بعض المصابين بأمراض الكبد يتم تشخيصهم بالخرف «عن طريق الخطأ»

سيدة مصابة بالخرف (رويترز)
سيدة مصابة بالخرف (رويترز)
TT

بعض المصابين بأمراض الكبد يتم تشخيصهم بالخرف «عن طريق الخطأ»

سيدة مصابة بالخرف (رويترز)
سيدة مصابة بالخرف (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن واحداً من كل 8 أشخاص تم تشخيص إصابتهم بالخرف، قد يعانون في الواقع من أعراض مرض بالكبد.

وحسب صحيفة «التلغراف» البريطانية، فإن الأعراض المعرفية للخرف تشبه تلك التي يسببها اضطراب الاعتلال الدماغي الكبدي (HE)، والذي ينتج من تليف الكبد، نتيجة لشرب الكحول، أو الإصابة بعدوى فيروسية، أو السمنة.

ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الارتباك والنسيان والارتعاش وعدم وضوح الكلام؛ حيث تتراكم السموم في مجرى الدم، وتؤثر على الدماغ؛ لأن الكبد لا يستطيع تنظيفها بشكل صحيح.

وقام العلماء بتحليل السجلات الطبية لأكثر من 68 ألف مريض في قاعدة بيانات تضم أميركيين تم تشخيصهم بالخرف، بين عامي 2009 و2019.

وكان متوسط ​​عمر المشاركين 72 عاماً، وقام العلماء بتحليل سجلات كل شخص لحساب مدى احتمالية إصابتهم فعلياً بـ«اضطراب الاعتلال الدماغي الكبدي» غير المُشخَّص، الناجم عن تليف الكبد.

وتظهر البيانات أن 12.8 في المائة من المشاركين (1 من كل 8 منهم) كانوا يعانون على الأرجح من هذه الحالة؛ لكن لم يتم تشخيص إصابتهم بها، وبدلاً من ذلك تم تشخيص إصابتهم بالخرف.

وتتوافق النتائج مع دراسة سابقة وجدت أن 10 في المائة من المحاربين القدامى المصابين بالخرف، ربما كانوا مصابين في الحقيقة بالاعتلال الدماغي الكبدي الناجم عن تليف الكبد.

وأكد الباحثون أن الاعتلال الدماغي الكبدي يمكن علاجه بالأدوية، على عكس الخرف.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور جاسموهان باغاغ، من جامعة فيرجينيا كومنولث: «نحن بحاجة إلى زيادة الوعي بأن تليف الكبد ومضاعفات الدماغ المرتبطة به شائعة وصامتة، ولكن يمكن علاجها عند اكتشافها».

وأضاف: «يمكن أن يكون تليف الكبد غير المشخص، والاعتلال الدماغي الكبدي المحتمل، سبباً قابلاً للعلاج أو مساهماً في ضعف الإدراك، لدى المرضى الذين تم تشخيصهم بالخرف».

نُشرت الدراسة في المجلة الأميركية للطب.


مقالات ذات صلة

إسبانيا تتبرع بنحو 500 ألف جرعة من لقاح «جدري القردة» لأفريقيا

أوروبا اختبارات إيجابية لفيروس «جدري القردة» (رويترز)

إسبانيا تتبرع بنحو 500 ألف جرعة من لقاح «جدري القردة» لأفريقيا

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية في بيان، الثلاثاء، أن البلاد ستتبرع بعدد 500 ألف جرعة من لقاح «جدري القردة» لمكافحة تفشي المرض في أفريقيا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
آسيا كيم هيون وو العالم في وكالة مكافحة الأمراض والوقاية بكوريا الجنوبية أثناء بحثه عن البعوض (أ.ف.ب)

البعوض الناقل للملاريا... عدو جديد عابر للحدود بين الكوريتين

قرب الحدود المعسكرة بشدة بين الكوريتين، يعمل جهاز مراقبة أسبوعياً، ليس لتتبع الصواريخ أو التحركات العسكرية، بل لمنع البعوض الحامل للملاريا.

«الشرق الأوسط» (باغو)
يوميات الشرق الحب يحدث في مناطق معينة داخل الدماغ (رويترز)

أين تحدث مشاعر الحب في الدماغ؟

قد يبدو الحب وكأنه ينبع من القلب، لكن العلماء اكتشفوا مؤخراً أنه يحدث في مناطق معينة داخل الدماغ، وأن هذه المناطق تنشط بدرجات مختلفة حسب نوع الحب.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
صحتك النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد قد يزيد خطر إصابته بالسرطان (رويترز)

اختياراتك الغذائية قد تصيبك بأنواع مختلفة من السرطان

تقدم دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأميركية للسرطان (ACS) رؤى جديدة حول العلاقة بين النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد وخطر إصابته بالسرطان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق رجل يستخدم هاتفه بينما يستلقي في الفراش (أرشيف - رويترز)

ما تأثير الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف على النوم؟

كثيراً ما نسمع أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف يمنعنا من النوم بسهولة، وهناك نصيحة شائعة بتجنّب تصفّح هواتفنا قبل النوم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

اختياراتك الغذائية قد تصيبك بأنواع مختلفة من السرطان

النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد قد يزيد خطر إصابته بالسرطان (رويترز)
النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد قد يزيد خطر إصابته بالسرطان (رويترز)
TT

اختياراتك الغذائية قد تصيبك بأنواع مختلفة من السرطان

النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد قد يزيد خطر إصابته بالسرطان (رويترز)
النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد قد يزيد خطر إصابته بالسرطان (رويترز)

تقدم دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأميركية للسرطان (ACS) رؤى جديدة حول العلاقة بين النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد وخطر إصابته بالسرطان.

فقد أشارت الدراسة إلى أنه في حين أن عوامل الخطر المرتبطة بالنظام الغذائي تلعب دوراً ثانوياً في خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام -حيث ترتبط بنسبة 4.2 في المائة من جميع حالات السرطان و4.3 في المائة من جميع الوفيات بالسرطان- فإن تأثيرها على أنواع معينة من السرطان أكثر أهمية بكثير، حسبما نقلته مجلة «فوربس».

وتسلط الدراسة الضوء على تأثير تناول الفاكهة والخضراوات، واستهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة، والألياف الغذائية، والكالسيوم على خطر الإصابة بالسرطان. وقد أشارت النتائج إلى أن السرطانات المرتبطة بالنظام الغذائي هي حقيقة يمكن الوقاية منها.

سرطان القولون والمستقيم

من بين جميع أنواع السرطان، يحظى سرطان القولون والمستقيم بأقوى ارتباط بالعوامل الغذائية. ووجدت الدراسة أن 54.2 في المائة من حالات سرطان القولون والمستقيم يمكن الوقاية منها من خلال تغييرات نمط الحياة؛ حيث يلعب النظام الغذائي الدور الأكثر أهمية.

ومن اللافت للنظر أن 35 في المائة من جميع حالات سرطان القولون والمستقيم مرتبطة بشكل مباشر بالاختيارات الغذائية.

وتتصدر اللحوم المصنعة قائمة عوامل الخطر الغذائية؛ حيث إنها مسؤولة عن 12.8 في المائة من جميع حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وفي حين أن انخفاض مستويات الألياف في النظام الغذائي لا يرتبط سوى بـ0.9 في المائة من جميع حالات السرطان لدى النساء، فإن عامل الخطر هذا مسؤول عن 11.8 في المائة من حالات سرطان القولون والمستقيم.

كما تلعب اللحوم الحمراء دوراً كبيراً في الإصابة بالمرض (بنسبة 7.3 في المائة) وتساهم قلة تناول الكالسيوم في هذه المشكلة بنسبة 4.2 في المائة.

يحتل سرطان القولون والمستقيم المرتبة الثالثة بين أكثر أنواع السرطان انتشاراً على مستوى العالم وثاني أكثرها فتكاً.

وسبق أن كشفت دراسة قديمة أن الرجال الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة 29 في المائة.

ويقول الباحثون إن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والمأكولات البحرية والفاصوليا والمكسرات، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

رجل مريض بالسرطان (رويترز)

سرطانات الجهاز الهضمي العلوي

تعد قلة تناول الفواكه والخضراوات من أهم عوامل الخطر الغذائية المرتبطة بالإصابة والوفاة بجميع أنواع السرطان؛ حيث تمثل 1.4 في المائة من جميع حالات الإصابة بالسرطان، و2.2 في المائة من جميع حالات الوفاة.

وفي حالة سرطانات الجهاز الهضمي العلوي، يزداد تأثير عامل الخطر هذا على الإصابة بالسرطان والوفاة بسببه بشكل كبير.

فقد أكدت الدراسة أن قلة تناول الفواكه والخضراوات تساهم في 30.7 في المائة من حالات الإصابة بسرطان تجويف الفم والمريء والبلعوم والحنجرة، فضلاً عن 30.7 في المائة من جميع حالات الوفاة المرتبطة بهذه الأنواع من السرطان.

وأشارت النتائج إلى وجود مركبات وقائية خاصة في الفواكه والخضراوات تلعب دوراً حيوياً في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

ووجدت دراسة أخرى، أجراها باحثون من جامعة بريستول والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في استهلاك الفرد للأطعمة فائقة المعالجة، ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي العلوي، بنسبة 23 في المائة.

سرطان الثدي

في حين أن العلاقة بين النظام الغذائي وسرطان الثدي لم يتم تسليط الضوء عليها في دراسة الجمعية الأميركية للسرطان، فإن كمية كبيرة من الأبحاث تشير إلى تأثير العوامل الغذائية على خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ووفقاً لورقة بحثية نُشرت في مجلة «علم الأورام المعاصر»، يمكن للنظام الغذائي أن يؤثر على تطور سرطان الثدي وتقدمه بعدة طرق.

على سبيل المثال، يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الحديد الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي، مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما ترتبط بعض الدهون -فضلاً عن انخفاض تناول حمض الفوليك- بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وكشفت دراسة نُشرت في مجلة «فرونتيرز Frontiers» أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 5 في المائة.

وقد تبين أن تناول الفاكهة والخضراوات يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ حيث انخفض خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الثدي بنسبة 27 في المائة، بين أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من الخضراوات.