كيف تُموِه ميغان ماركل على عدم توازن جسدها؟

ميغان ماركل اعتمدت أسلوب «باردو» في فستان زفافها أيضاً (غيتي)
ميغان ماركل اعتمدت أسلوب «باردو» في فستان زفافها أيضاً (غيتي)
TT

كيف تُموِه ميغان ماركل على عدم توازن جسدها؟

ميغان ماركل اعتمدت أسلوب «باردو» في فستان زفافها أيضاً (غيتي)
ميغان ماركل اعتمدت أسلوب «باردو» في فستان زفافها أيضاً (غيتي)

في بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول)، أثارت دوقة ساسكس، ميغان ماركل، كعادتها الكثير من الجدل عندما حضرت مؤتمراً عن اليوم العالمي للصحة النفسية في نيويورك بإطلالة «باردو» التي تكشف عن الأكتاف. البعض عبّر عن إعجابه من دون تحفظ، فاللون الأبيض أضفى على بشرتها إشراقاً والتصميم أنوثة، والبعض الآخر انتقد خيارها على أساس أنه غير ملائم للمناسبة. وفي كل الحالات، فإن هذه الإطلالة أصبحت جزءاً من أسلوب ميغان ماركل بالنظر إلى عدد المرات التي ظهرت بها، منذ أول ظهور لها على الساحة الملكية بفستان زفافها.

زِيّ من ماركة «ألتوزارا» الأميركية ظهرت بها مؤخراً (رويترز)

ثم اعتمدت هذا الأسلوب عام 2018 عندما حضرت مع الملكة الراحلة إليزابيث الثانية استعراض الحرس الملكي البريطاني. اختارت حينها فستاناً من «كارولينا هيريرا» باللون الوردي المطفيّ. ولأنه كان أول ظهور رسمي لها بعد زواجها من الأمير هاري، فقد عدّه بعض المتحاملين تحدياً للتقاليد الملكية وخروجاً عن البروتوكول، ليتبيّن سريعاً أن الأمر بعيد عن الصحة. فهي ليست أول فرد من أفراد العائلة المالكة تعتمده في مناسبة كبيرة. ظهرت به الأميرة الراحلة ديانا مثلاً وكذلك دوقة إدنبره حالياً، صوفي، وقبلهما نساء من عهد الريجنسي والفيكتوري نذكر منهن الإمبراطورة يوجيني. في الستينات من القرن الماضي، اكتسبت الإطلالة اسمها وشعبيتها بعد ظهور النجمة الفرنسية بريجيت باردو بها.

إطلالة من «كارولينا هيريرا» في أول مناسبة رسمية قامت بها كدوقة ساسكس عام 2018

الآن جعلتها دوقة ساسكس ماركتها المسجلة، لكن لسبب وجيه للغاية، حسب خبراء الأزياء، وهو التمويه على عدم توازن جسدها. فما لا يختلف عليه اثنان أن مقاييسها الجسدية ليست مثالية، الأمر الذي يجعل بعض إطلالاتها غير موفقة، رغم أنها بتوقيع بيوت أزياء عالمية. أكثر ما تفتقر إليه حسب خبراء الأزياء هو ما يُعرف بـ«المقياس الأفقي». وهذا يعني أن صدرها قصير جداً مقارنةً بالجزء الأسفل من جسدها. خبيرة أزياء المشاهير ميراندا هولدر شرحت هذا الأمر لمجلة «نيوزويك» قائلة إن السبب الذي يجعل ميغان تعود مراراً إلى هذا الأسلوب أنه «يُبرز تقاطيع وجهها وعنقها بشكل جميل، والأهم من هذا أنه يخلق خدعة بصرية تمنحها التوازن المطلوب بالتمويه على قِصر منطقة الصدر».

أصبحت هذه الإطلالة لصيقة بأسلوبها لما تضفيه على جسمها من توازن وتناسق

وتابعت هولدر أن «ميغان من أشد المعجبات بأسلوب (باردو)، ليس لأنه يعكس أناقة كلاسيكية راقية تستحضر أناقة هوليوود في العصر الذهبي فحسب بل لأنه يناسب مقاييس جسدها». وتشير هولدر أيضاً إلى أن ميغان تفتقر إلى المقياس العمودي، ما يجعل الكشف عن منطقة الأكتاف يساعدها على خلق انطباع بتوازن الجزأين العلوي والأسفل من جسدها.


مقالات ذات صلة

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

لمسات الموضة صرعات الموضة (آيماكستري)

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

منذ ظهور تلك البدعة، تضاربت الآراء بين المُشتغلين بالتصميم بين مُعجب ومُستهجن. هل يكون الزيّ في خدمة مظهر المرأة أم يجعل منها مهرّجاً ومسخرة؟

«الشرق الأوسط» (باريس)
لمسات الموضة من عرض المصمم التركي الأصل إيرديم (تصوير: جايسون لويد إيفانس)

هل تنقذ محررة أزياء سابقة صناعة الموضة؟

في ظل التخبط، بين شح الإمكانات ومتطلبات الأسواق العالمية الجديدة وتغير سلوكيات تسوُّق جيل شاب من الزبائن، يأتي تعيين لورا مثيراً ومشوقاً.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أساور من مجموعة «إيسانسييلي بولاري» مزيَّن بتعويذات (أتولييه في إم)

«أتولييه في إم» تحتفل بسنواتها الـ25 بعنوان مستقل

«أتولييه في إم» Atelier VM واحدة من علامات المجوهرات التي تأسست من أجل تلبية جوانب شخصية ونفسية وفنية في الوقت ذاته.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)

«ذا هايف»... نافذة «هارودز» على السعودية

في ظل ما تمر به صناعة الترف من تباطؤ وركود مقلق أكدته عدة دراسات وأبحاث، كان لا بد لصناع الموضة من إعادة النظر في استراتيجيات قديمة لم تعد تواكب الأوضاع…

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة «موكا موس» له تأثير حسي دافئ ولذيذ من دون بهرجة (برونيللو كوتشينيللي)

درجة العام الجديد «موكا موس»… ما لها وما عليها

الألوان مثل العطور لها تأثيرات نفسية وعاطفية وحسية كثيرة، و«موكا موس» له تأثير حسي دافئ نابع من نعومته وإيحاءاته اللذيذة.

جميلة حلفيشي (لندن)

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)
TT

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)

لفتت النظر في عروض باريس لموضة الربيع والصيف المقبلين، عارضات يرتدين سراويل ذات ساق واحدة، وأيضاً بساق مغطَّاة وأخرى مكشوفة. ومنذ ظهور تلك البدعة، تضاربت الآراء وسط المُشتغلين بالتصميم بين مُعجب ومُستهجن. هل يكون الزيّ في خدمة مظهر المرأة أم يجعل منها مهرّجاً ومسخرة؟

لم يقتصر تقديم تلك الموضة على مجموعات المصمّمين الجدد والشباب، وإنما امتدّ إلى أسماء شهيرة، مثل عروض أزياء «لويس فويتون»، و«كوبرني»، و«فيكتوريا بيكام»، و«بوتيغا فينيتا». ففي حين يرى المعجبون بالسراويل غير المتناظرة أنها تعبّر عن اتجاه جريء يحمل تجديداً في التصميم، وجد كثيرون أنها خالية من الأناقة. فهل تلقى الموضة الجديدة قبولاً من النساء أم تموت في مهدها؟

طرحت مجلة «مدام فيغارو» الباريسية السؤال على محرّرتين من صفحات الأزياء فيها؛ الأولى ماتيلد كامب التي قالت: «أحبّ كثيراً المظهر الذي يعبّر عن القوة والمفاجأة التي نراها في هذا السروال. إنه يراوح بين زيّ المسرح وشكل البطلة المتفوّقة. وهو قطعة قوية وسهلة الارتداء شرط أن تترافق مع سترة كلاسيكية وتنسجم مع المظهر العام وبقية قطع الثياب. ثم إنّ هذا السروال يقدّم مقترحاً جديداً؛ بل غير مسبوق. وهو إضافة لخزانة المرأة، وليس مجرّد زيّ مكرَّر يأخذ مكانه مع سراويل مُتشابهة. صحيح أنه متطرّف، لكنه مثير في الوقت عينه، وأكثر جاذبية من سراويل الجينز الممزّقة والمثقوبة التي انتشرت بشكل واسع بين الشابات. ويجب الانتباه إلى أنّ هذا الزيّ يتطلّب سيقاناً مثالية وركباً جميلة ليكون مقبولاً في المكتب وفي السهرات».

أما رئيسة قسم الموضة كارول ماتري، فكان رأيها مخالفاً. تساءلت: «هل هو نقص في القماش؟»؛ وأضافت: «لم أفهم المبدأ، حيث ستشعر مرتدية هذا السروال بالدفء من جهة والبرد من الجهة الثانية. وهو بالنسبة إليّ موضة تجريبية، ولا أرى أي جانب تجاري فيها. هل هي قابلة للارتداء في الشارع وهل ستُباع في المتاجر؟». ولأنها عاملة في حقل الأزياء، فإن ماتري تحرص على التأكيد أنّ القطع المبتكرة الجريئة لا تخيفها، فهي تتقبل وضع ريشة فوق الرأس، أو ثوباً شفافاً أو بألوان صارخة؛ لكنها تقول «كلا» لهذا السروال، ولا تحبّ قطع الثياب غير المتناظرة مثل البلوزة ذات الذراع الواحدة. مع هذا؛ فإنها تتفهَّم ظهور هذه الصرعات على منصات العرض؛ لأنها تلفت النظر وتسلّي الحضور.