خفض الوزن طريقة أكثر فاعلية للوقاية من «السكري»

شخص يخضع لفحص لقياس نسبة السكر في الدم (جامعة أكسفورد)
شخص يخضع لفحص لقياس نسبة السكر في الدم (جامعة أكسفورد)
TT

خفض الوزن طريقة أكثر فاعلية للوقاية من «السكري»

شخص يخضع لفحص لقياس نسبة السكر في الدم (جامعة أكسفورد)
شخص يخضع لفحص لقياس نسبة السكر في الدم (جامعة أكسفورد)

توصلت دراسة حديثة إلى طريقة أكثر فاعلية للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

وأوضح الفريق القائم على الدراسة بمعهد أبحاث السكري في جامعة توبنغن الألمانية، بالتعاون مع باحثين في الولايات المتحدة، أن الأشخاص يمكنهم تحقيق أفضل حماية من السكري عندما يخفضون وزنهم، وفي الوقت نفسه ينظمون نسبة السكر في الدم لمستويات طبيعية، وفق النتائج المنشورة، الخميس، في دورية «Diabetology».

والسكري من النوع الثاني حالة مرضية تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة لمقاومة خلايا الجسم للإنسولين أو نقص إنتاجه، ويعد الوزن الزائد عامل خطر رئيسي في الإصابة بالمرض.

وعادةً ما يُنصح من يعانون من السكري من النوع الثاني بتقليل وزنهم للمساعدة في تقليل مضاعفات المرض التي تهدد الحياة مثل السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، والفشل الكلوي.

ومن أجل منع تطور المرض، تعد العلاجات المبكرة أمراً مهماً في مرحلة ما قبل السكري، التي تُشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، لكنها لا تصل إلى مستوى داء السكري من النوع الثاني.

ولمنع تحول مقدمات السكري إلى مرض السكري، يُنصح المرضى بتقليل وزنهم، حيث توصي المبادئ التوجيهية الصادرة عن «الجمعية الأميركية للسكري» بتخفيض وزن الجسم بنسبة 7 في المائة على الأقل.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف ما إذا كان فقدان الوزن بمفرده كافياً، أم من الأفضل الوقاية من مرض السكري عن طريق خفض مستويات السكر في الدم أيضاً.

خفض الوزن يساعد في الوقاية من السكري (جامعة واشنطن)

وحلل الباحثون بيانات من 480 شخصاً مصاباً بمقدمات مرض السكري في الولايات المتحدة. ووجدوا أن المشاركين الذين نجحوا في فقدان ما لا يقل عن 7 في المائة من وزنهم استطاعوا تحسين أعراض مقدمات السكري بشكل ملحوظ خلال عام، حيث عادت نسبة السكر في الدم أثناء الصيام إلى مستوياتها الطبيعية.

لكن غالبية المشاركين نجحوا في الوقاية من السكري بشكل أفضل عندما تزامن فقدان الوزن مع تنظيم نسبة السكر في الدم لتحسين النتائج الصحية.

وتبين أيضاً أن التعافي من مقدمات السكري قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض فيما بعد بنسبة 76 في المائة مقارنة بأولئك الذين لم يحققوا تنظيماً جيداً لنسبة السكر في الدم.

ويمكن تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي يشمل كميات مناسبة من الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، مع التركيز على الألياف الغذائية، وممارسة الرياضة بانتظام، ومراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار، بالإضافة إلى الالتزام بالعلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب لضبط مستويات السكر في الدم.

وقال الباحثون إن ضبط مستويات السكر في الدم في مرحلة ما قبل السكري يجب إدراجه كهدف علاجي في المبادئ التوجيهية من أجل تحسين الوقاية من السكري من النوع الثاني.


مقالات ذات صلة

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

صحتك ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة أميركية بأن السيدات اللاتي يتناولن كميات أكبر من الأغذية الغنية بالكالسيوم والزنك قبل 3 أشهر من الحمل هن أقل عرضة للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك تحتوي الكلى على خلايا البقعة الكثيفة (الأخضر - الأصفر) التي تنظم عملية تجديدها وإصلاحها (جامعة جنوب كاليفورنيا)

الاستغناء عن الأملاح قد يجدد نشاط الكلى

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية أنه يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الأملاح والتخلص من السوائل الزائدة بالجسم إلى تنشيط الكلى.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك صورة تعبيرية من بيكسباي

ما علاقة مرض السكري بالضوء الساطع ليلاً؟

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة فلندرز الأسترالية، أن التعرض للضوء الساطع عقب حلول الظلام من شأنه أن يزيد احتمالات الإصابة بالسكري من النوع  الثاني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الهواتف الذكية تعوق قدرة الطفل على تنظيم مشاعره (جامعة كونكورديا)

استخدام الهواتف الذكية لتهدئة الأطفال يهدد مهاراتهم العاطفية

أظهرت دراسة أن استخدام الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية بوصفها وسيلة لتهدئة الأطفال أثناء نوبات الغضب قد يؤدي إلى صعوبات في تنظيم مشاعرهم في المستقبل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك صورة للثوم (بكسباي/pixabay)

الثوم يحارب الكوليسترول ويخفض نسبة السكر في الدم

أكدت دراسة جديدة أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى نظامك الغذائي تحافظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)
ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)
TT

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)
ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)

أفادت دراسة أميركية بأن السيدات اللاتي يتناولن كميات أكبر من الأغذية الغنية بالكالسيوم والزنك قبل ثلاثة أشهر من الحمل هن أقل عرضة للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.

وأوضح الباحثون في جامعة كولومبيا خلال الدراسة التي عرضت نتائجها يوم الأحد أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتغذية الذي يُعقد من 29 يونيو (حزيران) إلى 2 يوليو (تموز) 2024 في شيكاغو أن الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة قبل الحمل يمكن أن يساعد السيدات على تجنب مشكلات ضغط الدم الخطيرة أثناء الحمل.

وركزت الدراسة على فرص الوقاية من الاضطرابات الخطيرة المتعلقة بارتفاع ضغط الدم مثل تسمم الحمل من خلال عوامل قابلة للتعديل مثل التغذية. وقال الباحثون: تبدأ الكثير من النساء التركيز على تغذيتهن بعد الحمل، لكن الحالة التغذوية للسيدات قبل الحمل مهمة أيضاً لأن تصحيح النقص أو الاختلالات في الجسم قد يستغرق وقتاً.

وأجرى الباحثون دراستين منفصلتين باستخدام بيانات أكثر من 7 آلاف و700 سيدة حامل بأميركا قدمن معلومات عن صحتهن ونظامهن الغذائي. وحلل الباحثون العلاقة بين تناول الزنك والكالسيوم قبل الحمل، سواء عن طريق النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، ومعدلات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى متعلقة بارتفاع ضغط الدم مثل نمط الحياة.

وأظهرت النتائج أن الحوامل اللاتي تناولن الكالسيوم بكميات أكبر قبل الحمل كن أقل عرضة بنسبة 24 في المائة للتعرض لاضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مقارنةً بمن تناولن كميات أقل من الكالسيوم.

وبالنسبة للزنك، كانت المجموعة التي تناولت كميات أكبر من الزنك قبل فترة الحمل أقل عرضة بنسبة 38 في المائة في التعرض إلى اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مقارنةً بمن تناولن كميات أقل من الزنك. وقال الباحثون إن النتائج تتوافق مع دراسات أخرى ربطت تناول كميات أكبر من الكالسيوم والزنك بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم خارج فترة الحمل.

وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان، والخضراوات الورقية كالسبانخ والبقدونس، والمكسرات والبذور والأسماك ومنتجات الصويا والحبوب. أما الأطعمة الغنية بالزنك فتشمل لحوم البقر والضأن والدجاج، والمأكولات البحرية والبقوليات مثل الحمص والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني، بالإضافة لمنتجات الألبان. كما يمكن الحصول على الكالسيوم والزنك عبر المكملات الغذائية.

ومن المعروف أن الكالسيوم والزنك يلعبان أدواراً مهمة في عمليات التمثيل الغذائي المتعلقة بالحفاظ على صحة الأوعية الدموية، ما يوفر تفسيراً بيولوجياً معقولاً لفكرة أن المعدنين يمكن أن يساعدا في الوقاية من اضطرابات ضغط الدم الذي يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً خلال فترة الحمل ويمكن أن يتسبب بأضرار على صحة الأم والجنين.