«قلق» أممي من إعدام وشيك لإيراني - سويدي في طهران

مظاهرة الأكاديمي السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي في استوكهولم مايو 2022 (إ.ب.أ)
مظاهرة الأكاديمي السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي في استوكهولم مايو 2022 (إ.ب.أ)
TT

«قلق» أممي من إعدام وشيك لإيراني - سويدي في طهران

مظاهرة الأكاديمي السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي في استوكهولم مايو 2022 (إ.ب.أ)
مظاهرة الأكاديمي السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي في استوكهولم مايو 2022 (إ.ب.أ)

حذّرت الأمم المتحدة السبت، من احتمال إعدام وشيك لمواطن سويدي من أصل إيراني تحتجزه طهران، رداً على تأييد محكمة سويدية إدانة مسؤول سابق في السجون الإيرانية.

وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان على موقع «إكس» (تويتر سابقاً)، أنها حصلت على «معلومات مثيرة للقلق مفادها أن الدكتور أحمد رضا جلالي سيتم إعدامه قريباً بتهمة (معاداة الذات الإلهية)».

وأعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن أسفها «لعدم الامتثال لقواعد محاكمة عادلة وغياب الإجراءات القانونية»، مضيفة: «يجب على إيران أن توقف عملية الإعدام هذه».

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن وزارة الخارجية السويدية، بأنها «تبلغت بهذه المعلومات التي لم يتم تأكيدها».

وشددت الخارجية السويدية على ضرورة الإفراج عن جلالي لأسباب إنسانية. وقالت إن «الظروف التي احتجز فيها أحمد رضا جلالي تشكل تهديداً خطيراً لصحته».

وحُكم على جلالي بالإعدام في عام 2017 بتهمة التجسس لإسرائيل، وهو ما عدّته استوكهولم وحلفاؤها بأنه اتهام لا أساس له من الصحة. وقبل اعتقاله بإيران في أبريل (نيسان) 2016، كان جلالي أستاذاً مشاركاً في طب الكوارث في إحدى جامعات بروكسل.

الباحث السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي في برشلونة 2014 (أ.ب)

وهذه المخاوف المتعلقة بمصير الأكاديمي ترتبط بتداعيات محاكمة المسؤول السابق في السجون الإيرانية حميد نوري بالسويد، التي قد تؤدي إلى الانتقام من السجناء السويديين المحتجزين في إيران.

وتقول منظمة العفو الدولية إن جلالي يواجه «خطراً جسيماً بالإعدام كانتقام فوري»، بعد أن أيدت محكمة سويدية الثلاثاء، الحكم بالسجن المؤبد على نوري لضلوعه في عمليات إعدام جماعية بحق سجناء أمرت بها طهران عام 1988.

ودين نوري (62 عاماً) «بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وجرائم قتل»، بسبب دوره في عمليات إعدام 5 آلاف سجين على الأقل بإيران، بموجب سلسلة أحكام أصدرتها «لجان الموت»، بموجب فتوى المرشد الإيراني الأول (الخميني). وطالت بشكل رئيسي أنصار الأحزاب اليسارية بما في ذلك منظمة «مجاهدي خلق» المعارضة.

واعتقل حميد نوري (62 عاماً) في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، في مطار استوكهولم إلى حيث يقول معارضون إيرانيون إنهم استدرجوه من أجل توقيفه ومحاكمته عملاً بالولاية القضائية العالمية التي تخوّل القضاء السويدي النظر في جرائم ضد الإنسانية بغض النظر عن مكان وقوعها.

وتقدّر جماعات حقوقية أن 5 آلاف سجين على الأقل أُعدموا، بموجب سلسلة أحكام أصدرتها «لجان الموت» التي كان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أحد أعضائها.

وأدت محاكمة نوري التي بدأت في أغسطس (آب) 2021، إلى توتر في العلاقات بين استوكهولم وطهران، وأثارت مخاوف على مصير السجناء الغربيين المحتجزين في إيران.

وبعد صدور الحكم، قالت ديانا الطحاوي نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه «يبدو من المحتمل بشكل مزداد أن تهدد السلطات الإيرانية بإعدام أحمد رضا جلالي، عقب فشل مساعيها في التأثير على مسار القضاء بالسويد».

واستأنفت محكمة إيرانية، الأربعاء، محاكمة سويدي كان يعمل لدى الاتحاد الأوروبي، وأُلقي القبض عليه في 2022، أثناء قضاء إجازة في البلاد.

ويواجه يوهان فلوديروس تهمة التجسس لصالح إسرائيل و«الفساد في الأرض»، وهي جريمة يُعاقَب عليها بالإعدام. وتطالب السويد بإطلاق سراحه على الفور، وتصف احتجازه بالتعسفي.


مقالات ذات صلة

ترمب يحثّ على إنهاء حرب غزة بسرعة قبل الاجتماع مع نتنياهو

الولايات المتحدة​ مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب يحثّ على إنهاء حرب غزة بسرعة قبل الاجتماع مع نتنياهو

دعا مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب، قبل يوم من اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى نهاية سريعة للحرب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية امرأة تمر بالقدس أمس أمام ملصقات للرهائن المختطفين خلال الهجوم الذي شنته «حماس» في 7 أكتوبر الماضي (رويترز)

مسؤول إسرائيلي: إرسال وفد للتفاوض على اتفاق حول الرهائن

قال مسؤول حكومي إسرائيلي، اليوم (الخميس)، إن إسرائيل أرسلت وفداً للتفاوض مع حركة «حماس» على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية الرهينة الإسرائيلية المحرّرة نوا أرغاماني (في الوسط) تقف مع والدها ياكوف (في الوسط) بينما يتم دفن والدتها ليؤورا أرغاماني في بئر السبع بإسرائيل (الثلاثاء 2 يوليو/تموز 2024).

«سرايا القدس»: «بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار»

قالت «سرايا القدس»، الجناح المسلح لحركة «الجهاد الإسلامي»، الأربعاء، إن بعض «الأسرى» الإسرائيليين حاولوا الانتحار.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية مظاهرة داعمة للأكاديمي السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي في استوكهولم مايو 2022 (إ.ب.أ)

إيراني - سويدي محكوم بالإعدام يتهم استوكهولم بالتخلي عنه

طلب أحمد رضا جلالي الإيراني - السويدي الذي ينتظر تنفيذ حكم الإعدام به في إيران منذ ثماني سنوات، إيضاحات من رئيس الوزراء السويدي بعد عملية تبادل سجناء لم تشمله.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون يتحدث إلى الدبلوماسي يوهان فلوديروس الذي أفرجت عنه طهران بموجب صفقة تبادل (أ.ب)

السويد تواجه انتقادات بعد إفراجها عن مسؤول إيراني سابق

انتقدت منظمات ونشطاء في مجال حقوق الإنسان، ومجموعة إيرانية معارضة، الإفراج عن مسؤول إيراني سابق مسجون لدوره في عمليات إعدام جماعية لمعارضين عام 1988.


إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.