شواهد على تضاؤل مناعة اللقاح تجدد المخاوف من «جدري القردة»

رغم إلغاء «الصحة العالمية» لحالة الطوارئ

لقاح جدري القردة (أرشيفية)
لقاح جدري القردة (أرشيفية)
TT

شواهد على تضاؤل مناعة اللقاح تجدد المخاوف من «جدري القردة»

لقاح جدري القردة (أرشيفية)
لقاح جدري القردة (أرشيفية)

تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية إلغاء حالة الطوارئ الخاصة بـ«جدري القردة» يوم الجمعة الماضي، أطلق خبراء أميركيون تحذيرات من تفشي المرض في فصل الصيف، بعد رصد شواهد تتعلق بقصور في الحماية التي يوفرها اللقاح المتاح له.

وجاءت الشواهد من ولاية شيكاغو؛ حيث أعلنت إدارة الصحة العامة تسجيل 13 إصابة بالمرض بين 17 أبريل (نيسان) و5 مايو (أيار)، وكان 9 منها (69 في المائة) لأشخاص حصلوا على اللقاح، ما أثار مخاوف من أن المناعة التي يوفرها لا تدوم طويلاً، أو أن هناك تحورات للفيروس تطورت للهروب من المناعة التي يوفرها اللقاح.

ويستخدم للوقاية من المرض لقاح «جينوس» الذي اعتمدته إدارة الغذاء والدواء الأميركية قبل نحو 4 أعوام. ويشير الموقع الإلكتروني لإدارة الغذاء والدواء الأميركية في تقرير نشره عن اللقاح في 24 سبتمبر (أيلول) 2019، إلى أنه مخصص للوقاية من مرض الجدري و«جدري القردة»، لدى البالغين الذين يبلغون من العمر 18 عاماً أو أكبر، والذين تم تحديدهم على أنهم معرضون لخطر الإصابة، وهو «الوحيد المعتمد للوقاية من مرض جدري القردة».

ويوصى باستخدام جرعتين من اللقاح للمجموعات غير المحصنة والمؤهلة والمعرضة للخطر، للوقاية من المرض.

غير أن الإصابات التي تم تسجيلها في شيكاغو قد تدفع إلى توصية جديدة بالحصول على جرعة معززة، بسبب قصر مدة المناعة التي يوفرها اللقاح، أو قد تدفع إلى تغيير كلي في تركيبة اللقاح، إذا كان سبب القصور في المناعة حدوث تحور في الفيروس، كما يقول جود هولتكويست، وهو أستاذ مساعد في الأمراض المعدية بجامعة «نورث وسترن» الأميركية.

ويوضح هولتكويست في تقرير نشره الجمعة الموقع الإلكتروني للجامعة، أن «فيروسات الجدري تتطور على نطاق زمني أبطأ بكثير من عديد من الفيروسات الأخرى، مثل (كورونا المستجد) أو فيروس نقص المناعة البشرية؛ لكن جميع الفيروسات تتحول وتتغير في البشر، والجهود جارية لمعرفة ما إذا كان فيروس الجدري المسؤول عن هذا الظهور الأخير مختلف عما كان متداولاً العام الماضي».

وتشير كارين كروجر، الأستاذة المساعدة في الأمراض المعدية بجامعة «نورث وسترن»، إلى أن هذا التفشي قد يساعد على التسريع بإجراءات اعتماد دواء «تيكوفيرمات»، وهو قيد التحقق حالياً لعلاج مرض الجدري.

وتقول كارين كروجر إنه «يمكن الحصول على (تيكوفيرمات) حالياً من خلال المشاركة في تجربة سريرية، أو عبر الوصول إلى الاستخدام الطارئ في العيادات المشاركة بالتجارب السريرية».

وأوضحت شذا محمد، المسؤولة الطبية بوحدة التأهب لمخاطر العدوى والوقاية منها، بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بالمنظمة، رداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» بشأن ما يبدو تناقضاً بين إلغاء حالة الطوارئ والمخاوف الأميركية، أن ما يتم من بحوث في أميركا على مستوى العلاج والوقاية باللقاح، هو ما تنادي به منظمة الصحة العالمية، رغم إلغاء حالة الطوارئ.

وأشارت إلى أن «إلغاء حالة الطوارئ لا يعني الإهمال، فلا يزال المرض يفرض تحديات صحية عامة تحتاج إلى إدارة مناسبة، تنقله من حالة الطوارئ الصحية إلى استجابة قوية واستباقية ومستدامة لتفشي المرض، لمنع عودة انتشاره، وتقلل من انتقال العدوى المحلية، لا سيما في البلدان التي يتوطن فيها مرض الجدري».

وكشفت شذا محمد أن «المنظمة تقود استراتيجية مستمرة تحتاج إلى شراكات وموارد طويلة الأجل لتحسين المراقبة، وتدابير البحث والمكافحة، وتحديد الأولويات والاستثمار في البلدان الأفريقية والمجتمعات المحلية الأخرى المحرومة؛ حيث لا تزال جهود الاستعداد والاستجابة لمرض الجدري غير كافية».

وأضافت أن «دمج الوقاية من الجدري والتأهب والاستجابة له ضمن برامج المراقبة والمكافحة الوطنية، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية، وغيره من الأمراض المعدية المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، عنصر مهم في هذا الانتقال طويل المدى».

وعن أسباب إلغاء حالة الطوارئ، قالت المسؤولة الطبية بوحدة التأهب لمخاطر العدوى والوقاية منها، إن «لجنة الطوارئ لاحظت حدوث انخفاض كبير في عدد الحالات المبلغ عنها، وعدم وجود تغييرات في شدة المرض ومظاهره السريرية، وتم الإبلاغ في 10 مايو (أيار) عن حالات أقل بنسبة 90 في المائة، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، وكانت هذه مبررات كافية لاتخاذ القرار».

ورغم هذا القرار أقرت اللجنة بأن هناك أوجهاً من عدم اليقين التي لا زالت قائمة بشأن المرض، فيما يتعلق بأساليب الانتقال في بعض البلدان، وسوء جودة بعض البيانات المبلغ عنها، واستمرار الافتقار إلى التدابير المضادة الفعالة في البلدان الأفريقية. لكنها اعتبرت هذه التحديات طويلة الأجل، ويمكن معالجتها بشكل أفضل من خلال الجهود المستمرة في الانتقال نحو استراتيجية طويلة الأجل، لإدارة مخاطر الصحة العامة التي يشكلها مرض الجدري، وليس من خلال الطوارئ الصحية العامة التي تسبب قلقاً دولياً، كما أوضحت المسؤولة الطبية بوحدة التأهب لمخاطر العدوى والوقاية منها.


مقالات ذات صلة

«الصحة العالمية» تدعو لتحرك عاجل بشأن سلالة جديدة من جدري القردة

صحتك أنابيب اختبار تحمل علامة «فيروس جدري القرود إيجابي» في هذه الصورة الملتقطة في 22 مايو 2022 (رويترز)

«الصحة العالمية» تدعو لتحرك عاجل بشأن سلالة جديدة من جدري القردة

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الثلاثاء)، إن انتشار جدري القردة في أفريقيا يحتاج إلى تحرك عاجل، في وقت حذر علماء بشكل منفصل من سلالة خطيرة تنتشر في الكونغو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق قوارير تحتوي على جرعات من لقاح جينيوس لـ«جدري القرود» (أ.ب)

تفشي «جدري القرود» في مناطق عدة بالكونغو

أعلنت وزارة الصحة في جمهورية الكونغو عن اكتشاف أول حالات لفيروس «جدري القرود» في مناطق عدة بالبلاد.

«الشرق الأوسط» (كينشاسا)
علوم دراسة جديدة: تحورات فيروس جدري القردة تهدد بإصابات أكثر

دراسة جديدة: تحورات فيروس جدري القردة تهدد بإصابات أكثر

تحورات في جينات الفيروس لتفادي جهاز المناعة البشري.

د. وفا جاسم الرجب (لندن)

تدريب لتحسين حياة مرضى سرطان الثدي

الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
TT

تدريب لتحسين حياة مرضى سرطان الثدي

الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)

أظهرت دراسة ألمانية أن برنامجاً يركز على التدريبات البدنية يمكن أن يحسن جودة الحياة لدى مرضى سرطان الثدي النقيلي.

أوضح الباحثون بقيادة المركز الألماني لأبحاث السرطان، أن هذا البرنامج أدى إلى تحسن ملحوظ في جودة الحياة، وتراجع كبير في التعب، وفق النتائج التي نشرت، الخميس، في دورية «Nature Medicine».

وسرطان الثدي النقيلي، أو المتقدم، هو نوع من السرطان ينتشر من الثدي إلى أجزاء أخرى في الجسم، ويتضمن انتشار الخلايا السرطانية إلى العظام والرئتين والكبد والدماغ، ويحدث هذا الانتشار عندما تنتقل الخلايا السرطانية من الورم الأصلي في الثدي عبر الدم أو الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وتعد المحافظة على جودة الحياة أو تحسينها وتخفيف التعب أهدافاً مهمةً في رعاية مرضى السرطان، إذ يؤثر المرض نفسه وعلاجاته على جودة الحياة، كما يعاني العديد من المرضى من متلازمة التعب، التي تؤدي إلى الإرهاق البدني والعاطفي والعقلي المستمر.

وشملت الدراسة 355 امرأة ورجلين مصابين بسرطان الثدي النقيلي في ألمانيا، وقسموا إلى مجموعتين، الأولى انخرطت في البرنامج التدريبي، الذي شمل جلستين أسبوعياً على مدى 9 أشهر، فيما لم تشارك المجموعة الأخرى في البرنامج.

وتضمن البرنامج التدريبي الفردي تحت إشراف علاجي تمارين لتعزيز التوازن وقوة العضلات والقدرة على التحمل.

وحصل جميع المشاركين في الدراسة على توصيات أساسية لممارسة الرياضة، وتم تزويدهم بجهاز تتبع النشاط لتسجيل مقدار التمرين الذي قاموا به في حياتهم اليومية.

وجرى سؤال المشاركين عن جودة حياتهم باستخدام استبيان موحد يأخذ في الاعتبار الجوانب البدنية والعقلية والعاطفية لجودة الحياة في بداية الدراسة، وبعد 3 و6 و9 أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، أجرى الباحثون استبياناً موحداً لتقييم أعراض التعب، وتم اختبار اللياقة البدنية في البداية، وفي فواصل زمنية مدتها 3 أشهر باستخدام جهاز الدراجة الثابتة.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى انخفضت لديها الأعراض المرتبطة بالمرض والعلاج بشكل ملحوظ، ما أدى إلى تحسين جودة الحياة، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأدى البرنامج التدريبي المنظم إلى تحسين ملحوظ في جودة الحياة وانخفاض كبير في التعب، حيث انخفضت شكاوى مثل الألم وضيق التنفس بشكل ملحوظ خلال فترة الدراسة. وكانت نتائج اختبار اللياقة البدنية في مجموعة التدريب أفضل من مجموعة التحكم.

وقال الباحثون إن النساء المصابات بالسرطانات المتقدمة مثل سرطان الثدي النقيلي، اللاتي يتلقين العلاج طويل الأمد، يمكن أن يستفدن بشكل كبير من إدارة الأعراض المرتبطة بالمرض والعلاج بشكل جيد.

وأضافوا أن التأثيرات الإيجابية المشجعة للغاية للبرنامج التدريبي يمكن أن تجعل مرضى سرطان الثدي المتقدم يعيشون حياة أفضل ويتمتعون بلياقة بدنية أكبر.