هل تعلم أن هناك أنواعا مختلفة من سرطان البروستاتا؟

هل تعلم أن هناك أنواعا مختلفة من سرطان البروستاتا؟
TT

هل تعلم أن هناك أنواعا مختلفة من سرطان البروستاتا؟

هل تعلم أن هناك أنواعا مختلفة من سرطان البروستاتا؟

البروستاتا جزء من الجهاز التناسلي الذكري؛ وهي غدة صغيرة تقع أسفل المثانة مباشرة تحيط بمجرى البول الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم وتلعب دورًا في إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية.

ويمكن أن يكون سرطان البروستاتا على عدة أنواع.

من أجل ذلك يشرح الدكتور بهافين فيزاريا أخصائي الأورام الإشعاعي الأول بمركز HCG للسرطان بمومباي هذا الأمر بنوع من التفصيل، وفق ما نقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هو سرطان البروستاتا؟

يقول الدكتور فيزاريا «ان سرطان البروستاتا يصيب الرجال الأكبر سناً بشكل عام. وعلى الرغم من نموه لفترات طويلة في معظم الحالات، فهو نوع من السرطان يتطور بغدة البروستاتا ويحدث عندما تتحور الخلايا الطبيعية فيها وتنمو دون حسيب ولا رقيب فتشكل ورمًا».

ويعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، على الرغم من أنه غالبًا ما ينمو ببطء وقد لا يسبب أعراضًا مهمة في مراحله المبكرة.

ووفقًا لمقال بحثي نُشر بمجلة «Frontiers of Public Health»، فإن سرطان البروستاتا تسبب في 14 ألف حالة سرطان جديدة و 3.75 ألف حالة وفاة عام 2020.

وفي الهند، قُدرت حالات سرطان البروستاتا للفترات 2010 و 2015 و 2020 على أنها 26.120 ، 28.079 ، و 30.185 على التوالي، وفقًا للبيانات المنشورة بالمجلة الهندية لجراحة المسالك البولية (IJU).

أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا

وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، هناك أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا. وتشمل:

السرطان الغدي

وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان البروستاتا، ويمثل أكثر من 90 % من الحالات. ينشأ في خلايا الغدة التي تنتج سائل البروستاتا.

سرطان الغدة القنوي

ويبدأ هذا النوع من سرطان البروستاتا في الخلايا التي تبطن قنوات غدة البروستاتا. حيث تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية من السرطانات الغدية.

الساركوما

الساركوما هي أنواع نادرة من سرطان البروستاتا تتطور في الأنسجة الضامة في غدة البروستاتا. ويمثل هذا النوع نسبة صغيرة من سرطانات البروستاتا.

أورام الغدد الصم العصبية

أورام الغدد الصم العصبية في البروستاتا نادرة وخطيرة. إذ تنشأ من خلايا متخصصة تسمى خلايا الغدد الصم العصبية في غدة البروستاتا.

أعراض سرطان البروستاتا

تشمل بعض الأعراض الشائعة لسرطان البروستاتا ما يلي:

- كثرة الحاجة للتبول خاصة في الليل

- التبول المصاحب للحرقة

- صعوبة التبول

- ضعف جريان الدم

- دم في البول.

ويبين الدكتور فيزاريا «بما أن البروستاتا عضو أساسي في الإنجاب، فإن علامات الضعف الجنسي والقذف المؤلم ومشاكل الحفاظ على الانتصاب قد تكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا. فبعض الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في وقت مبكر لا يعانون من أي أعراض».

فهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم

وكشف فيزاريا ان «سرطان البروستاتا عندما يتقدم يصل إلى مرحلة غير قابلة للشفاء ويبدأ في الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العقد الليمفاوية أو العظام أو الكبد أو الرئتين». مؤكدا «تتوفر خيارات علاجية متعددة لإبطاء تقدمه تشمل العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج المناعي والعديد من التطورات الحديثة في إطار التجارب السريرية في الوقت الحالي». ويخلص فيزاريا الى القول «بالنظر إلى التطورات الحالية في العلاج؛ فانه حتى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا بمراحل متقدمة يمكن أن يستفيدوا بشكل كبير من العلاج. ويمكن أن يشمل ذلك الحد من الأعراض أو القضاء عليها وإبطاء المزيد من نمو السرطان وإطالة العمر لسنوات عديدة».


مقالات ذات صلة

دراسة: نحو نصف وفيات السرطان بين البالغين يمكن الوقاية منها

صحتك ساهم التدخين في ما يقرب من 1 من كل 5 حالات إصابة بالسرطان (أرشيفية - رويترز)

دراسة: نحو نصف وفيات السرطان بين البالغين يمكن الوقاية منها

يمكن أن تعزى نحو 40 في المائة من حالات السرطان الجديدة بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 30 عاماً أو أكثر في الولايات المتحدة إلى عوامل خطر يمكن الوقاية منها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا الأداة دقيقة بنسبة تزيد على 80 % (رويترز)

الذكاء الاصطناعي قد يتنبأ باحتمالية إصابتك بألزهايمر في المستقبل

يمكن لأداة جديدة للذكاء الاصطناعي أن تتنبأ بما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل خفيفة بالذاكرة قد يصابون بمرض ألزهايمر في المستقبل

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك النوم الجيد يُمكن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)

6 طرق للاستغراق سريعاً في النوم

يعاني كثير من الناس من صعوبة الحصول على الحد الأدنى الموصى به من النوم وهو سبع ساعات في الليلة، رغم أهمية النوم للصحة الجسدية والعقلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك أدوية (رويترز)

«مزيج مدمر للصحة»… احذر تناول أدوية معينة خلال موجات الحرارة

يزيد الطقس الحار هذا الصيف من خطر الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، ويهدد الصحة من خلال تضخيم الآثار الجانبية لكثير من الأدوية شائعة الاستخدام.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق صورة تعبيرية من «بيكسباي»

ما تأثير الانفصال وطلاق الآباء على الأطفال؟

ما إن يقرر الأزواج الطلاق حتى تبدأ حلقات انتقامية في مسلسل صراع الأقوى لا ينتهي، في المنزل وأروقة المحاكم، إذ يحشد كل طرف قواه من أجل محاربة الطرف الآخر.

«الشرق الأوسط» (لندن)

دراسة: نحو نصف وفيات السرطان بين البالغين يمكن الوقاية منها

ساهم التدخين في ما يقرب من 1 من كل 5 حالات إصابة بالسرطان (أرشيفية - رويترز)
ساهم التدخين في ما يقرب من 1 من كل 5 حالات إصابة بالسرطان (أرشيفية - رويترز)
TT

دراسة: نحو نصف وفيات السرطان بين البالغين يمكن الوقاية منها

ساهم التدخين في ما يقرب من 1 من كل 5 حالات إصابة بالسرطان (أرشيفية - رويترز)
ساهم التدخين في ما يقرب من 1 من كل 5 حالات إصابة بالسرطان (أرشيفية - رويترز)

يمكن أن تعزى نحو 40 في المائة من حالات السرطان الجديدة بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 30 عاماً أو أكثر في الولايات المتحدة - وما يقرب من نصف الوفيات - إلى عوامل خطر يمكن الوقاية منها، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها جمعية السرطان الأميركية.

ووفق تقرير نشرته شبكة «سي إن إن»، قال الدكتور عارف كمال، كبير مسؤولي المرضى في جمعية السرطان الأميركية: «هناك أمور يمكن للناس أن يغيروا من خلالها طريقة حياتهم كل يوم لتقليل خطر الإصابة بالسرطان».

ووجدت الدراسة أن التدخين كان عامل الخطر الرئيسي؛ إذ ساهم في ما يقرب من 1 من كل 5 حالات سرطان، وما يقرب من ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان. وتشمل عوامل الخطر الرئيسية الأخرى زيادة وزن الجسم، واستهلاك الكحول، والخمول البدني، والنظام الغذائي، والالتهابات مثل فيروس الورم الحليمي البشري.

وبشكل عام، قام الباحثون بتحليل 18 عامل خطر قابلاً للتعديل عبر 30 نوعاً من السرطان. ووجدت الدراسة أنه في عام 2019، ارتبطت عوامل نمط الحياة هذه بأكثر من 700 ألف حالة سرطان جديدة، وأكثر من 262 ألف حالة وفاة.

وقال كمال إن السرطان ينمو بسبب تلف الحمض النووي، أو بسبب وجود مصدر وقود له. ويمكن لأشياء أخرى - مثل العوامل الوراثية أو البيئية - أن تخلق هذه الظروف البيولوجية، ولكن المخاطر القابلة للتعديل تُفسر نسبة أكبر بكثير من حالات السرطان والوفيات، مقارنة بأي عوامل أخرى معروفة. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إتلاف الحمض النووي، ويؤدي إلى سرطان الجلد، على سبيل المثال، في حين تنتج الخلايا الدهنية هرمونات يمكن أن تغذي بعض أنواع السرطان.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن بعض أنواع السرطان يمكن الوقاية منها أكثر من غيرها، لكن عوامل الخطر القابلة للتعديل ساهمت في أكثر من نصف الحالات الجديدة لـ19 من أصل 30 نوعاً من السرطان التي جرى تقييمها.

كان لسرطان الرئة أكبر عدد من الحالات التي تعزى إلى عوامل الخطر القابلة للتعديل، وكانت الغالبية العظمى مرتبطة بالتدخين.

وبعد التدخين، كان الوزن الزائد في الجسم ثاني أكبر مساهم في حالات السرطان؛ إذ ارتبط بنحو 5 في المائة من الحالات الجديدة لدى الرجال، وما يقرب من 11 في المائة لدى النساء. ووجدت الدراسة أنها كانت مرتبطة بأكثر من ثلث الوفيات الناجمة عن سرطان بطانة الرحم والمرارة والمريء والكبد والكلى.

ووجدت دراسة حديثة أخرى أن خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان انخفض بشكل كبير بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية فقدان الوزن والسكري الشائعة مثل «أوزمبك» و«ويغوفي».

وقال الدكتور ماركوس بليشيا، كبير المسؤولين الطبيين في رابطة مسؤولي الصحة في الولايات والأقاليم إن «السمنة بدأت تظهر في بعض النواحي بخطورة التدخين نفسه على الناس». ولم يشارك في الدراسة الجديدة، ولكن لديه خبرة سابقة في العمل على مبادرات الوقاية من السرطان.

وقال إن التدخل في مجموعة من «عوامل الخطر السلوكية الأساسية» - مثل الإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الجيد، وممارسة الرياضة، على سبيل المثال - يمكن أن يحدث «فرقاً كبيراً في معدلات ونتائج الأمراض المزمنة». والسرطان هو أحد تلك الأمراض المزمنة، تماماً مثل أمراض القلب أو مرض السكري.