأوسكار

محمد رُضا (تورنتو)
يوميات الشرق صبا مبارك وهنا شيحة مع منظّمي الملتقى (إدارة الملتقى)

«ميدفست مصر»... ملتقى للأفلام يجمع صُنّاع السينما والأطباء

في تجربة سينمائية نوعية، انطلق ملتقى «ميدفست مصر» في دورته السادسة، بقاعة إيوارت في الجامعة الأميركية بالقاهرة، الذي يجمع بين صُنّاع السينما والأطباء.

انتصار دردير (القاهرة )
ثقافة وفنون الممثلة البريطانية كيت وينسلت في ميونيخ (د.ب.أ)

كيت وينسلت: نجاح «تايتانيك» لم يكن أمراً إيجابياً تماماً

قالت الممثلة البريطانية كيت وينسلت إن النجاح العالمي الذي حققه الفيلم الدرامي الرومانسي «تايتانيك» لم تكن له جوانب جميلة بحتة.

«الشرق الأوسط» (ميونخ )
ثقافة وفنون الفنانة المصرية ناهد رشدي (فيسبوك)

وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي بعد صراع مع المرض

غيب الموت الفنانة المصرية ناهد رشدي، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ68 عاماً.

يسرا سلامة (القاهرة)
يوميات الشرق محتجون يرفعون أعلاماً أوكرانية خارج مقر مهرجان تورونتو السينمائي (أ.ب)

احتجاجات في مهرجان تورونتو السينمائي رغم تعليق عرض «روس في الحرب»

واصل كنديون من أصل أوكراني احتجاجاتهم، أمس الجمعة، على هامش مهرجان تورونتو السينمائي حتى بعد قرار منظمي المهرجان وقف عرض وثائقي عن الجنود الروس في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (تورونتو)

الشرطة الأميركية تصيب 4 بالخطأ خلال مطاردة رجل لم يدفع ثمن تذكرة مترو

مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
TT

الشرطة الأميركية تصيب 4 بالخطأ خلال مطاردة رجل لم يدفع ثمن تذكرة مترو

مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)

أصيب 4 أشخاص في محطة مترو أنفاق في مدينة نيويورك الأميركية، بعد أن أطلق عنصران من الشرطة النار على رجل قالا إنه لم يدفع ثمن تذكرة المترو.

وبحسب شبكة سكاي نيوز البريطانية، أصيب اثنان من المارة بالرصاص، بالإضافة إلى المشتبه به وضباط، جراء «النيران الصديقة».

وقال رئيس شرطة نيويورك جيفري مادري إن الحادث وقع عندما طارد ضابطان رجلاً (37 عاماً) بعدما دخل إلى المترو دون دفع ثمن التذكرة التي يبلغ ثمنها 2.20 جنيه إسترليني (2.90 دولار).

وأمر الضابطان الرجل بالتوقف، لكنه رفض، وقال: «سأقتلكما إذا لم تتوقفا عن متابعتي»، ولاحظ الضابطان أن الرجل كان يحمل سكيناً، ثم هرب إلى قطار دخل المحطة وخلال ملاحقته كان يهاجمهما بالسكين ثم أطلقا عليه عدة طلقات، ثم تمكنا من الإمساك به وضربه عدة مرات وتم نقله إلى المستشفى حيث كان في حالة مستقرة.

وأظهر مقطع فيديو التقطه أحد المارة رجلي الشرطة وهما يقدمان الإسعافات الأولية للرجل، قبل أن يدرك أحدهما أنه أصيب برصاصة.

ووفقاً لـ«سكاي نيوز»، أصيب أحد الركاب، وهو رجل يبلغ من العمر 49 عاماً، برصاصة اخترقت عربة المترو وأصابت رأسه، وهو في حالة صحية حرجة.

وكذلك أصيبت راكبة أخرى، وهي شابة تبلغ من العمر 26 عاماً، بجرح قطعي، فيما استقرت رصاصة في ظهر ضابط شرطة لكن من المتوقع أن يتعافى.