إيلي شويري السيرة المختزلة من الألف إلى الياء

مسيرة فنية حافلة تنقسم إلى مرحلتين

إيلي شويري 1979
إيلي شويري 1979
TT

إيلي شويري السيرة المختزلة من الألف إلى الياء

إيلي شويري 1979
إيلي شويري 1979

انكفأ إيلي شويري (27 ديسمبر/ كانون الأول 1939 - 3 مايو/ أيار 2023) منذ بضع سنوات، وغاب كلياً عن الأضواء، ولم يسأل عنه أحد، وحين رحل عن هذه الدنيا، عاد إلى الواجهة، واستعاد كثيرون أشهر أعماله. يمكن القول إن مسيرة هذا الفنان تنقسم إلى مرحلتين؛ أولاهما المرحلة الرحبانية التي بدأت في 1964 واستمرت على مدى 10 سنين، وثانيتهما المرحلة المستقلة التي بدأت مطلع السبعينات، واستمرت حتى السنوات الأخيرة من عمره.

إيلي شويري في «سفر برلك»

تجربته في الغناء

في سبتمبر (أيلول) 1967، نشرت مجلة «الحسناء» حواراً طويلاً أجراه جورج ضو مع إيلي شويري، وفيه تحدث الفنان عن تجربته في الغناء والتمثيل، وقال إن مسيرته مع الأخوين رحباني بدأت بعد مهرجان «الشلال» الذي قدمه روميو لحود مع صباح في بعلبك سنة 1963.

أعجب عاصي رحباني به يومها «وكانت فرصة مناسبة للتعرف بالرحبانيين والعمل معهما». لعب تباعاً دور عيد في «بياع الخواتم»، بائع «دواليب الهوا» في المسرحية التي حملت هذا الاسم، ثم القوال في «أيام فخر الدين»، والأب السكير الذي ينكر ابنته في «هالة والملك»، كما لعب دور مسعود في مسلسل «قسمة ونصيب» التلفزيوني، ودور ديب القبضاي في فيلم «سفر برلك».

سأله جورج ضو: «هل حاولت أن تلحن؟»، فأجاب: «نعم. لحنتُ أغنيات جميلة ثم انقطعت. التلحين ليس صدفة. هو سكة وموهبة، وأنا لم أجد سكتي حتى الآن. عاصي وفيروز قالا لي إن لحن (يا شراع مسافر) لحن ناجح. الشاعر سعيد عقل أعجب بالكلمات. أحاول بين وقت وآخر تأليف بعض الأغنيات ولكنني أحتفظ بها لنفسي. إنني بحاجة للاختبار الموسيقي، لأن النغمة الحلوة مثل زهرة بحرش، يلزمني الوقت الكافي حتى أعثر عليها».

مع الأخوين رحباني

تابع إيلي شويري مسيرته مع الأخوين رحباني، ومثل سائر أعضاء «الفرقة الشعبية» كان له نشاط خارج هذا الإطار، غير أن هذا النشاط كان محدوداً كما يبدو. في هذا الحديث، يقول الفنان إنه شارك في أوبريت غنائي تلفزيوني مع سهام شماس من تأليف أسعد سابا وألحان زكي ناصيف ونقولا الديك وإلياس رحباني، كما يذكر أنه أدى أغنية لنقولا الديك بعنوان: «يا حبيبي طل صبحني». خارج هذا الحديث نقع على خبر يتحدث عن مشاركته في أوبريت بعنوان «شخاتير المينا» ألفها ولحنها جوزيف فاخوري، ولعبت بطولته جورجيت صايغ. في هذا السياق، تتحدث الصحافة عن مشاركته في «مهرجان بيت الدين»، مع نصري شمس الدين ورنده و«فرقة جنون» في صيف 1968. وتذكر أغنية «شعشع يا دار» لإيلي شويري «لحناً وكلاماً وأداء».

هكذا بدأت تجربة شويري المستقلة في التأليف والتلحين بالتوازي مع نشاطه الرحباني، وانطلقت فعلياً في مطلع السبعينات مع 3 مسرحيات غنائية، هي «مدينة الفرح» و«بحر اللولو» مع وديع الصافي ومجدلا، و«جوار الغيم» مع نصري شمس الدين ولبيبة. غنى وديع الصافي من كلمات شويري «بعدن ببالي»، و«المجد معمرها»، و«بلدي يا قصة الجداول»، كما غنى من كلماته وتلحينه «يا بحر دوار»، وشكلت هذه الأغاني انطلاقته مؤلفاً وملحناً. في 1974، غنت صباح من تأليف شويري وتلحينه «تعلا وتتعمر يا دار»، و«نالت هذه الأغنية الدابكة شعبية الجماهير، والإذاعة اللبنانية»، كما كتبت «الشبكة» يومها.

إيلي شويري في «هالة والملك»

في هذه المناسبة تحدث شويري عن تجربته مع الأخوين رحباني، قائلاً: «عملي معهما بلور في نفسي كل ما فيها من شغف للفن، وكوني رافقت أعمالهم وأجواءهم وتفكيرهم، تأثرت بنوعية كتاباتهم وأحببتها، فنهجت على منوالهم في مسرحية كتبتها بعنوان (مدينة الفرح)، ثم أخرى عنوانها (جوار الغيم)، وأخيراً مسرحية (بحر اللولو). عملي مع الرحابنة كان لي أكثر من فرصة، وأنا ما زلت أعتبر نفسي فرداً منهم، أعيش أمجادهم، وأنهل من مدرستهم علوم الفن وجماله».

في ذلك العام، تابع شويري مشواره مع صباح في بعلبك، وقدم لها 3 ألحان في مهرجان «وتضلو بخير». في تلك الحقبة تحديداً، كتب شويري لوديع الصافي: «من يوم من يومين»، وكتب لعصام رجي: «يا بو الخلخال»، التي لحنها فيلمون وهبي، ولمناسبة عيد الاستقلال، ألف ولحن لصالح الإذاعة اللبنانية 3 أغنيات، هي: «بكتب اسمك يا بلادي» التي أداها جوزيف عازار، و«غنوا القصايد» التي أدتها مجدلا، و«شمس وفَي» التي أداها بصوته.

مثل زملائه محمد جمال وعصام رجي وملحم بركات، دخل شويري عالم التلحين بعدما احترف الغناء، غير أنه تميز بالمواظبة على تأليف الكلمات الغنائية كذلك. في 1977، لحن لصباح «يا معمرجي» من كلمات توفيق بركات، ثم قدم لها «يا حبايب جوزوه» و«ترللي» في مسرحية «شهر العسل». في نهاية السبعينات، عاد إلى العمل مع روميو لحود، وشارك مع سلوى في مسرحية «أوكسجين»، وفيها غنت سلوى من تأليفه وتلحينه «بلدك بلدي». وفي مطلع الثمانينات، سجل مجموعة من الأغاني صدرت على أسطوانة، منها: «يا ناس حبو الناس»، كما تبنى داليدا رحمة وقدم لها مجموعة من الأغنيات، ثم شاركها في بطولة مسرحية «قاووش الأفراح» التي ألفها ولحن معظم أغانيها في 1986.

حصد شويري في تلك الحقبة النجاح الكبير مع «أيام اللولو» التي عرفها الجمهور بصوت كل من صباح وسميرة توفيق، وتبعها مع الشحرورة «على عيني طلباتك» و«يا مينا صيدا»، إضافة إلى «عامر فرحكم» من كلمات إلياس ناصر. واصل شويري هذه المسيرة، وقدم لماجدة الرومي «مين إلنا غيرك» من شعر توفيق بركات، و«ما زال العمر حرامي». وتجدد هذا اللقاء في التسعينات، وأثمر مجموعة كبيرة من الأغنيات، أشهرها «سقط القناع» من شعر محمود درويش.

إلى جانب هذه الأعمال، قدم شويري خلال مسيرته سلسلة طويلة من الأغنيات، أدتها أصوات من جميع الألوان والأصناف. من مروان محفوظ وغسان صليبا وطوني حنا في لبنان، إلى فهد بلان وإلياس كرم ومروان حسام الدين في سوريا. ومن وداد، إلى هيام يونس، إلى مادونا، إلى نجوى كرم، إلى سونيا عطية، مروراً بجاكلين وعايدة أبو جودة. وتقييم هذه الأعمال فنياً مسألة تحتاج إلى وقفة متأنية مستقلة.



وفاة رجلين بالتهاب رئوي بعد استخدامهما فضلات الخفافيش لزراعة القنب

خفافيش تظهر داخل حديقة حيوان في بولندا (إ.ب.أ)
خفافيش تظهر داخل حديقة حيوان في بولندا (إ.ب.أ)
TT

وفاة رجلين بالتهاب رئوي بعد استخدامهما فضلات الخفافيش لزراعة القنب

خفافيش تظهر داخل حديقة حيوان في بولندا (إ.ب.أ)
خفافيش تظهر داخل حديقة حيوان في بولندا (إ.ب.أ)

توفي رجلان من ولاية نيويورك الأميركية بسبب نوع من الالتهاب الرئوي بعد استخدام فضلات الخفافيش لزراعة القنب، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

أصيب الرجلان اللذان كانا يقيمان في روتشستر بحالات مميتة من داء الهيستوبلازما، وهو عدوى رئوية ناجمة عن استنشاق جراثيم فطر الهيستوبلازما الضار.

كان الرجلان اللذان لم يتم ذكر اسميهما يستخدمان فضلات الخفافيش لتخصيب نباتات القنب. ولم يتضح على الفور متى توفيا.

وقال باحثون من جامعة روتشستر في تقرير حديث: «يبدو أن التعرض لروث الخفافيش بين مزارعي القنب هو اتجاه حديث يمكن أن يؤدي إلى حالات تفشي داء الهيستوبلازما».

كان أحد الرجلين، البالغ من العمر 59 عاماً، يعاني من انتفاخ الرئة - وهو اضطراب يصيب أجزاء من الرئتين - بالإضافة إلى التهاب المفاصل، وقد تم إدخاله إلى مستشفى سترونغ ميموريال بسبب فشل الجهاز التنفسي. لقد فقد الكثير من الوزن لمدة ستة أسابيع قبل أن يتم فحصه وعانى من التهاب في الحلق وصعوبة في البلع.

عندما تم إدخاله كان ضعيفاً ومصاباً بالبكتيريا. عولج من الالتهاب الرئوي ووجود البكتيريا في الدم، لكنه كان لا يزال بحاجة إلى وضعه على جهاز التنفس الصناعي.

أظهرت الخزعة، وهي إجراء لإزالة الأنسجة أو الخلايا من جسمه، فطريات تتوافق مع الهيستوبلازما.

وأبلغ الرجل عن استخدام فضلات الخفافيش من متجر على الإنترنت قبل أن يصاب بفشل الجهاز التنفسي.

أما الرجل الآخر (64 عاماً)، فقد قللت الشرايين الضيقة من تدفق الدم إلى ذراعيه وساقيه. خضع لجراحة مجازة، وتم نقله إلى المستشفى بسبب انخفاض مستويات الصوديوم والمواد المغذية الأخرى في الدم. وفقد الكثير من الوزن على مدى عدة أشهر وعانى من «سعال مزمن».

وبحسب العلماء، «استخدم الرجل فضلات الخفافيش سمادا لنباتات القنب الخاصة به. وقد نفى تعرضه لأي بكتيريا هيستوبلازما أخرى». ودخل المستشفى وهو يعاني من حمى وأكياس في البنكرياس.

بعد علاجه من داء الهيستوبلازما المشتبه به، خرج من المستشفى. ولكن بعد شهر، أعيد إدخاله بسبب آلام في البطن. توفي الرجل بسبب مضاعفات مرتبطة بنقص تروية الأمعاء: وهي حالة نادرة تحدث عندما يقل تدفق الدم إلى الأمعاء أو يتوقف.

وقال الباحثون إنه من المهم رفع مستوى الوعي بهذه القضية لتعزيز التدابير الوقائية الشخصية وتأسيس التشخيص في الوقت المناسب. وكثيراً ما يتم تشخيص داء الهيستوبلازما بشكل خاطئ أو متأخر. وقد تكون العدوى خفيفة إلى شديدة وتؤدي إلى التهاب السحايا: التهاب حول الدماغ والحبل الشوكي.