«القومي للمسرح» للاحتفاء بـ«الزعيم» عادل إمام

رئيس المهرجان اعتبره «أهم فنان مصري» خلال الـ50 سنة الماضية

شاهد مشفش حاجة (أرشيفية)
شاهد مشفش حاجة (أرشيفية)
TT

«القومي للمسرح» للاحتفاء بـ«الزعيم» عادل إمام

شاهد مشفش حاجة (أرشيفية)
شاهد مشفش حاجة (أرشيفية)

أطلق «المهرجان القومي للمسرح المصري» على دورته الـ16 التي ستقام في الفترة من 27 يوليو (تموز) إلى 12 أغسطس (آب) من العام الحالي، اسم الفنان المصري «عادل إمام»، وذلك تقديراً لمشواره الفني الحافل.

البوستر الدعائي الرسمي لـ«المهرجان القومي للمسرح المصري» (صفحة محمد رياض بـ«فيسبوك»)

وتصدرت صورة «الزعيم» البوستر الدعائي للدورة الجديدة التي يترأسها لأول مرة الفنان المصري محمد رياض، الذي أعرب عن سعادته الكبيرة لاختيار «الزعيم» في دورة العام الحالي من المهرجان الذي يحرص على تكريم الرواد والمبدعين بالمسرح المصري.

وقال رئيس المهرجان، الفنان محمد رياض في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» إن «عادل إمام من أهم الفنانين الذين وقفوا على خشبة المسرح لإمتاع الجمهور المصري والعربي، وجاء اختياره لأنه أهم فنان خلال الـ50 سنة الماضية؛ فهو قيمة فنية كبيرة وشخصية مصرية عريقة».

«بودي جارد» (أرشيفية)

وتحدث رياض عن إسهامات إمام المسرحية قائلاً: «الزعيم له تاريخ طويل ومهم في المسرح المصري، ولا يخفى على أحد كيف كان عدد الحضور في عروضه من مصر والدول العربية؛ فهناك من كان يأتي من الخارج لمشاهدة عروضه بالقاهرة والسفر مباشرة، فاسمه كفيل بجذب الجمهور، وهو من جعل مسرح القطاع الخاص مختلفاً من خلال عروضه التي كانت تستمر حتى 8 سنوات بشكل متتالٍ وبمسرح كامل العدد». وأضاف: «في حال رصد تاريخ المسرح فسنجد أن (الزعيم) فنان مسرحي بجدارة ونجم حصد نجاحاً واسعاً عبر أعماله لم يحدث من قبل، وبجانب ذلك فهو نجم سينمائي وتلفزيوني كبير».

وأكد رياض أن المهرجان يشرف باسم عادل إمام، موضحاً: «يكفي أن نقول اسمه الذي نفتخر ونقف عنده كثيراً؛ فهو أهم مسرحي، وهو من تحدى أصعب الظروف، ولم يتخوف من المواجهة عبر المسرح من خلال محتوى هادف وبناء، وهو من أظهر دور الفن في الأزمات المحلية والدولية».

لقطة من مسرحية «الزعيم» (أرشيفية)

وأكد رياض اختياره اسم الفنان عادل إمام منذ كلّفته الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية رئاسة المهرجان؛ إذ لم تكن هناك أسماء أخرى مرشحة سوى «الزعيم»، وجاء ذلك بالإجماع وموافقة جميع أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، مشيراً إلى أنه «جرى التواصل مع نجلي (الزعيم) الفنان محمد إمام، والمخرج رامي إمام، وعبرا عن امتنانهما وسعادتهما البالغة لتكريم اسم والدهما من المهرجان رغم تكريمه في العديد من المحافل الدولية التي تعرف قدره وقيمته».

وأكد رياض أن حضور «الزعيم» حفل افتتاح المهرجان لم يُحسَم بعد، فهو أمر يعود لرغبته ورغبة أسرته: «نحن لا نريد أن نثقل عليه، بل هدفنا إرسال باقة من الورود له عبر المسرح الذي طالما أمتعنا بوقفته على خشبته، ويكفينا الاحتفاء به وبتاريخه وباسمه أمام العالم أجمع كي نقول إن مصر بها فنان اسمه عادل إمام».

من جانبه، يقول الناقد الفني محمد عبد الرحمن إن اختيار إدارة المهرجان لاسم عادل إمام عنواناً للدورة المقبلة يعكس المكانة الرفيعة التي يتمتع بها بين الجماهير العربية، وليس المصرية فقط، كما يعيد التأكيد على أن انطلاقة إمام كانت مسرحية بامتياز.

الفنان محمد رياض رئيس المهرجان صفحته في «فيسبوك»

وأضاف عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» أنه «على الرغم من أن نجاحه وتحقيقه للإيرادات المليونية جاء عبر عشرات الأفلام الكوميدية والجادة التي دخلت تاريخ السينما العربية، لكنه بالأساس ممثل مسرحي، وخريج (مدرسة الريحاني) التي حمل رايتها فؤاد المهندس، وهي رسالة للجيل الحالي من الفنانين على أهمية المسرح عنصراً مؤسساً للشخصية الفنية».

وطالب عبد الرحمن إدارة المهرجان بتسليط الضوء على مسرحيات «الزعيم» الأولى؛ كون مسرحياته بعد النجومية معروفة أكثر للجمهور.

ويُعدّ عام 2023 العام الـ60 في مسيرة الفنان المصري الذي احتفل بعيد ميلاده الـ83 خلال شهر مايو (أيار) الماضي، وبدأ الزعيم مشواره الفني عام 1963 من خلال مسرحية «أنا وهو وهي»، وتوالت أعماله المسرحية، حيث قدم مسرحيات «مدرسة المشاغبين»، و«الواد سيد الشغال»، و«بودي جارد»، و«شاهد ماشفش حاجة»، و«الزعيم»، بجانب عدد كبير من الأفلام والمسلسلات الدرامية.

وشهد حفل افتتاح «المهرجان القومي للمسرح المصري» في دورته الـ15، التي حملت اسم «المخرج المسرحي المصري» تكريم 10 شخصيات مسرحية من المخرجين والنجوم الراحلين والحاليين، من بينهم الفنان محمد صبحي، والفنان صبري عبد المنعم، والفنانة عايدة فهمي، واسم الراحل عبد الرحيم الزرقاني، والمخرجين عصام السيد وناصر عبد المنعم، ومراد منير، وأحمد إسماعيل، واسم الراحلة أمينة رزق.


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
TT

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، «تشريفاً تعتز به»، ومسؤولية في الوقت نفسه، مؤكدة أن «السينما العربية حققت حضوراً جيداً في المهرجانات الدولية». وأشارت، في حوارها مع «الشرق الأوسط»، إلى أنها تنحاز للأفلام التي تُعبر عن أصالة الفكرة وروح المغامرة، منوهة بعملها على فيلمها الطويل الأول منذ 3 سنوات، لكنها لا تتعجّل تصويره؛ كون الأفلام الطويلة تتطلّب وقتاً، ولا سيما الأفلام الأولى التي تحمل تحديات على صُعُد القصة والإنتاج والممثلين، مُشيدة بالخطوات التي قطعتها السينما السعودية عبر أفلام حقّقت صدى محلياً ودولياً على غرار «نورة» و«مندوب الليل».

بدأت هند الفهاد عملها عام 2012، فأخرجت 4 أفلام قصيرة شاركت في مهرجانات عدة وهي: «بسطة» الذي فاز بجائزة في «مهرجان دبي» 2015، و«مقعد خلفي»، و«ثلاث عرائس وطائرة ورقية»، و«المرخ الأخير» الذي جاء ضمن فيلم «بلوغ»، وتضمّن 5 أفلام قصيرة لـ5 مخرجات سعوديات، وشارك قبل 3 أعوام في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وبين حضورها المهرجان في أحد أفلامها قبل سنوات، ومشاركتها بلجنة تحكيم العام الحالي، ترى هند الفهاد فرقاً كبيراً، موضحة: «أن أكون مشاركة في فيلم ويعتريني القلق والترقب شيء، وأن أكون أحد الأعضاء الذين يُسمّون هذه المشروعات شيء آخر، هذا تشريف ومسؤولية، إذ أشاهد الأفلام بمنظور البحث عن الاختلاف والتميز وأساليب جديدة لصناع أفلام في تناول موضوعاتهم، وأجدني أنحاز للأفلام التي تعبّر عن أصالة الفكرة وتقدم حكاية لا تشبه أي حكاية، وتنطوي على قدر من المغامرة الفنية، هذه من الأشياء المحفزة في التحكيم، وقد ترأستُ قبل ذلك لجنة تحكيم أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية».

لا تتعجل الفهاد فيلمها الطويل الأول (الشرق الأوسط)

وعن رؤيتها للسينما العربية بعد مشاهدتها أحدث إنتاجاتها في «مهرجان القاهرة»، تقول هند الفهاد: «لا شك في أنها قطعت خطوات واسعة في السنوات الأخيرة بحضورها في المهرجانات الكبرى؛ لأن لدينا حكايات تخصّنا، وهناك مخرجون ومخرجات أثبتوا حضورهم القوي عبر أفكار وأساليب متباينة، وأنا أقول دائماً إن الفكرة ليست في القصة، وإنما في كيف تروي هذه القصة ليتفاعل معها الجمهور في كل مكان».

وتكشف المخرجة السعودية عن استعدادها لتصوير فيلمها الروائي الطويل الأول الذي تعمل عليه منذ سنوات، قائلة: «كتبته المخرجة هناء العمير، ووصلنا أخيراً لنسخة السيناريو المناسبة، لكن الأفلام الطويلة، ولا سيما الأولى تحتاج إلى وقت للتحضير، خصوصاً إذا كان في المشروع تحديات على صُعُد القصة والممثلين والإنتاج».

وتتابع هند: «لم أحدّد بعدُ توقيت التصوير. وعلى الرغم من أنه مشروعي الأساسي، لكن هناك مشروعات أخرى أشتغل عليها، وفي تعدّدها أضمن استمرارية العمل لأكون حاضرة في المجال، فقد تكون هناك فكرة رائعة، لكن حين تُكتب نكتشف أنه من الصعب تنفيذها، لأسباب عدة».

وعن نوعية الفيلم تقول: «اجتماعيّ دراميّ، تدور أحداثه في غير الزمن الحالي. وانتهت مرحلة تطوير النص لفيلمي القصير، ووصل إلى النسخة المناسبة، وأنا، الآن، أختار أبطاله، وهو يروي حكاية تبدو في ظاهرها بسيطة، وتحمل أوجهاً عدّة، فأنا لا أُعدّ الأفلام القصيرة مرحلة وانتهت، بل أحب العمل عليها بشغف كبير في ظل ما أريده، والمعطيات من حولي وكيف أتقاطع مع هذه الأشياء».

وحاز مشروع فيلمها الطويل «شرشف» على منحة إنتاج من معمل البحر الأحمر، وترى هند الفهاد أن التّحدي الحقيقي ليس في التمويل؛ لأن النص الجيد والسيناريو المكتمل يجلبان التمويل، مُشيدة بتعدّد جهات الدعم في المملكة من منطلق الاهتمام الجاد بالسينما السعودية لتأسيس بنية قوية لصناعة السينما أوجدت صناديق تمويل متعددة.

وعلى الرغم من عمل هند الفهاد مستشارة في تطوير المحتوى والنصوص الدرامية، فإنها تواصل بجدية الانضمام إلى ورش السيناريو؛ بهدف اكتساب مزيد من الخبرات التي تُضيف لها بصفتها صانعة أفلام، وفق تأكيدها.

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

بدأت هند الفهاد مشوارها قبل القفزة التي حققتها صناعة السينما السعودية. وعن ذلك تقول: «كنا نحلم بخطوة صغيرة فجاءنا بحرٌ من الطموحات، لذا نعيش لحظة عظيمة لتمكين المرأة ورعاية المواهب المحلية بشكل عام، وقد كنّا نتطلع لهذا التّحول، وأذكر في بداياتي أنه كان وجود السينما أَشبه بالحلم، لا شك في أن نقلة كبيرة تحقّقت، لكن لا تزال التجربة في طور التشكيل وتتطلّب وقتاً، ونحن مهتمون بتطوير المواهب من خلال مشاركتها في مشروعات عربية وعالمية لاكتساب الخبرات، وقد حقّقت أعمالٌ مهمة نجاحاً دولياً لافتاً على غرار (نورة) و(مندوب الليل)».

وتُعبر هند الفهاد عن طموحاتها قائلة: «أتطلع لأحكي قصصنا للعالم، فالسينما هي الصوت الذي يخترق جميع الحواجز».