دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان
TT

دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

توصل علماء بقيادة فريق من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة إلى تفسير محتمل للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان، ويأملون أن يؤدي ذلك يوماً ما إلى تحسينات في نوع من علاجات السرطان يسمى العلاج المناعي، بحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن هؤلاء العلماء قد يكون لديهم تفسير لما يسمى «مفارقة السمنة» بين الباحثين، حيث إن السمنة يمكن أن تساهم في تطور السرطان ولكنها تعمل أيضاً على تحسين استجابة المريض للعلاج المناعي.

وتوضح الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة «نيتشر»، كيف تلعب الخلايا البلعمية المناعية دوراً غير متوقع، حيث وجد العلماء بعد دراسة الفئران وعينات الأورام من مرضى سرطان الكلى أن السمنة تزيد من عدد الخلايا البلعمية في الأورام السرطانية وتزيد من إنتاجها بروتيناً يسمى PD-1 الذي يُعدّ هدفاً للعلاجات المناعية للسرطان، وهو نوع من الأدوية التي يفرزها جهاز المناعة لدى المريض لمحاربة السرطان.

أطباء في غرفة العمليات (رويترز)

وقال العلماء إن زيادة PD-1 تثبط «المراقبة المناعية» من قِبل الخلايا البلعمية - ونتيجة لذلك؛ تثبط الخلايا المناعية التي يمكنها قتل الخلايا السرطانية والتي بدورها تسمح للأورام بالنمو، وأضافوا أن هذا يمكن أن يساعد في تفسير زيادة خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالسمنة.

ولفتوا إلى أن PD-1 يعمل أيضاً بشكل مباشر على الخلايا البلعمية لوقف وظيفتها؛ لذلك عندما تم وقف البروتين بالعلاج المناعي، ساعد خلايا الجهاز المناعي التي تفرز PD-1 على أداء دورها، وهذا يمكن أن يفسر سبب استجابة الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة للعلاج المناعي بشكل أفضل.

وقال البروفيسور جيفري راثميل، مدير مركز فاندربيلت لعلم الأحياء: «السمنة هي عامل الخطر الرئيسي الثاني القابل للتعديل للإصابة بالسرطان، بعد التدخين».

وأضاف أن «من يعانون السمنة المفرطة لديهم خطر أكبر لنتائج أسوأ، ولكن يمكنهم أيضاً الاستجابة بشكل أفضل للعلاج المناعي، كيف يمكن أن تكون هناك نتيجة أسوأ من ناحية، ولكن نتيجة أفضل من ناحية أخرى؟ من الواضح أننا نريد إيجاد طرق لجعل العلاجات المناعية تعمل بشكل أفضل، والسمنة تعمل بشكل طبيعي بشكل أفضل».

وتابع أن «فهم كيفية عمل هذه العمليات بيولوجياً قد يعطينا أدلة حول كيفية تحسين العلاج المناعي بشكل عام».


مقالات ذات صلة

صحتك يزيد ارتفاع ضغط الدم المزمن خطر الإصابة بالصرع (رويترز)

أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تمنع الإصابة بالصرع

اكتشف باحثون في «جامعة ستانفورد الأميركية للطبّ» أن ثمة فئة من الأدوية الموجودة بالفعل في السوق لخفض ضغط الدم، يمكن أن تقلّل من خطر إصابة البالغين بالصرع.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي مدير «منظمة الصحة العالمية» تيدروس أدهانوم غيبريسوس (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية»: نسبة كبيرة من سكان غزة يواجهون «جوعاً كارثياً»

حذر مدير «منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم (الأربعاء)، من أن نسبة كبيرة من سكان غزة يوجهون «جوعا كارثيا وظروفا شبيهة بالمجاعة».

يوميات الشرق الوحدة تؤثر على الصحة العقلية (رويترز)

ما تأثيرات الوحدة على صحتك؟ وكيف يمكن تجنب العزلة؟

أكدت الدراسات الحديثة أن الوحدة تسبب مشكلات صحية... منها الإصابة بالخرف والصداع واضطرابات النوم بالإضافة إلى أمراض القلب

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك أول حالة إصابة بفيروس إتش 5 بين البشر في المكسيك (رويترز)

هل الحيوانات الأليفة مسؤولة عن انتشار إنفلونزا الطيور؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء وفاة شخص نتيجة أول إصابة مؤكدة مختبرياً بسلالة من إنفلونزا الطيور.

«الشرق الأوسط» (جنيف)

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول
TT

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

وجدت دراسة أن الصحة العقلية هي العامل الأكثر أهمية في طول العمر، وأن الأشخاص السعداء يعيشون لفترة أطول بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

ووفقاً لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، لاحظ الباحثون المشرفون على الدراسة من كلية الطب بجامعة شنغهاي جياو تونغ، أن هناك أيضاً علاقة قوية باستهلاك الجبن.

والدراسة التي أجريت على 2.3 مليون شخص، استخدمت 33 عاملاً لمعرفة العلاقة بين الصحة العقلية بالشيخوخة الجسدية، وجد الباحثون أنه على الرغم من أن الجبن لم يكن مسؤولاً بشكل مباشر عن طول العمر، فإن تناول كميات أكبر من الجبن والفاكهة كان عاملاً بارزاً في تحقيق درجات عالية من الرفاهية.

وكانت السلوكيات التي أدت إلى الشيخوخة هي الإفراط في مشاهدة التلفزيون والتدخين واستخدام الأدوية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة عقلية أفضل يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة مع تقدمهم في السن.

وبحسب الدراسة، لم تكن منتجات الألبان التي تتحدى الشيخوخة هي المفاجأة الوحيدة، حيث وجدت الدراسة أن الأغنياء لا يعيشون بالضرورة حياة أطول أو أفضل، في حين أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي يؤثر على إمكانية الحصول على الغذاء والرعاية الصحية، وكذلك معدلات الإجهاد المرتبط بالعمل، فإن طول العمر لا يتحدد بشكل مطلق بالثروة.

وقال البروفسور تيان جي وانغ، المشرف على الدراسة، إن «نتائجنا تؤكد أهمية إعطاء الأولوية للرفاهية العقلية في السياسات الصحية الموجهة نحو مكافحة الشيخوخة»، ونصح بتقييد مشاهدة التلفزيون، وتجنب التدخين؛ لمنع الأمراض الشائعة.