ترقب واسع لرحلة رائدي الفضاء السعوديين

وسط ترقب سعودي ودولي واسع، تنطلق اليوم رحلة رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، بواسطة صاروخ «فالكون 9» ومركبة «دراغون».

وتأتي هذه الرحلة تماشياً مع التغيرات التي أحدثتها السعودية في قطاع الفضاء المحلي لمواكبة تطلعاته المتوافقة مع رؤية 2030 للاستفادة من قطاع الفضاء في كل مجالاته، باعتباره قطاعاً مستقبلياً عملاقاً يتوقع أن يبلغ فيه حجم الاقتصاد 1.1 تريليون دولار في عام 2040، ونحو 2.7 تريليون دولار بحلول عام 2050.

وتعد هذه الرحلة منعطفاً تاريخياً في قطاع الفضاء السعودي، كونها ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي جرى إطلاقه في 22 سبتمبر (أيلول) 2022، وتتضمن الرحلة إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة تسهم في التوسع العلمي والأبحاث بكل تخصصاتها، ويكون لها مردود عكسي في تطوير كثير من البرامج والأبحاث.

وكانت وكالة «ناسا» أعلنت في وقت سابق، أن برناوي والقرني سيقلعان «في ربيع عام 2023» من مركز كيندي الفضائي في فلوريدا بالولايات المتحدة على متن صاروخ تابع لشركة «سبايس إكس» باتجاه محطّة الفضاء الدولية، بمرافقة جون شوفنر، وبيجي ويتسون.

وبالعودة لرائدي الفضاء ريانة والقرني، فقد خضعا إلى جملة من الاختبارات شملت قياس المؤشرات الحيوية عن طريق دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية في الدم، التي تبين أنسجة الدماغ الوظيفية في مهمات الفضاء قصيرة المدى لتحديد إذا كانت هذه الرحلات آمنة للدماغ، أم لا، والتغير في طول التيلومير لقياس تأثير رحلات الفضاء قصيرة المدى على طول التيلومير، وكذلك تجربة قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة باستخدام جهاز أوتوماتيكي لقياس الحدقة في مهمة الفضاء قصيرة المدى لقياس أي تغييرات في الضغط داخل الجمجمة، إضافة إلى عدد من الاختبارات؛ منها قياس قطر غلاف العصب البصري، وتجربة الإرواء الدماغي وتعديلات وضع الدماغ في الجاذبية الصغرى، وتجربة علوم الخلايا، وتجارب توعوية وتعليمية في الجاذبية الصغرى.

السعوديان برناوي والقرني «مستعدان» لمعانقة الفضاء

أكد رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، الأربعاء، اكتمال استعداداتهما وجاهزيتهما لخوض المهمة العلمية الفضائية المتجهة لمحطة الفضاء الدولية في موعدها المرتقب، الأحد المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته شركة «أكسيوم سبيس»، أثناء فترة الحجر الصحي، مع زميليهما الأميركيين بيجي ويتسون وجون شوفنر.

وأشارت برناوي والقرني إلى جاهزيتهما لتنفيذ أهداف الرحلة، وما تمثّله من أهمية تاريخية لقيادة وشعب السعودية، حيث يُرتقب أن تدشن مرحلة جديدة للبلاد في مجال الفضاء، وتسهم في إلهام أجيال المستقبل، مثمنين إيمان القيادة بقدرات الشباب السعوديين، وتوفيرها جميع الإمكانات اللازمة لهم للتفوق من خلال برنامج المملكة لرواد الفضاء.

 

رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني مع زميليهما الأميركيين بيجي ويتسون وجون شوفنر خلال المؤتمر الصحافي (واس)

وقالت برناوي: «متحمسون للانطلاق نحو الفضاء لتحقيق إنجازات تاريخية لوطننا الغالي وللبشرية أجمع»، مضيفة: «نؤمن بأنه لا حدود للعلم، وننطلق من هذا المبدأ في رحلتنا للمحطة الدولية، لنبحث ونستكشف ونشارك في بناء مستقبل مشرق للبشرية، ونحمل على عاتقنا آمال الوطن وطموحاته الكبيرة».

وبيّنت أنها تعمل على مدى 10 سنوات في مجالات البحوث العلمية والطبية و«فخورة اليوم بأنني أمثل المملكة كأول امرأة سعودية وعربية مسلمة، خاصة ونحن على بعد أيام من الانطلاق بحماس وتفاؤل كبيرين إلى الفضاء»، متابعة: «فخورة بأن تصحبني كل أحلام النساء السعوديات والعرب إلى الفضاء، وأنا هنا بسبب دعم القيادة، وأشعر بسعادة غامرة كلما تذكرت أنني ذاهبة إلى الفضاء، لأنه حلم يتحقق». وزادت: «عندما علمَت جدتي بأنني ذاهبة إلى الفضاء أهدتني تذكاراً عبارة عن قرطين عمرهما يتجاوز 60 عاماً».

بدوره، قال القرني: «تعودنا كسعوديين أن يكون لنا حضور مشرّف في كل مجالات التقدم العلمي، وسنكون بإذن الله امتداداً لإنجازات الوطن في رحلتنا المقبلة»، مضيفاً: «فخورون ونشعر بالحماس الكبير لأنها المرة الأولى التي ننطلق فيها إلى محطة الفضاء الدولية، كما نتطلع لأداء التجارب العلمية وتطبيقها مع الطلاب خلال مهمتنا».

ولفت إلى أنه طوال مسيرة حياته المهنية يعمل طياراً في القوات الجوية، و«الآن أتطلع إلى القيام بأداء تجارب في الفضاء، إضافة إلى رصيدي العلمي الذي سيتيح لي العمل على تجربة الاستمطار في الفضاء، واختبار فاعليتها وتأثيرها على البشرية»، مضيفاً: «شعوري لا يوصف بخوض هذه التجربة الجديدة، والبيئة التدريبية التي وفرتها المملكة كانت محفزة لنا لتحقيق إنجازات في مختلف المجالات».

وتؤكد هذه الرحلة الفضائية التاريخية التزام السعودية بدعم جهود استكشاف الفضاء، وتشجيع البحوث العلمية بهذا المجال، وتعزيز دور أبنائها في برامجه ومجالاته من العلوم والتقنية، لتحقيق مستهدفات «رؤية 2030» التي تسعى إلى إبراز دور المملكة في القطاع وتقنياته.