الريتينول… المكون السحري حالياً في مستحضرات العناية بالبشرة

بات يدخل في الكريمات والسيرومات وتقنينه واجب

مجموعة متخصصة يدخل الريتينول في مكوناتها من «نوبل باناشي» (نيت أبورتيه)
مجموعة متخصصة يدخل الريتينول في مكوناتها من «نوبل باناشي» (نيت أبورتيه)
TT

الريتينول… المكون السحري حالياً في مستحضرات العناية بالبشرة

مجموعة متخصصة يدخل الريتينول في مكوناتها من «نوبل باناشي» (نيت أبورتيه)
مجموعة متخصصة يدخل الريتينول في مكوناتها من «نوبل باناشي» (نيت أبورتيه)

ما هو «الريتينول» الذي يتغنَى به الخبراء على أنه ذو مفعول سحري؟ إنه أحد مشتقات فيتامين أ، المتواجد في أنواع معينة من الأغذية الحيوانية وبعض المصادر النباتية، وبات يستعمل كمكون مهم في مستحضرات العناية بالبشرة. ينتمي لعائلة الرتينويدات التي تشمل جميع مشتقات فيتامين أ المستخدمة للتطبيق الموضعي. ولا يتطلب الريتينول أي وصفة طبية على عكس الرتينويدات الأخرى، مثل حمض الريتينويك أو التريتينوين. يقول الخبراء إن فوائده متعددة تشمل محاربة الشيخوخة وحب الشباب والتخفيف من التصبغات والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ولكن، قبل أن نتحمَس، لا بد من التعرف أكثر على أنواعه وكيفية استخدامه لتحقيق النتائج المرجوة. فهو كأي مُكوِن له آثار جانبية إذا لم يُستعمل بالطريقة الصحيحة. ينصح الخبراء دائما باستعماله ليلاً حتى لا يتفاعل مع أشعة الشمس. قطرة بعد تنظيف البشرة، بحجم حبة البازلاء تُوزَع على الوجه والعنق تكفي، مع تجنب استعماله على الشفاه أو حول منطقة العينين إلا إذا كان مخصصا لهذه المناطق. في البداية يستخدم لمرتين أو ثلاث في الأسبوع، تزيد تدريجياً حسب مستوى تحمّل البشرة، مع العلم أن أي شخص فوق الثمانية عشرة عاماً يمكنه استخدامه باستثناء الحوامل والمرضعات.

غران اكتيف ريتينويد 0،2٪ يُخفِف من الآثار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية كما يخفف بوضوح الخطوط الدقيقة والتجاعيد (مينيماليست)

خُبراء «مينيماليست»، وهي شركة تشتهر بمستحضرات تعتمد على أبحاث علمية ودراسات ميدانية، تبرَعت بمعلومات عن كيفية تفعيل قوّة الريتينول لمعالجة مشاكل البشرة، وكانت هذه المعلومات:

- له مفعول السحر عندما يتطلب الأمر التخلص من الخطوط الرفيعة عبر تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة البشرة.

يُحفز انتشار خلايا الوجه لاستعادة سماكة الجلد ومن ثم الحصول على بشرة ناعمة ومشدودة.

- يزيد من سرعة تكوّن الخلايا ويمهد الطريق لنمو خلايا جديدة الأمر الذي يساعد على خفض نسبة التصبغ والكلف والبقع الناتجة عن أشعة الشمس.

- يزيد البشرة إشراقا عبر التقشير على مستوى الخلايا.

- أثبت أنّه يُعالج حب الشباب ويفتح المسام، ويحد من الإفرازات الدهنية ويتفادى مشاكل البشرة المستقبلية. كما يُقلص من حجم المسام الواسعة ويُخفِف من آثار التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية عبر خصائصه المضادة للأكسدة.

كريم يحتوي على الريتينول مُقاوم للشيخوخة يغذي البشرة ويرطبها كما يخفف من الخطوط الرفيعة (نيت أبورتيه)

لتحقيق أكبر قدر من الفوائد وأقل نسبة تهيج للبشرة، يجب معرفة أن لكل نوع بشرة «ريتينول» خاصا بها. وعموما يفضل اختيار أنواع الريتينول المستقرة، وتكون على شكل كبسولات مغلفة، إضافة إلى مشتقات الريتيويد الأكثر اعتدالاً لفعاليته وقلة آثاره الجانبية.

سيروم يحتوي على ريتينول من «أوغسينوس بادر» (نيت أبورتيه)

كلما كان بتركيز لا يقل عن 0.01 في المائة ريتينول زادت فعاليته فيما يخص مقاومة علامات الشيخوخة والتخلص من الندبات الناتجة عن حب الشباب.

يمكن تحقيق أقصى الفوائد باستخدام سيروم لا يقل عن 2 في المائة، ويحتوي على الريتينول أو مشتقات الريتينويد. ونظرا لأن الشعور بالسيروم أخف عدا عن أنّه يحتوي على نسبة مئوية أعلى من المركب النشط، فإنّ السيروم يُعتبر خياراً أفضل من كريمات الريتينويد الموضعية. يُضاف إلى ذلك، فإنّ السيروم يضمن اختراق محتوياته بشكل أعمق في البشرة، لأنه مكون من جزيئات دقيقة جداً، على عكس الجزيئات الأكبر والأثقل في الكريمات التي لا تتغلغل في البشرة بشكل عميق.


مقالات ذات صلة

ما الوصفة السحرية لجاذبية المرأة الفرنسية بعد سن الخمسين؟

يوميات الشرق فلبين ليروي بوليو (أ.ف.ب)

ما الوصفة السحرية لجاذبية المرأة الفرنسية بعد سن الخمسين؟

في مهرجان «كان» السينمائي زينت سيدات فرنسيات فوق سن الخمسين منهن السيدة الأولى السابقة كارلا بروني والنجمتان فلبين ليروي بوليو وإيزابيل هوبرت السجادة الحمراء.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية جانب من بطولات جمال الخيل العربية (الشرق الأوسط)

«ذي أرينا الرياض» تتأهب لاستضافة كحيلة لجمال الخيل العربية

تستعد العاصمة الرياض لاستقبال بطولة السعودية الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة (كحيلة) في قاعة ذي أرينا للمعارض والمؤتمرات في الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جولات عالمية للجياد العربية على مدار عام 2024 (الشرق الأوسط)

الرياض تستضيف «جولة الجياد العربية 2024»

تستضيف مدينة الرياض جولة من جولات «الجياد العربية» خلال عام 2024م، في حدث يستضيفه «الاتحاد السعودي للفروسية»، وستكون هذه الجولة واحدة من عدة جولات حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)

أول ضابطة جوية تفوز باللقب... كيف تصف ملكة جمال أميركا خدمتها في الجيش؟

الضابطة برتبة ملازم ثانٍ في القوات الجوية، هي الأولى التي تتوج ملكة جمال أميركا، وهي أيضاً طالبة ماجستير في برنامج السياسة العامة بكلية كينيدي بجامعة هارفارد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
لمسات الموضة بعد أن ظل الاعتماد على حرفيّي الهند سراً من أسرار الموضة قررت «ديور» أن تُعلنه على الملأ مؤخراً (دولي ها أورامبام)

«صناعة الموضة» تردّ الاعتبار للهند بوصفها مُلهماً وداعماً

على مدار عقود لعبت الهند دوراً محورياً في عالم الموضة، وتحديداً في مجال التطريز. بيوت أزياء كبيرة،

براكريتي غوبتا (نيودلهي)

كيف زاوج برونيللو كوتشينيللي بين الأعمال اليدوية والتكنولوجيا

أشرف على المشروع فريق  من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)
أشرف على المشروع فريق من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)
TT

كيف زاوج برونيللو كوتشينيللي بين الأعمال اليدوية والتكنولوجيا

أشرف على المشروع فريق  من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)
أشرف على المشروع فريق من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)

من المفترَض ألا يفاجئنا المصمم برونيللو كوتشينيللي، وهو يقدم لنا درساً عن الزواج المثالي بين الإبداع البشري وقدرات الذكاء الاصطناعي، وهو الذي يبيع لنا بدلات بـ4000 دولار ومعاطف أغلى بكثير. نشتريها ونحن في قمة السعادة لأننا نعرف أنها من أجود أنواع الكشمير والصوف، ومنفَّذة في معامل إيطالية على يد حرفيين من الطراز الأول.

برونيللو كوتشينيللي وعمران أميد خلال مؤتمر «فويسز» لعام 2023 (BOFVOICES)

في شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، وخلال مؤتمر «بي أو إف فويسز (BOF VOICES)»، الذي يُقام سنوياً في منطقة أكسفودشاير بحضور نخبة من المبدعين المؤثرين وأصحاب القرار العالميين، حلَّ برونيللو ضيفاً على المؤتمر. أجرى معه مؤسس هذه الفعالية، عمران أميد، حواراً تطرق فيه إلى الأسباب التي تُميز علامته عن غيرها وأسباب نجاحها، في وقت تعاني فيه بيوت أزياء أخرى من بعض الخمول. يذكرنا بأن الدار لا تبخل على زبائنها بأي شيء يمكن أن يضفي عليهم الأناقة والرقي، بغض النظر عن التكاليف. يتشعب الحديث بينهما ويتطرق إلى مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة الموضة، وتبعاته على اليد العاملة. يأتي رد برونيللو مفاجئاً. لم يكن ضد ذلك. بالعكس كان متفائلاً ومطمئناً، يؤكد أن الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يخدم الموضة والبشرية في حال تم التعامل معه بشكل صحيح. المفاجئ في ردِّه أيضاً لم يكن لأن الأغلبية يخامرها بعض القلق والتوجُّس من اقتحام الذكاء الاصطناعي مجالات الإبداع تحديداً، ولا لأنه من الرعيل الإيطالي القديم، بل لأن علامته مبنية على مفهوم «صُنِع في إيطاليا» وتعتمد على الحرفية اليدوية. مفاهيم تضعه في مصاف الكبار، وتجعله من بين بيوت أزياء قليلة تُعدّ على أصابع اليد الواحدة تحقق الأرباح رغم تذبذبات الأسواق والاضطرابات الاقتصادية التي لمست مجالات الترف بشكل خاص.

ما يؤكده الموقع الجديد أن الإبداع البشري يمكن أن يستفيد من الإمكانات الهائلة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي (برونيللو كوتشينيللي)

لم يكن رأيه هذا مجرد كلام. في 16 من هذا الشهر وفي ميلانو، برهن للجميع كيف يمكن الاستفادة من التكنولوجيا وجعلها في خدمة البشرية.

في مؤتمر صحافي أُقيم بمسرح بيكولو، كشف هو والمهندس المعماري ماسيمو دي فيكو فالاني، وفرانشيسكو بوتيجليرو، رئيس قسم التكنولوجيا الإنسانية في دار أزياء «سولوميو»، عن إطلاق موقع الدار الإلكتروني الجديد. يعتمد كلياً على الذكاء الاصطناعي. وجسّد فيه المصمم ما أشار إليه خلال مؤتمر «BOF Voices» منذ أشهر؛ من أن الإبداع البشري يمكن أن يستفيد من الإمكانات الهائلة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، وذلك بتسخيره بشكل ذكي يُسهِّل بعض المهام التي كان تستغرق وقتاً طويلاً من دون إلغاء اللمسة البشرية. كان إطلاق الموقع الإلكتروني وتطويره على نحو مبتكر البداية. يشرح أنه حرص أن يتناسب مع إيقاع العصر ومتطلباته «فهو لا يستخدم الصفحات والقوائم التقليدية، بل يعتمد على محتوى سلس».

يوفر الموقع للمتصفح والزائر طرح أسئلة عن أي شيء يتعلق بالعلامة الإيطالية ليتلقى أجوبة فورية عنها (برونيللو كوتشينيللي)

أشرف على المشروع فريق من الباحثين من مختلف المجالات، من الرياضيات والهندسة إلى الفن والفلسفة فضلاً عن مجموعة كمن كبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي. تجدر الإشارة إلى أن التفكير في هذا المشروع بدأ منذ مايو (أيار) 2019. واستغرق العمل عليه 3 سنوات. أما الهدف منه حسب قول كوتشينيللي فهو «الدخول إلى ثقافة الدار والغوص في محتوياتها بحرية ودون أي قيود، لكن دائماً بإعطاء الأولوية للتجربة الإنسانية». ويتابع: «حرصنا مثلاً على أن توفر منصة ( Solomei AI) نتائج بحث مرئية واضحة وفورية» تأخذ الزائر من صفحة إلى أخرى عبر رسمات لكل واحدة منها معنى خاص وعميق. في حال لم يحصل الزائر على مطلبه «بإمكانه أن يطرح أي أسئلة تراوده فيتلقى إجابات عنها من (سولومي AI)».

يشجع الموقع الشباب على البحث عن الأفضل وطرح أسئلة لا سيما أن العالم يتطور باستمرار وفق برونيللو كوتشينيللي (برونيللو كوتشينيللي)

لكن الموقع الجديد ليس منصة للتسوق الإلكتروني، بل هو للاستمتاع والاستفادة وفرصة للانغماس في عالم الدار وثقافتها. يشير كوتشينيللي إلى أن الفضول مهم للوصول إلى المعرفة، مستشهداً بالفيلسوف اليوناني زينوفانيس الذي قال ذات مرة: «من الواضح أن الآلهة لم تكشف للبشر كل الأشياء منذ البداية، فهذه احتاجت إلى وقت وأبحاث وتقصٍّ... مَن يسأل فقط يحصل على الإجابة».