«شتات»... رؤية فلسفية تدعو للتصالح مع الحياة

المسرحية المصرية تهدف إلى تحقيق حراك فكري لدى الجمهور

يخوض أبطال العمل صراعاً حاداً فيما بينهم (الشرق الأوسط)
يخوض أبطال العمل صراعاً حاداً فيما بينهم (الشرق الأوسط)
TT

«شتات»... رؤية فلسفية تدعو للتصالح مع الحياة

يخوض أبطال العمل صراعاً حاداً فيما بينهم (الشرق الأوسط)
يخوض أبطال العمل صراعاً حاداً فيما بينهم (الشرق الأوسط)

ثلاثة رجال وامرأة يعيشون داخل بدروم مُهمل، يحاولون الخروج منه والخلاص من وضعهم البائس، وفي سبيل تحقيق ذلك يخوضون صراعات عنيفة مع بعضهم البعض، هكذا كانت بداية العرض المسرحي «شتات» الذي يستضيفه مسرح «الهناجر» للفنون بدار الأوبرا المصرية حتى 13 مايو (آيار) الحالي.

لكن بمرور الوقت يجد المتفرج نفسه حائراً ما بين تفسيرات وتأويلات عديدة، فهل بالفعل تتصارع كل شخصية على خشبة المسرح مع المحيطين بها، أم أنها تصارع ذاتها؟! وتستمر التفسيرات تطارده طوال العرض الذي قد يقوده إلى أنه لا يوجد صراع من الأصل، وأن الأمر لا يتجاوز أنه محاولة للتصالح مع النفس، باعتبار أن ذلك هو ما يقود المرء إلى علاقة يسودها السلام مع الآخرين، بل إلى التصالح مع الحياة بأكملها مهما بلغت قسوتها بالنسبة له.

«شتات» من تأليف الكاتبة رشا فلتس، لكن في واقع الأمر، لا يوجد نص أو قصة مكتوبة، ولا يوجد حتى مبرر درامي لوجود أبطال العمل في «البدروم»؛ فالمسرحية عرض تجريبي لا يعتمد على القصة ولا على تطور الشخصيات بقدر اعتماده على حالة سيكولوجية، أو مجموعة حالات الشخصيات التي تعاني من وجودها الإجباري في هذا «البدروم» الضيق الذي يفتقد النظافة والترتيب.

وتمتد الحالة لترصد محاولات الخروج المشروعة وغير المشروعة، وتعرضها للفشل المستمر، إلى أن يتم التصالح بينهم وينجحوا في الخروج من المكان، في رمزية إلى أن صراعات الإنسان مع الآخرين تكون في الغالب انعكاساً لكونه حبيس أفكاره وصراعاته الداخلية، لذا لا يحقق الوئام معهم قبل أن يحقق ذلك داخله، وإلا تصير حياته نوعاً من أنواع المعاناة المستمرة، ويكتشف المشاهد أن حال شخصيات المسرحية أقرب إلى حكاية حقيقية قد تقبع داخل كل نفس بشرية.

وعلى الرغم من هذا الطرح الفلسفي السيكولوجي متشابك الأبعاد الذي يمتد على مدار 70 دقيقة هي مدة العرض، فإنك تجد نفسك أمام عمل مسرحي مُمتع للفكر، فقد نجح المخرج يوسف سليمان، في تقديم نص سمعي مرئي موازٍ لـ«اللا نص» ليساعد المتفرج على أن يقوم هو نفسه بوضع «منطق درامي» وإجابات على مختلف الأسئلة المطروحة في تجربة فنية جديدة.

انطلق المخرج من الإطار التقليدي الذي يعتمد على الحكاية إلى فضاء آخر يحتل فيه أداء الممثلين والسينوغرافيا ـ على بساطتها ـ دور البطولة بمعنى أن فضاء الشكل هو الأساس الذي بنيت عليه مختلف العلاقات بين مفردات العرض؛ لذلك وجدنا أداء الممثلين يحتل مساحة خشبة المسرح كلها، فهم يملأونها حركة وجلبة، إلى حد أنهم ينقلون بأنفسهم قطع الأثاث من هنا إلى هناك، ومعهم تتحرك أفكار المتلقي ومشاعره.

كما جاءت الإضاءة موحية عبر استنادها إلى الظلال والنور، أو الأبيض والأسود، واتسم الديكور بالتعبيرية، فقد ساعدت مجموعة النفايات والأقفاص والبراميل والجرادل على المسرح في التأكيد على حالة التشتت التي يعيشها المرء حين تزدحم رأسه بأفكار وصراعات لا فائدة منها، وكأن قطع الديكور هذه مرادف لـ«كراكيب» النفس.

طرحت الحداثة وما بعدها أسئلة كثيرة على المسرح، إلى حد أنها دشنت علاقة مغايرة بين العرض والمتلقي تقوم على ما يمكن أن تجود به السينوغرافيا من دلالات، وذلك ما يتحقق في مسرحية «شتات» القائمة على التجريب بجرأة، ويبررها المخرج سعيد سليمان قائلاً «الفن بشكل عام إبداع، والإبداع لا ينقل ولا يقلد، فهو لا ينبغي له أن يكرر ما قدمه الآخرون أو ما سبق أن قدمه هو نفسه من قبل».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هنا تكمن أهمية التجريب في المسرح، حيث إنه يمد العرض بالتجديد القادر على تحقيق حراك فكري ونفسي»، مشيراً إلى أنه «هو لا ينبع من لا شيء، إنما يأتي نتيجة ثقافة وخبرة وقراءة واعية متأملة للواقع الذي يعيشه على المستويين المحلي والدولي، بمعنى أن يكون الفنان قريباً من نبض العالم ليعرف كيف يخاطب الجمهور من خلال أعماله، ويحدد ماذا يريد منه، فهل يهدف لأن يغيره، أم يدغدغ مشاعره، أم (يطبطب) عليه ويساعده على الضحك؟».

ويرى سليمان أن المسرح ليس مجرد محاولة لإسعاد الجمهور فقط من خلال الكوميديا لكنه إعادة بناء، يقول: «ذلك ما اتفقت عليه مع مؤلفة العمل التي أجادت تقديم عمل يتواصل مع الضمير والنفس».

وتابع: «راهنت على الجمهور، وعلى عكس ما توقع البعض نجح العرض في اجتذابه، وفوجئت بمتفرجين غير متخصصين يخوضون نقاشاً معي حول أدق التفاصيل؛ وذلك لأن الجمهور يتعامل بفطرته وبذائقته الإنسانية، وأي عمل عندما يخاطب هذه الفطرة فإنه ينال تفاعل المتلقي».

«شتات» تمثيل عمرو نخلة، وحسن عبد العزيز، وياسر أبو العينين، ومصرية بكر، وإضاءة أبو بكر الشريف، وديكور نهاد السيد، وموسيقى مريم سعيد.


مقالات ذات صلة

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

يوميات الشرق جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

عكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية...

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان كرم مطاوع (السينما دوت كوم)

الذكرى الـ28 لرحيل كرم مطاوع تجدّد الحديث عن معارك «عملاق المسرح»

معارك كثيرة ومواقف «قوية» اتخذها الفنان المصري الراحل كرم مطاوع في حياته، تعود إلى الواجهة مع حلول الذكرى الـ28 لرحيله.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق عروض مسرح «مونو» (إنستغرام «مونو»)

مسرح «مونو» يُخصّص ديسمبر لعروض الاحتفالات بالأعياد

رغِب مسرح «مونو» في مواكبة الأعياد على طريقته، فدعا هواة المسرح إلى اختيار ما يناسبهم ويحاكيهم من خلال 7 أعمال منوعة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق ريهام عبد الغفور مع والدها الفنان الراحل أشرف عبد الغفور (إنستغرام)

ريهام عبد الغفور تُحيي الذكرى الأولى لوفاة والدها بمشاعر الفقد

أحيت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور، الذكرى الأولى لرحيل والدها الفنان أشرف عبد الغفور، الذي رحل عن عالمنا في 3 ديسمبر (كانون الأول) 2023، بكلمات مؤثرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم
TT

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم، الذي رحل، الأحد، بعد رحلة طويلة في هذه الحياة تجاوزت تسعة عقود، كان أبرزها توليه منصب أمين مدينة الرياض في بدايات سنوات الطفرة وحركة الإعمار التي شهدتها معظم المناطق السعودية، وسبقتها أعمال ومناصب أخرى لا تعتمد على الشهادات التي يحملها، بل تعتمد على قدرات ومهنية خاصة تؤهله لإدارة وإنجاز المهام الموكلة إليه.

ولد الراحل النعيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وسط السعودية عام 1930، والتحق بالكتاتيب وحلقات التعلم في المساجد قبل إقرار المدارس النظامية، وأظهر نبوغاً مبكراً في صغره، حيث تتداول قصة عن تفوقه، عندما أجرى معلمه العالم عبد الرحمن السعدي في مدرسته بأحد مساجد عنيزة مسابقة لحفظ نص لغوي أو فقهي، وخصص المعلم جائزة بمبلغ 100 ريال لمن يستطيع ذلك، وتمكن النعيم من بين الطلاب من فعل ذلك وحصل على المبلغ، وهو رقم كبير في وقته يعادل أجر عامل لمدة أشهر.

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم

توجه الشاب النعيم إلى مكة بوصفها محطة أولى بعد خروجه من عنيزة طلباً للرزق وتحسين الحال، لكنه لم يجد عملاً، فآثر الذهاب إلى المنطقة الشرقية من بلاده حيث تتواجد شركة «أرامكو» ومشاريعها الكبرى، وتوفّر فرص العمل برواتب مجزية، لكنه لم يذهب للشركة العملاقة مباشرة، والتمس عملاً في إحدى محطات الوقود، إلى أن وجد عملاً في مشروع خط التابلاين التابع لشركة «أرامكو» بمرتب مجز، وظل يعمل لمدة ثلاث سنوات ليعود إلى مسقط رأسه عنيزة ويعمل معلماً في إحدى مدارسها، ثم مراقباً في المعهد العلمي بها، وينتقل إلى جدة ليعمل وكيلاً للثانوية النموذجية فيها، وبعدها صدر قرار بتعيينه مديراً لمعهد المعلمين بالرياض، ثم مديراً للتعليم بنجد، وحدث كل ذلك وهو لا يحمل أي شهادة حتى الابتدائية، لكن ذلك اعتمد على قدراته ومهاراته الإدارية وثقافته العامة وقراءاته وكتاباته الصحافية.

الراحل عبد الله العلي النعيم عمل مديراً لمعهد المعلمين في الرياض

بعد هذه المحطات درس النعيم في المعهد العلمي السعودي، ثم في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها، وتم تعيينه أميناً عاماً مساعداً بها، حيث أراد مواصلة دراسته في الخارج، لكن انتظرته مهام في الداخل.

وتعد محطته العملية في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، المسؤولة عن تأمين الغاز للسكان في بلاده، إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم، بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء بإسناد مهمة إدارة الشركة إليه عام 1947، إبان أزمة الغاز الشهيرة؛ نظراً لضعف أداء الشركة، وتمكن الراحل من إجراء حلول عاجلة لحل هذه الأزمة، بمخاطبة وزارة الدفاع لتخصيص سيارة الجيش لشحن أسطوانات الغاز من مصدرها في المنطقة الشرقية، إلى فروع الشركة في مختلف أنحاء السعودية، وإيصالها للمستهلكين، إلى أن تم إجراء تنظيمات على بنية الشركة وأعمالها.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض، وأقر مشاريع في هذا الخصوص، منها إنشاء 10 بلديات في أحياء متفرقة من الرياض، لتسهيل حصول الناس على تراخيص البناء والمحلات التجارية والخدمات البلدية. ويحسب للراحل إقراره المكتب التنسيقي المتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والهاتف لخدمة المنازل والمنشآت وإيصالها إليها، كما طرح أفكاراً لإنشاء طرق سريعة في أطراف وداخل العاصمة، تولت تنفيذها وزارة المواصلات آنذاك (النقل حالياً)، كما شارك في طرح مراكز اجتماعية في العاصمة، كان أبرزها مركز الملك سلمان الاجتماعي.

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض