بكين ترحب بتحسن العلاقات السعودية - الإيرانية

أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الاثنين)، عن ارتياح بكين بالخطوات التي قطعتها السعودية وإيران لتحسين العلاقات وقيادة تشكيل «موجة مصالحة» في الشرق الأوسط، منذ الاتفاق المبرم بوساطة صينية، قبل 5 أشهر.

وقال وانغ يي في بيان، إن الصين «تقدر القرار الصحيح الذي اتخذه الجانب الإيراني»، مضيفاً أن بكين ستواصل دعم بلدان الشرق الأوسط في استكشاف سبل التنمية، وفقاً لما يتماشى مع ظروفها المحلية.

وأشار وانغ إلى المفاوضات المتعثرة بين إيران والقوى الكبرى حول إحياء الاتفاق النووي لعام 2015. وأعرب عن اعتقاده بأنه من غير الممكن التوصل إلى حل أساسي للقضية النووية الإيرانية إلا بالعودة إلى التطبيق الشامل والفعال للاتفاق النووي، حسبما أوردت وكالة «رويترز».

وأشرف وانغ يي مباشرة على المفاوضات السعودية - الإيرانية المكثفة التي جرت في مارس (آذار) الماضي، بين الدكتور مساعد العيبان، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني، وعلي شمخاني، الأمين العام السابق للمجلس الأمن القومي الإيراني، بموجب مبادرة من الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وكان وانغ يي مديراً لمكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الصيني، قبل أن يعود لمنصب وزير الخارجية، بدلاً من تشين قانغ.

مبادرة «الحزام والطريق»

وجاء بيان وزير الخارجية الصيني، بعد ساعات من اتصال هاتفي بين وانغ يي ونظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، تناول مذكرة التعاون الشامل بين الجانبين. ونقلت الخارجية الإيرانية عن عبداللهيان قوله إن «الخطة الشاملة للتعاون بين إيران والصين لمدة 25 عاماً على المسار الصحيح».

وأشار بيان الخارجية الإيرانية إلى أن وانغ يي نقل وجهة نظر بلاده إزاء قمة «بريكس» في جنوب أفريقيا، والقضايا المتعلقة بانضمام دول جديدة منها إيران. كما نسب بيان الخارجية الإيرانية إلى وانغ يي، أن إيران «عضو مهم» في مبادرة «الحزام والطريق» الصينية، مشدداً على أهمية مشاركة إيران في الاجتماع المقبل للقمة.

وجاء الاتفاق بعد أيام من زيارة عبداللهيان إلى السعودية، وهي أول زيارة لمسؤول إيراني رفيع إلى الرياض بعد 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين. ولعبت الصين دوراً محورياً في توقيع اتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران.

واستقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الجمعة، عبداللهيان، حيث اتفقا على بحث فرص المستقبل، لتنمية العلاقات وسبل التعاون بين البلدين.

وقبل التوجه إلى جدة، كان عبداللهيان قد أجرى مباحثات مع الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، واستعرضا العلاقات المشتركة وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات. وذلك بعد 5 أشهر على توقيع البلدين اتفاق بكين لاستئناف العلاقات وإعادة فتح السفارات ومقر البعثات الدبلوماسية.

شراكة اقتصادية

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي اليوم، إن «اللجنة المشتركة الاقتصادية» بين البلدين ستعقد قريباً، لافتاً إلى أن الجانبين بحثا التعاون التجاري والجمركي.

ولفت كنعاني إلى أن زيارة عبداللهيان التي جاءت بعد 7 سنوات، تناولت مختلف أوجه التعاون في القضايا السياسية والاقتصادية والتجارية.

وعن مباحثات الأمير محمد بن سلمان وعبداللهيان، قال كنعاني إنها «كانت متنوعة ومفصلة وإيجابية». وأضاف: «المباحثات تتقدم ويمكن أن تكون أفقاً جديداً في العلاقات الإيرانية - السعودية».

وأوضح كنعاني أن عبداللهيان طرح مبادرة، كان قد طرحها في وقت سابق خلال زيارته إلى الإمارات والكويت وعمان وقطر. وقال: «نظراً للمناخ الإيجابي في المنطقة، يمكن القول إننا في إطار للحوار، يمكن أن توفر الخطوات التالية الأساس لمثل هذه الآلية».

وقال كنعاني إن سفيري البلدين، ستبدأ مهامهما قريباً. وقال: «أعلن وزير الخارجية أن السفير الإيراني لديه خطة للسفر قريباً وسيستقر في السفارة». وكان الوفد الإيراني برئاسة عبداللهيان إلى السعودية، قد ضم السفير الإيراني المعين لدى السعودية رضا عنايتي، الذي شغل مؤخراً منصب رئيس دائرة الخليج في الخارجية الإيرانية.