مسؤول إسرائيلي يتهم إيران بمحاولة اغتيال نتنياهو بعد استهداف منزله

TT

مسؤول إسرائيلي يتهم إيران بمحاولة اغتيال نتنياهو بعد استهداف منزله

ضباط من وحدة الجبهة الداخلية الإسرائيلية يسيرون على طريق بالقرب من المكان الذي تقول الحكومة الإسرائيلية إن طائرة بدون طيار (أ.ب)
ضباط من وحدة الجبهة الداخلية الإسرائيلية يسيرون على طريق بالقرب من المكان الذي تقول الحكومة الإسرائيلية إن طائرة بدون طيار (أ.ب)

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) أن مسيرة قادمة من لبنان أصابت منشأة في محيطة مدينة قيساريا الساحلية فيما تم اعتراض مسيرتين أخريين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال متحدث إنه تم إطلاق مسيّرة باتجاه منزل نتنياهو في قيساريا، لكنه أكد أن رئيس الوزراء لم يكن موجوداً في المنزل عند استهدافه ولم تقع إصابات.

ونقلت «القناة 12» الإسرائيلية عن مسؤول رفيع بالحكومة الإسرائيلية قوله إن «إيران حاولت اغتيال رئيس وزراء إسرائيل».

وفي أول تعليق لنتنياهو على استهداف مقر إقامته في قيساريا قال: «سنواصل حتى النهاية ولا شيء سيردعنا».

وات الأمن الإسرائيلية تؤمن طريقًا بالقرب من المكان الذي تقول الحكومة الإسرائيلية إن طائرة بدون طيار أطلقت منه باتجاه منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)

جاءت تصريحات نتنياهو في مقطعي فيديو تم نشرهما باللغتين العبرية والإنجليزية على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب «تايمز أوف إسرائيل» في موقعها الإلكتروني.

وقال نتنياهو، الذي تم تصويره أثناء سيره في حديقة، وهو يرتدي نظارة شمسية وقميص بولو أسود، باللغة العبرية: «كما تعلمون، قبل يومين قضينا على مدبر القتل الجماعي (زعيم حماس) يحيى السنوار، كما قلت، نحن في حرب تتعلق بوجودنا، ونحن مستمرون حتى النهاية».

وأضاف: «أريد أن أقول شيئا آخر، أنا فخور بجنودنا، وفخور بقادتنا، وفخور بكم، مواطني إسرائيل».

وفي نسخة اللغة الإنجليزية، وصف نتنياهو السنوار بأنه «العقل المدبر الإرهابي الذي قطع رجاله رؤوس رجالنا، واغتصبوا نساءنا وأحرقوا الأطفال أحياء».

وتابع: «لقد قضينا عليه ،ونحن نواصل معركتنا ضد وكلاء إيران الإرهابيين الآخرين».

قوات الأمن الإسرائيلية تؤمن طريقًا بالقرب من المكان الذي تقول الحكومة الإسرائيلية إن طائرة بدون طيار أطلقت منه باتجاه منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيسارية (أ.ب)

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم السبت أن طائرة بدون طيار قادمة من لبنان استهدفت بشكل مباشر منزل بنيامين نتنياهو في قيساريا .

وأفاد الجيش أن المسيرة «أصابت منشأة في محيط قيساريا» بوسط إسرائيل بدون أن تتسبب بإصابات، مضيفا أنه اعترض مسيرتين أخريين.

وبحسب خدمة الإسعاف الإسرائيلية، لم ترد أنباء عن وقوع إصابات. وقالت الشرطة إن انفجارات سمعت في قيساريا، وهي بلدة ساحلية يمتلك بها نتنياهو منزلا يقضي به عطلته.

ولم يعلن «حزب الله» مسؤوليته حتى الآن عن الهجوم بالطائرات المسيرة كما لم تعلن أي جماعة مسلحة أخرى مسؤوليتها.

يقف أحد أفراد الأمن الإسرائيلي عند مدخل أحد الشوارع، في أعقاب هجوم بطائرة بدون طيار من لبنان باتجاه إسرائيل في قيسارية (رويترز)

وكان هناك أيضا إنذار جوي في تل أبيب، على بعد حوالي 55 كيلومترا إلى الجنوب، حيث وردت أنباء عن اقتراب طائرة بدون طيار من منطقة جليلوت، حيث يوجد مقر جهاز المخابرات الخارجية (الموساد) ومركز مخابرات آخر، بحسب «وكالة الأنباء الألمانية».

9 إصابات بحيفا والجليل الغربي

الى ذلك، نقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عن القناة «13 الإسرائيلية» قول نجمة داود الحمراء، إن تسعة أشخاص أصيبوا بجروح متوسطة جراء القصف على كريات آتا بحيفا والجليل الغربي.

وكان موقع «والا» الإخباري الإسرائيلي ذكر في وقت سابق أنه في أعقاب إطلاق الإنذارات في حيفا والكريوت، تم الكشف عن سقوط صاروخ في كريات آتا أدى إلى إلحاق أضرار بالممتلكات ومركبة كانت متوقفة بالقرب من مبنى سكني.وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم إطلاق حوالي 55 صاروخا من لبنان خلال الساعة الماضية.

بيان «حزب الله»

من جهته، أعلن «حزب الله» في بيان، أن مقاتليه قصفوا «عند الساعة 10:30 من صباح يوم السبت (...) الكريوت شمال مدينة حيفا بِصلية صاروخية كبيرة»، وذلك ردا على «اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة».

يذكر أن «حزب الله» أعلن أمس عن الانتقال إلى ما سماه «مرحلة جديدة وتصعيدية في المواجهة مع العدو الإسرائيلي» دون الإفصاح عن التفاصيل، مؤكدة أن الأيام المقبلة ستكشف طبيعتها.


مقالات ذات صلة

«حزب الله» يقصف حيفا وصفد... ومقتل إسرائيلي بشظايا صاروخ

المشرق العربي رجل يتفقد سيارته بالقرب من مبنى أصيب بصاروخ أُطْلِق من لبنان في كريات آتا في منطقة حيفا بإسرائيل في 19 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

«حزب الله» يقصف حيفا وصفد... ومقتل إسرائيلي بشظايا صاروخ

أعلنت خدمات الطوارئ الإسرائيلية أن رجلاً قُتل بشظايا بالقرب من مدينة عكا الساحلية، السبت، بعد إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان على شمال إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي أطفال انفصلوا عن شقيقهم بعد فراره من شمال غزة ينظرون إلى صورته على هاتف جوال (رويترز)

انقطاع كامل للإنترنت في شمال غزة

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، اليوم (السبت)، عن انقطاع كامل لخدمات الإنترنت في محافظة شمال قطاع غزة، بسبب «عدوان الاحتلال المتواصل».

«الشرق الأوسط» (غزة)
الولايات المتحدة​ متظاهرون يحملون العلم الفلسطيني خلال مسيرة مناهضة لإسرائيل في تايبيه (أ.ف.ب)

في الأمم المتحدة... 5 دول تواجه اتهامات بقمع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين

وُجّهت اتّهامات في الأمم المتحدة إلى ديمقراطيات غربيّة هي الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا بأنها قمعت الحقّ في التظاهر من أجل القضية الفلسطينية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي سيارة إسعاف تنقل جرحى إلى مستشفى في بيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:33

قتيلان في غارة إسرائيلية على سيارة شمال بيروت

قُتل شخصان في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق سريع يصل بيروت بشمال لبنان، كما أفادت وزارة الصحة اللبنانية والإعلام الرسمي.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي (رويترز)

خامنئي: خسارة السنوار مؤلمة لجبهة المقاومة

أكد المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم (السبت) أنّ حركة «(حماس) حية وستبقى حية» رغم مقتل رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار في عملية عسكرية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

إيران تتهم أميركا بمساعدة إسرائيل على قتل السنوار

صورة نشرها موقع «نور نيوز» الإيراني للقاء سابق بين خامنئي والسنوار
صورة نشرها موقع «نور نيوز» الإيراني للقاء سابق بين خامنئي والسنوار
TT

إيران تتهم أميركا بمساعدة إسرائيل على قتل السنوار

صورة نشرها موقع «نور نيوز» الإيراني للقاء سابق بين خامنئي والسنوار
صورة نشرها موقع «نور نيوز» الإيراني للقاء سابق بين خامنئي والسنوار

اتهمت «الخارجية الإيرانية»، السبت، الولايات المتحدة الأميركية بمساعدة إسرائيل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» يحيى السنوار، بينما تعهد المرشد علي خامنئي بالوقوف إلى جانب «المقاومة».

وقال خامنئي، السبت، إن مقتل السنوار لن يوقف «محور المقاومة»، مضيفاً أن «حماس» ستظل حية. وتابع خامنئي في بيان صحافي: «خسارته مؤلمة من دون شك لمحور المقاومة، لكن هذه الجبهة لم تتوقف عن التقدم بـ(اغتيال) السنوار... حماس حية وستبقى حية». وقُتل السنوار في اشتباك مسلح مع قوات إسرائيلية بعد مطاردة استمرت عاماً، وأُعْلِنَ موته، الخميس.

وتعد إسرائيل السنوار مهندس هجوم «حماس» عليها في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، الذي أدى إلى اندلاع الحرب على غزة. وقال خامنئي عن السنوار: «كان رمزاً بارزاً للمقاومة والجهاد، وقد صمد بعزيمة فولاذية في وجه العدو المعتدي والظالم، ووجَّه له صفعة بحكمة وشجاعة، مخلداً في تاريخ هذه المنطقة ذكرى السابع من أكتوبر، التي يستحيل تعويضها». وقال خامنئي: «سنبقى إلى جانب (المقاومة) بكل إخلاص، كما في السابق».

وعشية تعيينه رئيساً للمكتب السياسي لحركة «حماس» في أغسطس (آب) الماضي في أعقاب اغتيال سلفه إسماعيل هنية في طهران في نهاية يوليو (تموز) الماضي في ضربة نُسبت إلى إسرائيل، نشر المرشد الإيراني على موقعه الإلكتروني مقطع فيديو لاجتماع نادر مع السنوار يعود تاريخه إلى عام 2011.

وكان يحيى السنوار في ذلك الوقت عضواً في وفد للحركة الإسلامية الفلسطينية بقيادة هنية إلى طهران.

يحيى السنوار (يمين) وإسماعيل هنية (يسار) بقطاع غزة في 26 يونيو (حزيران) 2019 (أ.ب)

من جهتها، قالت «الخارجية الإيرانية»، في بيان صحافي أوردته وكالة «مهر» الحكومية، إن «طهران تدين بشدة اغتيال القادة والنخب الفلسطينية، بوصفه جزءاً من الإبادة الجماعية المستمرة منذ 13 شهراً».

وحمَّلت «الخارجية الإيرانية» واشنطن «مسؤولية جريمة اغتيال السنوار، بوصفها شريكاً وداعماً لإسرائيل».

وقال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، إن «الحراك ضد إسرائيل لن يتوقف بعد اغتيال السنوار». وأضاف: «لن يكون خلل في المقاومة»، حسبما نقلته وكالة «جماران» الإيرانية.

وأصدرت قيادات إيرانية في «القوات المسلحة» و«الحرس الثوري» سلسلة بيانات لـ«تعزية» بالسنوار، كررت غالبيتها كلمات المرشد خامنئي.

وشنت إسرائيل هجمات شرسة على «حماس» قبل أكثر من عام؛ ما أسفر عن مقتل الآلاف من مقاتلي الحركة، والقضاء على شخصيات بارزة داخل غزة وخارجها، لكن لم يتضح حتى الآن كيف ستخرج الحركة بعد هذه الضربة الأخيرة.