تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يهدد الصحة العقلية للأطفال

ركزت الدراسة على تأثير دواء «فلوكستين» الذي يُستخدم عادة تحت أسماء منها «بروزاك» (غيتي)
ركزت الدراسة على تأثير دواء «فلوكستين» الذي يُستخدم عادة تحت أسماء منها «بروزاك» (غيتي)
TT

تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يهدد الصحة العقلية للأطفال

ركزت الدراسة على تأثير دواء «فلوكستين» الذي يُستخدم عادة تحت أسماء منها «بروزاك» (غيتي)
ركزت الدراسة على تأثير دواء «فلوكستين» الذي يُستخدم عادة تحت أسماء منها «بروزاك» (غيتي)

كشفت دراسة أميركية عن دليل مباشر يؤكد أن استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الجنين، ويهدد الصحة العقلية للأطفال في المستقبل.

وأوضح الباحثون، خلال نتائج الدراسة المنشورة بدورية «نيتشر كميونيكيشنز»، أن «مضادات الاكتئاب يمكن أن تسهم في إصابة الأطفال باضطرابات الصحة العقلية في وقت لاحق من الحياة».

ويُعدّ الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً بين الحوامل، ويمكن علاجه باستخدام مضادات الاكتئاب، لكنّ ذلك يثير مخاوف حول تأثيرها على نمو الجنين.

وركزت الدراسة، التي نُشرت، الجمعة، على تأثير دواء «فلوكستين»، الذي يُستخدم عادة تحت أسماء؛ منها «بروزاك»، و«سارافيم» لعلاج الاكتئاب، وتأثير تناول هذا الدواء في الفترة المحيطة بالولادة على قشرة الفص الجبهي النامية لدى الأجنّة، وهي منطقة من الدماغ مسؤولة عن عدد من الوظائف، منها التخطيط والتنظيم وحلّ المشكلات واتخاذ القرار.

وبما أن «فلوكستين» يعمل عن طريق زيادة مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، وهو ناقل عصبي يلعب دوراً مهماً في تنظيم المزاج، فقد نظر الباحثون في تأثير السيروتونين على تطور قشرة الفص الجبهي.

ويقول الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة كولورادو الأميركية، الدكتور وون تشان أوه: «من المعروف أن السيروتونين يلعب دوراً في نمو الدماغ، إلا أن الآليات المسؤولة عن هذا التأثير، وتحديداً في قشرة الفص الجبهي، لم تكن واضحة».

وأوضح، عبر موقع الجامعة، أن «قشرة الفص الجبهي هي منطقة الدماغ الأكثر تطوراً، وتلعب دوراً مركزياً في الإدراك عالي المستوى، لهذا السبب ركّزنا دراستنا على رصد التأثير على تلك المنطقة في الدماغ».

ورصد الباحثون تأثير نقص وزيادة السيروتونين على نمو الدماغ، واكتشفوا أن السيروتونين لا يشارك فحسب في وظائف المخ بشكل عام، بل يلعب أيضاً دوراً محدداً في التأثير على كيفية تغير وتكيف الروابط الفردية بين الخلايا العصبية، ما يسهم في قدرة الدماغ على التعلم والتكيف.

ووجد الباحثون أن السيروتونين يؤثر بشكل مباشر على الوصلات المتشابكة وغير الناضجة بقشرة الفص الجبهي، والتي إذا تعطلت أو حدث فيها خلل أثناء النمو المبكر، يمكن أن تسهم بعدد من اضطرابات الصحة العقلية في المستقبل.

واعتبر أوه هذه الدراسة «أول أدلة تجريبية على التأثير المباشر للسيروتونين على قشرة الفص الجبهي النامية عند تناول فلوكستين أثناء الحمل؛ لأن فلوكستين لا يعبر المشيمة فحسب، بل ينتقل أيضاً لحليب الثدي».

ورأى الباحث الرئيسي أن «فهم هذا الارتباط يمكن أن يساعد على التدخل المبكر، وتطوير علاجات جديدة لاضطرابات النمو العصبي التي تنطوي على خلل تنظيم السيروتونين لدى الأجنّة».

ووفق الباحثين، فإن المتخصصين في الرعاية الصحية يجب أن يشاركوا في اتخاذ القرار بشأن الرعاية الفردية للنساء الحوامل، بما في ذلك مناقشة الفوائد والآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب، والتدخلات غير الدوائية المحتملة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة.


مقالات ذات صلة

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

يوميات الشرق هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان، أنّ الوصول إلى مستوى عين المريض عند التحدُّث معه حول تشخيصه أو رعايته، يمكن أن يُحدث فرقاً حقيقياً في العلاج.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك شرب الكحول مرة أو مرتين في اليوم يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (أ. ف. ب)

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

تُشير دراسة جديدة إلى أن الفكرة السائدة بأن الفرنسيين يتمتعون بمعدلات منخفضة نسبياً لأمراض القلب لأنهم يشربون النبيذ الأحمر هي فكرة خاطئة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك خلال تدريب رياضي للأولمبياد في مرسيليا بفرنسا 25 يوليو 2024 (رويترز)

مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في «أولمبياد باريس 2024»

تظهر مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في أولمبياد باريس غير مخاطر السباحة بنهر السين هي حمى الضنك وغيرها من الالتهابات المنقولة التي تثير القلق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
تكنولوجيا يمكن أن يسهّل التعرف المبكر على المرضى الذين من المرجح أن يتقدموا بسرعة العلاج في الوقت المناسب والمراقبة الدقيقة (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي أكثر دقة بـ3 مرات في التنبؤ بتقدم مرض ألزهايمر

ابتكر باحثون بجامعة كمبردج نموذجاً للتعلم الآلي يمكنه التنبؤ بتطور مشاكل الذاكرة والتفكير الخفيفة إلى مرض ألزهايمر بدقة أكبر من الأدوات السريرية.

نسيم رمضان (لندن)
العالم العربي منظمة الصحة العالمية تحذر من تفش لفيروس شلل الأطفال في غزة (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها الشديد» إزاء تفشي شلل الأطفال في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشٍّ لفيروس شلل الأطفال في غزة التي تمزقها الحرب، فيما بدأت إسرائيل بالفعل تطعيم قواتها ضد المرض.

«الشرق الأوسط» (القدس)

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
TT

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)

نجحت السعودية في تحقيق مستهدف «رؤية 2030» بتسجيل 8 مواقع تراثية على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بعد إدراج منطقة «الفاو» الأثرية (جنوب غربي منطقة الرياض)، السبت.

وواصلت هيئة التراث سلسلة إنجازاتها بتسجيل المنظر الثقافي لمنطقة «الفاو»‬⁩ كثامن موقع ثقافي سعودي ذي قيمة عالمية استثنائية، بعد مدينة «الحِجْر» في العُلا، و«حي الطريف» بالدرعية التاريخية، ومنطقة «جدة التاريخية»، والفن الصخري في حائل، و«واحة الأحساء»، ومنطقة «حِمى الثقافية» بنجران، ومحمية «عروق بني معارض».

قرية «الفاو» شهدت استيطان عدد من الممالك والحضارات القديمة (واس)

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إنه بإدراج منطقة «الفاو» الأثرية، حققت المنظومة الثقافية مستهدف «رؤية 2030» في عدد المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي عند 8 مواقع، برؤية وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ويسهم نجاح السعودية بتسجيل تلك المواقع على القائمة العالمية خلال السنوات الماضية في اجتذاب مزيد من الضوء على ثراء التراث الطبيعي والبيئي الذي تتمتع به البلاد، ويضاعف من انتباه العالم والزوار إليها، بالإضافة إلى تعزيز العمل لحماية التنوع البيئي، وترجمة مبادراتها النوعية لصون البيئة وحمايتها.

وتقع منطقة «الفاو» على أطراف الربع الخالي، وكانت عاصمة مملكة كندة الأولى، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي.

وتعد من أكبر المواقع الأثرية وأشهرها في السعودية، وواحدة من أهمها على مستوى العالم، بما تحمله من إرث ثقافي ومكانة تاريخية، حيث شهدت استيطان ممالك وحضارات قديمة.

قرية «الفاو» كانت عاصمة مملكة كندة القديمة في الجزيرة العربية (واس)

وتكمن أهمية قرية «الفاو» - قديماً - بكونها مركزاً تجارياً مهماً، وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج، وهي نقطة عبور للقوافل التي تبدأ من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران ومنها إلى قرية «الفاو» ومنها إلى الأفلاج، فاليمامة ثم تتجه شرقاً إلى الخليج وشمالاً إلى وادي الرافدين وبلاد الشام.

وتبذل الهيئة جهوداً مستمرة للتعريف بمواقع التراث الثقافي في السعودية داخلياً وخارجياً؛ لتعكس الغنى التراثي والتاريخي للبلاد التي تثبت أنها كانت موطناً لكثير من الحضارات الإنسانية المتعاقبة على مر التاريخ.

قرية «الفاو» تحمل إرثاً ثقافياً ومكانة تاريخية (واس)