الدهون الأحادية غير المشبعة مفيدة للقلب ومخفضة للكوليسترول

الدهون الأحادية غير المشبعة مفيدة للقلب ومخفضة للكوليسترول
TT

الدهون الأحادية غير المشبعة مفيدة للقلب ومخفضة للكوليسترول

الدهون الأحادية غير المشبعة مفيدة للقلب ومخفضة للكوليسترول

في حين أن الدهون المشبعة والمتحولة يمكن أن تكون ضارة، فإن الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة وخاصة دهون أوميغا 3، مفيدة لصحة قلبك ورفاهيتك بشكل عام.

ووفقًا لمؤسسة القلب الأسترالية، تساعد الدهون الصحية على تحسين مستويات الكوليسترول عن طريق خفض الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL). كما يمكن أن يساعد انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وحسب الدكتورة إدوينا راج رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى «Aster CMI» ببنغالورو، هناك قائمة بالدهون الصحية التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص. وفيما يلي بعض الأمثلة على الدهون الصحية التي يمكنك دمجها في وجباتك:

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو عنصر أساسي في حمية البحر الأبيض المتوسط ويحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة. يمكن أن يساعد في تحسين ملف تعريف الكوليسترول لديك والحفاظ على صحة القلب.

المكسرات والبذور

اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب كلها مصادر رائعة للدهون الصحية للقلب. أنها توفر مزيجًا من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، جنبًا إلى جنب مع الألياف والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

أوميغا 3

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسلمون المرقط والسردين والتونة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. فقد ثبت أن دهون أوميغا 3 تقلل الالتهاب ومستويات الدهون الثلاثية وخطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت جوز الهند

على الرغم من أن جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. إلا أن زيت جوز الهند يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، والتي يتم استقلابها بشكل مختلف في الجسم. ولكن من الأفضل استخدامه باعتدال.

زيوت البذور

كبذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب متوفرة أيضًا في شكل زيت. حيث تحتوي هذه الزيوت على كمية جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ويمكن استخدامها كصلصة للسلطة أو إضافتها إلى العصائر.

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو على الدهون الصحية، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة. كما أنها توفر مضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد صحة القلب.

وبينما يعد تضمين الدهون الصحية في نظامك الغذائي أمرًا مهمًا، فإن الاعتدال هو المفتاح. لا تزال الدهون الصحية تحتوي على سعرات حرارية؛ لذا انتبه لأحجام الحصص للحفاظ على وزن صحي ونظام غذائي متوازن بشكل عام.

من المهم أيضًا استشارة أخصائي رعاية صحية أو اختصاصي تغذية مسجل للحصول على مشورة شخصية بناءً على احتياجاتك الغذائية المحددة وظروفك الصحية.


مقالات ذات صلة

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

صحتك ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

يزداد هذه الأيام الإقبال على الخبز المخمر؛ لأسباب مختلفة منها نكهته وكذلك لفوائده الصحية، بحسب ما يقوله الخبازون.

«الشرق الأوسط» (لندن )
صحتك أفضل وأسوأ العادات لصحة أسنانك

أفضل وأسوأ العادات لصحة أسنانك

ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً، واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الدواء يُطيل خصوبة المرأة ويساعدها على العيش لمدة أطول (رويترز)

دواء قد يُطيل خصوبة المرأة لمدة 5 سنوات

أكدت مجموعة من العلماء فاعلية دواء مثبط للمناعة في إطالة خصوبة المرأة لمدة خمس سنوات، ومساعدتها على العيش لمدة أطول وبصحة أفضل.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك أصبحت المحليات الصناعية وبدائل السكر الأخرى موجودة بكل مكان في الإمدادات الغذائية (أرشيفية - رويترز)

هل المحليات الصناعية أكثر صحيةً من السكر؟

الأبحاث حول كيفية تأثير بدائل السكر على أجسامنا هي أبحاث أولية ومعقدة ومتناقضة في بعض الأحيان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق مع ارتفاع درجات الحرارة يلجأ كثيرون إلى مستحضرات الوقاية من الشمس (إ.ب.أ)

شبكات التواصل الاجتماعي تضلل الأميركيين في شأن المستحضرات الواقية من الشمس

بينما تشهد الولايات المتحدة موجة ارتفاع درجات حرارة قياسية يروّج بعض نجوم شبكات التواصل الاجتماعي لفكرة مفادها أن المستحضرات الواقية من أشعة الشمس تُسبب السرطان

«الشرق الأوسط» (لندن)

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟
TT

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

يزداد هذه الأيام الإقبال على الخبز المخمر؛ لأسباب مختلفة منها نكهته وكذلك لفوائده الصحية، بحسب ما يقوله الخبازون.

وتنقل صحيفة «تلغراف» البريطانية عن الخبازة كلير براون قولها إنه على عكس الخبز العادي، لا يتم صنع عجين الخبز المخمر باستخدام خميرة الخبز التقليدية، فبدلاً من ذلك يُستخدم الدقيق والماء فقط ليتخمرا ببطء في درجة حرارة الغرفة، ويُترك لمدة 12 ساعة حتى ينضج العجين، وبعد ذلك يتم تشكيله، قبل تركه طوال الليل، ليتم خبزه في الصباح التالي.

وخلصت دراسة أُجريت على مرضى القولون العصبي إلى أن العجين المخمر أقل تسبباً في مشاكل بالجهاز الهضمي مقارنة بأنواع الخبز الأخرى.

وتقول الدكتورة فيديريكا أماتي إن الخبز الأبيض يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والجوع على المدى القصير والإضرار بقدرة الجسم على إدارة نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأضافت أن هناك بعض الأدلة على أن العجين المخمر قد يسبب استجابة أقل لسكر الدم من الخبز الأبيض.

وذكرت المعالجة الغذائية إيف كالينيك أن العجين المخمر يعد أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين «B» والحديد.