«العلاقة عكسية»... دراسة تكشف سر القهوة في الوقاية من «باركنسون»

القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم (رويترز)
القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم (رويترز)
TT

«العلاقة عكسية»... دراسة تكشف سر القهوة في الوقاية من «باركنسون»

القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم (رويترز)
القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم (رويترز)

في حين أن الارتباط لا يزال قائماً عند أخذ عوامل أخرى تساهم بالإصابة بمرض باركنسون مثل التدخين وشرب الكحول، يبدو أن هناك شيئاً يتعلق بالكافيين ومكوناته يحمي أدمغة الناس.

وبناءً على أبحاث سابقة، يُعتقد أن الطريقة التي يحافظ بها الكافيين على تدفق الدوبامين في الدماغ قد تكون السبب وراء هذه التأثيرات. ويصاب الأشخاص بمرض باركنسون نتيجة لانخفاض الدوبامين في الدماغ بسبب فقدان الخلايا العصبية فيما يسمى المادة السوداء.

وكتب الباحثون: «تتوافق هذه التأثيرات الوقائية للأعصاب مع النتائج التي توصلنا إليها، والتي كشفت عن وجود علاقة عكسية بين الكافيين والباراكسانثين والثيوفيلين والإصابة بمرض باركنسون».

وبالنظر إلى الطريقة التي يضرب بها الكافيين الخلايا العصبية لدينا، ربما ليس من المستغرب أن يبدو أن هناك علاقة مع الأمراض التنكسية العصبية. ومع ذلك، بما أننا لا نزال غير متأكدين من كيفية ظهور مرض باركنسون في الدماغ، فإنه من الصعب التأكد، وفق الدراسة.

وقال الباحثون: «القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم».

وأضافوا: «الكشف عن التأثير البيولوجي للكافيين على مرض باركنسون لا يحمل آثاراً مهمة على الصحة العامة فحسب، بل يعزز أيضاً فهمنا لمسببات مرض باركنسون، ويعزز استراتيجيات الوقاية المحتملة».


مقالات ذات صلة

تراجع إنتاج أكبر منتج لـبُن «روبوستا» في العالم يهدد بزيادة أسعار القهوة عالمياً

الاقتصاد حبوب بُن بعد التحميص (رويترز)

تراجع إنتاج أكبر منتج لـبُن «روبوستا» في العالم يهدد بزيادة أسعار القهوة عالمياً

اتجهت الأنظار إلى فيتنام، بعد ارتفاع أسعار بُن «روبوستا» في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاماً؛ وذلك لأنها أكبر منتج في العالم لـبُن «روبوستا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يأخذ دين ليانو استراحة لشرب الماء مع ارتفاع الحرارة في لاس فيغاس 6 يونيو 2024 (أ.ب)

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك وما النصائح لتبريده؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، إليك أبرز العوارض التي تسببها الحرارة الشديدة وأبرز النصائح لتبريد الجسم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق العامل الوراثي يلعب دوراً في المدة التي يبقيك فيها الكافيين منتبهاً (أرشيفية - رويترز)

ما أفضل وقت لتناول القهوة؟

سلّط الباحثون الضوء على إيجابيات وسلبيات تأخير تناول الكافيين خلال اليوم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد تعدّ منطقة جازان غنية بالبن السعودي ذي الجودة العالية والنكهة المميزة (الشرق الأوسط)

«السعودية للقهوة» تتوج جهودها المتسارعة لتمكين الصناعة بأول مصنع في جازان

يُتوقع نمو سوق القهوة في السعودية 5 في المائة خلال الأعوام المقبلة، لتصل إلى 28700 طن بحلول 2026، وهو ما يتيح فرصاً استثمارية كبيرة لـ«الشركة السعودية للقهوة».

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد تعمل الشركة السعودية للقهوة على تعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان (الشرق الأوسط)

تسليم أول رخصة إنشائية لبناء مصنع للقهوة في جازان جنوب السعودية

سلمت مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، الواقعة جنوب المملكة، أول رخصة إنشائية لبناء مصنع تابع للشركة السعودية للقهوة.

«الشرق الأوسط» (جازان)

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
TT

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)

في رحلة فقدان الوزن، قد يبدو الأمر صعباً في البداية، إذ يتطلب تناول طعام صحي وممارسة الرياضة باستمرار، وليس من المستبعد أن يلجأ البعض إلى استخدام المكملات الغذائية للمساعدة في تلك الرحلة.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن المكملات الغذائية غالباً ما تكون باهظة الثمن وغير خاضعة للدراسات، وفي معظم الحالات لن تُحدث أي فرق كبير في خسارة الوزن. إلا أن خبراء آخرين يؤكدون أنها لن تعمل إلا بصفتها جزءاً من نظام غذائي صحي، وممارسة تمارين رياضية، فلا يمكن الاعتماد عليها بمفردها، وفق ما رصده تقرير لصحيفة «تلغراف» البريطانية.

وتقول الدكتورة سامانثا جيل، اختصاصية التغذية وأمراض الجهاز الهضمي: «لا يمكنك الاعتماد على مكملات إنقاص الوزن وحدها، بل يجب أن تكون ضمن نظامك الغذائي والرياضي».

كيف تعمل المكملات الغذائية لإنقاص الوزن؟

تشير الدراسات إلى أن مكملات إنقاص الوزن تعمل بإحدى الطرق الثلاث: إما أنها تحدّ من امتصاص الدهون من الأطعمة، وإما تُسرع عملية التمثيل الغذائي لحرق كثير من السعرات الحرارية، وإما تجعلك تشعر بالشبع؛ لذا تتناول كميات أقل من الطعام.

ما المكملات التي تساعد في إنقاص الوزن؟

الكافيين

هو عنصر شائع في المكملات الغذائية لإنقاص الوزن؛ إذ يمكنه بمفرده تحسين التركيز والذاكرة والأداء خلال التمرين، ويسرع من عملية التمثيل الغذائي.

وتقول اختصاصية التغذية، نيكولا لودلام-رين، ومؤلفة كتاب «How Not to Eat Ultra-Processed»: «إن القهوة والشاي لهما مكانهما ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، وكونهما يحتويان على مركبات (الفلافونويد) التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض».

وتضيف: «أنصح مرضاي بالمحافظة على أقل من 400 ملليغرام من الكافيين يومياً (4 فناجين من القهوة أو أكثر قليلاً للشاي). لكنها تحذر من تناوله قبل موعد النوم، لأنه يؤثر على جودته».

الشاي الأخضر ومستخلصه

كما أن الشاي الأخضر، الذي يجري تناوله بوصفه مشروباً أو على شكل حبوب، يحتوي أيضاً على مادة الكافيين؛ لذا فهو مثل القهوة، يُعزز من الانتباه والتركيز. كما أنه مفيد للأمعاء، وقد يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم.

المتة (شاي الباراغوي)

عشبة مشهورة في أميركا الجنوبية، تُشبه الشاي الأخضر، وتحتوي على كثير من مضادات الأكسدة الصحية، وتباع في شكل شاي أو حبوب مكمل غذائي.

الألياف

يجري استخدام كثير من أشكال الألياف في مكملات إنقاص الوزن لتحقيق الشبع. ويفضل الخبراء تناولها من المواد الغذائية المعتادة. وتقول دكتورة سامانثا جيل: «تحتوي الأطعمة النباتية على أنواع كثيرة من الألياف، إضافة إلى المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن، فأنت تحصل على قيمة غذائية أكبر بكثير من كونك تتناولها في كبسولة».

أومتيك 50

عبارة عن ألياف طبيعية مصنوعة من الفاصوليا البيضاء، تهدف إلى تقليل امتصاص السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه تشعرك بالشبع. تباع في شكل كبسولات.

خل التفاح العضوي

له فوائد صحية كثيرة، مثل خفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وقتل البكتيريا والفيروسات الضارة. يمكن استخدام القليل منه في صلصة السلطة، لكونه شديد الحموضة؛ لذا يمكن أن يسبب بعض الأضرار.

ألياف الكونجاك

عبارة عن ألياف غذائية طبيعية مصنوعة من جذر نبات الكونجاك. تتمتع بقدرة استثنائية على امتصاص الماء، لتساعد على الشعور بالشبع.

وقد أظهرت الدراسات أنه تكون أكثر فاعلية عندما تقترن بالأكل الصحي.

ليترامين

عبارة عن ألياف طبيعية أخرى مصنوعة من نبات الصبار، وهي متوافرة على شكل حبوب ومساحيق، تعمل على امتصاص بعض الدهون التي نتناولها.

أورليستات

دواء لإنقاص الوزن، يصرف بوصفة طبية، ويعمل عن طريق منع الجسم من امتصاص نحو ثلث الدهون التي تتناولها خلال الوجبة، كما أنه لا يوصف إلا إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 28.

فيتامينات ب

ضرورية لصحة الدماغ والجلد والتمثيل الغذائي، لأنها تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، ولهذا السبب تحتوي عليها بعض المكملات الغذائية لإنقاص الوزن. أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين المستويات المنخفضة من «فيتامين ب 12» وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.

عشب البحر

شكل من أشكال الأعشاب البحرية، ومن ثم فهو مصدر قوي للفيتامينات والمواد المغذية واليود. يحتوي على كميات عالية من الألياف، ولهذا السبب يوجد غالباً في حبوب إنقاص الوزن.

الكولين

هي مادة مغذية، تُشبه «فيتامينات ب»، وتباع بمفردها أو خلطها مع مكملات إنقاص الوزن. فهي مفيدة لصحة الكبد، وتساعد على منع الكبد من امتصاص الدهون غير الضرورية.

إل-كارنيتين

حمض أميني يوجد بشكل طبيعي في الجسم، ويباع على شكل حبوب إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد على حرق الأحماض الدهنية في الجسم للحصول على الطاقة. وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يكون مفيداً لفقدان الوزن، ولكن هناك حاجة إلى كثير من الأبحاث حوله.