خامنئي: إيران أقوى 100 مرة من حرب الثمانينات

وصف الجيش العراقي السابق بـ«المنفلت والناهب»

خامنئي متحدثاً أمام جمهور من محافظة كرمنشاه الإيرانية (نور نيوز)
خامنئي متحدثاً أمام جمهور من محافظة كرمنشاه الإيرانية (نور نيوز)
TT

خامنئي: إيران أقوى 100 مرة من حرب الثمانينات

خامنئي متحدثاً أمام جمهور من محافظة كرمنشاه الإيرانية (نور نيوز)
خامنئي متحدثاً أمام جمهور من محافظة كرمنشاه الإيرانية (نور نيوز)

قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، إن إيران أصبحت أقوى 100 مرة مما كانت عليه أيام الحرب مع العراق، لكنه أشار إلى أن المعارك التي تخوضها إيران اليوم «مركبة ومعقدة».

وكان خامنئي يتحدث، اليوم الخميس، أمام مجموعة من رجال الدين والسياسيين في محافظة كرمنشاه، بمناسبة إحدى المعارك مع الجيش العراقي نهاية الثمانينيات.

وقال خامنئي: «الحرب المفروضة (مع العراق) كانت حرب عتاد، وكان الأمر واضحاً، أما اليوم فهي حرب مشتركة».

وأوضح خامنئي إلى «تعقيدات فرضها العدو اليوم، تتمثل بمزيج من الجوانب المادية والبرمجية لمهاجمة إيران»، وقال: «إنهم يستخدمون اليوم الأسلحة النارية والعمليات النفسية والأسلحة الثقافية لمواجهتنا».

لكنه أشار إلى أن «إيران أصبحت أقوى من فترة الحرب المفروضة 100 مرة»، وأن «إمكانيات البلاد لا يمكن مقارنتها بذلك الوقت، ومجرد التواجد في المجال العسكري وإحراز تقدم جيد في هذا المجال لا يكفي، بل يجب أيضاً أن يتم العمل الفعال على القلوب والعقول واللغات وثقافة الناس».

وقال خامنئي: «ينبغي لشباب اليوم أن يتعرفوا بعمق على قيمة وأهمية تلك المعركة، وعمل المقاتلين وسماتهم البارزة والمتميزة مثل الإخلاص والتفاني والسلوك الإسلامي والديني مقارنة بجنود الدول الأخرى المنفلتين والناهبين»، في إشارة للجيش العراقي.

وتقول الرواية الإيرانية إن الجيش الإيراني في محافظة كرمنشاه حقق انتصاراً في معركة اندلعت في يوليو (تموز) 1988، على الجيش العراقي، رغم أنه أقر بخسائر بشرية تقدر بنحو 9800 مقاتل.

صورة أرشيفية لخامنئي أيام الحرب الإيرانية - العراقية نشرها موقعه الإلكتروني

وتقول مدونات تاريخية عراقية، إن القوات العراقية يومها كانت قد انتصرت في معركة في كرمنشاه، وأطلق عليها العراق اسم «توكلنا على الله» الرابعة.

وكان المرشد الأول الخميني قد أعلن موافقته على وقف النار في 18 يوليو 1988، وبعدها بأربعة أيام في 22 يوليو، باغت الفيلق الثاني والحرس الجمهوري العراقيان بـ1200 ناقلة جنود عمق كرمنشاه، وتمكنا من أسر 19 ألف جندي إيراني.

وتنافس النظامان في بغداد وطهران طيلة فترة الحرب وحتى عام 2003 على تكريس روايته للمعارك عبر الإعلام والسينما، لكن الأمور تغيرت بعد سقوط نظام صدام حسين، حيث تفرد الإيرانيون بضخ معلومات من طرف واحد عن الحرب.

يشار أيضاً إلى أن كرمنشاه ذات الأغلبية السنية كانت مسرحاً لمعارك شرسة بين القوات المعارضة الكردية و«الحرس الثوري» في بداية الثمانينات.

والحرب العراقية - الإيرانية أطول حرب في القرن العشرين، من 1980 إلى 1988، وتعد أحد أكثر الصراعات دموية وكلفة.

وبدأت الحرب، وفقاً لرواية طهران عندما اجتاحت القوات العراقية غرب إيران على طول الحدود المشتركة، بينما يقول العراق إنها بدأت عندما قصفت إيران عدداً من النقاط الحدودية.


مقالات ذات صلة

خامنئي: لا ينبغي التضخيم أو التقليل من الهجوم الإسرائيلي

شؤون إقليمية صورة نشرها موقع خامنئي من خطابه اليوم

خامنئي: لا ينبغي التضخيم أو التقليل من الهجوم الإسرائيلي

قال المرشد علي خامنئي إن الهجوم الإسرائيلي على إيران «يجب ألا يُضخّم أو يُقلل من شأنه»، لكنه لم يدعُ إلى رد انتقامي مباشر، وألقى ذلك على عاتق المسؤولين.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
شؤون إقليمية وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال مؤتمر صحافي في مقر حلف «ناتو» ببروكسل (إ.ب.أ)

أوستن يحذر طهران من الرد على الضربات الإسرائيلية

 حذر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، طهران من الرد على الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية في إيران.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية صورة نشرها الجيش الإسرائيلي من مقاتلة شاركت في ضرب إيران قبل لحظات من إقلاعها (أ.ف.ب) play-circle 00:50

طهران تتبنّى موقفاً «هادئاً» بعد ضربات إسرائيلية «دقيقة»

في ضربة متوقعة قصفت إسرائيل مواقع عسكرية إيرانية في وقت مبكر، السبت، لكن طهران قلَّلَت من الهجوم الذي لم يستهدف مواقعها النفطية والنووية.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
شؤون إقليمية إيرانية تسير بالقرب من لوحة مناهضة لإسرائيل كُتب عليها بالفارسية: «إذا كنت تريد الحرب فنحن سيد الحرب» في ساحة انقلاب (الثورة) في طهران اليوم (إ.ب.أ)

طهران: أضرار الضربات الإسرائيلية اقتصرت على «أنظمة رادار»

أفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، السبت، أن الأضرار الناتجة عن الضربات الإسرائيلية على أهداف عسكرية داخل البلاد اقتصرت على «أنظمة رادار».

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)
شؤون إقليمية الرئيس جو بايدن يتحدث الجمعة في أريزونا (أ.ب)

أميركا تحضّ إيران على وقف التصعيد المباشر مع إسرائيل

حضّت إدارة الرئيس الأميركي إيران على عدم الرد على إسرائيل بعد ضرباتها مواقع عسكرية إيرانية، آملة في «نهاية» لدوامة التصعيد المباشر بين العدوين اللدودين.

علي بردى (واشنطن)

​غالانت: استعادة الرهائن تستلزم «تنازلات مؤلمة»

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (رويترز)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (رويترز)
TT

​غالانت: استعادة الرهائن تستلزم «تنازلات مؤلمة»

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (رويترز)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (رويترز)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، إن إيران لم تعد قادرة على استخدام حركة «حماس» في قطاع غزة، وجماعة «حزب الله» أداتين فعالتين ضد إسرائيل.

وأضاف غالانت في تعليقات خلال مراسم تأبين في القدس «على مدى العام الماضي، المؤسسة الأمنية بقيادة قوات الدفاع رجحت الكفة في الحرب، وحققت إنجازات غير مسبوقة على كل جبهات القتال»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال غالانت إن «حماس» لم تعد قادرة على تنفيذ أي مهام عسكرية في قطاع غزة، كما تم القضاء تماماً على كبار قادة «حزب الله» وأغلب قدراته الصاروخية.

وقصفت إسرائيل اليوم معاقل «حزب الله» في لبنان، وحركة «حماس» في قطاع غزة، بعد يوم من غارات استهدفت إيران، بينما تزداد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي أكبر في الشرق الأوسط.

ورأى غالانت أنه يجب تقديم «تنازلات مؤلمة» لضمان استعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية وحدها لن تحقق أهداف الحرب.

وحرص غالانت في خطابه على ذكر ما حققه الجيش خلال أكثر من عام من الحرب.
وفيما تتواصل دعوات المجتمع الدولي إلى ضبط النفس، أكدت إيران «حقها» في الدفاع عن نفسها بعد الضربات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت عدة مواقع عسكرية في البلاد، رداً على الهجوم الذي شنته طهران على إسرائيل مطلع الشهر الحالي.

وفي أول تعليق له منذ الضربات، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الهجوم «الدقيق والقوي» على إيران «حقق أهدافه».

وقال نتنياهو في كلمة بمناسبة إحياء الذكرى السنوية لهجوم «حماس» على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول): «وعدنا بالرد على الهجوم الإيراني، وفي يوم السبت ضربنا، كان الهجوم على إيران دقيقاً وقوياً، وحقّق كل أهدافه».

وفي تطور آخر، قالت الشرطة الإسرائيلية، الأحد، إن سائقاً صدم بشاحنته حشداً في محطة للحافلات وسط إسرائيل، ما أسفر عن إصابة 24 شخصاً على الأقل.

وأوضحت الشرطة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن السائق صدم الحشد بعد أن توقفت حافلة لإنزال الركاب في المحطة.

وأشارت إلى أن «مدنيين أطلقوا النار على سائق الشاحنة وأصابوه».