أبحاث علمية تشير إلى «وراثة» مرض الانسداد الرئوي المزمن

دراسة سويدية تتحدى فكرة أن المرض يصيب البالغين أولاً

جهاز لاختبار وظائف الرئة
جهاز لاختبار وظائف الرئة
TT

أبحاث علمية تشير إلى «وراثة» مرض الانسداد الرئوي المزمن

جهاز لاختبار وظائف الرئة
جهاز لاختبار وظائف الرئة

 

كشف الباحثون في معهد كارولينسكا في السويد أن المتغيرات الجينية المرتبطة سابقاً بمرض الانسداد الرئوي المزمن لدى البالغين يمكن أن تفسر أيضاً انخفاض وظائف الرئة لدى الأطفال والمراهقين.

دراسة تتحدى سبب نشأة المرض

ويمثل هذا تحدياً لوجهة النظر التقليدية القائلة بأن مرض الانسداد الرئوي المزمن هو في المقام الأول مرض يصيب البالغين ويتأثر بعوامل مثل التدخين، وذلك من خلال إظهار أن جذور المرض يمكن أن تحدث في مرحلة الطفولة.

ويعتبر الانسداد الرئوي المزمن chronic obstructive pulmonary disease السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لمنظمة الصحة العالمية. ليس ذلك فحسب وإنما يُعتبر أيضاً السبب الرئيسي السابع لتدهور الصحة بجميع أنحاء العالم. وهو مرض شائع يتسبب في نقصٍ بتدفق الهواء ومشاكل في التنفس.

عوامل الخطر: التدخين والالتهابات التنفسية

ويُطلق عليه أحياناً انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن ويمكن أن يؤدي المرض إلى تلف الرئتين أو انسدادهما بالبلغم. وتشمل أعراضه السعال المصحوب أحياناً ببلغم وصعوبة في التنفس وصفيراً وتعباً. ويؤثر على أكثر من نصف مليون بالغ في السويد و300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وفي حين أن التدخين هو عامل خطر معروف فإن عوامل أخرى مثل تلوث الهواء والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة والاستعداد الوراثي تساهم أيضاً في الإصابة بالمرض.

شكل تصويري لرئة شخص مدخن (إلى اليسار) وآخر غير مدخن

82 متغيراً جينياً ترتبط بالمرض

أجرى الباحثون في هذه الدراسة الرائدة التي نشرت في مجلة eClinicalMedicine في 12 أغسطس (آب) 2024 تحليلاً إحصائياً لنتائج دراسات متعددة شملت ما يقرب من 112 ألف مشارك عبر 15 مركزاً أوروبياً. وحددوا 82 متغيراً وراثياً مرتبطاً بمرض الانسداد الرئوي المزمن لدى البالغين. ودرسوا تأثيرها على وظائف الرئة لدى أكثر من 45 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 50 عاماً.

وكشفت النتائج أن هذه المتغيرات الجينية لها بالفعل تأثير كبير على وظائف الرئة لدى الأطفال في سن ما قبل المدرسة. والأهم من ذلك أن هذا الارتباط كان مستقلاً عن عوامل مثل التدخين أو الجنس أو تشخيص الإصابة بالربو.

ووصف البروفسور إريك ميلين أستاذ طب الأطفال في قسم العلوم السريرية والتعليم معهد كارولينسكا ستوكهولم السويدي، الذي قاد الدراسة بأنها نقلة نوعية لأنها توضح أن الأسس الجينية لمرض الانسداد الرئوي المزمن يمكن أن تؤثر على وظائف الرئة في وقت مبكر بكثير في الحياة مما كان يعتقد سابقاً. وهذا يتحدى التفكير المميز القائل بأن مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض يصيب المدخنين فقط.

وتسلط النتائج الضوء على أهمية التحديد المبكر والتدخل لدى الأفراد المعرضين لخطر وراثي للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

حساب درجة المخاطر الجينية

وقام الباحثون بحساب ما يسمى بدرجة المخاطر الجينية (وهو رقم يلخص التأثير المقدر للعديد من المتغيرات الجينية على النمط الظاهري للفرد) لمرض الانسداد الرئوي المزمن، والتي يمكن أن تفسر على وجه التحديد ما يزيد قليلاً عن ستة في المائة من التباين في وظائف الرئة.

وأكدوا على أن التأثير المشترك للعديد من المتغيرات الجينية هو الذي يمكن ربطه بانخفاض وظائف الرئة. ومع ذلك فقد لاحظوا أن نتائج الدراسة تقتصر على السكان الأوروبيين. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف إمكانية تطبيق هذه النتائج على المجموعات العرقية الأخرى.

ضعف صحة الرئة مبكراً

وأفادت دراسة أخرى نشرت في مجلة لانسيت The Lancet في 12 مارس (آذار) 2024 بإشراف إريك ميلين أيضاً، أن نمو الرئة يبدأ في الرحم ويستمر خلال مرحلة الطفولة حتى مرحلة المراهقة ويصل إلى ذروته في بداية مرحلة البلوغ. ويتبع هذا النمو انخفاض تدريجي بسبب شيخوخة الرئة الفسيولوجية.

ويمكن أن يتغير تطور وظائف الرئة بسبب العديد من العوامل المضيفة والبيئية خلال دورة الحياة. ونتيجة لذلك توجد مجموعة من مستويات وظائف الرئة بين السكان. وترتبط المستويات الأقل من المتوسط ​​بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي والصحة العقلية وكذلك الوفاة المبكرة.

استراتيجيات وقائية

وبالنظر إلى المستقبل، يخطط الباحثون لدراسة الاستراتيجيات الوقائية للأفراد الذين لديهم خطر وراثي مرتفع للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

ويمكن أن يشمل ذلك دمج قياسات وظائف الرئة في التقييمات الصحية الروتينية للأطفال على غرار كيفية مراقبة الطول والوزن حالياً في المدارس من خلال تحديد الأفراد المعرضين للخطر في وقت مبكر إذ يمكن للتدخلات المستهدفة أن تمنع ظهور مرض الانسداد الرئوي المزمن في وقت لاحق من الحياة.

ويمثل البحث الأخير خطوة مهمة نحو فهم الأساس الجيني لمرض الانسداد الرئوي المزمن ويفتح إمكانيات جديدة للكشف المبكر والوقاية ويهدف في النهاية إلى تحسين نتائج صحة الرئة على المدى الطويل.

 

حقائق

82

متغير وراثي مرتبط بمرض الانسداد الرئوي المزمن لدى البالغين حدده الباحثون السويديون


مقالات ذات صلة

«الصحة العالمية»: جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد»

العالم المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا هانس كلوغه (أرشيفية - رويترز)

«الصحة العالمية»: جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد»

قال المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا، هانس كلوغه، اليوم (الثلاثاء)، إن جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم العربي طفل فلسطيني يحمل لافتة مكتوباً عليها «ممنوع الدخول... مشروع الصرف الصحي» التي وُضعت بالقرب من أكوام القمامة التي أُلقيت بين خيام النازحين في دير البلح (د.ب.أ)

سلالة «فتاكة» من شلل الأطفال تتربص بغزة... لماذا عاد الفيروس الآن؟

تطور يُنذر بكارثة صحية حقيقية في غزة بعد تسجيل أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في القطاع.

لينا صالح (بيروت)
أوروبا فتاة مصابة بجدري القردة في الكونغو (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية» توصي بإطلاق خطط تطعيم في مناطق تفشي جدري القردة

أوصت منظمة الصحة العالمية الاثنين الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القردة ظهرت مؤخراً في أفريقيا بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
أفريقيا رجل مصاب بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية 16 يوليو 2024 (أسوشييتد برس)

جدري القردة: أكثر من 18 ألف إصابة مؤكدة أو محتملة في أفريقيا منذ بداية العام

أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي أنّه تمّ تسجيل إجمالي 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع العام في أفريقيا، بينها 1200 حالة في أسبوع.

«الشرق الأوسط» (كينشاسا)
يوميات الشرق هل التوتر يسبب الشيب المبكر؟

هل التوتر يسبب الشيب المبكر؟

تشير العديد من الفرضيات إلى أن التوتر قد يساهم في الشيب المبكر، لكن الدراسات العلمية تقدم صورة أكثر تعقيداً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أفضل منقيات الهواء لعام 2024

بلو أير 311 آي ماكس
بلو أير 311 آي ماكس
TT

أفضل منقيات الهواء لعام 2024

بلو أير 311 آي ماكس
بلو أير 311 آي ماكس

سواء أكنت تعاني الحساسية الموسمية أم حرائق الغابات أم المرض، فإن جهاز تنقية الهواء يمكن أن يساعد في تحسين جودة الهواء بمنزلك.

أفضل منقيات الهواء

يمكن لهذه الأجهزة المدمَجة تصفية الملوثات مثل عث الغبار، وجراثيم العفن، ودخان التبغ، ووبر الحيوانات الأليفة؛ لمساعدتك على التنفس بسهولة أكبر. اختبرنا أجهزة تنقية الهواء بمجموعة متنوعة من نقاط الأسعار من مختلف العلامات التجارية، ووجدنا أن أفضل جهاز لتنقية الهواء يمكنك شراؤه هو «بلو إير بلو بيور 311 آي ماكس». ومع ذلك هناك نماذج أخرى تعمل بشكل جيد في مواقف أخرى.

«بلو إير 311 آي ماكس» (BlueAir 311i Max)- أفضل جهاز لتنقية الهواء لمعظم الناس.

كل جهاز لتنقية الهواء نختبره، يذهب مباشرة إلى غرفة الاختبار المخصصة لذلك، حيث نطلق كمية خاضعة للتحكم من الدخان في الهواء، ونرى كم من الوقت يستغرق جهاز التنقية ليعيد الأمور إلى طبيعتها.

من بين جميع أجهزة تنقية الهواء متوسطة الحجم التي اختبرناها، كان جهاز «بلو بيور 311 آي ماكس» أفضل جهاز تنقية في كل من إعدادات المروحة المنخفضة والعالية، ما أدى إلى انخفاض عدد الجُسيمات إلى مستويات ما قبل إطلاق القنابل الدخانية خلال 6.6 دقيقة وخلال دقيقتين، على التوالي. وهذه نتيجة مثيرة للإعجاب إلى حد كبير. وإضافة إلى ذلك، كان جهاز «بلو بيور 311 آي ماكس» ثاني أكثر الوحدات كفاءة في استهلاك الطاقة في فئته، وكان هادئاً بشكل ممتع أيضاً، إذ بلغت درجة الصوت المنبعث 46.1 ديسيبل فقط عند تشغيله في أعلى إعدادات للمروحة.

يُعد جهاز «بلو بيور 311 آي ماكس» جهازاً مبتكراً لتنقية الهواء يتميز بالتحكم الصوتي، ويأتي مزوَّداً بمؤشر لجودة الهواء ذي خمسة ألوان، وبمستشعر للجسيمات يكشف عن التلوث.

قم بتنزيل تطبيق «بلو إير - BlueAir»، وسوف تتمكن من تتبع جودة الهواء بمنزلك في الوقت الفعلي، والتحكم في مُنقِّي الهواء عن بُعد، وحتى تتبع استهلاك المُرشح؛ حتى تتمكن من طلب مُرشح جديد عندما يحين الوقت.

يُباع جهاز «بلو بيور 311 آي ماكس» بالتجزئة، مقابل 230 دولاراً، رغم أنه يمكنك العثور عليه في كثير من الأحيان بسعر منخفض. وتدَّعي شركة «بلو إير» أنه يستطيع تغطية مساحة تصل إلى 900 قدم مربع، ولديه تصنيف «كادر CADR»، يبلغ 250 قدماً مكعباً في الدقيقة لتصفية الدخان، وحبوب اللقاح، والغبار.

كينمور سمارت 2300 إي

منقيات المساحات الكبيرة

• «كينمور سمارت 2300 إي» (Kenmore Smart 2300e)-أفضل مُنقّي هواء للمساحات الكبيرة

من الصعب الحفاظ على جودة الهواء الجيدة بصفة خاصة في المساحات الكبيرة والمفتوحة. بالنسبة لهذه الفئة، كان الجهاز الأكثر اتساقاً هو «كينمور سمارت 2300 إي». في وضعيته المنخفضة، كان جهاز تنقية الهواء الذكي هذا قادراً على تنقية الهواء في غرفة الاختبار الخاصة بنا في نحو 6.25 دقيقة، وهو الأسرع على الإطلاق ضمن المجموعة. وفي الوضعية المرتفعة، جاء في المركز الثاني، ووصل إلى خط النهاية خلال دقيقتين ونصف دقيقة فقط.

علاوة على ذلك، كان «كينمور سمارت 2300 إي» أحد أكثر أجهزة تنقية الهواء كبيرة الحجم كفاءة التي اختبرناها، وسوف يضيف مبلغاً إلى فاتورة الطاقة الشهرية الخاصة بك أقل من الوحدات ذات الحجم المماثل مثل «كوواي إيرميغا 400 إس»، أو «إنفايرونمينتال كلينز إير سيستم بلس».

لم يكن الصوت عالياً بشكل غير معقول أيضاً، مما يُبقي صوت المروحة أقل من 40 «ديسيبل» في الإعدادات المنخفضة والمتوسطة، وتصل إلى 50.6 ديسيبل في أعلى مستوى تشغيل له. وهذا يشبه الصوت الناتج عن هطول الأمطار. يُباع جهاز «كينمور سمارت 2300 إي» بالتجزئة بأقل من 300 دولار، ويُدَّعى أنه يغطي مساحة تصل إلى 2300 قدم مربع دون بذل أي جهد. إذا كانت لديك غرفة معيشة كبيرة بشكل خاص، أو كنتَ تبحث عن تحسين جودة الهواء في شقتك بأكملها، فإن منقِّي الهواء هذا هو ما تبحث عنه.

بلو إير بيور 511

منقيات غرفة النوم

• «بلو إير بيور 511 » (BlueAir Pure 511)»-أفضل جهاز لتنقية هواء غرف النوم والمساحات الصغيرة الأخرى.

لا يمكن ذكر ما يكفي من السمات الجيدة حول مُنقي الهواء هذا، الذي يحقق فوزاً آخر لشركة «بلو إير»، هذه المرة، في فئة الحجم الصغير. في اختبار إزالة الجسيمات لدينا، قام جهاز «بيور 511» بتنظيف حجرة الاختبار الملوَّثة بالدخان، والعودة إلى الظروف غير الخطِرة في أقل من 20 دقيقة، في أدنى إعداد للمروحة، بينما استغرق كل جهاز صغير آخر لتنقية الهواء اختبرناه، 35 دقيقة على الأقل لتنظيف الهواء في الاختبار نفسه. كما تصدَّر جهاز «بيور 511» القائمة في إعدادات الوضع المرتفع، لينظف الغرفة خلال 7.5 دقيقة من التصنيفات الرائدة في فئته.

علاوة على ذلك، كان جهاز «بلو إير بيور 511» ثاني أكثر الوحدات الصغيرة هدوءاً التي اختبرناها، حيث وصل إلى 44.3 ديسيبل فقط في أعلى إعدادات المروحة. هذه أجواء مكتبة هادئة حرفياً، كما أنه جهاز تنقية هواء عالي الكفاءة، يحقق أداء أفضل في فئته مع ثاني أقل سحب للطاقة من أي وحدة اختبرناها.

• مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».