«ليم» السعودية تُرسّخ عالميتها باللعب على كل الحبال

بعد تعاونها مع مواقع تسوق إلكترونية مهمة... تفتتح محلاً رئيسياً في لندن

لتكون في المستوى العالمي تحرص «ليم» على الجودة في الخامات والدقة في التفاصيل (ليم)
لتكون في المستوى العالمي تحرص «ليم» على الجودة في الخامات والدقة في التفاصيل (ليم)
TT

«ليم» السعودية تُرسّخ عالميتها باللعب على كل الحبال

لتكون في المستوى العالمي تحرص «ليم» على الجودة في الخامات والدقة في التفاصيل (ليم)
لتكون في المستوى العالمي تحرص «ليم» على الجودة في الخامات والدقة في التفاصيل (ليم)

كيف يمكن أن تحوِّل السلبي إلى إيجابي؟ وكيف يمكن أن تقرأ التغيرات وتواكبها بموضوعية وذكاء؟ هذان السؤالان وأسئلة كثيرة أخرى تتداولها صفحات التحفيز الذاتي بكثرة في الآونة الأخيرة، وأجابت عنها «ليم» العلامة التجارية السعودية: «بالهدوء، وعدم التوقف عن العمل، ودراسة سلوكيات المستهلك وتحولات السوق». العلامة التي شهدت ولادتها في المملكة عام 2018، تنبهت سريعاً إلى أن جائحة «كورونا»، التي عصفت بالعالم بعد فترة قصيرة من انطلاقتها، عيّشت الناس في عزلة شبه تامة، لكنها أيضا أنعشت التسوق الإلكتروني، فتوسعت فيها أكثر بالتعاون مع مواقع عالمية مثل «زالاندو» و«سيلفريدجز».

لم تفُتها أيضاً تبعات هذه العُزلة على الصحة النفسية وكيف جعلتنا نتوق للانطلاق وخوض تجارب إنسانية أكثر تفاعلية، بما في ذلك التسوق الفعلي في محلات تفوح من ديكوراتها ومعروضاتها عناصر الأناقة كلها. فكانت ردّة فعلها افتتاح مزيد من المحلات الإسمنتية. كان آخرها في بريطانيا، وتحديداً في مجمع «ويستفيلد وايت سيتي» بلندن في أواخر العام الماضي. وبهذا تكون أول علامة سعودية تفتتح محلاً لها في الديار الغربية.

استراتجيات محبوكة

عمليات التصميم والابتكار يقوم بها فريق كبير موجود في السعودية وأماكن أخرى من العالم (ليم)

مكمن قوّتها أن استراتيجياتها وأهدافها كانت واضحة منذ انطلاقها. لم تُؤمِن بالموجة التي ركبها البعض ممن استبقوا الأمور وتنبأوا بتراجع التسوق الفعلي لحساب الإلكتروني، خصوصاً بعد أن أغلقت محلات كبيرة أبوابها أو قلّصت من عدد فروعها.

في خضم هذا الصراع بين المواقع الالكترونية والمحلات الفعلية، لعبت «ليم» على الحبلين، أولا لإيمانها بقوة التسوق كتجربة تفاعلية، وثانيا لتضمن نجاحها بكل الأشكال. في الحالتين كانت تضع العالمية على رأس قائمة أولوياتها.

يقول مايلز يونغ، المدير الإداري في مجموعة «الهلا» التجارية، وهي الشركة الأم لعلامة «ليم» لـ«الشرق الأوسط» إن فكرة احتضار التسوق الفعلي، التي روَج لها البعض، أو حتى تراجعه، لم تكن واردة «فهناك دائماً فئات تعشق لمس المنتجات وتجربتها وأخذ رأي بائعة أو صديقة في المحلات قبل شرائها. أما التوسع خارج المملكة السعودية، فكان هدفاً أساسياً منذ ولادة العلامة» وفق قوله. يتابع: «نعم، بدأت (ليم) بوصفها علامةً محليةً في الشرق الأوسط لتعكس ذوق زبونتنا في المنطقة، وهو ما ترجمناه في أزياء أنيقة وراقية تعكس ذوقها وتتماشى مع تطلعاتها. فما نعرفه عن هذه الزبونة أنها تتذوق كل ما هو متميز، ولا تتقيد بالمحلي».

من هذا المنظور، كانت مخاطبة كل الأذواق، شرقية كانت أو غربية، إلى جانب الحرص على أن تكون بأسعار متاحة للجميع، ضمن الاستراتيجيات التي وُضعت. يقول مايلز إن سنوات قليلة مرت على ولادة العلامة في السعودية، لكنها اليوم توجد من خلال أكثر من 9 متاجر، إلى جانب تطبيقات متعددة مفتوحة على العالم. ساعد على انتشارها تنامي الأسلوب المحتشم عالمياً، الذي رفعته شعارا واضحا لها منذ أول تشكيلة طرحتها للسوق. «لا يمكن أن ننسى أن جذورنا راسخة في منطقة الشرق الأوسط»، وفق ما أكده مايلز وهو ما يمنحها نكهتها وتميزها.

من تشكيلة «ليم» لخريف وشتاء 2023 (ليم)

يشرح أيضا أن فريق التصميم والابتكار من جنسيات مختلفة، وموجود في أماكن متفرقة من العالم. وقبل طرح أي تشكيلة جديدة يتم التواصل بينهم عبر «زووم» وغيره من وسائل التواصل للنقاش وتبادل الأفكار. «هذه النقاشات ضرورية حتى يستوفي كل تصميم الشروط التي تتطلبها علامة سعودية لها ثقافتها وفي الوقت ذاته تواكب التغيرات التي تطرأ على توجهات الموضة العالمية وسلوكيات المستهلك». «فالمسألة» وفق مايلز «ليست مجرد أزياء أنيقة مستنسخة، بل تصاميم تعتز بجيناتها السعودية، وهذا يعني أن الثقافة الشرقية ستبقى جزءاً أساسياً في عملية الابتكار والتصميم».

لا ينكر مايلز أن ما سهّل نجاح العلامة «أن زبونات المنطقة يتمتعن بأسلوب عالمي يمكن لأي امرأة في العالم أن تتبناه بسهولة من دون أن تقع في فخ التقليدي أو التراثي». رأي تؤكده أرقام المبيعات التي تُسجّلها «ليم» خارج السعودية كذلك. فالتصاميم الطويلة والألوان الدافئة شدّت الانتباه على مواقع التسوق الإلكترونية، وحققت إقبالاً لا يستهان به. ربما تبقى التشكيلات التي يتم تصميمها خصيصاً لشهر رمضان الأكثر ارتباطاً بالمنطقة؛ لأنها تستلهم خطوطها من العباءات والقفاطين. وحتى هذه يتم التعامل معها بشكل يبتعد عن التراثي.

تصاميم في غاية الأناقة وبأسعار متاحة للأغلبية (ليم)

مَن يتابع تطور هذه العلامة وأسلوبها، وربما حتى استراتيجياتها، لا يُلام إن راودته فكرة مقارنتها بمحلات «زارا» التي انطلقت محلية من إسبانيا لتدخل خزانة كل امرأة، بغض النظر عن سنها وثقافتها وأسلوبها. تبدو «ليم» كأنها بُنيت على الأسس والمبادئ نفسها. فمثلها تطرح تصاميم عصرية تواكب توجهات الموضة بشكل موسمي.

مثلها أيضاً تخاطب الأذواق كلها وتُطرح بأسعار معقولة، وهذا كله من دون أن تتنازل عن جودة الأقمشة والمواد الأخرى، وطبعاً عُنصر الحشمة من خلال الطول والأكمام والياقات. وما إذا كانت عمليات الإنتاج تتم في الخارج لكون البنية التحتية في المملكة العربية السعودية ليست جاهزة بعد لمشروع ضخم وعالمي يوازي سقف الطموحات لتحقيق الأهداف المرسومة، يجيب مايلز بسرعة أن «السبب لا يتعلق بالبنية التحتية بقدر ما هو لتسهيل عمليات الشحن والتوزيع في المقام الأول».

فصناعة الموضة بالمملكة شهدت قفزات مدهشة لا يمكن تجاهلها، لكن النموذج الذي تقوم عليه العلامة هي العمل مع فريق عالمي في المجالات كلها، وهو ما يشرحه مايلز يونغ، قائلاً إنه «بتعاوننا مع شركاء عالميين للإنتاج والتنفيذ والتوزيع خارج المملكة، نضمن الجودة؛ لأن قوانينهم تطالبهم بمستوى مُعيّن، عليهم الالتزام به». وبهذا تضمن كسب الثقة والحضور العالمي، لا سيما أن ما تم تحقيقه حتى الآن نقطة في بحر، بالنظر إلى ما تتمتع به المنطقة من إمكانات هائلة تحتاج فقط إلى خطة تسويقية ذكية وخطوط لا تعرف بزمان أو مكان.


مقالات ذات صلة

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

لمسات الموضة حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)

إريك ماتيو ريتر وجدّته هدى زيادة... جيلان يلتقيان على أجنحة الموضة

معاً؛ زوّدا عالم الأزياء بلمسة سبّاقة لم يشهدها العالم العربي من قبل. التناغُم بينهما لوّن عالم الموضة في لبنان بنفحة الأصالة والشباب.

فيفيان حداد (بيروت)
لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)
الاقتصاد صورة تُظهر واجهة متجر دار الأزياء الإيطالية «فالنتينو» في وسط روما (أ.ف.ب)

للمرة الأولى منذ الركود العظيم... توقعات بانخفاض مبيعات السلع الفاخرة عالمياً

من المتوقع أن تنخفض مبيعات السلع الفاخرة الشخصية عالمياً في عام 2025 لأول مرة منذ الركود العظيم، وفقاً لدراسة استشارية من شركة «بين».

«الشرق الأوسط» (روما)
لمسات الموضة في الدورة الأولى من رئاسة زوجها اعتمدت ميلانيا عدة إطلالات أنيقة كان لدار «دولتشي أند غابانا» نصيب كبير فيها (خاص)

هل حان الوقت ليصالح صناع الموضة ميلانيا ترمب؟

قامت ميلانيا بالخطوة الأولى بدبلوماسية ناعمة بإعلانها أنها امرأة مستقلة ولها آراء خاصة قد تتعارض مع سياسات زوجها مثل رأيها في حق المرأة في الإجهاض وغير ذلك

جميلة حلفيشي (لندن)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
TT

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها. بيوت الأزياء الكبيرة هي الأخرى تتسابق على حجز مكان رئيسي لها على هذه الواجهات لتسليط الضوء عليها وعلى إبداعاتها. فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الواجهات والزينة، بما في ذلك الأنوار التي تُزين الشوارع والساحات، تعد نقطة جذب سياحي تعتمد عليه لندن كل سنة. عادةً ما تبدأ الحجوزات قبل فترة طويلة.

وبما أن محلات «هارودز» معلمة ووجهة سياحية، فإن فرصة العرض فيها لا تقدر بثمن، وبالتالي فهي لا تمنح الفرصة لأيٍّ كان لاحتلال واجهاتها. لكنَّ «لورو بيانا» ليست أياً كان؛ فهي من أهم بيوت الأزياء العالمية حالياً. تصاميمها المترفة تجذب النظر وتحفز حركة البيع في الوقت ذاته، بدليل أنها من بين بيوت أزياء تعد على أصابع اليد الواحدة لا تزال تحقق الأرباح رغم الأزمة التي ألمَت بكثير من الأسماء الشهيرة.

احتلت «لورو بيانا» كل واجهات محلات «هارودز» بمناسبة الأعياد والاحتفالات (لورو بيانا)

هذا العام، أُتيحت لها الفرصة لتجعل 36 نافذة عرض في «هارودز» ملكها الخاص. لم يكن الأمر سهلاً. بدأت العمل عليه منذ أكثر من عام تقريباً ليأتي بصورة تسلط الضوء على تاريخها وإرثها وأيضاً مهارات حرفييها بشكل جيد، وهو ما مثَّلته «ورشة العجائب» Workshop of Wonders. فكرتُها استعراضُ خبراتهم في غزْل الصوف وأساليبهن الخاصة في المزج بين الحرفية والفن. هنا سيستمتع الناظر بقصة تُسرد من زاوية مدهشة تتبع رحلتهم، من المراعي و طرق عيش الخرفان والغزلان الخرفان وكيفية الحصول على المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.

ورشة العجائب

تتميز بديكورات متحرّكة ميكانيكية تُجسّد فكرة مسرح الدمى من خلال الآليات التي تحركها وراء الكواليس. أغلبها من الخشب لتعزيز الطابع اليدوي التقليدي. فهذه الورشة تعكس فكرة مفادها أنّ الطبيعة نفسها ورشة من الجمال والتفرد والكمال.

الجنود المجهولون أو الحرفيون أخذوا نصيبهم من الاحتفال باستعراض مهاراتهم أمام الضيوف (لورو بيانا)

تأتي التصاميم هنا مستوحاة من روح عشرينات القرن الماضي، وهي الحقبة التي أبصرت فيها الدار النور، ممّا يعزز الشعور بالعراقة من خلال استخدام القوام الخشبي والألوان الدافئة الممزوجة بلمسات من الذهب المطفي. تملأ المشهد، دمى مرسومة ومحاطة بسحب من الصوف المنسوج يدوياً. هنا أيضاً يُكشف الستار عن مجتمعات الحرفيين الماهرين Masters of Fibers والأماكن الساحرة حول العالم، حيث يعيش الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال. هنا كل شيء يتأرجح بين الواقع والخيال،

وخلال هذه الفترة، ستفتتح الدار متجرَين جديدَين في «هارودز»؛ الأوّل مخصّص لأزياء الصغار، والآخر للديكور المنزلي، إلى جانب منتجات وتصاميم حصرية تحتفي بتاريخ الدار وبموسم الأعياد.

الواجهة والنوافذ

الجميل في تصميم الواجهات أن التركيز لم يقتصر على عرض تصاميمها بشكل يُغري المتسوقين، بقدر ما جرى التركيز على أخذهم في رحلة ممتعة إلى أماكن بعيدة، لتُعرفهم من أين تُستورد الألياف النادرة قبل أن تتحول إلى رزمٍ قطنية ثم إلى أقمشة فاخرة، يُزيِن بعضها شجرة عيد ميلاد بارتفاع 17 متراً .

... وطبعاً لا تكتمل الإطلالات من دون حقائب تعكس اهتمام الدار بالتفاصيل (لورو بيانا)

صُممت كل نافذة بدقة لتحاكي تحفة فنية تروي مرحلة من تاريخ «لورو بيانا» وقصةً نجمُها الرئيسي أليافٌ وأنسجة خفيفة على شكل رزم تتحرك على حزام ناقل، لتتحوّل إلى قماش من خلال آلية مذهلة، وفي النهاية تتّخذ شكل شجرة عيد ميلاد بطول 17 متراً مزينة بالأقمشة وحلة العيد الفريدة.

نوافذ أخرى، تسرد فصولاً تتناول مواقع ومجتمعات «الحرفيين الماهرين» Masters of Fibers من منغوليا وأستراليا وجبال الأنديز وما بعدها، وصولاً إلى إيطاليا حيث يتم تحويل الألياف والمواد الخام إلى قطع لا تقدر بثمن.

منها ما يحكي قصص صوف الفيكونيا، ونسيج بيبي كشمير، وصوف الملوك وقماش «بيكورا نيراPecora Nera® وغيرها. النوافذ المخصّصة لـصوف الملوك مثلا تركز على عملية البحث عن أفضل المراعي الخضراء لخراف المارينو، وهي عملية تعود بنا إلى أواخر القرن الثامن عشر، حين وصل القبطان جيمز كوك إلى نيوزيلندا وأستراليا، حاملاً معه خراف المارينو لأول مرة. لدهشة الجميع، وجدت هذه الخراف مكانها المثالي، حيث حظيت بعناية مكثفة على يد المربّين المحليين ومنحتهم هذه الخراف بدورها أجود أنواع الصوف في العالم. أمّا نافذة Pecora Nera® فتروي رؤية وإبداع المزارعة النيوزيلندية فيونا غاردنر التي ركّزت على الخراف ذات اللون الداكن تحديداً. صوفها الثمين يتحوّل إلى ألياف طبيعية لا تحتاج إلى صبغات.

قطع حصرية لـ«هارودز»

احتفالاً بالذكرى المئوية للدار وأسلوبها المتميز بالفخامة الهادئة، تم طرح مجموعة جاهزة للرجال والنساء، حصرياً في «هارودز». كان من الطبيعي أن تستمد إيحاءاتها من الأناقة البريطانية الكلاسيكية مطعَّمة بلمسات مستوحاة من الفروسية وأنماط المربعات، إضافةً إلى اللون الأخضر الأيقوني الخاص بـ«هارودز» و ألوان أخرى مستوحاة من أجواء العيد، مثل الأحمر والأبيض.

لم تستسهل «لورو بيانا» عملية تزيين 36 نافذة وكانت النتيجة مرآة لتاريخها وإرثها (لورو بيانا)

الإطلالات المسائية للمرأة في المقابل تتميز بفساتين طويلة من الحرير المطرّز يدوياً وفساتين محبوكة بقصات عمودية، إلى جانب قمصان ناعمة مصنوعة هي الأخرى من الحرير تم تنسيقها مع سراويل واسعة بسيطة بعيدة عن التكلّف. تضيف أحذية الباليه المسطحة المصنوعة من المخمل الأسود، والصنادل ذات الكعب العالي المطرزة بزهور الشوك الذهبية، لمسة نهائية راقية.

من جهته يتألق رجل «لورو بيانا» في كل المناسبات الرسمية والاحتفالات الموسمية، بفضل التشكيلة الواسعة من البدلات الرسمية.

متجران مؤقتان

سيجد زائر «هارودز» كل ما يطمح إليه من أزياء أو إكسسوارات مصنوعة من أجود أنواع الألياف (لورو بيانا)

بهذه المناسبة خصصت الدار متجرَين مؤقّتَين من وحي الأعياد. الأول في الباب 6، ويشمل عناصر مستوحاة من ورش العمل والأقمشة المطرّزة. تتوسطه طاولة عمل من الجلد مضاءة بمصباح علوي، بالإضافة إلى عجلة صناعية كبيرة تعرض المنتجات الجلدية والإكسسوارات. يمكن للزوّار هنا العثور على تشكيلة حصرية من ربطات العنق والقبّعات المصنوعة من الكشمير الفاخر للأطفال، والصوف، وقماش التويل الحريري بألوان هادئة أو مزيّنة بزخارف تحمل رموز الدب وزهرة الشوك وغيرها. أما للمنزل، فتتوفر تماثيل خشبية للماعز والألباكا، بالإضافة إلى نسخ محشوة منها على قواعد خشبية. وقد جرى تخصيص زاوية خاصة لإدخال اللمسات الشخصية على وشاح Grande Unita الأيقوني، حيث يمكن للعملاء تطريز الأحرف الأولى من أسمائهم.

استلهمت الدار الإيطالية كثيراً من التصاميم من الأجواء البريطانية العريقة... من الأشكال والقطع إلى الألوان (لورو بيانا)

أما المتجر الثاني بباب 9، فخُصّص لفنّ تقديم الهدايا وتجربة حصرية يمكن حجزها لمزيد من المتعة. تبدأ بتعريف الضيوف بعالم الحرف اليدوية، من خلال أشجار الأعياد المغلّفة بالصوف والكشمير، وحيوانات محشوة على شكل الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال، بالإضافة إلى رؤوس أقلام على شكل حيوانات. وتتجلّى بهجة موسم الأعياد في كرة الثلج المصنوعة من الخشب والزجاج التي تضم ماعز الكشمير محاطاً بحبّات الثلج المتطايرة. يستضيف هذا المتجر أيضاً ورشة عمل تُتيح للضيوف اختبار مهاراتهم في الحرف اليدوية أو تعلّم كيفية صنع زينة العيد وتغليف نماذج خشبية بالصوف.

تستمر فعاليّات Workshop of Wonders حتّى الثاني من يناير (كانون الثاني) 2025، وتُشكّل جزءاً مهماً وأساسياً من احتفالات الدار بعيدها المئة حول العالم، وبذكرى تأسيسها عام 1924 على يد بييترو لورو بيانا.