السعودية... أمطار غزيرة إلى متوسطة وجريان للسيول في 7 مناطق

الرياض تسجل النسبة الأعلى للهطول

أمطار غزيرة شهدتها العاصمة السعودية الرياض (تصوير: بشير صالح)
أمطار غزيرة شهدتها العاصمة السعودية الرياض (تصوير: بشير صالح)
TT

السعودية... أمطار غزيرة إلى متوسطة وجريان للسيول في 7 مناطق

أمطار غزيرة شهدتها العاصمة السعودية الرياض (تصوير: بشير صالح)
أمطار غزيرة شهدتها العاصمة السعودية الرياض (تصوير: بشير صالح)

توقع المركز الوطني للأرصاد هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاءٍ من مناطق الجوف، والحدود الشمالية، والقصيم، والشرقية، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة، وتكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من مناطق حائل، ونجران، وجازان، وتبوك.

في حين تنشط رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار قد تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق حائل، والقصيم، والجوف، وتبوك، والأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة.

وسجّلت منطقة الرياض أعلى معدلٍ لكميات هطول الأمطار بـ26 ملم في محافظة شقراء، و21.5 في مرات، وذلك ضمن 7 مناطق شهدت هطول كميات متفرقة من الأمطار.

وحذّر المركز الوطني للأرصاد، من استمرار الحالة المطرية على منطقة الرياض، وتشمل العاصمة الرياض، ومحافظات الدرعية، وحريملاء، ورماح، وضرما، والزلفي، والغاط، والمجمعة، وشقراء، ومرات، وثادق، يصاحبها رياح شديدة السرعة مع انعدام في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية، وتساقط البرد، وجريان السيول.

كما حذّر المركز من حالة مطرية متوسطة يصاحبها رياح نشطة وشبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على محافظات الأفلاج، والحريق، والخرج، والدلم، والمزاحمية، وحوطة بني تميم، والرين، والقويعية.

سائق دراجة يستمتع بالأمطار في الرياض (تصوير: بشير صالح)

وحسب التقرير اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الذي يرصد كميات هطول الأمطار في المناطق كافة، فقد رصدت 84 محطة رصد هيدرولوجي ومناخي من الساعة التاسعة صباح يوم السبت 23 مارس (آذار) حتى التاسعة من صباح الأحد 24 مارس، هطول أمطار في مناطق «الرياض، ومكة المكرمة، والقصيم، والشرقية، عسير، والحدود الشمالية، والجوف».

وأوضح التقرير أن منطقة الرياض سجّلت في أشيقر 18.00 ملم، وفي بنيان 17.8 ملم، فيما سجّلت منطقة مكة المكرمة 1.4 ملم في الطائف، وفي القصيم سجلت محطة المذنب 0.6 مم، وفي المنطقة الشرقية سجلت جزيرة جنة بالجبيل 10.00 ملم، ومطار الدمام 8.6 ملم.

وأشار التقرير إلى تسجيل منطقة عسير 1.00 ملم في بللحمر - أبها، و0.8 مم في البرك، بينما سجلت منطقة الحدود الشمالية 4.8 ملم في حزم الجلاميد - عرعر، في حين سجلت منطقة الجوف 2.4 مم في مطار القريات، و2.00 ملم في الشويحيطية بسكاكا.


مقالات ذات صلة

تقرير: مناخ بريطانيا ازداد حرّاً ومطراً

أوروبا أشخاص يستمتعون بالطقس الدافئ في لندن (رويترز)

تقرير: مناخ بريطانيا ازداد حرّاً ومطراً

توقع تقرير، نُشر اليوم (الخميس)، تزايد موجات الحر والمطر في المملكة المتحدة، في إطار تحليله عواقب الاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية على مناخ بريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رجل إطفاء يعمل على إطفاء حريق لون روك المشتعل في سبراي بولاية أوريغون بالولايات المتحدة في 21 يوليو 2024 في لقطة الشاشة هذه التي تم الحصول عليها من مقطع فيديو (رويترز)

العالم يسجل اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق

كان الأحد 21 يوليو (تموز) اليوم الأكثر حرارة على الإطلاق على مستوى العالم، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن خدمة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا شرطيون صينيون في قارب من المطاط يبحثون عن متضررين أو محاصَرين في منطقة أغرقتها مياه الأمطار في تشونغ تشينغ (أرشيفية - أ.ف.ب)

5 قتلى و8 مفقودين في أمطار طوفانية في الصين

أدت الأحوال الجوية القصوى التي تشهدها الصين خلال الصيف إلى مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص.

«الشرق الأوسط» (بكين)
آسيا الأمطار تغرق مناطق بأكملها في بلدة الشيخ جلال بأفغانستان (أرشيفية - رويترز)

35 قتيلاً على الأقل جراء أمطار غزيرة في شرق أفغانستان

قضى 35 شخصاً على الأقل وأصيب 230 آخرون اليوم الاثنين جراء أمطار مصحوبة بعواصف عنيفة في مدينة جلال آباد وضواحيها في شرق أفغانستان.

«الشرق الأوسط» (كابول)
يوميات الشرق الطقس العاصف في اليمن يزيد من المخاطر الجسيمة على الأرواح وتعطيل سبل العيش (إعلام محلي)

الأرقام القياسية للحرارة تتهاوى حول العالم في 2024

شهد العام 2024 تسجيل الكثير من الأرقام القياسية الجديدة في درجات الحرارة حول العالم، مع استمرار تأثير زيادة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي على مناخ الكوكب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.