تركيا: القبض على 7 مقاتلين أجانب من عناصر «داعش»

مداهمة 10 عناوين في 6 مناطق بإسطنبول

صورة موزعة من مديرية أمن إسطنبول لإحدى المداهمات على عناصر «داعش»
صورة موزعة من مديرية أمن إسطنبول لإحدى المداهمات على عناصر «داعش»
TT

تركيا: القبض على 7 مقاتلين أجانب من عناصر «داعش»

صورة موزعة من مديرية أمن إسطنبول لإحدى المداهمات على عناصر «داعش»
صورة موزعة من مديرية أمن إسطنبول لإحدى المداهمات على عناصر «داعش»

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على 7 مقاتلين أجانب من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، في عملية أمنية بإسطنبول.

وقالت مصادر أمنية، الأحد، إن فرق مكافحة الإرهاب داهمت 10 عناوين في 6 مناطق بإسطنبول، لإلقاء القبض على «مقاتلين إرهابيين أجانب». ولم تكشف عن جنسياتهم.

وأضافت أنه تم خلال العملية التي نُفذت السبت، القبض على 7 مقاتلين أجانب من عناصر «داعش»، اقتيدوا إلى مديرية أمن إسطنبول؛ حيث لا تزال التحقيقات معهم مستمرة.

وأشارت المصادر إلى أنه تم خلال المداهمات على بعض الأماكن خلال العملية القبض على 12 مهاجراً غير شرعي، وجرت إحالتهم إلى أحد مراكز الترحيل.

وصعَّدت أجهزة الأمن التركية في الفترة الأخيرة حملاتها الأمنية المستمرة منذ مطلع عام 2017 وحتى الآن، ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، والتي أسفرت عن القبض على آلاف من عناصره، وترحيل آلاف آخرين، ومنع آلاف من دخول البلاد.

ووجّهت الأجهزة ضربات قوية إلى التنظيم الإرهابي في الفترة الأخيرة؛ حيث ألقت القبض على بعض العناصر القيادية، بالإضافة إلى العمل على تجفيف منابع تمويل التنظيم في سوريا والعراق وإمداده بالسلاح.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، الأسبوع الماضي، القبض على 17 من العناصر المتورطة في تمويل تنظيم «داعش» في حملة شملت 20 مسكناً و7 أماكن عمل في إسطنبول.

وتم خلال العملية ضبط مبالغ مالية كبيرة بالليرة التركية والدولار واليورو، إضافة إلى وثائق ومستندات رقمية. وتم توقيف العناصر التي ألقي القبض عليها بتهمتي «الانتماء إلى تنظيم (داعش) الإرهابي المسلح وتمويل الإرهاب»، كما تقرر تجميد أصولهم بسبب ارتباطهم بالتنظيم الإرهابي.

وشدد يرلي كايا على أن المعركة ضد التنظيمات الإرهابية والمتعاونين معها ستستمر بكل تصميم وإصرار، وسيتم تجفيف الموارد المالية للإرهابيين واحداً تلو الآخر.

وخلال الأسبوع الماضي، ألقت قوات مكافحة الإرهاب القبض على 54 من عناصر التنظيم من الأتراك والأجانب، ففي ولاية إزمير غرب تركيا، أُلقي القبض على 21 شخصاً على ارتباط بالتنظيم، في إطار تحقيق فتحته النيابة العامة في إزمير، أصدرت على أثره مذكرة توقيف بحق 26 شخصاً، يشتبه بانتمائهم لـ«داعش».

وقالت مصادر أمنية إن قوات مكافحة الإرهاب في أزمير شنت حملة، الجمعة، أسفرت عن القبض على 21 من المطلوبين، بينما لا يزال البحث جارياً عن الخمسة الآخرين.

وأضافت أن القوات عثرت خلال مداهمتها لأماكن وجود المشتبه بهم، على مسدسات صيد وسيوف وسكاكين، إلى جانب كثير من المستندات الرقمية.

وقبل أيام ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على 33 عراقياً وسورياً من المنتمين إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، في حملة أمنية بالعاصمة أنقرة، نُفذت بالتنسيق مع شعبة مكافحة الإرهاب، وشملت مداهمات على 39 عنواناً بأنحاء العاصمة للقبض على 39 مطلوباً من عناصر «داعش».

وتم القبض على 33 من المطلوبين؛ هم 31 عراقياً وسوريَّان، ولا يزال البحث جارياً عن الستة الآخرين.

صورة موزعة من شرطة أنقرة خلال مداهمات لاعتقال عناصر من «داعش»

وتم إرسال الموقوفين إلى أحد مراكز الترحيل في العاصمة أنقرة، بعد انتهاء الإجراءات الأمنية الخاصة بهم.

وأعلن «داعش» مسؤوليته، أو نُسب إليه تنفيذ هجمات إرهابية بتركيا، في الفترة من 2015 إلى مطلع 2017، أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص وإصابة عشرات. وأدرجت تركيا التنظيم على لائحتها للإرهاب عام 2013.


مقالات ذات صلة

أنقرة تتحرى مع بغداد عن مسيّرة «أُسقطت» في كركوك

شؤون إقليمية موقع سقوط المسيّرة التركية في كركوك (إكس) play-circle 00:24

أنقرة تتحرى مع بغداد عن مسيّرة «أُسقطت» في كركوك

أكدت تركيا أنها والعراق لديهما إرادة قوية ومشتركة بمجال مكافحة الإرهاب كما عدّ البلدان أن تعاونهما بمشروع «طريق التنمية» سيقدم مساهمة كبيرة لجميع الدول المشاركة

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
أفريقيا وزير الخارجية الروسي رفقة وزيرة خارجية السنغال في موسكو (صحافة سنغالية)

على خطى الجيران... هل تتقرب السنغال من روسيا؟

زارت وزيرة خارجية السنغال ياسين فال، الخميس، العاصمة الروسية موسكو؛ حيث عقدت جلسة عمل مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعقبها مؤتمر صحافي مشترك.

الشيخ محمد (نواكشوط)
شؤون إقليمية تركيا تعدّ وجودها العسكري في سوريا ضماناً لوحدتها (إكس)

تركيا: لا يجب التعامل مع أزمة سوريا على أنها مجمّدة

أكدت تركيا أن الحل الدائم الوحيد للأزمة السورية يكمن في إقامة سوريا تحكمها إرادة جميع السوريين مع الحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
آسيا تحسين إقبال تحمل صورة لابنها آصف إقبال الذي قُتل مع آخرين في هجمات مميتة لمسلحين انفصاليين في بلوشستان 27 أغسطس 2024 (رويترز)

باكستان: موجة من الهجمات الإرهابية تهز بلوشستان المضطربة

لقي ما لا يقل عن 38 شخصاً مصرعهم في عدة هجمات في مقاطعة بلوشستان منذ الأحد، فيما يبدو أنه جزء من حملة شنها انفصاليون مسلحون في المنطقة.

كريستينا غولدبوم (واشنطن - إسلام آباد) كريستينا غولدبوم
أوروبا نانسي فايزر وزيرة الداخلية والشؤون الداخلية الألمانية تشارك في الجلسة الخاصة للجنة الشؤون الداخلية في «البوندستاغ» بشأن هجوم السكين في زولينغن وترحيل اللاجئين إلى أفغانستان (د.ب.أ)

ألمانيا تفتح باب الترحيل إلى أفغانستان وسوريا وتبعِد 28 مخالفاً إلى كابل

بدأت تداعيات اعتداء زولينغن الإرهابي في ألمانيا الظهور بخطوات عملية تتخذها الحكومة الألمانية، بعضها قد يكون حتى مثيراً للجدل.

راغدة بهنام (برلين)

نتنياهو: من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقاً... و«حماس» ستدفع الثمن

أشخاص يسيرون بجوار ملصق لصور الرهائن في تل أبيب (رويترز)
أشخاص يسيرون بجوار ملصق لصور الرهائن في تل أبيب (رويترز)
TT

نتنياهو: من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقاً... و«حماس» ستدفع الثمن

أشخاص يسيرون بجوار ملصق لصور الرهائن في تل أبيب (رويترز)
أشخاص يسيرون بجوار ملصق لصور الرهائن في تل أبيب (رويترز)

تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، بجعل حماس «تدفع الثمن» بعد انتشال الجيش جثث ستة رهائن من نفق في غزة.

وقال نتنياهو في بيان «من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقا» حول هدنة في قطاع غزة. وأضاف موجها حديثه لقادة «حماس»: «سنطاردكم وسنقبض عليكم وسنصفّي الحساب» معكم.

كما أكد نتنياهو في بيان، أن إسرائيل ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين، وضمان أمن إسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه تم العثور في قطاع غزة على جثث 6 رهائن خُطفوا خلال هجوم «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) على الأراضي الإسرائيلية، بما في ذلك جثة الإسرائيلي- الأميركي هيرش غولدبرغ بولين.

«من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقاً»

بنيامين نتنياهو

اقرأ أيضاً

وأكد الجيش الإسرائيلي انتشال جثث 6 رهائن من قطاع غزة، وهم: كارميل غات، وإيدن يروشالمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبانوف، وألموج ساروسي، وأوري دانينو.

وقال الجيش عبر تطبيق «تلغرام»، إنه تم انتشال الجثث الست من نفق تحت الأرض في منطقة رفح بمنطقة جنوب قطاع غزة، وتم نقلها إلى إسرائيل.