اليوم تُتوَّج الأميرة ماري ملكة للدنمارك ويبدأ عصر الكلاسيكية المعاصرة

أناقة مَلكية... بين جيلين جمعهما الاحترام وفرَقهما الأسلوب

البعض رأى في التنحي صفقة ذكية قامت بها الملكة لإرضاء زوجة ابنها بعد تداول منصات التواصل الاجتماعي صوراً للأمير فريديريك مع سيدة مجتمع مكسيكية (رويترز)
البعض رأى في التنحي صفقة ذكية قامت بها الملكة لإرضاء زوجة ابنها بعد تداول منصات التواصل الاجتماعي صوراً للأمير فريديريك مع سيدة مجتمع مكسيكية (رويترز)
TT

اليوم تُتوَّج الأميرة ماري ملكة للدنمارك ويبدأ عصر الكلاسيكية المعاصرة

البعض رأى في التنحي صفقة ذكية قامت بها الملكة لإرضاء زوجة ابنها بعد تداول منصات التواصل الاجتماعي صوراً للأمير فريديريك مع سيدة مجتمع مكسيكية (رويترز)
البعض رأى في التنحي صفقة ذكية قامت بها الملكة لإرضاء زوجة ابنها بعد تداول منصات التواصل الاجتماعي صوراً للأمير فريديريك مع سيدة مجتمع مكسيكية (رويترز)

اليوم يومها. سندريلا أسترالية من والدين إسكوتلنديين بعيون لوزية وشعر بُنِّي دخلت في عام 2004 القصر الدنماركي أميرةً واليوم تُتوَج ملكةً. كان لقاؤها الأمير الدنماركي محض صدفة. حمل اللقاء كل العناصر التقليدية والكليشيهات: نظرة وابتسامة ثم لقاءات انتهت بالزواج. وهكذا أصبحت ماري رفيقة درب الأمير فريدريك أوف الدنمارك وقوته الناعمة. رغم أنها من طبقة متوسطة ومن قارة بعيدة وثقافة مختلفة، تفانت في تعلم فنون اللياقة والبروتوكول فسرقت قلوب الشعب الدنماركي وحظيت بإعجاب واحترام العالم.

رغم كلاسيكيتها فإن الأميرة ماري مواكبة لتوجهات الموضة (إ.ب.أ)

اليوم ستتوَّج على العرش الدنماركي ملكةً. ففي بادرة غير مسبوقة فاجأت حماتها الملكة مارغريت كل العوائل الملكية الأوروبية في آخر يوم من العام الماضي، بإعلان تنحيها عن العرش لابنها فريدريك بعد 52 عاماً. تعللت بتدهور صحتها وخضوعها لعدة عمليات جراحية، كانت آخرها عملية في الظهر. صرَّحت: «كانت الجراحة بطبيعة الحال سبباً في التفكير في المستقبل، وما إذا كان الوقت قد حان لترك المسؤولية للجيل القادم». بعض المشككين والمصطادين في الماء العكر رأوا أن المرض مجرَّد حجة لا أقل ولا أكثر. السبب في رأيهم أن التنحي جاء بعد انتشار صور للأمير فريدريك مع نجمة المجتمع المكسيكية جينوفيفا كازانوفا، ومزاعم عن علاقة حميمة بينهما.

البعض رأى في التنحي صفقة ذكية قامت بها الملكة لإرضاء زوجة ابنها بعد تداول منصات التواصل الاجتماعي صوراً للأمير فريديريك مع سيدة مجتمع مكسيكية (رويترز)

هؤلاء رأوا في التنحي صفقة ذكية قامت بها الملكة لإرضاء زوجة ابنها وتجنيب القصر الدنماركي فضيحة قد تثير بعض الشوشرة حتى إن لم تكن صحيحة. كان العرش هو الثمن. وسواء كان السبب صفقة أو رغبة في الراحة والاستمتاع ببقية العمر في سلام، فإن الشعب الدنماركي بقدر ما تفاجأ بالخبر، تلقّاه بترحاب لما تتمتع به الأميرة ماري من احترام وتعاطف. كما أن الأمير فريدريك يتمتع بشعبية لا يستهان بها.

الملكة مارغريت أكثر جرأة وكل إطلالاتها تُبرز الجانب الفني الجامح في شخصيتها (إ.ب.أ)

بيد أن هذا لا يمنع أن القرار كان صدمة للمعجبين بأسلوب الملكة البالغة من العمر 83 عاماً، والعاشقين لشخصيتها الجانحة للفن والغرابة. قد تكون من جيل قديم وتعشق أي شيء يتعلق بالماضي والآثار، لكن لا شيء في حياتها مُكبَّلاً بالتقاليد أو التمسك بالماضي إلى درجة التضحية بالهوايات الجميلة والاهتمامات الحياتية اليومية. ظلت تمارس هواياتها من دون شرط أو قيد. فهي لم ترَ أبداً أن حياتها الشخصية يمكن أن تؤثر أو تتناقض مع دورها كملكة. فهي رسامة لها إسهامات كثيرة ومترجمة كتب، منها كتاب عن سيمون دي بوفوار، كما شاركت في عدة اكتشافات أثرية، بل صممت ملابس وأزياء خاصة بها. في عام 2007 مثلاً حضرت حفل عيد ميلاد سونيا، ملكة النرويج السبعين بمعطف من البلاستيك المطبوع بالورود، الذي يستعمل عادةً في طاولات الحدائق والهواء الطلق. قالت إنها استقصدت من خلاله أن تُضفي على المناسبات الصيفية بعض الفرح والبهجة عندما فاجأوها الأمطار وتتلون السماء بالرمادي. بقدر ما أثار المعطف استغراب البعض، وأثار إعجابهم أيضاً لأنه كشف الجانب الفني والجامح في شخصيتها. وصل إعجاب مصمم دار «بالنسياغا» ديمنا فازاليا، إلى حد أنه استلهم منه إطلالة مشابهة في عرض علامته الخاصة «فيتمون».

لم يفُت أسلوبها الخاص مجلة «فوغ» التي وصفتها بأيقونة موضة لم تأخذ حقها. وصفت أسلوبها بأنه مزيج من الفانتازيا والتاريخ. كانت أيقونة موضة من نوع ملكيّ وديمقراطيّ في الوقت ذاته، وهو ما كشفت عنه صورها طوال فترة حكمها الممتدة إلى 52 عاماً.

تتمتع الملكة المتنحية مارغريت بشخصية مميزة وفريدة بميلها إلى الفانتازيا أحياناً (أ.ف.ب)

بعد إعلانها تنحيها، فتحت الشهية لاكتشافها ومعرفة المزيد عنها. ربما لأنها كانت تعيش في ظل الأسرة المالكة البريطانية التي كانت تستحوذ على الاهتمام الإعلامي. واللافت في هذا الاكتشاف أن هناك تقاطعات كثيرة تربط بين العائلتين الدنماركية والبريطانية، على رأسها أن صلة قرابة تربط مارغريت والراحلة إليزابيث الثانية. فالاثنتان تنحدران من نسل الملكة فكتوريا والأمير ألبرت، كما أنهما أكثر ملكتين تحظيان بالحب والتقدير على مستوى شعبيهما والعالم على حد سواء، إضافةً إلى أن الموضة جمعتهما. فالاثنتان تتمتعان بذوق مطبوع بالغرابة يجسّده تفضيلهما الألوان المتوهجة والقبعات المثيرة، التي كانت تُنتقى لتمييزهما عن المحيطين بهما. الفرق أنه بينما تتميز الملكة مارغريت بشخصية جامحة لا تتقيد بالبروتوكول، وهو ما تشير إليه صورها وهي تدخن بشراهة وبشكل علنيّ، فإن الراحلة إليزابيث الثانية كانت أكثر التزاماً ومحافظةً.

ومع ذلك كانت الملكة مارغريت تردد دائماً أنها معجبة بالملكة إليزابيث الثانية وتقتدي بها. تقول في أحد تصريحاتها «عندما كنت صغيرة، قال لي والداي تعلمي من بريطانيا». وهذا ما فعلتُه. جعلت قريبتها «ليليبيت» قدوتها كما تعلمت من تجاربها، إذ كانت تسارع إلى إغلاق أي باب يمكن أن تدخل منه الدراما إلى قصرها حتى وإن تطلب الأمر تجريد أحفادها من ابنها الثاني يواكيم من ألقابهم، والأهم من هذا أنها لم تفتح المجال أن تسرق منها التزاماتُها كملكة لذَّةَ العيش كامرأة وفنانة.

في المناسبات الرسمية تختلف صورة الأميرة ماري وتكتسب فخامة (أ.ف.ب)

السؤال اليوم هو: كيف سيختلف أسلوب ملكة الدنمارك اليوم عن ملكة الأمس؟ والجواب بكل بساطة سيكون بتوديع الأسلوب المتمرد واستقبال الأناقة الكلاسيكية الهادئة. التناقض لافت بسبب فارق السن بينهما. فواحدة في الـ83 من العمر والأخرى في 51. وهو ما يجعل الصورة تبدو معكوسة. المقصود هنا أنه يُفترض أن تكون ملكة اليوم، ماري هي الأكثر جرأة وليس العكس. لكن الغريب أن الهدوء والتحفظ من أهم سماتها واختياراتها.

فهي كلاسيكية وتنتبه إلى التفاصيل بدقة متناهية. ظهر هذا منذ أول يوم دخلت فيه القصر الدنماركي حين اختارت فستان زفافها من أوف فرنك، وهو مصمم دنماركي مع أنه كان بإمكانها أن تختاره من أي ماركة عالمية. نجاحها في نيل احترام وإعجاب الشعب الدنماركي امتدت تأثيراته إلى بريطانيا، إذ يقال إن كايت، أميرة ويلز، تقتدي بها في الكثير من الأمور؛ من الأزياء إلى طريقة التعامل مع البروتوكول وتربية الأطفال.

تشابُه أسلوب ماري وكيت ميدلتون جعل الراحل كارل لاغرفيلد يصفهما بالأختين (إ.ب.أ)

في أحد لقاءاته وصف المصمم الراحل كارل لاغرفيلد كلاً من كايت ميدلتون وماري ب"الأختين" نظرا لتشابه ملامحهما وإطلالاتهما. والحق أن كايت، أميرة ويلز، ومنذ أن بدأت تقتدي بالأميرة ماري، سواء بتطويل فساتينها تحت الركبة أو تبني التايورات والمعاطف المفصلة، ارتقت بأسلوبها إلى مرحلة جديدة من الأناقة والنضج. مثل ماري أيضاً تتبنى كايت أسلوباً بسيطاً يمكن لأي امرأة أن تتّبعه للنهار والمناسبات العادية، لكن للمساء فإنهما تتألقان في فساتين سهرة من ماركات عالمية تعكس مكانتهما وطموحاتهما في الوقت ذاته.

هذا الفستان الذي ظهرت به في حفل آخر السنة ارتدته ما لا يقل عن 3 مرات في المناسبة نفسها (إ.ب.أ)

الاثنتان أيضاً تحرصان على تدوير أزيائهما، وإعادة ارتدائها في عدة مناسبات بعد إجراء تغييرات طفيفة عليها لتجديدها. الملكة ماري مثلاً استعملت فستان السهرة المخمليّ الأحمر الغامق، الذي ظهرت به في حفل آخر السنة ما لا يقل عن ثلاث مرات، وكلها في نفس المناسبة لاستقبال عام جديد، كأنها تتفاءل به. أما في حياتهما العادية، فهما تمزجان الغالي والماركات العالمية بالرخيص من المحلات الشعبية. فبينما تشتهر كايت بميلها لعلامات مثل «زارا»، تميل ماري لعلامات دنماركية بِنيّة دعمهم تماشياً مع دورها راعيةً رسميةً لأجندة الموضة العالمية، وهي نفس المؤسسة التي تدير أسبوع كوبنهاغن للموضة.


مقالات ذات صلة

«تيفاني أند كو» تُشعل مجوهراتها بالنيران والشهب

لمسات الموضة أقراط أذن من مجموعة «شوتينغ ستار» من الماس والذهب الأصفر والجمشت (تيفاني أند كو)

«تيفاني أند كو» تُشعل مجوهراتها بالنيران والشهب

للكثير من بيوت الأزياء أو المجوهرات ولادتان: ولادة تأسيسية؛ بمعنى تاريخ انطلاقها، وولادة ثانية تكون في الغالب إبداعية تبث فيها روحاً فنية تغير مسارها وتأخذها…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة حشد من رجال الشرطة والجيش لتأمين العاصمة الفرنسية قبل افتتاح ألعاب باريس (رويترز)

ماذا أرتدي في الأولمبياد؟ كن أنيقاً وابقَ مرتاحاً

الإرشادات المناسبة للملابس لتحقيق التوازن بين الأناقة والراحة عند حضور الألعاب الأولمبية الصيفية هذا العام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
لمسات الموضة من مجموعة "عريس صيف 2024" للمصمّم اللبناني نمر سعادة (دار أزياء نمر سعادة)

«عرسان» نمر سعادة يرتدون البدلة الملوّنة

ذهب مصمّم الأزياء اللبناني المتخصّص في الموضة الرجاليّة إلى أقصى الجرأة، عندما قرّر أن يُلبِس عريس الموسم بدلة ملوّنة.

كريستين حبيب (بيروت)
لمسات الموضة يقدر سعرها بأكثر من مليون دولار والأحجار هي السبب (فابيرجيه)

بيضة «فابيرجيه» الجديدة بمليون دولار… فمن يشتري؟

بيضة بمليون دولار.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أشرف على المشروع فريق  من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)

كيف زاوج برونيللو كوتشينيللي بين الأعمال اليدوية والتكنولوجيا

من المفترَض ألا يفاجئنا المصمم برونيللو كوتشينيللي، وهو يقدم لنا درساً عن الزواج المثالي بين الإبداع البشري وقدرات الذكاء الاصطناعي، وهو الذي يبيع لنا بدلات…

جميلة حلفيشي (لندن)

أولمبياد باريس: الصراع على الذهبية بين المجموعات الضخمة والمصممين المستقلين

الأزياء التي صمّمتها دار «كنزو» لفريق الجودو الفرنسي (كنزو)
الأزياء التي صمّمتها دار «كنزو» لفريق الجودو الفرنسي (كنزو)
TT

أولمبياد باريس: الصراع على الذهبية بين المجموعات الضخمة والمصممين المستقلين

الأزياء التي صمّمتها دار «كنزو» لفريق الجودو الفرنسي (كنزو)
الأزياء التي صمّمتها دار «كنزو» لفريق الجودو الفرنسي (كنزو)

كل الأنظار ستتوجه اليوم نحو باريس. فالكل موعود بمشهد لا مثيل له. يقال إنه سيتضمن موكباً لأكثر من 160 قارباً، يحمل 10500 رياضي على طول نهر السين يتألقون بأزياء تُمثل بلدانهم. لكن المناسبة ليست عرض أزياء كما تعوَّدنا عندما يُذكر اسم باريس، بل مناسبة رياضية ربما تكون أهم نظراً لقاعدتها الجماهيرية الكبيرة: ألا وهي الألعاب الأوليمبية لعام 2024.

على مدى 16 يوماً، سيعيش عشاق كل أنواع الرياضات مباريات، سترفع من نسبة الأدرينالين في الجسم، وتُمتع العيون بمنافسات عالمية على الميداليات.

المنافسات على الميداليات تحتدم... والمصممون المستقلون هم الفائزون حتى الآن (د.ب.أ)

ومع ذلك لا يمكن أن نكون في باريس لأي حدث كان، ولا تحضر الموضة. فبموازاة هذه المنافسات الرياضية، سنتابع صراعاً على مستوى آخر يدور بين مصممين مستقلين نجحوا في استقطاب رياضيين شباب إلى صفهم، أو حصلوا على دعم من بلدانهم مثل لورا ويبر من آيرلندا وستيفان أشبول من فرنسا ولولوليمون من كندا، وعلي الإدريسي من المغرب، والمجموعات ذات الإمكانات الضخمة التي تُخوّل لها اقتحام أي فعالية أو حدث بسهولة، مثل مجموعة «أرماني» التي صممت ملابس الفريق الإيطالي، ومجموعة LVMH الفرنسية.

فريق المغرب على متن قارب في العرض العائم على نهر السين خلال حفل الافتتاح بأزيائه أزياء المستوحاة من رمال الصحراء والعلم المغربي (رويترز)

هذه الأخيرة، تنضوي تحتها 75 شركة منها «ديور» و«بيرلوتي» و«لوي فويتون» و«كنزو» وغيرها إلى جانب عدد من دور مجوهرات مثل «شوميه» التي ستصمم الميداليات الذهبية تحديداً. لهذا ليس غريباً أن يتوقَّع أن يكون لها نصيب الأسد.

ثم إن المجموعة لا تملك الإمكانات المادية واللوجيستية التي تخوِّل لها التعاقد مع أي فريق أو رياضي فحسب، بل تمتلك أيضاً الدعم الحكومي لما ضخّته من ملايين لتمويل هذا الحدث. في صورة تاريخية تداولتها وسائل الإعلام، في شهر يوليو (تموز) من العام الماضي، ظهر برنار آرنو، أغنى رجل في فرنسا وصاحب مجموعة «إل في إم آش» ليعلن في مؤتمر صحافي، مشاركة كلٍّ من «ديور» و«بيرلوتي» و«لوي فويتون» و«شوميه» وغيرهم في الأوليمبياد. كلٌّ حسب اختصاصه. «ديور» و«بيرلوتي» بتوفير الأزياء والإكسسوارات، و«لوي فويتون» بالعلب التي ستقدَّم فيها الميداليات الذهبية، و«شوميه» بتصميم الميداليات الذهبية تحديداً.

الأزياء التي صمَّمتها دار «بيرلوتي» للفريق الفرنسي (بيرلوتي)

مصممون مستقلون يدخلون المباريات

هذا الخطاب وكون الفعالية تجري في عقر عاصمة الموضة العالمية، التي تحتكرها المجموعة تقريباً، خلّف الانطباع بأنها ستأكل الأخضر واليابس، لكن ما حدث كان غير ذلك. اكتسبت الأزياء نكهات متنوعة مستمدة تارةً من التراث مثل ملابس فريق منغوليا التي سرقت الأضواء، أو من خبرات مصممين محليين، كما هو الحال بالنسبة لفرق كل من كندا وآيرلندا وإسبانيا.

فريق منغوليا على متن قارب في العرض العائم على نهر السين خلال حفل الافتتاح

حتى الفريق الفرنسي لم يكتفِ بما ستقدمه «ديور» أو «كنزو» أو «بيرلوتي» من منتجات، بعد أن تولت اللجنة الأوليمبية، ولأول مرة في تاريخ الأولمبياد، اختيار مصمم مستقل يقوم بهذه المهمة لأكثر من 60 رياضة.

يحمل رياضيو فريق إسبانيا الأعلام الإسبانية خلال حفل الافتتاح ويرتدون أزياء استوحتها شركة «جوما» الرياضية من العَلم الإسباني (أ.ف.ب)

كانت هذه اللفتة من نصيب الفرنسي ستيفان أشبول، مؤسس «بيغال»، ماركة طليعية متخصصة في الأزياء الرياضية. طُلب منه توفير ملابس عالية التقنية لمشاركين في أكثر من 60 رياضة عبر الألعاب الأولمبية والبارالمبية، من ركوب الدراجات إلى الرماية مروراً بكرة السلة على الكراسي المتحركة، علماً بأن هذه مهمة كانت تحتكرها شركات كبيرة مثل «نايكي» و«أديداس» من قبل. وفيما استغرق تصميم هذه المجموعات نحو ثلاث سنوات من أشبول، حسب قوله، فإن تصنيعها نفذته شركة فرنسية أخرى لها إمكانات لوجيستية لإنتاجها هي «لوكوك سبورتيف Le Coq Sportif».

شركة «جوما» الرياضية استوحت من العَلم الإسباني ألوانه للفريق ووردة القرنفل لرمزيتها الثقافية (موقع الشركة)

الفريق الإسباني أيضاً ظهر بأزياء من علامة إسبانية متخصصة في الأزياء الرياضية هي «جوما Joma»، التي تأسست عام 1965 في طليطلة.

مجموعة «تجمع بين التقاليد الكلاسيكية والحداثة، وهو أسلوب ظهر في الأقمشة عالية الأداء التي تم اختيارها». من الناحية الجمالية، زينتها زهرة القرنفل، كونها رمزاً متجذراً في الثقافة الإسبانية، واللونين الأحمر والأصفر، ألوان العَلم الإسباني.

المصممة الآيرلندية لورا ويبر، التي صممت أزياء فريق آيرلندا وباقي إكسسواراته، حرصت هي الأخرى على أن تجمع الأناقة بالراحة، مضيفةً لمسة شخصية على كل زي، من خلال تطريزات على طرف الأكمام تشير إلى المقاطعة التي ينتمي لها كل رياضي.

علي الإدريسي اختار للفريق المغربي أزياء مستوحاة من رمال الصحراء والعلم المغربي

المصمم المغربي علي الإدريسي الذي صمم ملابس الفريق الأولمبي المغربي هو أيضاً فكّر في تفاصيل تجعل هذه الأزياء خاصة. طرَّز على الجزء الداخلي من السترات أسماء لأبطال أولمبيين سابقين لتكريمهم من جهة وفتح حوار بين الأجيال من جهة ثانية. اختار للسترات لون البيج وطرّز أحد جوانبه بنجمة خضراء، فيما اختار للبنطلونات اللون الأحمر، في إشارة إلى العَلم المغربي. حتى الأحذية، التي جاءت ثمرة تعاونه مع فنان «بوب آرت» محمد أمين البلاوي، المعروف بـ«ريبل سبيريت»، غلبت عليها هذه الألوان من خلال أربطة حمراء وخضراء.

فريق كندا اختار ماركة «لولوليمون» لتصميم ملابس وإكسسوارات لاعبيه (أ.ب)

العلامة الكندية، «ليفت أون فرايداي Left On Friday»، التي أسسها مديرون تنفيذيون سابقون لشركة «Lululemon» في عام 2018، كان لها دور في تصميم أزياء وإكسسوارات فريق كرة الطائرة، فيما تولت «لولوليمون» تصميم باقي الملابس والإكسسوارات.

يلوح رياضيو فريق كندا بأعلامهم (رويترز)

هولندا أيضاً اختارت علامة محلية هي «ذي نيو أوريجينلز The New Originals» لتصميم ملابس فريق رقص «البريك دانس» الهولندي، فيما اختارت اللجنة الأولميبية النيجيرية علامة «أكتيفلي بلاك Actively Black»، للملابس الرياضية ومقرها لوس أنجليس.

ستيلا جين أبدعت مجموعة أنيقة استعملت فيها رسمة للفنان فيليب دودار (من موقعها على «إنستغرام»)

لا يختلف اثنان على أن تفويض الاتحادات الرياضية مسؤوليات التصميم للعلامات التجارية المتخصصة في المجال الرياضي، وغير المعروفة على المستوى العالمي، خطوة شجاعة من شأنها أن تسلط الأضواء عليها، وتنعش تجارتها بالنظر إلى الجمهور العالمي الذي يتابع هذه الفعاليات.

حفل الافتتاح وحده يتوقع أن يستقطب نحو مليار شخص من المشاهدين، في حين سيحضره 326000 شخص، بعد أن تم تقليص العدد من 600000 لأسباب أمنية، وهذا ما صرحت به المصممة الهايتية ستيلا جين، التي صممت أزياء فريق هايتي وكرمت من خلالها الفنان فيليب دودار، أيضاً ابن تاهيتي، باستعمال إحدى رسماته، ليأخذ هو الآخر نصيبه من الشهرة.

بداية علاقة الموضة بالأولمبياد

في عام 1992، دخلت الموضة أول مرة الألعاب الأولمبية. كان ذلك عندما طُلب من الياباني إيسي مياكي تصميم أزياء فريق ليتوانيا لحضور أولمبياد برشلونة. كانت هذه أول مرة تشارك فيها ليتوانيا كبلد مستقل بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. حينها تبرع المصمم بخدماته من دون أي مقابل. حازت التصاميم الكثير من الإعجاب لا سيما أنه دمج فيها أسلوبه الحداثي المتطور بعناصر ثقافية جسد فيها كيف يمكن أن تُعبِّر الرياضة عن حالة فنية.

كانت هذه هي نقطة التحول. بعدها بدأت مشاركات بيوت الأزياء والمصممين لتصبح منافساتهم تقليداً إلى اليوم.