دراسة: الرضاعة الطبيعية تحسّن الأداء الدراسي للأطفال

هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وتحسن الأداء الدراسي للأطفال (رويترز)
هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وتحسن الأداء الدراسي للأطفال (رويترز)
TT

دراسة: الرضاعة الطبيعية تحسّن الأداء الدراسي للأطفال

هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وتحسن الأداء الدراسي للأطفال (رويترز)
هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وتحسن الأداء الدراسي للأطفال (رويترز)

خلصت دراسة جديدة إلى أن إرضاع الأطفال طبيعياً يحسن أداءهم الدراسي في وقت لاحق من الحياة.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد تتبعت الدراسة نحو 5000 طفل بريطاني من طفولتهم في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وحتى عامهم الأخير في المدرسة الثانوية.

وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعات، بناءً على نوع الرضاعة التي حصلوا عليها ومدتها، قبل النظر في نتائج اختباراتهم في المدرسة الثانوية.

وبالمقارنة مع أولئك الذين لم يرضعوا من قبل، فإن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية لمدة 12 شهراً على الأقل كانوا أكثر قدرة بنسبة 39% على اجتياز الاختبارات مقارنة بغيرهم.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة رينيه بيريرا إلياس، الباحثة في جامعة أكسفورد ببريطانيا: «ما وجدناه هو أن هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وتحسن الأداء الدراسي للأطفال في وقت لاحق من حياتهم. ولكن نظراً لأن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، فإنها لم تتوصل إلى السبب الدقيق وراء هذه العلاقة».

ولفتت إلياس إلى أن نتائجهم تشير إلى ضرورة تشجيع العائلات بشكل عام على الرضاعة الطبيعية بسبب الفوائد المحتملة المتعددة لها.

وتتفق نتائج هذه الدراسة الجديدة مع أخرى أجراها قبل شهرين فريق بحثي من جامعة «غلاسغو» الأسكوتلندية، ووجدت أن احتمالات الإصابة بمشكلات تعليمية لدى الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية أو مختلطة، تقل بنسبة 10 إلى 20 في المائة مقارنة بالأطفال الذين تغذوا على الألبان الصناعية، وأن الأطفال الذين تلقوا رضاعة طبيعية تراجعت لديهم احتمالات الإصابة بمشكلات سلوكية وانفعالية بنسبة 20 في المائة، ومشكلات نفسية بنسبة 25 في المائة على الأرجح.


مقالات ذات صلة

الحرب في قطاع غزة تنغّص فرحة نتائج الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية

المشرق العربي طلاب فلسطينيون خلال الامتحانات الرسمية الفلسطينية (وفا)

الحرب في قطاع غزة تنغّص فرحة نتائج الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية

لطالما كان إعلان نتائج امتحانات الثانوية الفلسطينية يشكّل مناسبة للطلبة والأهالي للاحتفال، لكن هذا العام صدرت دعوات لعدم المبالغة في الاحتفالات؛ بسبب حرب غزة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
يوميات الشرق الطلاب السعوديون الأربعة الذين حققوا الجوائز الدولية في أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 (موهبة)

السعودية تحقق 4 جوائز عالمية في «أولمبياد الكيمياء»

وارتفع رصيد السعودية من الجوائز التي حصدتها من النسخ التي شاركت بها في أولمبياد الكيمياء الدولي إلى 15 ميدالية فضية و28 ميدالية برونزية، وشهادتي تقدير.

عمر البدوي (الرياض)
شمال افريقيا وزير التعليم المصري محمد عبد اللطيف خلال زيارته المدرسة المصرية - اليابانية بمحافظة البحيرة (وزارة التربية والتعليم المصرية)

لماذا خلت بيانات «التعليم» المصرية من وصف الوزير بـ«الدكتور»؟

أثار خلوّ بيانات وزارة التعليم المصرية من وصف الوزير محمد عبد اللطيف بـ«الدكتور»، تساؤلات بشأن أسباب التخلي عن ذِكر اللقب، في ظل جدل واسع بشأن «صحة شهاداته».

أحمد عدلي (القاهرة)
المشرق العربي الدخان يتصاعد من  قرية كفر حمام الحدودية جنوب لبنان إثر القصف الإسرائيلي (أ.ف.ب)

إسرائيل تجدد استعدادها للحرب... ولبنان: الأبواب ليست موصدة

تستمر التهديدات الإسرائيلية باتجاه لبنان الذي يتعاطى بحذر مع الوقائع الميدانية والسياسية، ويترقّب ما ستؤول إليه المفاوضات بشأن غزة ليبني على الشيء مقتضاه.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شمال افريقيا جانب من امتحانات «الثانوية» في مصر (وزارة التعليم المصرية)

«التعليم المصرية» تُكثف الإجراءات ضد مُسربي الامتحانات في «الثانوية»

تكثف وزارة التربية والتعليم في مصر من إجراءاتها لمواجهة وقائع تسريب أسئلة امتحانات «الثانوية العامة»، والتصدي لحالات «الغش الإلكترونية».

أحمد إمبابي (القاهرة)

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)
النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)
TT

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)
النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)

يعاني البعض من الشعور بعدم الحصول على القدر الكافي من النوم رغم الاستغراق فيه لمدة 6 ساعات، ما يثير قلقهم بشأن حالتهم الصحية.

وتوصي إرشادات مؤسسة النوم في بريطانيا بأن ينام البالغون لمدة تتراوح بين سبع وتسع ساعات في الليلة، وذلك على ضوء بحث نشرته جامعة كمبردج في عام 2022، قام بدراسة تجارب أشخاص مع أمراض القلب والسكري وصعوبات الصحة العقلية، بحسب صحيفة «تلغراف» البريطانية.

وقال مؤلفو البحث إن الحصول على سبع ساعات من النوم المستمر كل ليلة، دون الكثير من التقلبات، كان مهماً للصحة العقلية الجيدة والرفاهية، وأشاروا إلى أن الأشخاص الذين ناموا ما بين سبع وتسع ساعات أفادوا بانخفاض معدل الإصابة بهذه الحالات المزمنة.

ومن ثم، فإذا كنت تنام أقل من ست ساعات باستمرار، فمن المحتمل أن تصاب بمشاكل صحية؛ إذ قالت ماريان تايلور، المستشارة بشركة استشارات في شؤون النوم: «ستكون متقلب المزاج، ومحبطاً، ومنزعجاً، وستزيد من مخاطر التوتر والقلق... فهذه لها علاقة ثنائية الاتجاه بنومك».

وكذلك ذكرت صوفي بوستوك عالمة النفس: «نحن نعلم أن قلة النوم والصحة العقلية مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً، فالأشخاص الذين ينامون بشكل سيئ هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب مرتين مقارنة بمن ينامون جيداً».

وتابعت: «أدمغتنا تطورت لتنظر إلى قلة النوم كعلامة تحذيرية، فقد كان أسلافنا أكثر عرضة للبقاء مستيقظين من قبل الحيوانات المفترسة، لذلك نحن نشعر بحالة تأهب قصوى عندما ننام لفترة قصيرة. ودون الحصول على ما يكفي من النوم، على المدى الطويل، فإننا نكافح من أجل التركيز والتعلم والتذكر».

ويرتبط الأرق بمجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بدءاً من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وحتى مرض ألزهايمر، بحسب بحث نُشر في مجلة علم النفس التجريبي.

ومن المعروف أن النوم ضروري لجهاز المناعة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ناموا أقل من سبع ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد بثلاث مرات مقارنة بأولئك الذين حصلوا على ثماني ساعات كاملة أو أكثر.

وتشير الكثير من الأبحاث الحديثة إلى أن الأرق يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر؛ إذ إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بضعف إدراكي بمقدار 1.7 مرة تقريباً من أولئك الذين لا يعانون منه.

وكذلك لاحظ باحثون أن الأرق المزمن كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بتدهور الكلى بمقدار 1.5 مرة، وزيادة أكبر في خطر الفشل الكلوي بمقدار 2.4 مرة.