آلام المعدة المزمنة لدى الأطفال: ما السبب الأكثر شيوعاً؟

التوتر والإجهاد يؤثران على وظيفة الجهاز الهضمي

آلام المعدة المزمنة لدى الأطفال: ما السبب الأكثر شيوعاً؟
TT

آلام المعدة المزمنة لدى الأطفال: ما السبب الأكثر شيوعاً؟

آلام المعدة المزمنة لدى الأطفال: ما السبب الأكثر شيوعاً؟

السبب الأكثر شيوعاً لآلام المعدة المزمنة لدى الأطفال ليس شيئاً يمكنك اكتشافه في التحليل، أو علاجه بتناول دواء. وهذا الأمر يجعل من الصعب بمكان تشخيص وعلاج تلك الآلام.

ربما لم تسمع من قبل بـ«آلام البطن الوظيفية (functional abdominal pain)». ومع ذلك؛ فإنها تصنف السببَ الأكثر شيوعاً لآلام المعدة التي تستمر لشهرين أو أكثر لدى الأطفال والمراهقين.

آلام البطن الوظيفية

يرتبط العقل والجسم ارتباطاً وثيقاً بطرق ما زلنا نعمل على فهمها، وهذا ينطبق بشكل خاص على العقل والجهاز الهضمي. ويمكن أن يؤدي الإجهاد؛ خصوصاً الإجهاد المزمن والاكتئاب والقلق، إلى ألم حقيقي شديد. وفي بعض الأحيان، يكون الألمُ العرضَ الوحيد للتوتر، خصوصاً لدى الأطفال المتفوقين ذوي الكفاءة العالية أو الذين يميلون إلى إخفاء عواطفهم.

وفي بعض الأحيان، لا يكون سبب الألم هو الإجهاد، بل نتيجة لعدوى أو لمرض آخر، ويبقى حتى بعد زوال المرض، وقد يضيف ألماً إضافياً للمرض في أثناء علاجه. القلق بشأن الألم وسببه المحتمل يمكن أن يجعل الأمور أسوأ، فالجهاز العصبي للأمعاء يمكن أن يعمل بنشاط أكبر حد الإفراط.

الأعراض الشائعة لآلام البطن

يمكن أن تظهر على الأطفال الذين يعانون آلاماً وظيفية في البطن أعراض خفيفة تظهر من حين لآخر، وقد تكون لديهم أعراض أكثر حدة تتداخل مع الحياة اليومية.

وإلى جانب آلام المعدة، يمكن أن يصاب الأطفال بالغثيان أو القيء أو الإمساك أو الإسهال... أو بمزيج من كل هذا. وقد تكون لديهم شهية ضعيفة أو يشكون من الشعور بالشبع بسرعة كبيرة.

الاتصال بالطبيب

متى يجب عليك الاتصال بطبيب طفلك؟ من المهم مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني آلاماً مزمنة في المعدة. يجب أن يخضع طفلك للفحص الجسماني، وقد يرغب طبيبك في إجراء بعض التحاليل، مثل تحاليل الدم أو البراز، في ظل وجود كثير من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب آلاماً مزمنة في المعدة.

ومن المهم بشكل خاص الاتصال بطبيبك إذا كان طفلك يعاني مما يلي:

* فقدان الوزن.

* وجود دم في البراز.

* ألم شديد.

* الحمى، أو الطفح الجلدي، أو التهاب المفاصل، أو علامات مرضية أخرى.

إذا وجد طبيبك أن فحص طفلك واختباراته طبيعية، ولا يفقد وزنه، فمن المحتمل أن يكون طفلك يعاني آلاماً وظيفية في البطن.

بالنسبة إلى بعض العائلات، يبدو هذا التشخيص كأن الأطباء يقولون إن العلة تكمن في عقل الطفل، أو إن ما يشعر به من وحي خياله، لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة؛ إذ إن الألم حقيقي؛ لكنه لا يحدث بسبب شيء خطر، وهو خبر جيد في حد ذاته.

مساعدة الطفل المريض

كيف يمكنك مساعدة طفل مصاب بألم البطن الوظيفي؟ هناك كثير من الطرق لمساعدة طفل يعاني آلامَ بطن وظيفية بمجرد إجراء التشخيص. وهذه الطرق تشمل:

* فهم وإدارة الضغوطات في حياة الطفل، إن وجدت.

* الأدوية الموصى بها من قبل فريق الرعاية الصحية الخاص بك يمكن أن تساعد في التغلب على الأعراض، مثل الملينات للإمساك.

* العلاج السلوكي المعرفي؛ نوع من العلاج يرفع الوعي باستراتيجيات إدارة الألم، وكذلك إدارة أي إجهاد أو حزن يمكن أن يكون من ضمن الأسباب.

* التأمل واليوغا وطرق أخرى لمساعدة الطفل على الاسترخاء وتدريبه على التفاعل مع عالمه.

* بالنسبة إلى بعض الأطفال، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي «قليل الفودماب (low FODMAP diet)» مفيداً. («الفودماب» سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يجري امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة، وتشمل: اللاكتوز، والفركتوز، والسوربيتول، والفركتانز، والغلاكتوز. «ويكيبيديا»).

* تستخدم البروبيوتيك ومستحضرات زيت النعناع وبعض المكملات الأخرى أحياناً للمساعدة في تهدئة الألم والوقاية منه.

يمكن لغالبية الأطفال الذين يعانون آلاماً وظيفية في البطن تلقي الرعاية من طبيب الأطفال. والزيارات المنتظمة للطبيب فكرة جيدة للتحقق ومعرفة كيفية سير الأمور وتعديل أي علاجات. وإذا لم تتحسن الأمور، فيمكن أن تكون الإحالة إلى اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي مفيدة.

• «مدونات هارفارد الصحية» - خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً


مقالات ذات صلة

هل يجب أن أتناول الفيتامينات المتعددة يومياً؟

صحتك هل يجب أن أتناول الفيتامينات المتعددة يومياً؟

هل يجب أن أتناول الفيتامينات المتعددة يومياً؟

س: أنا في أواخر الستينات من عمري، وأتبع ما أعتقد أنه نظام غذائي متوازن، وأعدّ نفسي بصحة جيدة. هل يجب أن أتناول الفيتامينات المتعددة يومياً؟

د. هوارد إي ليواين (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك دليلك للعناية بالكليتين

دليلك للعناية بالكليتين

مستويات جيدة من السكر في الدم وضغط الدم تحسّن صحة الكلى

ماثيو سولان (كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية) )
صحتك  نصف السعرات الحرارية للفرد الأميركي العادي يأتي من الأنواع فائقة المعالجة

تحذيرات صحية من الأطعمة المعالَجة صناعياً

الأطعمة غير المعالجة استراتيجية مثلى للحفاظ على الصحة

جولي كورليس (كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية))
صحتك المشكلة الكبرى للسكتات الدماغية الصغيرة

المشكلة الكبرى للسكتات الدماغية الصغيرة

يتلقى كثير من الأشخاص الذين يصابون بسكتة دماغية لأول مرة، في العادة، تحذيراً مسبقاً منها، يتمثل في إصابتهم قبلها بـ«النوبة الإقفارية العابرة»، التي تعرف أيضاً…

ماثيو سولان (كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية))

4 عوامل تؤدي إلى العقم لدى الرجال... كيف يمكن معالجتها؟

زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)
زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)
TT

4 عوامل تؤدي إلى العقم لدى الرجال... كيف يمكن معالجتها؟

زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)
زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)

غالباً ما تكون النساء محور المحادثات عندما يتعلق الموضوع بالعقم، لكن في الواقع، وبالنظر إلى أسباب العقم، فإن ثلث المشكلات يكون عند المرأة، والثلث الثاني بسبب الرجل، والثلث المتبقي بسبب مجموعة من العوامل الذكورية والأنثوية، أو غير مفسرة، بحسب تقرير لصحيفة «تليغراف».

وبحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر العام الماضي، يعاني واحد من كل 6 أشخاص من العقم في العالم، كما أشارت «تليغراف» إلى أن واحداً من كل سبعة أزواج في المملكة المتحدة يعاني من صعوبة في الإنجاب.

ووفق الصحيفة، فإنه على مدار الأربعين عاماً الماضية، انخفض عدد الحيوانات المنوية في جميع أنحاء العالم إلى النصف وانخفضت جودتها أيضاً.

نظراً لزيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر، فقد أصبح من المهم أن يكون الرجال على دراية أفضل بما يخفض الخصوبة لديهم، وفق الصحيفة.

ما الأسباب التي تؤدي إلى العقم لدى الرجال؟

1- الملوثات البيئية والجوالات

من المحتمل أن تكون هي السموم البيئية المشتبه بها الكبرى في الانخفاض الأخير في خصوبة الرجال وزيادة معدلات التلوث العالمية. وأظهرت الدراسات المخبرية أن الملوثات البيئية المختلفة، بما في ذلك دخان التبغ والبلاستيك والتلوث المروري، تقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

يُعتقد أن هذه المواد الكيميائية تسبب مشكلات في الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها أو تغيير بنيتها. يمكن لبعض المواد الكيميائية، المعروفة باسم المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء (EDCs)، أن تؤثر أيضاً على نظام الغدد الصماء ويكون لها تأثير على مستويات الهرمونات، مثل هرمون التستوستيرون، الذي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

ومن أمثلة هذه المواد الكيميائية المسببة للسرطان المواد البلاستيكية والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في التصنيع.

كما أن ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري لهما آثار ضارة محتملة. وللسبب نفسه، فإن إبقاء الجوال في جيبك يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال بسبب الحرارة والنشاط الكهرومغناطيسي المنبعث من الجهاز.

2- الأكل والرياضة والنوم

يمكن أن يكون للنظام الغذائي السيئ، ونمط الحياة غير المستقر، والإجهاد، والكحول، والتدخين (بما في ذلك التدخين الإلكتروني) وتعاطي المخدرات، تأثير سلبي على الخصوبة، وكذلك قلة النوم.

وبحسب دراسة نشرت في «مجلة الخصوبة والعقم»، فإن الرجال الذين ينامون لمدة تقل عن ست ساعات كل ليلة كانوا أقل قدرة على الإنجاب مع شركائهم بنسبة 31 في المائة مقارنة بأولئك الذين حققوا سبع إلى تسع ساعات من النوم الموصى بها كل ليلة.

3- العمر

الرجال لديهم ساعة بيولوجية للجسم أيضاً، في حين أن معدل انخفاض الخصوبة يكون أكثر وضوحاً لدى النساء مع تقدمهن في العمر، ويميل إلى الحدوث في وقت مبكر (تبلغ الخصوبة ذروتها عند 20 عاماً، مع الانخفاض الأسرع بدءاً من سن 35 عاماً تقريباً)، فإن الرجال أيضاً يشهدون انخفاضاً في الخصوبة مع تقدم العمر. تشير الإحصاءات إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً يتمتعون بخصوبة تبلغ نحو النصف من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً.

4- السمنة

يمكن أن تؤثر الأنسجة الدهنية الزائدة سلباً على خصوبة الرجل بشكل مباشر من خلال تلف خلايا الحيوانات المنوية، وكذلك بشكل غير مباشر من خلال التغيرات في مستويات الهرمونات. يمكن للأنسجة الدهنية الزائدة أن تعطل عمليات الغدد الصماء الطبيعية وإنتاج الهرمونات لأنها تطلق هرمون الإستروجين ويمكن أن تسبب تحول التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين.

وقد تؤثر المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون والمستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين على كيفية إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها.

ما الحل؟

1- قم بتحسين نمط حياتك مثل التوقف عن التدخين، بما في ذلك التدخين الإلكتروني، وخسارة الوزن بحالة السمنة، والنوم لساعات كافية.

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً لديهم مستويات خصوبة أفضل من الذين كانوا أقل نشاطاً.

3- تناول نظام غذائي متوازن غني بالمواد المغذية وكثير من الخضراوات. وبغض النظر عن فقدان الوزن، يمكن أن تكون تغييرات النظام الغذائي مفيدة. على سبيل المثال، الطماطم التي تحتوي على مادة كيميائية تسمى الليكوبين قد تعزز الخصوبة، وهو مجرد مثال واحد على فوائد تناول مزيد من الفاكهة والخضار.