36 ساعة في باريس... أشياء يجب فعلها ومشاهدتها

مدينة لا تُمَلّ زيارتها

توجد في باريس عدة متاحف تعرض أهم اللوحات لأشهر الرسامين (نيويورك تايمز)
توجد في باريس عدة متاحف تعرض أهم اللوحات لأشهر الرسامين (نيويورك تايمز)
TT

36 ساعة في باريس... أشياء يجب فعلها ومشاهدتها

توجد في باريس عدة متاحف تعرض أهم اللوحات لأشهر الرسامين (نيويورك تايمز)
توجد في باريس عدة متاحف تعرض أهم اللوحات لأشهر الرسامين (نيويورك تايمز)

ثمة سبب لبقاء العاصمة الفرنسية باريس من بين المدن الأكثر زيارة في العالم، فقد تشكلت أحياؤها السياحية، ذات المناظر الخلابة، التي طالما تجول فيها الناس عبر قرون من التاريخ الثقافي والسياسي، ولذا فإن أي زيارة قصيرة لها ستتطلب اتخاذ قرارات صعبة، وذلك لأن المعالم الأثرية مثل نوتردام وبرج إيفل لا تحتاج إلى الحديث عنها لإقناعك بزيارتها.

باريس من أكثر المدن زيارة في العالم (نيويورك تايمز)

ولكن يعرض هذا الدليل جانباً مختلفاً من العاصمة الفرنسية: مواقع جذب سياحي مخفية مثل حي مونمارتر الشهير الذي يقع فوق ربوة عالية، والمتاحف الصغيرة غير المزدحمة، مما سيدخلك في تجربة فريدة تقربك من المشهد المتنوع في باريس.

وقد أصبح من السهل التجول في المدينة، فبينما تستعد العاصمة لأولمبياد صيف 2024، وذلك للمرة الأولى منذ قرن من الزمان، فإن مترو الأنفاق الفخم يخضع الآن لعملية تجديد تهدف إلى زيادة محطاته وخطوطه.

وعليك أن تستكشف عمليات التحول الحضري الجارية، كما يتعين عليك أيضاً أن تبقى متيقظاً لمزيج الفن والعمارة الذي ستراه في كل مكان هناك.

باريس مدينة محبي الفن وزيارة المتاحف (نيويورك تايمز)

يوم الجمعة

لكي تنغمس في الحياة الباريسية بسلاسة، يمكنك زيارة كافيتريا «لا فيري» المليئة بالأنوار، والهادئة ذات الكراسي الفخمة والسقف الزجاجي الرائع داخل فندق «إنتركونتيننتال باريس لو غراند» الذي يعود تاريخ بنائه للقرن التاسع عشر والواقع في الدائرة التاسعة بباريس، وهناك ستلحظ على الجزء الخلفي من كل كرسي مشهداً رعوياً مختلفاً باللون الأخضر الفاقع، وهو لون مطابق لإطار السقف الزجاجي والمساحات الخضراء المحيطة بالمكان، وقد تكون الأسعار مرتفعة هناك.

وفي نهاية الشارع نفسه عند خروجك من الفندق، يمكنك التوقف لإلقاء نظرة على العديد من المنحوتات التي تزين قصر غارنييه، وهي دار الأوبرا الأكثر فخامة في باريس، التي تم افتتاحها عام 1875، وفي الجزء العلوي من المبنى، يمكنك ملاحظة تمثال أبولو (لإيمي ميليه) وهو يمسك قيثارته ليراها جميع مَن هم بالشارع أدناه.

رحلة مائية في نهر السين (نيويورك تايمز)

وهناك أكثر من 100 متحف في باريس، ويمكن أن تكون زيارة المتاحف الأصغر حجماً أفضل من الانتظار وسط الحشود في متاحف مثل «اللوفر»، فهناك متحف غوستاف مورو (سعر تذكرة الدخول يبلغ 7 يوروات) وهو منزل تحول لاحقاً إلى متحف جنوب مونمارتر من تصميم الرسام غوستاف مورو في القرن التاسع عشر، وهو من أوائل الدعاة للرمزية وتناول الموضوعات الأسطورية، خصوصاً في الفترة التي سبقت وفاته، وكانت غرف الطابق الأول عبارة عن شقة سكنها مورو، وهي مغطاة من الأرض إلى السقف بمجموعته الفنية والتحف باهظة الثمن، أما الجزء الأكثر إثارة في المكان فهو الاستوديو الكبير والرائع الذي يقع في الطابقين الثاني والثالث والمتصل بدرج متعرج من الحديد المطاوع، بالإضافة إلى بعض اللوحات الرائعة غير المكتملة مثل «المجوس الثلاثة». وهناك مجموعة أخرى من المعروضات الصغيرة لكنها مؤثرة تقع في مكان قريب تعطيك نبذة عن الصالونات الفنية التي تعود إلى العصر الرومانسي في باريس.

وتحت أحد الجسور هناك «مقبرة مونمارتر» التي تعد بمثابة واحة من الهدوء، فقد بُنيت المقبرة في أوائل القرن التاسع عشر، وهي مكان استراحة للرسامين والمؤلفين وفناني الأداء الفرنسيين، ومع ذلك فإن المكان يبدو أيضاً فوضوياً بعض الشيء بسبب شواهد قبور الفنانين الأقل شهرة.

توجد في باريس عدة متاحف تعرض أهم اللوحات لأشهر الرسامين (نيويورك تايمز)

وتعد زيارة المقبرة مجانية، وما عليك سوى استعارة إحدى الخرائط أسفل اللافتة الكبيرة عند المدخل لتجد طريقك إلى قبر معين، مثل قبر الراقص ومصمم الرقصات فاسلاف نيغينسكي المزين بتمثال يُظهره في أحد أشهر أدواره «بتروشكا»، وتشمل شواهد القبور البارزة الأخرى تمثالاً بالحجم الطبيعي للمغنية داليدا، وتمثالاً نصفياً للمؤلف إميل زولا.

وتستطيع الاستمتاع بخدمة ودية بشكل عادي وفقاً للمعايير الباريسية، وهناك خيار آخر هو مطعم «بوليسون» الواقع في شارع أكثر ازدحاماً، الذي يتضمن 6 أطباق غير معروفة مسبقاً (الطلب العادي 65 يورو، والنباتي بسعر 45 يورو)، ويمكنك أيضاً طلب طبق خارج القائمة، ولن تندم على اختيار طبق المحار مع عصير الليمون كمقبلات، حال كان متوفراً.

يوم السبت

وبالقرب من الجزء الجنوبي الأكثر هدوءاً في شارع الشانزليزيه ستجد متحف «بيتي بالاس»، أو القصر الصغير، وهو جوهرة لم تنل حقها من التقدير وسط متاحف باريس، إذ تم بناء هذا المتحف المزخرف ذي القبة ليستضيف «المعرض العالمي عام 1900» بعد مسابقة في التصميم فاز بها تشارلز جيرولت، واليوم هو المتحف الرسمي للفنون الجميلة في مدينة باريس.

ويأخذك هذا المتحف في جولة قصيرة وعشوائية مبهجة عبر تاريخ الفن الفرنسي، مع بعض اللمحات عن تاريخ أوروبا، وتستطيع في دقيقة واحدة أن ترى الأيقونات الأرثوذكسية والأعمال الفنية من العصور الوسطى، ثم في الدقيقة التالية سترى لوحات كلود مونيه، وغوستاف كوربيه، وبيرث موريسو، وكل هذا ستجده على بُعد خطوات من كرسي سيدان يعود للقرن الثامن عشر ومعرض للمنحوتات، وستلحظ هناك الأسقف المرتفعة بشكل رائع أعلى الطابق الرئيسي، في حين يحيط المدرج المزين بالفسيفساء بأشجار النخيل في الفناء الداخلي (وهي مجموعات دائمة).

وبعد زيارة «القصر الصغير» تستطيع التجول في حدائق «التويلري»، وهو منتزه رسمي فرنسي يقع بجوار متحف اللوفر، لتصل إلى منطقة الطعام اليابانية الكورية، التي يتم تنظيمها بشكل غير محكم حول شارع سانت آن، وهناك عليك التوقف لتذوق الآيس كريم بطعم الكركديه أو الفراولة أو القرع (بسعر 4 يوروات) بمحل «أون غلاس باريس» الحائز على العديد من الجوائز، وإذا كنت تفضل حلوى «الماكرون»، فالكثيرون في باريس يرون أن حلوى «بيير إيرمي» أفضل من تلك التي تُباع لدى «لادوري» الأكثر شهرة.

ثم عليك أن تعبر إلى الضفة اليسرى للمدينة عبر جسر سولي بريدج، واستمتع بالمناظر في الحديقة المثلثة الصغيرة الواقعة عند طرف جزيرة سانت لويس، وهي الأهدأ بين جزيرتين على نهر السين، ومن شارع أوبيركامبف، ستأخذك هذه الرحلة التي تستغرق نصف ساعة سيراً على الأقدام إلى «غاردان دي بلانت»، أو حديقة النباتات الشاسعة التي بدأت حديقة طبية ملكية في القرن السابع عشر، ثم قم بالتجول هناك مع وجود المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في الخلفية، وقم بزيارة الدفيئات الزراعية الأربعة كبيرة الحجم في الحدائق.

واخرج عبر البوابات الغربية من أجل العثور على «المسجد الكبير في باريس» الذي تم افتتاحه في أعقاب الحرب العالمية الأولى جزئياً لإحياء ذكرى تضحيات المسلمين الذين قاتلوا من أجل فرنسا، ويتميز المكان بفناء به باب من خشب الأرز منحوت يدوياً ومُزين بآيات قرآنية بالخط العربي، وقد بناه حرفيون من شمال أفريقيا ذوو المهارات العالية، وتستطيع هناك التوقف مؤقتاً لتناول كوب من الشاي بالنعناع (بسعر 2 يورو) في الفناء أو استمتع بجلسة جيدة لتنظيف البشرة أو التدليك في الحمام التقليدي المزخرف الكبير (الأسعار تبدأ من 30 يورو وهو مخصص للنساء فقط).

يوم الأحد

وفي الطرف الشمالي لباريس، هناك منتزه «دي لا فيليت» الذي تبلغ مساحته 136 فداناً، بحدائقه وقنواته ومساحاته الثقافية، الذي على الرغم من عدم كونه منطقة جذب سياحي، فقد تنامت شعبيته بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث تم تحسين المنطقة وساعدت الأماكن الجديدة التي تم إنشاؤها فيه على جذب المزيد من الفعاليات.

وتنتشر في المتنزه تصاميم حمراء مميزة مرسومة بشكل حاد من تصميم المهندس المعماري برنارد تسشومي في ثمانينات القرن الماضي، ويمكنك أيضاً هناك مشاهدة الهندسة المعمارية فضية اللون لـ«أوركسترا باريس الفيلهارمونية»، التي تم افتتاحها عام 2015.

ويمكنك التوقف عند ساحة الرقص الكبيرة تحت أقواس «غراند هال»، التي كثيراً ما يتدرب بها راقصو الهيب هوب ويستمتع الجمهور بمشاهدتهم، وتشمل الأماكن غير التقليدية هناك «حديقة مخاوف الطفولة»، وهي غابة غامضة تصدر أصواتاً غريبة، وحديقة التنين ذي اللسان الطويل الذي يستخدمه الأطفال للانزلاق، وفي فصل الصيف، يمكنك الغوص في المساحة الخارجية المخصصة للسباحة «بيسين دي لا فيليت» القريبة، وفي الأيام الممطرة تستطيع زيارة «سيتي دى سيونس»، أو مدينة العلوم، (سعر التذكرة 13 يورو للبالغين)، التي تضم معارض علمية مناسبة للعائلات.

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

جولة على أجمل أسواق العيد في ألمانيا

سفر وسياحة أسواق العيد في ميونخ (الشرق الاوسط)

جولة على أجمل أسواق العيد في ألمانيا

الأسواق المفتوحة تجسد روح موسم الأعياد في ألمانيا؛ حيث تشكل الساحات التي تعود إلى العصور الوسطى والشوارع المرصوفة بالحصى

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد جانب من المنتدى التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لسياحة فن الطهي المقام في البحرين (الشرق الأوسط) play-circle 03:01

لجنة تنسيقية لترويج المعارض السياحية البحرينية السعودية

كشفت الرئيسة التنفيذية لهيئة البحرين للسياحة والمعارض سارة أحمد بوحجي عن وجود لجنة معنية بالتنسيق فيما يخص المعارض والمؤتمرات السياحية بين المنامة والرياض.

بندر مسلم (المنامة)
يوميات الشرق طائرة تُقلع ضمن رحلة تجريبية في سياتل بواشنطن (رويترز)

الشرطة تُخرج مسنة من طائرة بريطانية بعد خلاف حول شطيرة تونة

أخرجت الشرطة امرأة تبلغ من العمر 79 عاماً من طائرة تابعة لشركة Jet2 البريطانية بعد شجار حول لفافة تونة مجمدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أشخاص يسيرون أمام بوابة توري في ضريح ميجي بطوكيو (أ.ف.ب)

اليابان: اعتقال سائح أميركي بتهمة تشويه أحد أشهر الأضرحة في طوكيو

أعلنت الشرطة اليابانية، أمس (الخميس)، أنها اعتقلت سائحاً أميركياً بتهمة تشويه بوابة خشبية تقليدية في ضريح شهير بطوكيو من خلال نقش حروف عليها.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق سياح يصطفون للدخول إلى معرض أوفيزي في فلورنسا (أ.ب)

على غرار مدن أخرى... فلورنسا الإيطالية تتخذ تدابير لمكافحة السياحة المفرطة

تتخذ مدينة فلورنسا الإيطالية التاريخية خطوات للحد من السياحة المفرطة، حيث قدمت تدابير بما في ذلك حظر استخدام صناديق المفاتيح الخاصة بالمستأجرين لفترات قصيرة.

«الشرق الأوسط» (روما)

قرى مصرية تبتكر نوعاً جديداً من السياحة التقليدية

قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
TT

قرى مصرية تبتكر نوعاً جديداً من السياحة التقليدية

قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)

في الخلف من البقع السياحية السحرية بأنحاء مصر، توجد قرى مصرية تجذب السائحين من باب آخر، حيث يقصدونها للتعرف على الحرف التقليدية العتيقة والصناعات المحلية التي تنتجها هذه القرى وتتخصص فيها منذ عشرات السنوات، وفاقت شهرتها حدود البلاد.

ويشتهر كثير من القرى المصرية بالصناعات اليدوية، ذات البعدين التراثي والثقافي، مثل صناعة أوراق البردي، والأواني الفخارية، والسجاد اليدوي وغيرها، وهي الصناعات التي تستهوي عدداً كبيراً من الزوار، ليس فقط لشراء الهدايا التذكارية من منبعها الأصلي للاحتفاظ بها لتذكرهم بالأيام التي قضوها في مصر؛ بل يمتد الأمر للتعرف عن قرب على فنون التصنيع التقليدية المتوارثة، التي تحافظ على الهوية المصرية.

«الشرق الأوسط» تستعرض عدداً من القرى التي تفتح أبوابها للسياحة الحرفية، والتي يمكن إضافتها إلى البرامج السياحية عند زيارة مصر.

السياحة الحرفية تزدهر في القرى المصرية وتجتذب السائحين (صفحة محافظة المنوفية)

ـ الحرانية

قرية نالت شهرتها من عالم صناعة السجاد والكليم اليدوي ذي الجودة العالية، والذي يتم عرضه في بعض المعارض الدولية، حيث يقوم أهالي القرية بنقش كثير من الأشكال على السجاد من وحي الطبيعة الخاصة بالقرية.

والسجاد الذي يصنعه أهالي القرية لا يُضاهيه أي سجاد آخر بسبب عدم استخدام أي مواد صناعية في نسجه؛ حيث يتم الاعتماد فقط على القطن، والصوف، بالإضافة إلى الأصباغ النباتية الطبيعية، من خلال استخدام نباتي الشاي والكركديه وغيرهما في تلوين السجاد، بدلاً من الأصباغ الكيميائية، ما يضفي جمالاً وتناسقاً يفوق ما ينتج عن استخدام الأجهزة الحديثة.

تتبع قرية الحرانية محافظة الجيزة، تحديداً على طريق «سقارة» السياحي، ما يسهل الوصول إليها، وأسهم في جعلها مقصداً لآلاف السائحين العرب والأجانب سنوياً، وذلك بسبب تميُزها، حيث تجتذبهم القرية ليس فقط لشراء السجاد والكليم، بل للتعرف على مراحل صناعتهما المتعددة، وكيف تتناقلها الأجيال عبر القرية، خصوصاً أن عملية صناعة المتر المربع الواحد من السجاد تستغرق ما يقرُب من شهر ونصف الشهر إلى شهرين تقريباً؛ حيث تختلف مدة صناعة السجادة الواحدة حسب أبعادها، كما يختلف سعر المتر الواحد باختلاف نوع السجادة والخامات المستخدمة في صناعتها.

فن النحت باستخدام أحجار الألباستر بمدينة القرنة بمحافظة الأقصر (هيئة تنشيط السياحة)

ـ القراموص

تعد قرية القراموص، التابعة لمحافظة الشرقية، أكبر مركز لصناعة ورق البردي في مصر، بما يُسهم بشكل مباشر في إعادة إحياء التراث الفرعوني، لا سيما أنه لا يوجد حتى الآن مكان بالعالم ينافس قرية القراموص في صناعة أوراق البردي، فهي القرية الوحيدة في العالم التي تعمل بهذه الحرفة من مرحلة الزراعة وحتى خروج المنتج بشكل نهائي، وقد اشتهرت القرية بزراعة نبات البردي والرسم عليه منذ سنوات كثيرة.

الرسوم التي ينقشها فلاحو القرية على ورق البردي لا تقتصر على النقوش الفرعونية فحسب، بل تشمل أيضاً موضوعات أخرى، من أبرزها الخط العربي، والمناظر الطبيعية، مستخدمين التقنيات القديمة التي استخدمها الفراعنة منذ آلاف السنين لصناعة أوراق البردي، حيث تمر صناعة أوراق البردي بعدة مراحل؛ تبدأ بجمع سيقان النبات من المزارع، ثم تقطيعها كي تتحول إلى كُتل، على أن تتحول هذه الكتل إلى مجموعة من الشرائح التي توضع طبقات بعضها فوق بعض، ثم تبدأ عملية تجفيف سيقان النباتات اعتماداً على أشعة الشمس للتخلص من المياه والرطوبة حتى تجف بشكل تام، ثم تتم الكتابة أو الرسم عليها.

وتقصد الأفواج السياحية القرية لمشاهدة حقول نبات البردي أثناء زراعته، وكذلك التعرف على فنون تصنيعه حتى يتحول لأوراق رسم عليها أجمل النقوش الفرعونية.

تبعد القرية نحو 80 كيلومتراً شمال شرقي القاهرة، وتتبع مدينة أبو كبير، ويمكن الوصول إليها بركوب سيارات الأجرة التي تقصد المدينة، ومنها التوجه إلى القرية.

قطع خزفية من انتاج قرية "تونس" بمحافظة الفيوم (هيئة تنشيط السياحة)

ـ النزلة

تُعد إحدى القرى التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وتشتهر بصناعة الفخار اليدوي، وقد أضحت قبلة عالمية لتلك الصناعة، ويُطلق على القرية لقب «أم القرى»، انطلاقاً من كونها أقدم القرى بالمحافظة، وتشتهر القرية بصناعة الأواني الفخارية الرائعة التي بدأت مع نشأتها، حيث تُعد هذه الصناعة بمثابة ممارسات عائلية قديمة توارثتها الأجيال منذ عقود طويلة.

يعتمد أهل القرية في صناعتهم لتلك التحف الفخارية النادرة على تجريف الطمي الأسود، ثم إضافة بعض المواد الأخرى عليه، من أبرزها الرماد، وقش الأرز، بالإضافة إلى نشارة الخشب، وبعد الانتهاء من عملية تشكيل الطمي يقوم العاملون بهذه الحرفة من أهالي القرية بوضع الطمي في أفران بدائية الصنع تعتمد في إشعالها بالأساس على الخوص والحطب، ما من شأنه أن يعطي القطع الفخارية الصلابة والمتانة اللازمة، وهي الطرق البدائية التي كان يستخدمها المصري القديم في تشكيل الفخار.

ومن أبرز المنتجات الفخارية بالقرية «الزلعة» التي تستخدم في تخزين الجبن أو المش أو العسل، و«البوكلة» و«الزير» (يستخدمان في تخزين المياه)، بالإضافة إلى «قدرة الفول»، ويتم تصدير المنتجات الفخارية المختلفة التي ينتجها أهالي القرية إلى كثير من الدول الأوروبية.

شهدت القرية قبل سنوات تشييد مركز زوار الحرف التراثية، الذي يضمّ عدداً من القاعات المتحفية، لإبراز أهم منتجات الأهالي من الأواني الفخارية، ومنفذاً للبيع، فضلاً عن توثيق الأعمال الفنية السينمائية التي اتخذت من القرية موقعاً للتصوير، وهو المركز الذي أصبح مزاراً سياحياً مهماً، ومقصداً لهواة الحرف اليدوية على مستوى العالم.

صناعة الصدف والمشغولات تذهر بقرية "ساقية المنقدي" في أحضان دلتا النيل (معرض ديارنا)

ـ تونس

ما زلنا في الفيوم، فمع الاتجاه جنوب غربي القاهرة بنحو 110 كيلومترات، نكون قد وصلنا إلى قرية تونس، تلك اللوحة الطبيعية في أحضان الريف المصري، التي أطلق عليها اسم «سويسرا الشرق»، كونها تعد رمزاً للجمال والفن.

تشتهر منازل القرية بصناعة الخزف، الذي أدخلته الفنانة السويسرية إيفلين بوريه إليها، وأسست مدرسة لتعليمه، تنتج شهرياً ما لا يقل عن 5 آلاف قطعة خزف. ويمكن لزائر القرية أن يشاهد مراحل صناعة الخزف وكذلك الفخار الملون؛ ابتداء من عجن الطينة الأسوانية المستخدمة في تصنيعه إلى مراحل الرسم والتلوين والحرق، سواء في المدرسة أو في منازل القرية، كما يقام في مهرجانات سنوية لمنتجات الخزف والأنواع الأخرى من الفنون اليدوية التي تميز القرية.

ولشهرة القرية أصبحت تجتذب إليها عشرات الزائرين شهرياً من جميع أنحاء العالم، وعلى رأسهم المشاهير والفنانون والكتاب والمبدعون، الذين يجدون فيها مناخاً صحياً للإبداع بفضل طقسها الهادئ البعيد عن صخب وضجيج المدينة، حيث تقع القرية على ربوة عالية ترى بحيرة قارون، مما يتيح متعة مراقبة الطيور على البحيرة، كما تتسم بيوتها بطراز معماري يستخدم الطين والقباب، مما يسمح بأن يظل جوها بارداً طول الصيف ودافئاً في الشتاء.

مشاهدة مراحل صناعة الفخار تجربة فريدة في القرى المصرية (الهيئة العامة للاستعلامات)

ـ ساقية المنقدي

تشتهر قرية ساقية المنقدي، الواقعة في أحضان دلتا النيل بمحافظة المنوفية، بأنها قلعة صناعة الصدف والمشغولات، حيث تكتسب المشغولات الصدفية التي تنتجها شهرة عالمية، بل تعد الممول الرئيسي لمحلات الأنتيكات في مصر، لا سيما في سوق خان الخليلي الشهيرة بالقاهرة التاريخية.

تخصصت القرية في هذه الحرفة قبل نحو 60 عاماً، وتقوم بتصدير منتجاتها من التحف والأنتيكات للخارج، فضلاً عن التوافد عليها من كل مكان لاحتوائها على ما يصل إلى 100 ورشة متخصصة في المشغولات الصدفية، كما تجتذب القرية السائحين لشراء المنتجات والأنتيكات والتحف، بفضل قربها من القاهرة (70 كم إلى الشمال)، ولرخص ثمن المنتجات عن نظيرتها المباعة بالأسواق، إلى جانب القيمة الفنية لها كونها تحظى بجماليات وتشكيلات فنية يغلب عليها الطابع الإسلامي والنباتي والهندسي، حيث يستهويهم التمتع بتشكيل قطعة فنية بشكل احترافي، حيث يأتي أبرزها علب الحفظ مختلفة الأحجام والأشكال، والقطع الفنية الأخرى التي تستخدم في التزيين والديكور.

الحرف التقليدية والصناعات المحلية في مصر تجتذب مختلف الجنسيات (معرض ديارنا)

ـ القرنة

إلى غرب مدينة الأقصر، التي تعد متحفاً مفتوحاً بما تحويه من آثار وكنوز الحضارة الفرعونية، تقبع مدينة القرنة التي تحمل ملمحاً من روح تلك الحضارة، حيث تتخصص في فن النحت باستخدام أحجار الألباستر، وتقديمها بالمستوى البديع نفسه الذي كان يتقنه الفراعنة.

بزيارة القرية فأنت على مشاهد حيّة لأهلها وهم يعكفون على الحفاظ على تراث أجدادهم القدماء، حيث تتوزع المهام فيما بينهم، فمع وصول أحجار الألباستر إليهم بألوانها الأبيض والأخضر والبني، تبدأ مهامهم مع مراحل صناعة القطع والمنحوتات، التي تبدأ بالتقطيع ثم الخراطة والتشطيف للقطع، ثم يمسكون آلات تشكيل الحجر، لتتشكل بين أيديهم القطع وتتحول إلى منحوتات فنية لشخصيات فرعونية شهيرة، مثل توت عنخ آمون، ونفرتيتي، وكذلك التماثيل والأنتيكات وغيرها من التحف الفنية المقلدة، ثم يتم وضع المنتج في الأفران لكي يصبح أكثر صلابة، والخطوة الأخيرة عملية التلميع، ليصبح المنتج جاهزاً للعرض.

ويحرص كثير من السائحين القادمين لزيارة المقاصد الأثرية والسياحية للأقصر على زيارة القرنة، سواء لشراء التماثيل والمنحوتات من المعارض والبازارات كهدايا تذكارية، أو التوجه إلى الورش المتخصصة التي تنتشر بالقرية، لمشاهدة مراحل التصنيع، ورؤية العمال المهرة الذين يشكلون هذه القطع باستخدام الشاكوش والأزميل والمبرد، إذ يعمل جلّ شباب القرية في هذه الحرفة اليدوية.