كيف تؤثر حمية الكيتو بوظيفة الغدة الدرقية؟ خبير يجيب

أصبح النظام الغذائي الكيتوني منخفض الكربوهيدرات شائعًا جدًا نظرًا لمزاياه المحتملة لتحسين الصحة الأيضية وفقدان الوزن والوظيفة الإدراكية.

ومع ذلك، فقد تم التعبير عن مخاوف بشأن كيفية تأثيره على الغدة الدرقية والغدد الكظرية على وجه الخصوص، وكذلك على توازن الهرمونات.

وحسب راهول كامرا مؤسس شركة Ketorets Nutrition Pvt Ltd، الذي أدرج التأثيرات المحتملة للنظام الغذائي الكيتوني فيما يتعلق بوظيفة الغدة الدرقية والغدة الكظرية، فإن النظام الغذائي الكيتوني، المعروف غالبًا باسم النظام الغذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، هو استراتيجية غذائية مصممة لتعزيز الطاقة وتحسين الوضوح العقلي والمساعدة في إنقاص الوزن. يخلق هذا النظام الغذائي حالة استقلابية تُعرف باسم «الكيتوزية»؛ حيث يستخدم الجسم الدهون كمصدر رئيسي للوقود بدلاً من الكربوهيدرات، عن طريق تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير وزيادة تناول الدهون والبروتين. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

تأثير النظام الغذائي الكيتوني على وظيفة الغدة الدرقية

فقدان الوزن والتأثيرات الأيضية

إن التحسينات في علامات التمثيل الغذائي بما في ذلك حساسية الأنسولين وملامح الدهون، وكذلك فقدان الوزن، ترتبط في كثير من الأحيان بالنظام الغذائي الكيتوني.

وبالنظر إلى أن مقاومة الأنسولين والسمنة من المعروف أنها تؤثر على مستويات هرمون الغدة الدرقية، فإن هذه التعديلات قد يكون لها تأثير غير مباشر على وظيفة الغدة الدرقية، حسب كامرا.

ووفقًا لتجربة استمرت 8 أسابيع على 39 شخصًا بالغًا يعانون من السمنة المفرطة ونشرتها كلية «هارفارد تي تشان» للصحة العامة، فقد المشاركون ما متوسطه 13 % من وزن الجسم الأولي عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني منخفض السعرات الحرارية. كما لاحظوا انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم ومستويات الأنسولين وكتلة الدهون ومحيط الخصر والورك.

التأثير على هرمون TSH

يعد التأثير المحتمل للنظام الغذائي الكيتوني على مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH) سببًا آخر للقلق. إذ تفرز الغدة النخامية هرمون TSH، الذي ينشط الغدة الدرقية لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية لتكوين المغذيات الكبيرة «وقد يتأثر تخليق هرمون الغدة الدرقية وتحويله بخصائص النظام الغذائي الكيتوني التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات».

يضيف كامرا «أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تخفض مستويات T3، نتيجة لانخفاض إنتاج الأنسولين».

تأثير النظام الغذائي الكيتوني على وظيفة الغدة الكظرية

الإجهاد

قد تواجه الإجهاد وفق كارما، التي تتابع «قد يواجه الجسم بعض الإجهاد المبكر من النظام الغذائي الكيتوني لأنه يعتاد على حرق الدهون للحصول على الوقود بدلاً من الكربوهيدرات. يمكن لحالة التغير الأيضي المعروفة باسم الكيتوزية أن تؤدي إلى استجابة الجسم للضغط، ما يتسبب في إطلاق الغدد الكظرية للكورتيزول».

مستويات الكورتيزول

قد يؤدي تكيف الجسم مع انخفاض تناول الكربوهيدرات في البداية إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، تمامًا مثل رد فعل الإجهاد. ومع ذلك، عندما يعتاد الجسم على استخدام الكيتونات كوقود بدلاً من الغلوكوز، فإن الالتزام بالنظام الغذائي الكيتوني على المدى الطويل قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الكورتيزول.

خلل في المحلول الكهربائي

ويشرح كارما «كثيرًا ما تحدث التغييرات في توازن إلكتروليتات الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم عن طريق النظام الغذائي الكيتوني. وبما أن هذه المعادن ضرورية لوظيفة الغدة الكظرية الصحية وتخليق الهرمونات، فإن اختلال توازن الإلكتروليت يمكن أن يؤثر على التحكم في الهرمونات ووظيفة الغدة الكظرية».

من أجل ذلك عليك بالتالي:

اختبارات الدم الروتينية

إن اختبارات الدم الروتينية كل ثلاثة أشهر ضرورية لتتبع الصحة.

ويؤكد كارما «تراقب هذه الاختبارات متغيرات مهمة لمتبعي حمية الكيتو، بما في ذلك مستويات الغلوكوز، ومستويات الدهون، واختلال توازن الإلكتروليتات، ما يضمن فعالية النظام الغذائي وسلامته».

وفي هذه الأثناء، تساعد فحوصات الغدة الدرقية المنتظمة في التحكم بمستويات هرمون الغدة الدرقية، ما يضمن التمثيل الغذائي الصحي والصحة العامة.

مراقبة مستويات TSH

من الضروري مراقبة مستويات T3 وT4 وTSH أثناء اتباع النظام الغذائي الكيتوني.

قد تؤثر خصائص النظام الغذائي الكيتوني عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات على عملية التمثيل الغذائي وتخليق هرمون الغدة الدرقية.

الكشف المبكر

يساعد الكشف المبكر عن مراقبة الغدة الدرقية بتجنب المشاكل، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور ها.

يمكن للنظام الغذائي الكيتوني المتوازن أن يساعد في وظائف الغدة الدرقية والغدة الكظرية من خلال تشجيع فقدان الوزن وتقليل الالتهاب والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

كيف تؤثر الغدة الدرقية على صحة القلب ؟

تلعب الغدة الدرقية، والتي غالبًا ما تُقارن بالفراشة الرقيقة الموجودة في قاعدة الرقبة، دورًا حاسمًا في الجسم. إنها تتجاوز مجرد تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتؤثر على العمليات المختلفة عن طريق إدارة الهرمونات.

وان أحد أدوار الغدة الدرقية المهمة هو في نظام القلب والأوعية الدموية، وخاصة فيما يتعلق بالقلب. دعونا نستكشف كيف ترتبط صحة الغدة الدرقية لدينا بسلامة القلب وماذا يحدث عندما ينتهك هذا التوازن، وفق ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، عن الدكتور سانديب جور من مستشفى فورتيس الذي وقف على مسألة قصور الغدة الدرقية؛ التي يتم التعامل معها باستخفاف في بعض الأحيان.

ويحدث هذا عندما لا تعمل الغدة الدرقية كما ينبغي؛ فمع انخفاض مستويات الغدة الدرقية يكون هناك تأثير على أجزاء مختلفة من الجسم، ما يجعل الأمور بطيئة.

وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية:

- الشعور بالتعب طوال الوقت

- زيادة الوزن دون سبب واضح

- عدم القدرة على تحمل البرد

- الإمساك

- جفاف الجلد.

ويقترح الدكتور جور الحصول على المساعدة مبكرًا ورؤية الخبراء إذا رأيت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه.

تأثير قصور الغدة الدرقية على القلب:

يوضح الدكتور جور أنه عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تباطؤ ضربات القلب ويجعل الشرايين أقل مرونة. وهذا يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، ما يتسبب في ضيق الشرايين وتصلبها؛ وهو أمر قد يؤدي إلى مشاكل في القلب. مشيرا الى «وجود صلة بين قصور الغدة الدرقية وآلام العضلات الناجمة عن نوع من الأدوية يسمى الستاتينات. فالأشخاص الذين يواجهون مشاكل مع هذه الأدوية هم أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية، ما يدل على وجود صلة بين مشاكل الدواء وصحة الغدة الدرقية». فمن المثير للدهشة أن علاج قصور الغدة الدرقية يمكن أن يساعد في بعض الأحيان بعلاج آلام العضلات، ما يوضح كيف يمكن ربط وظيفة الغدة الدرقية بالأدوية.

علامات يجب الانتباه إليها لأجل التدابير الاستباقية:

يقترح الدكتور جور مراقبة مستويات الغدة الدرقية بمساعدة مقدمي الرعاية الصحية للتحكم بمعدل ضربات القلب وضغط الدم. هذا يمكن أن يقلل من الضغط على قلبك. لذلك يوصي باتباع أسلوب حياة صحي مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإدارة التوتر لدعم صحة القلب بشكل عام.

ويؤكد جور «يمكن أن يساعد اتخاذ خطوات استباقية مثل الفحوصات المنتظمة ومراقبة الكوليسترول بإدارة صحة الغدة الدرقية والقلب، ما يوضح مدى ترابط هذين الاثنين».

قد يكون التعامل مع مشاكل الغدة الدرقية وكيفية تأثيرها على القلب أمرًا معقدًا؛ لكن فهم كيفية عمل الغدة الدرقية والقلب معًا يمكّن الناس من اتخاذ خيارات جيدة لصحتهم العامة. كما ان اتباع نهج شامل يأخذ في الاعتبار صحة الغدة الدرقية والقلب هو المفتاح للتغلب على هذه التحديات؛ إنه تذكير بكيفية ارتباط أنظمة الجسم المختلفة وعملها معًا.

5 أعراض شائعة لمشاكل الغدة الدرقية عند الشباب

لقد أصبحت اضطرابات الغدة الدرقية شائعة. ووفقا لبحث أجرته المجلة الهندية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي، تشير التقديرات إلى أن حوالى 42 مليون شخص في الهند يعانون من أمراض الغدة الدرقية. فيما تشير الدراسات إلى أنه منتشر عند النساء أكثر من الرجال.

الغدة الدرقية هي غدة صماء مسؤولة عن التحكم في العديد من وظائف الجسم المهمة عن طريق إنتاج وإفراز الهرمونات.

وأن أهم وظيفة للغدة الدرقية هي الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي. فإذا لم تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يتعطل جسمك ويخلق مشاكل صحية.

وقد يكون من الصعب تحديد اضطرابات الغدة الدرقية؛ حيث يمكن الخلط بين الأعراض ومشاكل صحية أخرى مثل متلازمة تكيس المبايض أو انقطاع الطمث. إلّا ان الدكتور عاصم مالدار استشاري أخصائي الغدد الصماء والسكري بمستشفى P. D. Hinduja ومركز الأبحاث الطبية بمومباي، يوضح الأعراض الرئيسية لمشاكل الغدة الدرقية وخاصة عند الشباب بأوائل الثلاثينات من العمر، حسب ما نقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ففي أوائل الثلاثينيات من العمر، يعد الانتباه للعلامات أمرًا بالغ الأهمية، حيث قد تشير الأعراض إلى قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها أو تورمها.

الأعراض الشائعة للغدة الدرقية في أوائل الثلاثينيات من العمر:

تمر النساء بالكثير من التغيرات الهرمونية في أوائل الثلاثينيات من عمرهن، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وتقلبات الوزن وحتى تساقط الشعر.

ان اضطرابات الغدة الدرقية لها أعراض مشابهة، وبالتالي يتم التغاضي عنها في معظم الأوقات.

وفيما يلي قائمة بالأعراض الشائعة:

1. تقلبات الوزن

التقلبات المفاجئة في الوزن هو واحد من الأعراض الأكثر شيوعا لخلل الغدة الدرقية. فكما ذكرنا أعلاه، الغدة الدرقية مسؤولة بشكل رئيسي عن الحفاظ على سرعة عملية التمثيل الغذائي. فعندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فإنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي ما يؤدي إما إلى زيادة الوزن المفرط أو فقدان الوزن.

2. أنماط النوم المضطربة

تنتج الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين، هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم والهضم ووظائف الجهاز التنفسي ومعدل ضربات القلب.

يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على وظيفة هذين الهرمونين.

ويقول الدكتور مالدار «يمكن للفرد الذي يعاني من خلل في الغدة الدرقية أن يواجه صعوبات في التركيز ومشاكل في تنظيم درجة حرارة الجسم، ما يؤثر على أنماط النوم».

3. عدم انتظام الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي خلل الغدة الدرقية إلى ارتفاع إنتاج الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية البروتينية (SHBG)، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها. كما يمكن أن يؤثر إنتاج البرولاكتين المرتفع أيضًا على دورات الحيض وفقًا لبحث أجرته المجلة الماليزية للعلوم الطبية.

4. قضايا الخصوبة

عندما لا يتم إنتاج هرمون الغدة الدرقية بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل دورة الإباضة وبالتالي يصعّب عملية زرع البويضات. ونتيجة لذلك، يمكن أن تواجه النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الغدة الدرقية مشاكل في الخصوبة.

5. تساقط الشعر

وفقا للدكتور مالدار، يعد تساقط الشعر أحد المؤشرات الشائعة لاضطرابات الغدة الدرقية. حيث يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها أن يتعرضوا لتساقط الشعر الزائد.

وفي هذا الاطار، أشار الدكتور مالدار إلى بعض الأعراض الأكثر شيوعا. قائلا «تشمل الأعراض المعروفة لاضطرابات الغدة الدرقية التعب، والمشاكل الجنسية، وتقلب المزاج، وصعوبة التركيز، ومشاكل تنظيم درجة الحرارة، والتغيرات في عادات الأمعاء»، مضيفًا «في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى مشاكل مختلفة، فإن المخاوف المستمرة أو المتفاقمة تستحق التقييم من قبل طبيب الغدد الصماء».

عوامل الخطر والمضاعفات

وعندما سئل الدكتور مالدار عن عوامل الخطر والمضاعفات الأخرى المتعلقة بمشاكل الغدة الدرقية، قال «إن إهمال صحة الغدة الدرقية قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض وإلى مضاعفات، ما يؤثر على الخصوبة والحمل وصحة القلب والأوعية الدموية». مؤكدا «يمكن أن تزيد اضطرابات الغدة الدرقية غير المعالجة من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية». وخلص الى القول «إن التعرف المبكر على الأعراض، والالتزام بخطط العلاج التي يقترحها طبيبك، واتباع أسلوب حياة صحي هو أمر مهم. فيما تعد المشاورات المنتظمة مع أطباء الغدد الصماء وفرق الرعاية الصحية ضرورية لمساعدتك في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية».

طبيب: الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية !

أفاد أخصائي الطب العام الروسي الدكتور أندريه كوندراخين بأن الأطعمة الغذائية المحتوية على اليود تساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية. حيث يساهم اليود بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وأن منتجات مثل كبد سمك القد والأسماك البحرية وفاكهة فيغوة (Feijoa sellowiana) تحتوي على اليود، لذلك تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية. كما يمكن الحصول على اليود من الطحالب البحرية والمحار والروبيان والملح المعالج باليود. ويوجد أيضا بكميات ضئيلة في البيض والحميض، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «غازيتا رو» المحلي.

ويؤكد الأخصائي الروسي أنه «تكفي كمية اليود الموجودة في هذه المنتجات لدعم وظائف الغدة الدرقية. وفي الوقت نفسه، تناول اليود الموجود في الأطعمة باعتدال لن يكون له أي تأثير سلبي. لأنه للحصول على جرعة سامة من اليود الموجود في هذه المنتجات يجب تناول عدة كيلوغرامات منها، وهو أمر غير مرجح».

انتبه هذه علامات نقص اليود!

نشرت وكالة "سبوتنك" الروسية نقلا عن صحيفة "أيف" المحلية قولها ان لليود أهمية كبيرة في عمل الغدة الدرقية؛ فعند وجود نقص في اليود لن تعاني الغدة الدرقية بمفردها بل أعضاء الجسم الأخرى، حيث يحدث خلل في عمل الجسم بأكمله.
وحسب الصحيفة، يتجلى نقص اليود في ضعف جهاز المناعة والاكتئاب والتعب المزمن وفقر الدم والوذمة. وهناك علامة أخرى هي زيادة الوزن.
وفي هذا الاطار، يؤثر نقص اليود على الجهاز العصبي، إذ يؤدي نقصه لفترات طويلة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي. وعند نقصه لدى المراهقين والأطفال قد يحدث اختلال في النمو العقلي والبدني. وهذا العنصر مهم بشكل خاص للنساء الحوامل؛ فاليود ضروري للجميع ولكن معدله يحسبه الطبيب بشكل فردي. المقدار التقريبي لتناول هذا العنصر هو 150 ميكروغراما في اليوم، وللحوامل - 250 ميكروغراما.
وأوصت الصحيفة بضرورة مراقبة أعراض نقص اليود واستشارة الطبيب عند الحاجة.

طبيبة تحدد المواد الغذائية التي تعوّض نقص اليود في الجسم

قالت أخصائية أمراض المناعة والحساسية وطب الأطفال الروسية الدكتورة يلينا باريتسكايا إن هناك مجموعة من المواد الغذائية تعوّض عن نقص اليوم الموجود في الجسم ومن ثم تعزز المناعة.
وكشفت باريتسكايا «أن الجسم كله يعاني في حالة نقص عنصر اليود فيضطرب نمو وتطور الأطفال وتسوء دراستهم. أما الكبار فيعانون من ضعف منظومة المناعة والقدرة على العمل. لذلك فإن نقص اليود في الجسم خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وبالتالي إلى خطر الإصابة بالسرطان»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
واضافت الخبيرة الروسية «يمكن لثمار العنبية الحادة الخباء والفراولة والبرقوق المجفف والروبيان وسمك القد والتونة والديك الرومي والبطاطا والفاصوليا البيضاء والأعشاب البحرية أن تعوض نقصَ اليود في الجسم، لأن جميع هذه المواد هي مصدر جيد لليود وغيره من العناصر المعدنية والفيتامينات».
ولفتت الخبيرة الروسية إلى انه يمكن تحديد نقص عنصر اليود في الجسم من خلال بعض الأعراض كاللامبالاة والنعاس والتهيج واضطراب ضربات القلب وعدم استقرار مستوى ضغط الدم والشعور المزعج في منطقة الصدر والصداع وانخفاض الشهية والمشكلات في الشعر والأظافر وضعف الانتباه والتركيز والاحساس الزائد بتغيرات الطقس.

7 حقائق حول دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي

كسل الغدة الدرقية حالة مرضية شائعة. والغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل الفراشة، تقع في الجزء الأمامي من منطقة أسفل العنق، وتحديداً تحت تفاحة آدم مباشرةً.

هرمونات الغدة الدرقية

وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية: الثيروكسين T-4، وثلاثي يودوثيرونين T-3. وتُؤثر هذه الهرمونات في كل خلية من خلايا الجسم في ضبط معدل استخدام الدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، وتؤثر في سرعة القلب، وتساعد كذلك على التحكم في كمية البروتين الذي ينتجه الجسم.

ويحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز ما يكفي من الهرمون الدرقي. ووفق ما تذكره المؤسسة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة NIH، نقلاً عن المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK، يعاني ما يقرب من 5 في المائة من الأميركيين فوق سن 12 عاماً من كسل الغدة الدرقية. كما أن أكثر من 12 في المائة من سكان الولايات المتحدة سوف يصابون بحالة كسل الغدة الدرقية في مرحلة ما خلال حياتهم. وهي حالة أكثر شيوعاً عند النساء، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

دواء هرموني

وتتم معالجة كسل الغدة الدرقية Hypothyroidism بتناول دواء يحتوي هرمون الغدة الدرقية. وإليك الحقائق الـ7 التالية عن هذا الدواء:

1. ضمن فعاليات المؤتمر الألماني الـ66 للغدد الصماء، الذي عُقد في 6 يونيو (حزيران) 2023، أفاد الدكتور يواكيم فيلدكامب، استشاري الطب الباطني العام وأمراض الغدد الصماء والسكري والأمراض المعدية، في المستشفى المركزي في بيليفيلد بألمانيا، قائلاً: «يُعد دواء هرمون الغدة الدرقية (التعويضي) L-thyroxine من بين أكثر 10 أدوية طبية موصوفة بشكل متكرر في العالم. وصنفت إحدى شركات التأمين الصحي الكبيرة هرمون الغدة الدرقية في المرتبة الرابعة لقائمة الأدوية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة. وربما يكون ثاني أكثر مستحضر موصوف شيوعاً». وهذا الدواء هو نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم؛ ولهذا السبب يعمل بشكل جيد عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

2. يتم تناول دواء هرمون الغدة الدرقية عبر الفم، وعلى هيئة أقراص دوائية صغيرة الحجم نسبيّاً. وتتوفر أقراص بجرعات مختلفة، مثل: 25، 50، 75، 100 ميكروغرام. ويقول أطباء «مايو كلينك»: «عادة ما يتضمن علاج كسل الغدة الدرقية تناول دواء الهرمون الدرقي ليفوثيروكسين Levothyroxine يوميّاً. ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم. ويُعيد الدواء معدلات الهرمون إلى مستوياته الصحية، مما يخفف أعراض كسل الدرقية». كما تتوفر نوعية سائلة (شراب) من دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي. وذلك للأشخاص الذين يواجهون صعوبات في بلع الأقراص الدوائية. وأيضاً للأشخاص الذين لديهم حساسية «شديدة» من الغلوتين Gluten (كما في القمح) أو حساسية «شديدة» من سكر اللكتوز Lactose (كما في الحليب)، قد يُفيد تناولهم الدواء السائل؛ لأن «بعض» أنواع الأقراص الدوائية لهرمون الغدة الدرقية قد تحتوي على كميات، ولو ضئيلة، من الغلوتين أو اللكتوز.

تناول الدواء

3. بعد بدء تناول دواء الغدة الدرقية، قد لا يلاحظ المريض آثار ليفوثيروكسين على الفور.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الأمر قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لرؤية التأثير الكامل لليفوثيروكسين؛ ولذا من المهم التحلي بالصبر، والاستمرار في تناول الدواء كما هو موصوف، حتى لو لم يلاحظ الشخص أي تغييرات. وبعد مرور هذا الوقت، قد يقوم الطبيب بإجراء تحليل الدم لفحص مستويات الغدة الدرقية لدى الشخص، ومن ثمّ ضبط جرعة ليفوثيروكسين وفقاً لذلك.

وتضيف أيضاً أنه على الشخص أن يضع في اعتباره أن الأمر بعد ذلك قد يستغرق أسابيع أو شهوراً لإجراء الطبيب تعديلات متعددة لمقدار الجرعة، للعثور على جرعة ليفوثيروكسين المناسبة لحالة الشخص. ويجب ألا يتوقف الشخص عن تناول ليفوثيروكسين بنفسه؛ لأن تناول الليفوثيروكسين يوميّاً يُعد أمراً أساسيّاً للحفاظ على مستويات صحية من هرمون الغدة الدرقية. ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه وفق نصائح الطبيب طوال الوقت، كانت تكاليف الرعاية الصحية لهم أقل، وكانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض أخرى، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وإذا كانت لدى الشخص أي شكوك حول مدى تحمّل الدواء أو فعاليته، فعليه مراجعة الطبيب أولاً.

4. يمكن تناول دواء ليفوثيروكسين في الصباح أو في الليل. وغالباً ما تكون التوصية من الأطباء بتناول الليفوثيروكسين في الصباح قبل الإفطار بـ 30 إلى 60 دقيقة على الأقل، وذلك لأنه يُمتص في الجسم بسهولة أكبر على معدة فارغة. وقد يكون هذا الأمر صعباً إذا كان لدى المريض جدول أعمال غير متوقع في الصباح. وفي هذه الحالة، يمكنه تناول ليفوثيروكسين كل ليلة عند النوم بدلاً من ذلك. ومن الأفضل تناوله بعد 4 ساعات على الأقل من تناول وجبته الأخيرة، أو بعد تناول أي جرعات من الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الدراسات الإكلينيكية أظهرت أن تناول الليفوثيروكسين في وقت النوم فعّال، مثل تناوله قبل ساعة من الإفطار؛ لذلك لا يهم إذا اختار المريض تناوله في الصباح، أو في الليل. عليه فقط، التأكد من تناوله يوميّاً في الوقت نفسه تقريباً، بشكل منفصل عن الطعام والأدوية الأخرى.

تفاعلات وآثار جانبية

5. يتفاعل ليفوثيروكسين مع بعض الأدوية والأطعمة. على سبيل المثال، فإن بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة، يمكن أن تقلل من كفاءة عمل الليفوثيروكسين، وهذا قد يعني أن المريض لا يحصل على ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لكن الأدوية الأخرى، مثل الأميودارون (لضبط إيقاع نبض القلب)، وحاصرات بيتا (لضبط إيقاع نبض القلب وخفض ضغط الدم)، يمكن أن تجعل تأثيرات ليفوثيروكسين قوية للغاية، وهذا قد يتطلب تخفيض جرعته.

كما يمكن أن يتفاعل الليفوثيروكسين أيضاً مع بعض المكملات الغذائية، مثل (الحديد، والكالسيوم، وفيتامين سي)، والأطعمة مثل (القهوة، وعصير الغريب فروت، والكحول)، وهي غالباً تتداخل مع مدى امتصاص ليفوثيروكسين في الأمعاء؛ ولهذا السبب يوصَى بتناوله على معدة فارغة، إما في الصباح قبل الإفطار بـ30 إلى 60 دقيقة، وإما في وقت النوم بعد 4 ساعات على الأقل من تناول الطعام أو المكملات الغذائية، كما ورد سابقاً. ويظل الشيء الجيد في ليفوثيروكسين، هو أن الطبيب يمكنه إجراء فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي ضبط الجرعة حسب الحاجة، ولكن من المهم الحفاظ على الاتساق قدر الإمكان، في النظام الغذائي والأدوية الأخرى، وتوقيت تناول الليفوثيروكسين.

6. كغيره من الأدوية، لليفوثيروكسين بعض الآثار الجانبية التي يجب أن يكون المريض على دراية بها. وترتبط معظم الآثار الجانبية المحتملة لليفوثيروكسين بمقدار الجرعة. وعندما تكون الجرعة عالية جداً بالنسبة لاحتياجات الجسم، فمن الممكن أن يشعر المريض إما بعدم القدرة على تحمل الحرارة، وإما بالتعرق بشكل مفرط، أو سرعة ضربات القلب أو الخفقان، أو الإسهال، أو فقدان الوزن، أو العصبية أو القلق. وإذا شعر متناول دواء الغدة الدرقية بأي من هذه الآثار الجانبية، فعليه أن يتحدث مع طبيبه حولها. ويمكن للطبيب المساعدة في ضبط الجرعة حسب الحاجة، وبما يُزيل تلك الأعراض. وفي أغلب الأحيان، فإن تعديل الجرعة يراعي هذه الأعراض.

7. من الآمن الاستمرار في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل، ولكن قد تتم بعض المراقبة الإضافية خلال هذا الوقت، حيث سيقوم الطبيب بطلب إجراء فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية، بمجرد معرفة أن المرأة التي تتناول هذا الدواء حامل. وقد يغير الجرعة أثناء فترة الحمل وبعدها. ومن المهم تكرار الفحوصات كل 3 أشهر من الحمل، وبعد الولادة. وإذا ما تم تشخيص الإصابة بكسل الغدة الدرقية لأول مرة أثناء فترة الحمل، فإنه من الآمن أيضاً، البدء في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل.

أسباب متعددة للإصابة بكسل الغدة الدرقية

في مناطق كثيرة من العالم، يعدّ نقص اليود سبباً شائعاً ورئيسياً للإصابة بكسل الغدة الدرقية، وفي مناطق أخرى؛ حيث يتم تناول اليود بشكل كافٍ من الطعام. ويُعد مرض هاشيموتو (Hashimoto’s Disease) أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Disease) الذي يؤثر على الغدة الدرقية؛ وهو السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية.

كما قد يكون الأشخاص الذين عانوا مما يلي، أكثر عرضة للإصابة بكسل الغدة الدرقية:

- وجود مشكلة سابقة في الغدة الدرقية، مثل تضخم الغدة الدرقية Goiter.

- الخضوع لجراحة في الغدة الدرقية، أو تلقي العلاج باليود المشع Radioactive Iodine لتصحيح مشكلة الغدة الدرقية.

- تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

- الحمل.

- العلاج الإشعاعي للرقبة أو الصدر.

ويفيد المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، قائلاً: «قد يكون الفرد أيضاً أكثر عرضة لخطر الإصابة بخمول الغدة الدرقية، إذا كانت لديه مشاكل صحية أخرى، مثل:

- مرض السكري من النوع 1، أو النوع 2 (عدم القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم).

- مرض الذئبة Lupus (مرض التهابي مناعي ذاتي مزمن).

- مرض سيليك للاضطرابات الهضمية Celiac Disease (وهي حالة يؤدي فيها الغلوتين إلى تلف الجهاز المناعي في الأمعاء الدقيقة).

- التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis (حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على المفاصل والأنسجة الأخرى).

- فقر الدم الخبيث Pernicious Anemia (حالة من أمراض المناعة الذاتية؛ حيث لا يمتص الجسم فيتامين بي-12 بشكل صحيح).

- متلازمة سجوغرن Sjögren’s Syndrome (مرض مناعي ذاتي يهاجم الخلايا المنتجة للعاب والدموع).

نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم لعلاج حالات كسلها

تداعيات متعددة لعدم علاج كسل الغدة الدرقية

قد لا يسبب كسل الدرقية أعراضاً ملحوظة في مراحله المبكرة، إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى. ويلخصها أطباء «مايو كلينك» بقولهم: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية في حال عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، منها:

- الدُّرَاق: قد يؤدي كسل الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية. وهذه الحالة المَرَضية يُطلق عليها اسم الدراق. ويمكن أن يسبب الدراق كبير الحجم مشاكل في البلع أو التنفُّس.

- مشاكل القلب: قد يؤدي كسل الدرقية إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، ويرجع السبب في ذلك بصفة أساسية إلى أن الأشخاص الذين لديهم كسل في نشاط الغدة الدرقية، غالباً ما ترتفع لديهم مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

- اعتلال الأعصاب المحيطية: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية عند عدم علاجه لفترة طويلة إلى تضرر الأعصاب المحيطية، المسؤولة عن نقل المعلومات من الدماغ والحبل النخاعي إلى بقية أجزاء الجسم. وقد يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية الشعور بالألم والخدَر والوخز في الذراعين والساقين.

- العقم: يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات الهرمون الدرقي على الإباضة، الأمر الذي قد يحد من الخصوبة.

- العيوب الخِلقية: قد يكون الأطفال الذين تصاب أمهاتهم باعتلال الغدة الدرقية، ولم يُعالجن منه، أكثر عُرضة للإصابة بالعيوب الخِلقية، مقارنةً بالأطفال الذين تكون أمهاتهم غير مصابات بهذا المرض. ويصبح الرضّع المصابون بكسل الدرقية عند عدم علاجهم، عُرضة للإصابة بمشاكل خطيرة في النمو البدني والعقلي. ولكن إذا اكتُشفت إصابتهم بهذا المرض خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، فستصبح فرص نموهم الطبيعي ممتازة.

- غيبوبة الوذمة المخاطية: يمكن أن تحدث هذه الحالة النادرة التي قد تسبب الوفاة عند عدم علاج كسل الدرقية لفترة طويلة؛ وقد تُسبب المهدئات أو الالتهابات، أو غير ذلك من أشكال الضغط على الجسم، حدوث غيبوبة الوذمة المخاطية. وتشمل أعراض هذه الحالة: عدم تحمل البرد، والنعاس المتبوع بنقص في الطاقة، ثم فقدان الوعي، وتتطلب غيبوبة الوذمة المخاطية علاجاً طبيّاً طارئاً.

* استشارية في الباطنية

علماء روس يطورون جهازا يحاكي الغدة الدرقية

أفاد نائب رئيس إدارة الصحة بالعاصمة الروسية موسكو إيليا تيروف، بأن «الإدارة تُجري عملا علميا شاملا يهدف لتحسين نظام الرعاية الصحية في العاصمة. حيث أصبح تطوير أجهزة محاكاة عمل أعضاء الإنسان المهمة أحد المشاريع التي تهدف إلى تطوير تقنياتنا الخاصة لتحل محل المستورَد، وهي أجهزة طبية خاصة تحاكي أعضاء وأنسجة جسم الإنسان. إذ تستخدم تلك الأجهزة لتدريب الأطباء وتعديل وضبط المعدات الطبية وتوسيع قدرات اختصاصيي الأشعة في العاصمة، مما يسهّل إلى حد بعيد الحصول على بيانات لها علاقة بصحة الإنسان».
وفي هذا الشأن، ابتكر العلماء جهازا طبيا يحاكي عمل الغدة الدرقية. وأنه بمساعدة هذا المُنتّج الطبي المبتكر، يمكن للمتخصصين محاكاة الإصابة بأمراض أخرى أيضا؛
فهو يساعد الأطباء على تحسين مهاراتهم بتشخيص الأورام وأخذ عينات من عضو أصابه مرض.
ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج الصناعي المتسلسل لهذا الجهاز الطبي المفيد خلال العام الحالي.
وفي هذا الاطار، يساعد استخدام المحاكاة في طب اليوم على تحسين جودة التشخيص وزيادة كفاءة الأطباء. وعليه، يجري حاليا تطوير أجهزة تحاكي عمل البروستاتا والأوعية الدموية، وذلك وفق ما نشرت «روسيا اليوم» نقلا عن «mos.ru».
وجدير بالذكر، ان المتخصصين بمركز التشخيص والتطبيب عن بعد التابع لوزارة الصحة بموسكو قاموا بتطوير 5 أجهزة طبيبة للمحاكاة من هذا النوع. وبمساعدتها، يمكن للأطباء تحسين مهارات التشخيص بالموجات فوق الصوتية للأوعية الدموية والجلطات الدموية في الدماغ والأورام وبؤر الورم في الغدد الثديية والدرقية فضلا عن رفع فاعلية القياسات والتدريب لدى إجراء عمليات متنوعة باستخدام تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية.

طبيب: الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية !

أفاد أخصائي الطب العام الروسي الدكتور أندريه كوندراخين بأن الأطعمة الغذائية المحتوية على اليود تساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية. حيث يساهم اليود بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وأن منتجات مثل كبد سمك القد والأسماك البحرية وفاكهة فيغوة (Feijoa sellowiana) تحتوي على اليود، لذلك تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية. كما يمكن الحصول على اليود من الطحالب البحرية والمحار والروبيان والملح المعالج باليود. ويوجد أيضا بكميات ضئيلة في البيض والحميض، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «غازيتا رو» المحلي.

ويؤكد الأخصائي الروسي أنه «تكفي كمية اليود الموجودة في هذه المنتجات لدعم وظائف الغدة الدرقية. وفي الوقت نفسه، تناول اليود الموجود في الأطعمة باعتدال لن يكون له أي تأثير سلبي. لأنه للحصول على جرعة سامة من اليود الموجود في هذه المنتجات يجب تناول عدة كيلوغرامات منها، وهو أمر غير مرجح».

انتبه هذه علامات نقص اليود!

نشرت وكالة "سبوتنك" الروسية نقلا عن صحيفة "أيف" المحلية قولها ان لليود أهمية كبيرة في عمل الغدة الدرقية؛ فعند وجود نقص في اليود لن تعاني الغدة الدرقية بمفردها بل أعضاء الجسم الأخرى، حيث يحدث خلل في عمل الجسم بأكمله.
وحسب الصحيفة، يتجلى نقص اليود في ضعف جهاز المناعة والاكتئاب والتعب المزمن وفقر الدم والوذمة. وهناك علامة أخرى هي زيادة الوزن.
وفي هذا الاطار، يؤثر نقص اليود على الجهاز العصبي، إذ يؤدي نقصه لفترات طويلة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي. وعند نقصه لدى المراهقين والأطفال قد يحدث اختلال في النمو العقلي والبدني. وهذا العنصر مهم بشكل خاص للنساء الحوامل؛ فاليود ضروري للجميع ولكن معدله يحسبه الطبيب بشكل فردي. المقدار التقريبي لتناول هذا العنصر هو 150 ميكروغراما في اليوم، وللحوامل - 250 ميكروغراما.
وأوصت الصحيفة بضرورة مراقبة أعراض نقص اليود واستشارة الطبيب عند الحاجة.

طبيبة تحدد المواد الغذائية التي تعوّض نقص اليود في الجسم

قالت أخصائية أمراض المناعة والحساسية وطب الأطفال الروسية الدكتورة يلينا باريتسكايا إن هناك مجموعة من المواد الغذائية تعوّض عن نقص اليوم الموجود في الجسم ومن ثم تعزز المناعة.
وكشفت باريتسكايا «أن الجسم كله يعاني في حالة نقص عنصر اليود فيضطرب نمو وتطور الأطفال وتسوء دراستهم. أما الكبار فيعانون من ضعف منظومة المناعة والقدرة على العمل. لذلك فإن نقص اليود في الجسم خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وبالتالي إلى خطر الإصابة بالسرطان»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
واضافت الخبيرة الروسية «يمكن لثمار العنبية الحادة الخباء والفراولة والبرقوق المجفف والروبيان وسمك القد والتونة والديك الرومي والبطاطا والفاصوليا البيضاء والأعشاب البحرية أن تعوض نقصَ اليود في الجسم، لأن جميع هذه المواد هي مصدر جيد لليود وغيره من العناصر المعدنية والفيتامينات».
ولفتت الخبيرة الروسية إلى انه يمكن تحديد نقص عنصر اليود في الجسم من خلال بعض الأعراض كاللامبالاة والنعاس والتهيج واضطراب ضربات القلب وعدم استقرار مستوى ضغط الدم والشعور المزعج في منطقة الصدر والصداع وانخفاض الشهية والمشكلات في الشعر والأظافر وضعف الانتباه والتركيز والاحساس الزائد بتغيرات الطقس.

7 حقائق حول دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي

كسل الغدة الدرقية حالة مرضية شائعة. والغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل الفراشة، تقع في الجزء الأمامي من منطقة أسفل العنق، وتحديداً تحت تفاحة آدم مباشرةً.

هرمونات الغدة الدرقية

وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية: الثيروكسين T-4، وثلاثي يودوثيرونين T-3. وتُؤثر هذه الهرمونات في كل خلية من خلايا الجسم في ضبط معدل استخدام الدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، وتؤثر في سرعة القلب، وتساعد كذلك على التحكم في كمية البروتين الذي ينتجه الجسم.

ويحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز ما يكفي من الهرمون الدرقي. ووفق ما تذكره المؤسسة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة NIH، نقلاً عن المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK، يعاني ما يقرب من 5 في المائة من الأميركيين فوق سن 12 عاماً من كسل الغدة الدرقية. كما أن أكثر من 12 في المائة من سكان الولايات المتحدة سوف يصابون بحالة كسل الغدة الدرقية في مرحلة ما خلال حياتهم. وهي حالة أكثر شيوعاً عند النساء، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

دواء هرموني

وتتم معالجة كسل الغدة الدرقية Hypothyroidism بتناول دواء يحتوي هرمون الغدة الدرقية. وإليك الحقائق الـ7 التالية عن هذا الدواء:

1. ضمن فعاليات المؤتمر الألماني الـ66 للغدد الصماء، الذي عُقد في 6 يونيو (حزيران) 2023، أفاد الدكتور يواكيم فيلدكامب، استشاري الطب الباطني العام وأمراض الغدد الصماء والسكري والأمراض المعدية، في المستشفى المركزي في بيليفيلد بألمانيا، قائلاً: «يُعد دواء هرمون الغدة الدرقية (التعويضي) L-thyroxine من بين أكثر 10 أدوية طبية موصوفة بشكل متكرر في العالم. وصنفت إحدى شركات التأمين الصحي الكبيرة هرمون الغدة الدرقية في المرتبة الرابعة لقائمة الأدوية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة. وربما يكون ثاني أكثر مستحضر موصوف شيوعاً». وهذا الدواء هو نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم؛ ولهذا السبب يعمل بشكل جيد عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

2. يتم تناول دواء هرمون الغدة الدرقية عبر الفم، وعلى هيئة أقراص دوائية صغيرة الحجم نسبيّاً. وتتوفر أقراص بجرعات مختلفة، مثل: 25، 50، 75، 100 ميكروغرام. ويقول أطباء «مايو كلينك»: «عادة ما يتضمن علاج كسل الغدة الدرقية تناول دواء الهرمون الدرقي ليفوثيروكسين Levothyroxine يوميّاً. ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم. ويُعيد الدواء معدلات الهرمون إلى مستوياته الصحية، مما يخفف أعراض كسل الدرقية». كما تتوفر نوعية سائلة (شراب) من دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي. وذلك للأشخاص الذين يواجهون صعوبات في بلع الأقراص الدوائية. وأيضاً للأشخاص الذين لديهم حساسية «شديدة» من الغلوتين Gluten (كما في القمح) أو حساسية «شديدة» من سكر اللكتوز Lactose (كما في الحليب)، قد يُفيد تناولهم الدواء السائل؛ لأن «بعض» أنواع الأقراص الدوائية لهرمون الغدة الدرقية قد تحتوي على كميات، ولو ضئيلة، من الغلوتين أو اللكتوز.

تناول الدواء

3. بعد بدء تناول دواء الغدة الدرقية، قد لا يلاحظ المريض آثار ليفوثيروكسين على الفور.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الأمر قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لرؤية التأثير الكامل لليفوثيروكسين؛ ولذا من المهم التحلي بالصبر، والاستمرار في تناول الدواء كما هو موصوف، حتى لو لم يلاحظ الشخص أي تغييرات. وبعد مرور هذا الوقت، قد يقوم الطبيب بإجراء تحليل الدم لفحص مستويات الغدة الدرقية لدى الشخص، ومن ثمّ ضبط جرعة ليفوثيروكسين وفقاً لذلك.

وتضيف أيضاً أنه على الشخص أن يضع في اعتباره أن الأمر بعد ذلك قد يستغرق أسابيع أو شهوراً لإجراء الطبيب تعديلات متعددة لمقدار الجرعة، للعثور على جرعة ليفوثيروكسين المناسبة لحالة الشخص. ويجب ألا يتوقف الشخص عن تناول ليفوثيروكسين بنفسه؛ لأن تناول الليفوثيروكسين يوميّاً يُعد أمراً أساسيّاً للحفاظ على مستويات صحية من هرمون الغدة الدرقية. ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه وفق نصائح الطبيب طوال الوقت، كانت تكاليف الرعاية الصحية لهم أقل، وكانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض أخرى، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وإذا كانت لدى الشخص أي شكوك حول مدى تحمّل الدواء أو فعاليته، فعليه مراجعة الطبيب أولاً.

4. يمكن تناول دواء ليفوثيروكسين في الصباح أو في الليل. وغالباً ما تكون التوصية من الأطباء بتناول الليفوثيروكسين في الصباح قبل الإفطار بـ 30 إلى 60 دقيقة على الأقل، وذلك لأنه يُمتص في الجسم بسهولة أكبر على معدة فارغة. وقد يكون هذا الأمر صعباً إذا كان لدى المريض جدول أعمال غير متوقع في الصباح. وفي هذه الحالة، يمكنه تناول ليفوثيروكسين كل ليلة عند النوم بدلاً من ذلك. ومن الأفضل تناوله بعد 4 ساعات على الأقل من تناول وجبته الأخيرة، أو بعد تناول أي جرعات من الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الدراسات الإكلينيكية أظهرت أن تناول الليفوثيروكسين في وقت النوم فعّال، مثل تناوله قبل ساعة من الإفطار؛ لذلك لا يهم إذا اختار المريض تناوله في الصباح، أو في الليل. عليه فقط، التأكد من تناوله يوميّاً في الوقت نفسه تقريباً، بشكل منفصل عن الطعام والأدوية الأخرى.

تفاعلات وآثار جانبية

5. يتفاعل ليفوثيروكسين مع بعض الأدوية والأطعمة. على سبيل المثال، فإن بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة، يمكن أن تقلل من كفاءة عمل الليفوثيروكسين، وهذا قد يعني أن المريض لا يحصل على ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لكن الأدوية الأخرى، مثل الأميودارون (لضبط إيقاع نبض القلب)، وحاصرات بيتا (لضبط إيقاع نبض القلب وخفض ضغط الدم)، يمكن أن تجعل تأثيرات ليفوثيروكسين قوية للغاية، وهذا قد يتطلب تخفيض جرعته.

كما يمكن أن يتفاعل الليفوثيروكسين أيضاً مع بعض المكملات الغذائية، مثل (الحديد، والكالسيوم، وفيتامين سي)، والأطعمة مثل (القهوة، وعصير الغريب فروت، والكحول)، وهي غالباً تتداخل مع مدى امتصاص ليفوثيروكسين في الأمعاء؛ ولهذا السبب يوصَى بتناوله على معدة فارغة، إما في الصباح قبل الإفطار بـ30 إلى 60 دقيقة، وإما في وقت النوم بعد 4 ساعات على الأقل من تناول الطعام أو المكملات الغذائية، كما ورد سابقاً. ويظل الشيء الجيد في ليفوثيروكسين، هو أن الطبيب يمكنه إجراء فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي ضبط الجرعة حسب الحاجة، ولكن من المهم الحفاظ على الاتساق قدر الإمكان، في النظام الغذائي والأدوية الأخرى، وتوقيت تناول الليفوثيروكسين.

6. كغيره من الأدوية، لليفوثيروكسين بعض الآثار الجانبية التي يجب أن يكون المريض على دراية بها. وترتبط معظم الآثار الجانبية المحتملة لليفوثيروكسين بمقدار الجرعة. وعندما تكون الجرعة عالية جداً بالنسبة لاحتياجات الجسم، فمن الممكن أن يشعر المريض إما بعدم القدرة على تحمل الحرارة، وإما بالتعرق بشكل مفرط، أو سرعة ضربات القلب أو الخفقان، أو الإسهال، أو فقدان الوزن، أو العصبية أو القلق. وإذا شعر متناول دواء الغدة الدرقية بأي من هذه الآثار الجانبية، فعليه أن يتحدث مع طبيبه حولها. ويمكن للطبيب المساعدة في ضبط الجرعة حسب الحاجة، وبما يُزيل تلك الأعراض. وفي أغلب الأحيان، فإن تعديل الجرعة يراعي هذه الأعراض.

7. من الآمن الاستمرار في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل، ولكن قد تتم بعض المراقبة الإضافية خلال هذا الوقت، حيث سيقوم الطبيب بطلب إجراء فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية، بمجرد معرفة أن المرأة التي تتناول هذا الدواء حامل. وقد يغير الجرعة أثناء فترة الحمل وبعدها. ومن المهم تكرار الفحوصات كل 3 أشهر من الحمل، وبعد الولادة. وإذا ما تم تشخيص الإصابة بكسل الغدة الدرقية لأول مرة أثناء فترة الحمل، فإنه من الآمن أيضاً، البدء في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل.

أسباب متعددة للإصابة بكسل الغدة الدرقية

في مناطق كثيرة من العالم، يعدّ نقص اليود سبباً شائعاً ورئيسياً للإصابة بكسل الغدة الدرقية، وفي مناطق أخرى؛ حيث يتم تناول اليود بشكل كافٍ من الطعام. ويُعد مرض هاشيموتو (Hashimoto’s Disease) أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Disease) الذي يؤثر على الغدة الدرقية؛ وهو السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية.

كما قد يكون الأشخاص الذين عانوا مما يلي، أكثر عرضة للإصابة بكسل الغدة الدرقية:

- وجود مشكلة سابقة في الغدة الدرقية، مثل تضخم الغدة الدرقية Goiter.

- الخضوع لجراحة في الغدة الدرقية، أو تلقي العلاج باليود المشع Radioactive Iodine لتصحيح مشكلة الغدة الدرقية.

- تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

- الحمل.

- العلاج الإشعاعي للرقبة أو الصدر.

ويفيد المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، قائلاً: «قد يكون الفرد أيضاً أكثر عرضة لخطر الإصابة بخمول الغدة الدرقية، إذا كانت لديه مشاكل صحية أخرى، مثل:

- مرض السكري من النوع 1، أو النوع 2 (عدم القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم).

- مرض الذئبة Lupus (مرض التهابي مناعي ذاتي مزمن).

- مرض سيليك للاضطرابات الهضمية Celiac Disease (وهي حالة يؤدي فيها الغلوتين إلى تلف الجهاز المناعي في الأمعاء الدقيقة).

- التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis (حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على المفاصل والأنسجة الأخرى).

- فقر الدم الخبيث Pernicious Anemia (حالة من أمراض المناعة الذاتية؛ حيث لا يمتص الجسم فيتامين بي-12 بشكل صحيح).

- متلازمة سجوغرن Sjögren’s Syndrome (مرض مناعي ذاتي يهاجم الخلايا المنتجة للعاب والدموع).

نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم لعلاج حالات كسلها

تداعيات متعددة لعدم علاج كسل الغدة الدرقية

قد لا يسبب كسل الدرقية أعراضاً ملحوظة في مراحله المبكرة، إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى. ويلخصها أطباء «مايو كلينك» بقولهم: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية في حال عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، منها:

- الدُّرَاق: قد يؤدي كسل الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية. وهذه الحالة المَرَضية يُطلق عليها اسم الدراق. ويمكن أن يسبب الدراق كبير الحجم مشاكل في البلع أو التنفُّس.

- مشاكل القلب: قد يؤدي كسل الدرقية إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، ويرجع السبب في ذلك بصفة أساسية إلى أن الأشخاص الذين لديهم كسل في نشاط الغدة الدرقية، غالباً ما ترتفع لديهم مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

- اعتلال الأعصاب المحيطية: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية عند عدم علاجه لفترة طويلة إلى تضرر الأعصاب المحيطية، المسؤولة عن نقل المعلومات من الدماغ والحبل النخاعي إلى بقية أجزاء الجسم. وقد يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية الشعور بالألم والخدَر والوخز في الذراعين والساقين.

- العقم: يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات الهرمون الدرقي على الإباضة، الأمر الذي قد يحد من الخصوبة.

- العيوب الخِلقية: قد يكون الأطفال الذين تصاب أمهاتهم باعتلال الغدة الدرقية، ولم يُعالجن منه، أكثر عُرضة للإصابة بالعيوب الخِلقية، مقارنةً بالأطفال الذين تكون أمهاتهم غير مصابات بهذا المرض. ويصبح الرضّع المصابون بكسل الدرقية عند عدم علاجهم، عُرضة للإصابة بمشاكل خطيرة في النمو البدني والعقلي. ولكن إذا اكتُشفت إصابتهم بهذا المرض خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، فستصبح فرص نموهم الطبيعي ممتازة.

- غيبوبة الوذمة المخاطية: يمكن أن تحدث هذه الحالة النادرة التي قد تسبب الوفاة عند عدم علاج كسل الدرقية لفترة طويلة؛ وقد تُسبب المهدئات أو الالتهابات، أو غير ذلك من أشكال الضغط على الجسم، حدوث غيبوبة الوذمة المخاطية. وتشمل أعراض هذه الحالة: عدم تحمل البرد، والنعاس المتبوع بنقص في الطاقة، ثم فقدان الوعي، وتتطلب غيبوبة الوذمة المخاطية علاجاً طبيّاً طارئاً.

* استشارية في الباطنية

5 أعراض شائعة لمشاكل الغدة الدرقية عند الشباب

لقد أصبحت اضطرابات الغدة الدرقية شائعة. ووفقا لبحث أجرته المجلة الهندية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي، تشير التقديرات إلى أن حوالى 42 مليون شخص في الهند يعانون من أمراض الغدة الدرقية. فيما تشير الدراسات إلى أنه منتشر عند النساء أكثر من الرجال.

الغدة الدرقية هي غدة صماء مسؤولة عن التحكم في العديد من وظائف الجسم المهمة عن طريق إنتاج وإفراز الهرمونات.

وأن أهم وظيفة للغدة الدرقية هي الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي. فإذا لم تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يتعطل جسمك ويخلق مشاكل صحية.

وقد يكون من الصعب تحديد اضطرابات الغدة الدرقية؛ حيث يمكن الخلط بين الأعراض ومشاكل صحية أخرى مثل متلازمة تكيس المبايض أو انقطاع الطمث. إلّا ان الدكتور عاصم مالدار استشاري أخصائي الغدد الصماء والسكري بمستشفى P. D. Hinduja ومركز الأبحاث الطبية بمومباي، يوضح الأعراض الرئيسية لمشاكل الغدة الدرقية وخاصة عند الشباب بأوائل الثلاثينات من العمر، حسب ما نقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ففي أوائل الثلاثينيات من العمر، يعد الانتباه للعلامات أمرًا بالغ الأهمية، حيث قد تشير الأعراض إلى قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها أو تورمها.

الأعراض الشائعة للغدة الدرقية في أوائل الثلاثينيات من العمر:

تمر النساء بالكثير من التغيرات الهرمونية في أوائل الثلاثينيات من عمرهن، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وتقلبات الوزن وحتى تساقط الشعر.

ان اضطرابات الغدة الدرقية لها أعراض مشابهة، وبالتالي يتم التغاضي عنها في معظم الأوقات.

وفيما يلي قائمة بالأعراض الشائعة:

1. تقلبات الوزن

التقلبات المفاجئة في الوزن هو واحد من الأعراض الأكثر شيوعا لخلل الغدة الدرقية. فكما ذكرنا أعلاه، الغدة الدرقية مسؤولة بشكل رئيسي عن الحفاظ على سرعة عملية التمثيل الغذائي. فعندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فإنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي ما يؤدي إما إلى زيادة الوزن المفرط أو فقدان الوزن.

2. أنماط النوم المضطربة

تنتج الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين، هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم والهضم ووظائف الجهاز التنفسي ومعدل ضربات القلب.

يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على وظيفة هذين الهرمونين.

ويقول الدكتور مالدار «يمكن للفرد الذي يعاني من خلل في الغدة الدرقية أن يواجه صعوبات في التركيز ومشاكل في تنظيم درجة حرارة الجسم، ما يؤثر على أنماط النوم».

3. عدم انتظام الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي خلل الغدة الدرقية إلى ارتفاع إنتاج الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية البروتينية (SHBG)، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها. كما يمكن أن يؤثر إنتاج البرولاكتين المرتفع أيضًا على دورات الحيض وفقًا لبحث أجرته المجلة الماليزية للعلوم الطبية.

4. قضايا الخصوبة

عندما لا يتم إنتاج هرمون الغدة الدرقية بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل دورة الإباضة وبالتالي يصعّب عملية زرع البويضات. ونتيجة لذلك، يمكن أن تواجه النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الغدة الدرقية مشاكل في الخصوبة.

5. تساقط الشعر

وفقا للدكتور مالدار، يعد تساقط الشعر أحد المؤشرات الشائعة لاضطرابات الغدة الدرقية. حيث يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها أن يتعرضوا لتساقط الشعر الزائد.

وفي هذا الاطار، أشار الدكتور مالدار إلى بعض الأعراض الأكثر شيوعا. قائلا «تشمل الأعراض المعروفة لاضطرابات الغدة الدرقية التعب، والمشاكل الجنسية، وتقلب المزاج، وصعوبة التركيز، ومشاكل تنظيم درجة الحرارة، والتغيرات في عادات الأمعاء»، مضيفًا «في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى مشاكل مختلفة، فإن المخاوف المستمرة أو المتفاقمة تستحق التقييم من قبل طبيب الغدد الصماء».

عوامل الخطر والمضاعفات

وعندما سئل الدكتور مالدار عن عوامل الخطر والمضاعفات الأخرى المتعلقة بمشاكل الغدة الدرقية، قال «إن إهمال صحة الغدة الدرقية قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض وإلى مضاعفات، ما يؤثر على الخصوبة والحمل وصحة القلب والأوعية الدموية». مؤكدا «يمكن أن تزيد اضطرابات الغدة الدرقية غير المعالجة من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية». وخلص الى القول «إن التعرف المبكر على الأعراض، والالتزام بخطط العلاج التي يقترحها طبيبك، واتباع أسلوب حياة صحي هو أمر مهم. فيما تعد المشاورات المنتظمة مع أطباء الغدد الصماء وفرق الرعاية الصحية ضرورية لمساعدتك في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية».

طبيب: الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية !

أفاد أخصائي الطب العام الروسي الدكتور أندريه كوندراخين بأن الأطعمة الغذائية المحتوية على اليود تساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية. حيث يساهم اليود بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وأن منتجات مثل كبد سمك القد والأسماك البحرية وفاكهة فيغوة (Feijoa sellowiana) تحتوي على اليود، لذلك تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية. كما يمكن الحصول على اليود من الطحالب البحرية والمحار والروبيان والملح المعالج باليود. ويوجد أيضا بكميات ضئيلة في البيض والحميض، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «غازيتا رو» المحلي.

ويؤكد الأخصائي الروسي أنه «تكفي كمية اليود الموجودة في هذه المنتجات لدعم وظائف الغدة الدرقية. وفي الوقت نفسه، تناول اليود الموجود في الأطعمة باعتدال لن يكون له أي تأثير سلبي. لأنه للحصول على جرعة سامة من اليود الموجود في هذه المنتجات يجب تناول عدة كيلوغرامات منها، وهو أمر غير مرجح».

انتبه هذه علامات نقص اليود!

نشرت وكالة "سبوتنك" الروسية نقلا عن صحيفة "أيف" المحلية قولها ان لليود أهمية كبيرة في عمل الغدة الدرقية؛ فعند وجود نقص في اليود لن تعاني الغدة الدرقية بمفردها بل أعضاء الجسم الأخرى، حيث يحدث خلل في عمل الجسم بأكمله.
وحسب الصحيفة، يتجلى نقص اليود في ضعف جهاز المناعة والاكتئاب والتعب المزمن وفقر الدم والوذمة. وهناك علامة أخرى هي زيادة الوزن.
وفي هذا الاطار، يؤثر نقص اليود على الجهاز العصبي، إذ يؤدي نقصه لفترات طويلة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي. وعند نقصه لدى المراهقين والأطفال قد يحدث اختلال في النمو العقلي والبدني. وهذا العنصر مهم بشكل خاص للنساء الحوامل؛ فاليود ضروري للجميع ولكن معدله يحسبه الطبيب بشكل فردي. المقدار التقريبي لتناول هذا العنصر هو 150 ميكروغراما في اليوم، وللحوامل - 250 ميكروغراما.
وأوصت الصحيفة بضرورة مراقبة أعراض نقص اليود واستشارة الطبيب عند الحاجة.

طبيبة تحدد المواد الغذائية التي تعوّض نقص اليود في الجسم

قالت أخصائية أمراض المناعة والحساسية وطب الأطفال الروسية الدكتورة يلينا باريتسكايا إن هناك مجموعة من المواد الغذائية تعوّض عن نقص اليوم الموجود في الجسم ومن ثم تعزز المناعة.
وكشفت باريتسكايا «أن الجسم كله يعاني في حالة نقص عنصر اليود فيضطرب نمو وتطور الأطفال وتسوء دراستهم. أما الكبار فيعانون من ضعف منظومة المناعة والقدرة على العمل. لذلك فإن نقص اليود في الجسم خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وبالتالي إلى خطر الإصابة بالسرطان»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
واضافت الخبيرة الروسية «يمكن لثمار العنبية الحادة الخباء والفراولة والبرقوق المجفف والروبيان وسمك القد والتونة والديك الرومي والبطاطا والفاصوليا البيضاء والأعشاب البحرية أن تعوض نقصَ اليود في الجسم، لأن جميع هذه المواد هي مصدر جيد لليود وغيره من العناصر المعدنية والفيتامينات».
ولفتت الخبيرة الروسية إلى انه يمكن تحديد نقص عنصر اليود في الجسم من خلال بعض الأعراض كاللامبالاة والنعاس والتهيج واضطراب ضربات القلب وعدم استقرار مستوى ضغط الدم والشعور المزعج في منطقة الصدر والصداع وانخفاض الشهية والمشكلات في الشعر والأظافر وضعف الانتباه والتركيز والاحساس الزائد بتغيرات الطقس.

7 حقائق حول دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي

كسل الغدة الدرقية حالة مرضية شائعة. والغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل الفراشة، تقع في الجزء الأمامي من منطقة أسفل العنق، وتحديداً تحت تفاحة آدم مباشرةً.

هرمونات الغدة الدرقية

وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية: الثيروكسين T-4، وثلاثي يودوثيرونين T-3. وتُؤثر هذه الهرمونات في كل خلية من خلايا الجسم في ضبط معدل استخدام الدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، وتؤثر في سرعة القلب، وتساعد كذلك على التحكم في كمية البروتين الذي ينتجه الجسم.

ويحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز ما يكفي من الهرمون الدرقي. ووفق ما تذكره المؤسسة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة NIH، نقلاً عن المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK، يعاني ما يقرب من 5 في المائة من الأميركيين فوق سن 12 عاماً من كسل الغدة الدرقية. كما أن أكثر من 12 في المائة من سكان الولايات المتحدة سوف يصابون بحالة كسل الغدة الدرقية في مرحلة ما خلال حياتهم. وهي حالة أكثر شيوعاً عند النساء، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

دواء هرموني

وتتم معالجة كسل الغدة الدرقية Hypothyroidism بتناول دواء يحتوي هرمون الغدة الدرقية. وإليك الحقائق الـ7 التالية عن هذا الدواء:

1. ضمن فعاليات المؤتمر الألماني الـ66 للغدد الصماء، الذي عُقد في 6 يونيو (حزيران) 2023، أفاد الدكتور يواكيم فيلدكامب، استشاري الطب الباطني العام وأمراض الغدد الصماء والسكري والأمراض المعدية، في المستشفى المركزي في بيليفيلد بألمانيا، قائلاً: «يُعد دواء هرمون الغدة الدرقية (التعويضي) L-thyroxine من بين أكثر 10 أدوية طبية موصوفة بشكل متكرر في العالم. وصنفت إحدى شركات التأمين الصحي الكبيرة هرمون الغدة الدرقية في المرتبة الرابعة لقائمة الأدوية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة. وربما يكون ثاني أكثر مستحضر موصوف شيوعاً». وهذا الدواء هو نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم؛ ولهذا السبب يعمل بشكل جيد عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

2. يتم تناول دواء هرمون الغدة الدرقية عبر الفم، وعلى هيئة أقراص دوائية صغيرة الحجم نسبيّاً. وتتوفر أقراص بجرعات مختلفة، مثل: 25، 50، 75، 100 ميكروغرام. ويقول أطباء «مايو كلينك»: «عادة ما يتضمن علاج كسل الغدة الدرقية تناول دواء الهرمون الدرقي ليفوثيروكسين Levothyroxine يوميّاً. ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم. ويُعيد الدواء معدلات الهرمون إلى مستوياته الصحية، مما يخفف أعراض كسل الدرقية». كما تتوفر نوعية سائلة (شراب) من دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي. وذلك للأشخاص الذين يواجهون صعوبات في بلع الأقراص الدوائية. وأيضاً للأشخاص الذين لديهم حساسية «شديدة» من الغلوتين Gluten (كما في القمح) أو حساسية «شديدة» من سكر اللكتوز Lactose (كما في الحليب)، قد يُفيد تناولهم الدواء السائل؛ لأن «بعض» أنواع الأقراص الدوائية لهرمون الغدة الدرقية قد تحتوي على كميات، ولو ضئيلة، من الغلوتين أو اللكتوز.

تناول الدواء

3. بعد بدء تناول دواء الغدة الدرقية، قد لا يلاحظ المريض آثار ليفوثيروكسين على الفور.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الأمر قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لرؤية التأثير الكامل لليفوثيروكسين؛ ولذا من المهم التحلي بالصبر، والاستمرار في تناول الدواء كما هو موصوف، حتى لو لم يلاحظ الشخص أي تغييرات. وبعد مرور هذا الوقت، قد يقوم الطبيب بإجراء تحليل الدم لفحص مستويات الغدة الدرقية لدى الشخص، ومن ثمّ ضبط جرعة ليفوثيروكسين وفقاً لذلك.

وتضيف أيضاً أنه على الشخص أن يضع في اعتباره أن الأمر بعد ذلك قد يستغرق أسابيع أو شهوراً لإجراء الطبيب تعديلات متعددة لمقدار الجرعة، للعثور على جرعة ليفوثيروكسين المناسبة لحالة الشخص. ويجب ألا يتوقف الشخص عن تناول ليفوثيروكسين بنفسه؛ لأن تناول الليفوثيروكسين يوميّاً يُعد أمراً أساسيّاً للحفاظ على مستويات صحية من هرمون الغدة الدرقية. ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه وفق نصائح الطبيب طوال الوقت، كانت تكاليف الرعاية الصحية لهم أقل، وكانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض أخرى، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وإذا كانت لدى الشخص أي شكوك حول مدى تحمّل الدواء أو فعاليته، فعليه مراجعة الطبيب أولاً.

4. يمكن تناول دواء ليفوثيروكسين في الصباح أو في الليل. وغالباً ما تكون التوصية من الأطباء بتناول الليفوثيروكسين في الصباح قبل الإفطار بـ 30 إلى 60 دقيقة على الأقل، وذلك لأنه يُمتص في الجسم بسهولة أكبر على معدة فارغة. وقد يكون هذا الأمر صعباً إذا كان لدى المريض جدول أعمال غير متوقع في الصباح. وفي هذه الحالة، يمكنه تناول ليفوثيروكسين كل ليلة عند النوم بدلاً من ذلك. ومن الأفضل تناوله بعد 4 ساعات على الأقل من تناول وجبته الأخيرة، أو بعد تناول أي جرعات من الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الدراسات الإكلينيكية أظهرت أن تناول الليفوثيروكسين في وقت النوم فعّال، مثل تناوله قبل ساعة من الإفطار؛ لذلك لا يهم إذا اختار المريض تناوله في الصباح، أو في الليل. عليه فقط، التأكد من تناوله يوميّاً في الوقت نفسه تقريباً، بشكل منفصل عن الطعام والأدوية الأخرى.

تفاعلات وآثار جانبية

5. يتفاعل ليفوثيروكسين مع بعض الأدوية والأطعمة. على سبيل المثال، فإن بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة، يمكن أن تقلل من كفاءة عمل الليفوثيروكسين، وهذا قد يعني أن المريض لا يحصل على ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لكن الأدوية الأخرى، مثل الأميودارون (لضبط إيقاع نبض القلب)، وحاصرات بيتا (لضبط إيقاع نبض القلب وخفض ضغط الدم)، يمكن أن تجعل تأثيرات ليفوثيروكسين قوية للغاية، وهذا قد يتطلب تخفيض جرعته.

كما يمكن أن يتفاعل الليفوثيروكسين أيضاً مع بعض المكملات الغذائية، مثل (الحديد، والكالسيوم، وفيتامين سي)، والأطعمة مثل (القهوة، وعصير الغريب فروت، والكحول)، وهي غالباً تتداخل مع مدى امتصاص ليفوثيروكسين في الأمعاء؛ ولهذا السبب يوصَى بتناوله على معدة فارغة، إما في الصباح قبل الإفطار بـ30 إلى 60 دقيقة، وإما في وقت النوم بعد 4 ساعات على الأقل من تناول الطعام أو المكملات الغذائية، كما ورد سابقاً. ويظل الشيء الجيد في ليفوثيروكسين، هو أن الطبيب يمكنه إجراء فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي ضبط الجرعة حسب الحاجة، ولكن من المهم الحفاظ على الاتساق قدر الإمكان، في النظام الغذائي والأدوية الأخرى، وتوقيت تناول الليفوثيروكسين.

6. كغيره من الأدوية، لليفوثيروكسين بعض الآثار الجانبية التي يجب أن يكون المريض على دراية بها. وترتبط معظم الآثار الجانبية المحتملة لليفوثيروكسين بمقدار الجرعة. وعندما تكون الجرعة عالية جداً بالنسبة لاحتياجات الجسم، فمن الممكن أن يشعر المريض إما بعدم القدرة على تحمل الحرارة، وإما بالتعرق بشكل مفرط، أو سرعة ضربات القلب أو الخفقان، أو الإسهال، أو فقدان الوزن، أو العصبية أو القلق. وإذا شعر متناول دواء الغدة الدرقية بأي من هذه الآثار الجانبية، فعليه أن يتحدث مع طبيبه حولها. ويمكن للطبيب المساعدة في ضبط الجرعة حسب الحاجة، وبما يُزيل تلك الأعراض. وفي أغلب الأحيان، فإن تعديل الجرعة يراعي هذه الأعراض.

7. من الآمن الاستمرار في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل، ولكن قد تتم بعض المراقبة الإضافية خلال هذا الوقت، حيث سيقوم الطبيب بطلب إجراء فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية، بمجرد معرفة أن المرأة التي تتناول هذا الدواء حامل. وقد يغير الجرعة أثناء فترة الحمل وبعدها. ومن المهم تكرار الفحوصات كل 3 أشهر من الحمل، وبعد الولادة. وإذا ما تم تشخيص الإصابة بكسل الغدة الدرقية لأول مرة أثناء فترة الحمل، فإنه من الآمن أيضاً، البدء في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل.

أسباب متعددة للإصابة بكسل الغدة الدرقية

في مناطق كثيرة من العالم، يعدّ نقص اليود سبباً شائعاً ورئيسياً للإصابة بكسل الغدة الدرقية، وفي مناطق أخرى؛ حيث يتم تناول اليود بشكل كافٍ من الطعام. ويُعد مرض هاشيموتو (Hashimoto’s Disease) أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Disease) الذي يؤثر على الغدة الدرقية؛ وهو السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية.

كما قد يكون الأشخاص الذين عانوا مما يلي، أكثر عرضة للإصابة بكسل الغدة الدرقية:

- وجود مشكلة سابقة في الغدة الدرقية، مثل تضخم الغدة الدرقية Goiter.

- الخضوع لجراحة في الغدة الدرقية، أو تلقي العلاج باليود المشع Radioactive Iodine لتصحيح مشكلة الغدة الدرقية.

- تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

- الحمل.

- العلاج الإشعاعي للرقبة أو الصدر.

ويفيد المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، قائلاً: «قد يكون الفرد أيضاً أكثر عرضة لخطر الإصابة بخمول الغدة الدرقية، إذا كانت لديه مشاكل صحية أخرى، مثل:

- مرض السكري من النوع 1، أو النوع 2 (عدم القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم).

- مرض الذئبة Lupus (مرض التهابي مناعي ذاتي مزمن).

- مرض سيليك للاضطرابات الهضمية Celiac Disease (وهي حالة يؤدي فيها الغلوتين إلى تلف الجهاز المناعي في الأمعاء الدقيقة).

- التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis (حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على المفاصل والأنسجة الأخرى).

- فقر الدم الخبيث Pernicious Anemia (حالة من أمراض المناعة الذاتية؛ حيث لا يمتص الجسم فيتامين بي-12 بشكل صحيح).

- متلازمة سجوغرن Sjögren’s Syndrome (مرض مناعي ذاتي يهاجم الخلايا المنتجة للعاب والدموع).

نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم لعلاج حالات كسلها

تداعيات متعددة لعدم علاج كسل الغدة الدرقية

قد لا يسبب كسل الدرقية أعراضاً ملحوظة في مراحله المبكرة، إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى. ويلخصها أطباء «مايو كلينك» بقولهم: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية في حال عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، منها:

- الدُّرَاق: قد يؤدي كسل الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية. وهذه الحالة المَرَضية يُطلق عليها اسم الدراق. ويمكن أن يسبب الدراق كبير الحجم مشاكل في البلع أو التنفُّس.

- مشاكل القلب: قد يؤدي كسل الدرقية إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، ويرجع السبب في ذلك بصفة أساسية إلى أن الأشخاص الذين لديهم كسل في نشاط الغدة الدرقية، غالباً ما ترتفع لديهم مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

- اعتلال الأعصاب المحيطية: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية عند عدم علاجه لفترة طويلة إلى تضرر الأعصاب المحيطية، المسؤولة عن نقل المعلومات من الدماغ والحبل النخاعي إلى بقية أجزاء الجسم. وقد يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية الشعور بالألم والخدَر والوخز في الذراعين والساقين.

- العقم: يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات الهرمون الدرقي على الإباضة، الأمر الذي قد يحد من الخصوبة.

- العيوب الخِلقية: قد يكون الأطفال الذين تصاب أمهاتهم باعتلال الغدة الدرقية، ولم يُعالجن منه، أكثر عُرضة للإصابة بالعيوب الخِلقية، مقارنةً بالأطفال الذين تكون أمهاتهم غير مصابات بهذا المرض. ويصبح الرضّع المصابون بكسل الدرقية عند عدم علاجهم، عُرضة للإصابة بمشاكل خطيرة في النمو البدني والعقلي. ولكن إذا اكتُشفت إصابتهم بهذا المرض خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، فستصبح فرص نموهم الطبيعي ممتازة.

- غيبوبة الوذمة المخاطية: يمكن أن تحدث هذه الحالة النادرة التي قد تسبب الوفاة عند عدم علاج كسل الدرقية لفترة طويلة؛ وقد تُسبب المهدئات أو الالتهابات، أو غير ذلك من أشكال الضغط على الجسم، حدوث غيبوبة الوذمة المخاطية. وتشمل أعراض هذه الحالة: عدم تحمل البرد، والنعاس المتبوع بنقص في الطاقة، ثم فقدان الوعي، وتتطلب غيبوبة الوذمة المخاطية علاجاً طبيّاً طارئاً.

* استشارية في الباطنية

علماء روس يطورون جهازا يحاكي الغدة الدرقية

أفاد نائب رئيس إدارة الصحة بالعاصمة الروسية موسكو إيليا تيروف، بأن «الإدارة تُجري عملا علميا شاملا يهدف لتحسين نظام الرعاية الصحية في العاصمة. حيث أصبح تطوير أجهزة محاكاة عمل أعضاء الإنسان المهمة أحد المشاريع التي تهدف إلى تطوير تقنياتنا الخاصة لتحل محل المستورَد، وهي أجهزة طبية خاصة تحاكي أعضاء وأنسجة جسم الإنسان. إذ تستخدم تلك الأجهزة لتدريب الأطباء وتعديل وضبط المعدات الطبية وتوسيع قدرات اختصاصيي الأشعة في العاصمة، مما يسهّل إلى حد بعيد الحصول على بيانات لها علاقة بصحة الإنسان».
وفي هذا الشأن، ابتكر العلماء جهازا طبيا يحاكي عمل الغدة الدرقية. وأنه بمساعدة هذا المُنتّج الطبي المبتكر، يمكن للمتخصصين محاكاة الإصابة بأمراض أخرى أيضا؛
فهو يساعد الأطباء على تحسين مهاراتهم بتشخيص الأورام وأخذ عينات من عضو أصابه مرض.
ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج الصناعي المتسلسل لهذا الجهاز الطبي المفيد خلال العام الحالي.
وفي هذا الاطار، يساعد استخدام المحاكاة في طب اليوم على تحسين جودة التشخيص وزيادة كفاءة الأطباء. وعليه، يجري حاليا تطوير أجهزة تحاكي عمل البروستاتا والأوعية الدموية، وذلك وفق ما نشرت «روسيا اليوم» نقلا عن «mos.ru».
وجدير بالذكر، ان المتخصصين بمركز التشخيص والتطبيب عن بعد التابع لوزارة الصحة بموسكو قاموا بتطوير 5 أجهزة طبيبة للمحاكاة من هذا النوع. وبمساعدتها، يمكن للأطباء تحسين مهارات التشخيص بالموجات فوق الصوتية للأوعية الدموية والجلطات الدموية في الدماغ والأورام وبؤر الورم في الغدد الثديية والدرقية فضلا عن رفع فاعلية القياسات والتدريب لدى إجراء عمليات متنوعة باستخدام تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية.