«تحت الوصاية» و«جعفر العمدة» يتقاسمان جوائز دراما رمضان المصرية

تقاسم أبطال وصنّاع مسلسلَي «تحت الوصاية» و«جعفر العمدة» جوائز حفل المسلسلات الرمضانية المصرية، الذي أقيم مساء الثلاثاء، من تنظيم Creative) Industry Summit)، لتكريم صنّاع المسلسلات الدرامية المصرية خلال رمضان، التي تجاوز عددها 25 مسلسلاً.

في هذا السياق، نال مسلسل «تحت الوصاية» حصّة الأسد من الجوائز، فمُنحت الفنانة منى زكي جائزة «أحسن ممثلة»، والمخرج محمد شاكر خضير جائزة «أفضل مخرج لمسلسل من 15 حلقة»، كما نال المؤلّفان خالد دياب وشيرين دياب جائزة «أفضل سيناريو»، لينال بيشوي روزفيلت جائزة «أفضل مدير تصوير».

وحين تنازل الفنان طه دسوقي عن جائزة «أفضل نجم صاعد» عن دوره في مسلسل «الصفارة»، للطفل عمر شريف الذي جسَّد دور نجل منى زكي في «تحت الوصاية» تقديراً منه لموهبته؛ دخل الصغير في نوبة بكاء، وسجد لله شاكراً على خشبة مسرح التكريم.

عمر شريف يبكي في أحضان طه دسوقي (إدارة الجائزة)

كما حصد صنّاع مسلسل «جعفر العمدة» ثلاث جوائز، هي جائزة «أفضل مخرج لمسلسل من 30 حلقة» لمحمد سامي، وجائزة «أفضل ممثل» للفنان محمد رمضان الذي اعتذر عن عدم الحضور وعبَّر بفيديو عن شكره للتكريم، وجائزة «أفضل فنان شاب» لأحمد داش.

وأيضاً، ذهبت جائزة «أفضل أزياء» لحسن مصطفى عن مسلسلَي «جت سليمة» و«حرب»، بينما نالت وكالة «ميديا هب سعدي - جوهر» جائزة «أفضل وكالة» للعام، ومسلسل «الهرشة السابعة» جائزة «أفضل موسيقى» للموسيقار خالد الكمار. بدوره، نال مسلسل «كامل العدد» ثلاث جوائز: «أفضل مسلسل كوميدي»، و«أفضل ممثلة كوميدية» لدينا الشربيني، و«أفضل ممثلة كوميدية مساعدة» لآية سماحة.

أحمد داش (إدارة الجائزة)

وعن الجوائز، ترى الناقدة ماجدة خير الله، أنها مُستحقة، وتعلّق لـ«الشرق الأوسط»: «علينا الاعتراف بأنّ محمد رمضان حقّق نجاحاً جماهيرياً كبيراً في دراما رمضان هذا العام، ومسلسل (جعفر العمدة) حقّق نسبة مشاهدة عالية في العالم العربي، لذلك يستحق الجائزة»، رافضة أنه يعيد تكرار أعماله باستمرار: «هو يعي جيداً ما يقدّم، ويستهدف فئة معينة من الجمهور، وفي بعض الأحيان ينجح في جذب فئات أخرى لم يكن قد اختارها».

وتشيد خير الله بمستوى منى زكي الفني، واستحقاقها الجائزة: «(تحت الوصاية) يستحق بجدارة جائزة (أفضل مسلسل) لأنه تضمّن كل عوامل النجاح، من القصة والإخراج إلى الصورة والتمثيل. الفضل للجميع بنجاحه، من بطلته حتى سائر الأبطال».

منى زكي (إدارة الجائزة)

وتعليقاً على المسلسلَيْن الفائزَيْن، يحلل الناقد الفني محمود عبد الشكور أسباب تفوّق «جعفر العمدة»: «لنجاحه في خلق توليفة تجمع الميلودراما الهندية والروح الشعبية المصرية القديمة العائدة إلى خمسينات القرن الماضي، المليئة بالصراعات والتحوّلات الدرامية في الحارة الشعبية. ولأنّ لدى مخرجه محمد سامي خبرة كبيرة في تحريك الفنانين الذين يختارهم بعناية، لنشهد في النهاية على عمل ناجح حتى لو لم نكن من عشاقه».

ويشيد بأداء رمضان: «هو فنان موهوب وقادر على التألّق في أدوار أبناء المناطق الشعبية والأدوار الصعيدية. شخصيته الدرامية تطوّرت كثيراً، وذلك بفضل عمله الدائم على تطوير نفسه والإنصات لتعليمات المخرجين».

وعن «تحت الوصاية»، يعلّق: «قوة المعالجة الدرامية والأداء الاستثنائي لمنى زكي، هما العنصران الرئيسيان وراء تفوّق المسلسل جماهيرياً ونقدياً. زكي قدّمت معاناة السيدة المصرية بما لها وما عليها، وفي النهاية عوقبت بالحبس لاعتقاد المُتّهمين بأنها أخطأت في حق القانون، لكن الأكيد أنها لم تخطئ في حق الإنسانية».