كفردبيان عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024

تنتظر توأمتها مع مدينة نيوم السعودية

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
TT

كفردبيان عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)

نجحت بلدة كفردبيان التي تقع على بعد نحو 80 دقيقة من بيروت في تحقيق حلمها، حيث أُعلنت «عاصمة السياحة العربية الشتوية» لعام 2024. فبلديتها إضافة إلى لجان السياحة والتسويق فيها تقدمت بملف كامل عنها بَهر منظمة السياحة العربية. وهو ما دفعها لاختيارها «عاصمة السياحة العربية الشتوية» لهذا العام. فكفردبيان تعد المنطقة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك أكبر مركز تزلج، كما تعدّ وجهة سياحية يقصدها السياح الأجانب والعرب لممارسة رياضة التزلج. وفي فصل الصيف تندرج على لائحة أفضل الأماكن السياحية لما فيها من مطاعم ومقاه ونشاطات تجذب الكبار والصغار.

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)

كفردبيان حلم يتحقق

يقول رئيس بلدية كفردبيان، الدكتور بسام سلامة، إن العمل من أجل إبراز المقومات السياحية للبلدة تطلب جهداً كبيراً. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «وضعها على خريطة السياحة العربية، كان بمثابة حلم يراودنا. وأعددنا لذلك ملفاً قوياً يتضمن كل ميزات هذه البلدة. فهي تتمتع بالمعايير السياحية العالمية. وتعد الوحيدة في العالم العربي التي تملك مركز تزلج يضاهي بأهميته تلك العالمية».

السفير السعودي يتقدم المحتفلين بكفردبيان

دكتور بسام سلامة يتسلم جائزة كفردبيان من وزير الساحة (الشرق الأوسط)

وشهدت بلدية كفردبيان احتفالاً بمناسبة إعلانها «العاصمة العربية الشتوية»، حضره وزير السياحة وليد نصار وعدد من السفراء الأجانب والعرب يتقدمهم السفير السعودي وليد البخاري. وتسلّمت البلدة جائزة «كفردبيان - عاصمة المصايف الشتوية العربية لعام 2024» من وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصّار، والأمين العام للمنظمة العربية للسياحة شريف عطية.

تم الإعلان خلال هذا الاحتفال عن خبر عقد توأمة بين كفردبيان والمدينة السعودية نيوم الواقعة في منطقة تبوك. فهي تتميز بمناخها المعتدل وتضاريسها المتنوعة. كما تضم شواطئ مشمسة، وجبالاً تكسوها الثلوج شتاءً. ويوفر موقع نيوم الفريد لسكانه معيشة استثنائية، على أرض محمية من قبل الدولة بنسبة 95 في المائة من مساحتها لأجل الحفاظ على خصائصها الطبيعية والبيئية.

ويشير رئيس بلدية كفردبيان في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه التوأمة من المنتظر أن تتحقق قريباً على الأرض. ويتابع: «سنقوم بتبادل الخبرات وننظم جلسات طويلة في المستقبل بيننا وبين المسؤولين السياحيين هناك. ومن خلال هذه الاتصالات المكثفة نأمل بأن يعود هذا التعاون بالخير على البلدين».

الآثار الرومانية في كفردبيان (الشرق الأوسط)

كفردبيان وجهة سياحية صيفاً وشتاء

تنبض كفردبيان بحركة دائمة صيفاً وشتاءً وتزخر بنشاطات فنية ورياضية وحرفية على مدار أيام السنة.

ويقول وليد بعينو رئيس لجنة التسويق والإعلام في بلدية كفردبيان لـ«الشرق الأوسط» إنها موقع غني بمعالم أثرية ومراكز تزلج ومطاعم وفنادق مختلفة.

ويتابع: «بدأنا مشوارنا لتعزيز موقع كفردبيان سياحياً منذ عام 2004. وفي عام 2016 انطلقنا جدياً في إعداد ملف خاص بها. فاجتهدنا في عملية تطويرها ونموها كي تكون على المستوى المطلوب».

جرى توحيد كفردبيان مع المناطق المجاورة لها من فاريا والمزار وفقرا وعيون السيمان. فتحولت بذلك إلى أكبر موقع سياحي في جبال كسروان. وهي تقع على ارتفاع يتراوح ما بين 600 و2800 كيلومتر عن سطح البحر. وتبلغ مساحتها نحو 40 كيلومتراً مربعاً، وتعد وجهة سياحية يقصدها اللبنانيون كما الأجانب للتمتع بمناخها ونشاطات جمة تقام فيها.

تقام في فقرا مهرجانات فنية في الصيف ويشارك فيها نجوم الغناء من لبنان وخارجه. فاستضافت أسماء كبيرة في هذا المجال، بينهم الراحل شارل أزنافور وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراوول دي بلازيو وغيرهم. كما يقام فيها معارض فنية من حرفية ومونة لبنانية. ويحلو لزوارها الجلوس في مطاعمها ومقاهيها التي تقدم مأكولات لبنانية وغربية.

من ينابيعها المشهورة «نبع اللبن» و«نبع العسل» (الشرق الأوسط)

وفي فصل الشتاء يقصد كفردبيان الزوار لممارسة رياضة التزلج. فمراكزها في المزار وفقرا وعيون السيمان تعد من الأكبر في المنطقة. ويمكن لهواة التزلج ممارسة نشاطات أخرى تتعلق بالثلج. فيمارسون الـ«سكي دو» ويركبون سيارات الـ«A T V» ليتمتعوا بمشهدية بيضاء تشتهر بها المنطقة في هذا الفصل. وتقيم كفردبيان مسابقات دولية تنظمها اتحادات التزلج في «السكي» و«كروس كار» الشبيهة بسباق الـ«فورمولا 1» ولكن على الثلج. وهي تشهد سباقات دولية أيضاً في رياضة ركوب الدراجات الهوائية والركض.

تضم كفردبيان مجموعة من المواقع الأثرية وأخرى صنعتها الطبيعة. وإضافة لتلك الأماكن تتوزع فيها مجموعة من البيوت التراثية والجسور الحجرية القديمة. كما أنها تحوي الينابيع والمطاحن في وادي الصليب.

5 أفضل وجهات سياحية في كفردبيان

كثيرة هي الأماكن والمواقع التي يمكن للزائر أن يقصدها في كفردبيان.

وهناك 5 وجهات تعد من الأفضل فيها:

مزار كفردبيان للتزلج

عادة ما يبدأ موسم التزلج في كفردبيان في شهر ديسمبر (كانون الأول) ويستمر حتى أواخر شهر مارس (آذار). تتراوح ارتفاعات قمم سلسلة جبال المزار بكفردبيان بين 1.913 و2.465 متر (6.276 و8.087 قدم). أعلى القمم هي المزار، وتليها قمة وردة وجبل الديب، ما يشكل تحديات للمتزلجين ذوي الخبرة أو المتزلجين على الجليد. وهناك ثلاث قمم أخرى مناسبة تماماً للمبتدئين، وتتكيف مع المتزلجين من المستوى المتوسط، بالإضافة إلى وجود عدد من مسارات التزلج الريفي. وتفتح أبوابها من الثامنة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر.

قلعة فقرا الأثرية

موقع أثري يقع في كفردبيان ويضم آثاراً ترجع إلى العصرين الروماني والبيزنطي. وتقع القلعة على سفوح جبل صنين على ارتفاع 1500 متر وهي واحدة من أهم مواقع اليونيسكو التابعة لوادي نهر الكلب. وبعد ترميم المكان، أصبحت لجنة السياحة في بلدية كفردبيان تستخدم المكان لإقامة مهرجانات ضمن باحة قلعة فقرا بشكل دوري. ومن أهم معالمها «البرج الكبير» و«المذبح».

جسر الحجر

الجسر الحجري من عجائب الطبيعة (الشرق الأوسط)

مشهدية طبيعية لا تشبه غيرها يشكلها جسر الحجر في كفردبيان. ويعده البعض متحفاً طبيعياً في الهواء الطلق يحفظ أنواعاً مهمة للتنوع البيولوجي. يأخذ الشكل القوسي ويعكس قدرة العوامل الطبيعية بهندسة جسر طبيعيّ. ومنه يتدفق نبع اللبن الذي يروي أراضي البلدة.

وادي الصليب

يشكل وادي الصليب درباً لهواة رياضة المشي تَجري فيه مياه كلٍّ من نبع اللَّبن ونبع العَسَل ونبع المغارة ونبع القنا. لا يزال يَحتَضِنُ بيوتاً قديمة، هَجَرها أهلُها في مُعظَمِها إبّان الحرب العالميّة الأولى.

غابة العذر

هي غابة فريدة من نوعها في العالم وتكمن خصوصيتها بانتصاب شجر العذر فيها. وهذا النوع من الأشجار لا يمكننا مشاهدته إلا في كفردبيان ومنطقة القموعة في عكار. تأسس فيها مشروع «أحلام لاند» ليؤلف قرية بيئية بامتياز. وهي تتميّز بكونها خالية من السيارات، ومصممة للمشاة. كما يضمّ المشروع نادياً للفروسية والبولو وملعباً للغولف ونادي غولف والعديد من المرافق الأخرى. وبإمكان عشاق رحلات التنزّه على الأقدام وتسلق الجبال الاستمتاع بالعديد من المسارات الطبيعية المتاحة.

وإضافة إلى كل تلك الأماكن يمكن لزائر كفردبيان الإقامة في أحد فنادقها الفخمة كـ«مزار إنتركونتينانتال». وكذلك في موتيلات و«أوبيرج» بأسعار مقبولة وتؤمن الخدمات السياحية على المستوى المطلوب.

ومن المطاعم المشهورة في كفردبيان «مونتانيو» و«ني» وطريق النحل» و«جلسة العرزال» و«مسايا» وتقدم أطباقاً لبنانية وأجنبية.


مقالات ذات صلة

تركيا تدعو الدول العربية لتوقيع اتفاقيات تجارة حرة معها

الاقتصاد وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك متحدثاً خلال القمة المصرفية العربية - التركية في إسطنبول (الشرق الأوسط)

تركيا تدعو الدول العربية لتوقيع اتفاقيات تجارة حرة معها

رأى وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك أن الحل الشامل لتعزيز العلاقات الجيدة بين تركيا والدول العربية هو إبرام اتفاقيات للتجارة الحرة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد صورة لجزيرة سياحية كورية جنوبية (أرشيف - رويترز)

«منظمة السياحة الكورية» تفتتح أول مكتب تمثيلي لها في السعودية

افتتحت «منظمة السياحة الكورية» أول مكتب تمثيلي لها في العاصمة السعودية الرياض وقالت إنها تعمل على تعزيز وجودها بمنطقة الشرق الأوسط

«الشرق الأوسط» (الرياض)
سفر وسياحة ممارسة رياضة الغوص من أهم النشاطات في الجزيرة (تصوير: محمد ورداني)

«يوتوبيا»... ملاذ الاستجمام والغوص في مصر

هل تبحث عن ملاذ آمن يجمع بين الجنة الطبيعية والمغامرة الممتعة مع القليل من الرفاهية؟ إذن مرحباً بك في جزيرة «يوتوبيا» شمال مدينة سفاجا المصرية، التي تُعد واحدة من أفضل جزر البحر الأحمر، وأكثرها جذباً للسياح من جميع أنحاء العالم.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
سفر وسياحة أخشاب مهجورة يحلو للزوّار تصويرها بجانب «صخرة عماد»... (الشرق الأوسط)

مزرعة الشوف اللبنانية... أخضر الطبيعة الساحر على مدّ النظر

وُعِد الذاهبون في رحلة نحو مزرعة الشوف بعمق الطبيعة اللبنانية بأنّ الطقس سيتقلّب، وقد تتواطأ الغيوم مع بعض المطر لحجب الشمس التي تُجمِّل المشاوير، وتبرد الهواء

فاطمة عبد الله (بيروت)
الاقتصاد المتحدث الرسمي لمجموعة «الخطوط السعودية» المهندس عبد الله الشهراني (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 00:56

«الخطوط السعودية»: سنتسلم 49 طائرة «بوينغ 787» بداية عام 2026

كشف المتحدث الرسمي لـ«الخطوط السعودية»، المهندس عبد الله الشهراني، عن أن الشركة ستتسلم 49 طائرة من نوع «بوينغ 787» واسعة البدن مع بداية عام 2026.

آيات نور (الرياض)

«يوتوبيا»... ملاذ الاستجمام والغوص في مصر

ممارسة رياضة الغوص من أهم النشاطات في الجزيرة (تصوير: محمد ورداني)
ممارسة رياضة الغوص من أهم النشاطات في الجزيرة (تصوير: محمد ورداني)
TT

«يوتوبيا»... ملاذ الاستجمام والغوص في مصر

ممارسة رياضة الغوص من أهم النشاطات في الجزيرة (تصوير: محمد ورداني)
ممارسة رياضة الغوص من أهم النشاطات في الجزيرة (تصوير: محمد ورداني)

هل تبحث عن ملاذ آمن يجمع بين الجنة الطبيعية والمغامرة الممتعة مع القليل من الرفاهية؟ إذن مرحباً بك في جزيرة «يوتوبيا» شمال مدينة سفاجا المصرية، التي تُعد واحدة من أفضل جزر البحر الأحمر، وأكثرها جذباً للسياح من جميع أنحاء العالم.

في «يوتوبيا» يمكنك السباحة والغوص بأمان قبالة الشواطئ بالجزيرة، ومشاركة المياه مع الأسماك النادرة والملونة والدلافين والسلاحف البحرية، وبفضل مناظرها الطبيعية الخلابة والحياة البحرية الوفيرة والشعاب المرجانية، ومجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها، تُعد جزيرة «يوتوبيا» المكان المثالي للاسترخاء وإعادة الاتصال بالطبيعة.

روعة الطبيعة تحت المياه (تصوير: محمد ورداني)

«هنا يمكنك الانغماس في الحدائق المرجانية الخلابة، والاسترخاء على شواطئ الجزيرة البكر؛ حيث الرمال الناعمة التي تمثل جزءاً من سفاجا والتي يقال إنها تشفي الأمراض»، كما يقول المصور والرحالة محمد ورداني، الذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»، أيضاً: «سيبهرك منظر المياه التركوازية الممتدة أمامك، إلى حد أنك تستطيع مشاهدة ما في قاع البحر من شدة نقائها، في هذه الجزيرة التي تتميز بكونها واحدة من الجزر القليلة التي لا توجد بها صخور».

نشاطات بحرية متنوعة في الجزيرة (تصوير: محمد ورداني)

وتُعد الجزيرة وجهة رائعة للغواصين من جميع المستويات؛ وبفضل المياه الصافية فإنها توفر تجربة تحت المياه مختلفة وفريدة حقاً. ووفق ورداني «هي فرصة لاستكشاف مجموعة واسعة من مظاهر الحياة البحرية الجميلة»، مضيفاً: «لا يوجد نقص في التنوع عندما يتعلق الأمر بما يمكنك اكتشافه تحت السطح؛ ذلك أن هناك مجالاً كبيراً للغوص الأكثر ميلاً إلى المغامرة، ومهما كانت تفضيلاتك، فمن المؤكد أن زيارتها ستوفر لك ساعات لا نهاية لها من الغوص الذي لا يُنسى. في عطلة لن تنساها كذلك».

جزيرة يوتوبيا أنشطة متنوعة (تصوير: محمد ورداني)

تتميز جزيرة «يوتوبيا» بأنها واحدة من أجمل المناطق للسنوركلينج والتزحلق على المياه في البحر الأحمر؛ إذ تتعدد الأنشطة التي يمكنك ممارستها بالجزيرة رغم صغر مساحتها، فأمامك فرصة للمشاركة في أنشطة مثل الغطس، والجولات شبه الغاطسة، والتجديف بالكاياك، وركوب قارب الموز، والتزلج على الماء، أو المشي على الشاطئ للاستمتاع بروعة الطبيعة في أجواء هادئة رومانسية.

لكن ستجد نفسك ملزماً من دون تعليمات من أي شخص بالمساعدة في الحفاظ على جمالها ونظامها البيئي الوفير للأجيال القادمة؛ من شدة جمالها.

روعة الطبيعة (تصوير: محمد ورداني )

وإذا كنت لا تجيد الغطس، فإنك على متن اليخت الذي يقلك إلى الجزيرة سيقدم لك المدرب معلومات كافية حول الغطس، وسيقدم لك تدريباً سريعاً، وسيرافقك في الماء، ويظهر لك أفضل أماكن الغطس وفقاً لظروف الطقس، وستتوفر لك كثير من سترات النجاة على متن اليخت لغير السباحين، أو أي شخص لا يشعر بالأمان في المياه المفتوحة، ولا تتردد في طلب المساعدة من الطاقم إذا كنت مبتدئاً أو تحتاج إلى بعض المعدات.

جزيرة يوتوبيا (تصوير: محمد ورداني)

أما إذا كنت لا ترغب في الغطس، فيمكنك الاستراحة على اليخت أو الاستلقاء على الجزيرة، وفي كل الأحوال يقدم بوفيه اليخت لك المأكولات اللذيذة لتختار ما بين قائمة متنوعة؛ مثل الجمبري والكفتة وأنواع السمك المختلفة، والبطاطس والمعكرونة والجبن والأرز والسلطات، والمياه والمشروبات الغازية والمشروبات الساخنة.

كذلك سيكون متاحاً أمامك الانطلاق نحو كثير من المعالم الأخرى الجميلة المحيطة، ومن ذلك جزيرة «باراديس» وهنا أنصحك أن تستقل غواصة، وهي خدمة متوفرة عبر أكثر من شركة سياحية، لمشاهدة الشعاب المرجانية عبر بانوراما الغواصة، وكذلك قم بزيارة جزيرة «أورانج باي»، واسأل عن المركب الشراعي «البايرتس» لتقضي لحظات بطعم السعادة غير التقليدية، وكذلك جزيرة «نيمو» المعروفة برياضة الغطس والأنشطة المائية، وإذا كان معك أطفال فيجب ألا تفوتك رحلة «دولفين هاوس» حيث المرح واللعب والمتعة.

ممارسة رياضة الغوص من أهم النشاطات في الجزيرة (تصوير: محمد ورداني)

أما في مدينة سفاجا نفسها حيث ستنزل في أحد فنادقها، فستكون سعيد الحظ للغاية إذا كنت من هواة الغوص؛ حيث تتمتع بمراكز للغوص على مستوى عالي الجودة، وبذلك تستطيع قضاء وقت أطول في الغوص مما يمكنك قضاؤه في الجزر، ومن أشهر هذه الأماكن «شرم النجا» القريب من الشاطئ والموجود على بعد بضعة كيلومترات من شمال سفاجا ونحو (40 كيلومتراً من الغردقة).

ويمكنك الاستمتاع برحلة بحرية لمدة ساعتين من خلال القارب الزجاجي شاملة وجبة الغداء، لتكون في قلب الطبيعة، ويمكنك حجز هذه الرحلة من خلال الفندق الذي تقيم به، أو أحد مراكز الغوص المنتشرة في المدينة، وفي سفاجا أيضاً تستطيع ممارسة هواية الصيد.

أما إذا كنت تبحث عن السياحة العلاجية، فليس هناك أروع من أن تستكمل رحلتك الاستجمامية بعد زيارة جزيرة يوتوبيا وغيرها من الأماكن المحيطة، بالاستلقاء على رمال سفاجا السوداء التي تُعرف بأنها علاج فعال لبعض الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل المزمنة كالصدفية والروماتويد؛ لذلك تجتذب السياح للاستشفاء من شتى أنحاء العالم.

روعة الطبيعة تحت المياه (تصوير: محمد ورداني)

ولعشاق سياحة المغامرة، فلن يجدوا وجهة مثالية لهذه السياحة أكثر من صحراء البحر الأحمر؛ حيث الاستمتاع بأفضل رحلات السفاري والاستكشاف - بمرافقة الدليل - وتناول العشاء والشاي على طريقة البدو في أجواء استثنائية.