الرئيس الإيراني يهاجم ترمب من فنزويلا

قبل مغادرة فنزويلا، هاجم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خطاباً ألقاه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب مؤخراً، معتبراً أنه كشف عن «وجهه الحقيقي ونواياه الإمبريالية»، داعياً إلى «نظام عالمي جديد».

ووصل رئيسي إلى نيكاراغوا، ثاني محطات جولته في أميركا اللاتينية، حيث استقبله مساء الثلاثاء وزير الخارجية دينيس مونكادا، قبل أن يلتقي نظيره دانييل أورتيغا.

وهذه الزيارة هي الثانية لرئيس إيراني إلى نيكاراغوا بعد زيارتين قام بهما الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد في 2007 و2012 والتقى خلالهما دانييل أورتيغا الذي يحكم البلاد منذ 2007.

وكان أورتيغا دافع في فبراير (شباط) عن حق إيران في امتلاك أسلحة نووية. وسيختتم إبراهيم رئيسي جولته في كوبا، الحليف السياسي الآخر لطهران في أميركا اللاتينية.

وتعود آخر زيارة لرئيس إيراني إلى كوبا إلى 2016 عندما زار حسن روحاني الجزيرة في إطار جولة شملت فنزويلا أيضاً قبل مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي كاراكاس، هاجم رئيسي في خطابه أمام مجموعة من أنصار مادورو، ترمب قائلاً: إن «تصريحات... الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترمب تكشف عن وجهه الحقيقي ونواياه الإمبريالية»، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
مادورو ورئيسي يلوحان بأيديهما في تجمع للشباب الفنزويلي في كاراكاس أمس (أ.ف.ب)

ويشير رئيسي إلى خطاب ألقاه ترمب في العاشر من يونيو (حزيران) في مؤتمر للجمهوريين في ولاية كارولاينا الشمالية. وقال ترمب في هذا الخطاب «نشتري النفط من فنزويلا حالياً». وأضاف «عندما غادرت (الرئاسة) كانت فنزويلا على وشك الانهيار وكنا سنحصل على كل هذا النفط».

وقال رئيسي «إذا كان أي شخص يتطلع إلى معرفة الإمبريالية، فأعتقد أن تصريحات دونالد ترمب الأخيرة تشكل أوضح تعبير وتظهر وجهه الحقيقي». وأضاف أن ترمب «اعترف عملياً بأن ما يسعون إليه هو نهب موارد الشعوب». وتابع أن «بعض الناس يعتقدون أن الانحناء يؤدي إلى تراجع العدو وإخضاعه لكن هذا حساب خاطئ»، معتبراً أن «العدو الذي ينوي نهب جميع موارد... شعب لا يحترم إرادة هذا الشعب ولا يتراجع أبداً أمام هذا الانحناء».

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أشاد رئيسي بـ«الشعب الفنزويلي البطل» الذي «قاوم... الإمبريالية العالمية». وقال «من خلال المقاومة والصمود دائماً نستطيع أن نجعل العدو يتراجع ويستسلم»، داعياً إلى «نظام عالمي جديد». و«تعديل آليات وتشريعات وقواعد الهيئات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة، ولا سيما مجلس الأمن» الدولي.

وطهران من الحلفاء الدوليين الرئيسيين للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ذي التوجه اليساري، منذ فترة الرئيس المتشدد السابق، محمود أحمدي نجاد، الذي أقام علاقات وثيقة مع أميركا اللاتينية، في تحدٍ للعقوبات الأميركية.

تخضع فنزويلا وإيران، العضوان في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لعقوبات أميركية تهدف إلى إضعاف اقتصاديهما.

وكان مادورو انتقد مساء الاثنين خطاب ترمب. وأعلنت كاراكاس وطهران أنهما وقّعتا 25 اتفاقية تعاون.

ويعد رئيسي أبرز المسؤولين الإيرانيين الذين يواجهون تهماً في قضايا إعدامات طالت سجناء سياسيين أغلبهم من أحزاب ذات توجه يساري.

إيران وفنزويلا تتفقان على زيادة التبادل التجاري في تحدٍّ للعقوبات الأميركية

في مستهلِّ جولة تشمل 3 دول في أميركا اللاتينية، اتفق الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، على تعزيز العلاقات الاقتصادية، في تحدٍّ للعقوبات الأميركية المفروضة على طهران وكاراكاس.

وقال رئيسي خلال مؤتمر صحافي مع مادورو في كاراكس، فجر اليوم، إن «العلاقات بين طهران وكاراكاس ليست علاقات دبلوماسية عادية، بل علاقات استراتيجية»، مضيفاً أن البلدين «لديهما مصالح مشتركة ووجهات النظر في مجالات السعي للاستقلال والحرية والعدالة، والتي جمعت بين شعبي هذين البلدين»، وفقاً لوسائل إعلام إيرانية.

وتابع رئيسي أن «لشعبي إيران وفنزويلا أعداء مشتركين لا يريدوننا أن نعيش بشكل مستقل»، وقال: «إن وجود مصالح ووجهات نظر وأعداء مشتركين جعل التعاون الثنائي عميقاً واستراتيجياً»، لافتاً إلى أنهما «اتخذتا خطوات جيدة في السنوات الماضية لتطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية والهندسية وفي مجال الطاقة»، موضحاً أن البلدين عازمان اليوم على تطوير العلاقات في مختلف المجالات.

ووصف رئيسي المحادثات مع الرئيس الفنزويلي بأنها كانت مفيدة وبناءة من أجل تحسين مستوى العلاقات بين البلدين.

وقال رئيسي إن إيران وفنزويلا تتطلعان لزيادة التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار ارتفاعاً من 3 مليارات. ونقلت «رويترز» عن رئيسي قوله في بيان له مع مادورو بعد توقيع اتفاق البتروكيماويات وعشرات اتفاقيات التعاون الأخرى «قررنا زيادة التعاون بين البلدين».

مادورو مستقبلاً رئيسي في القصر الرئاسي بكاراكاس أمس (أ.ف.ب)

ووقَّع البلدان خلال الزيارة مذكرة تفاهم لتعزيز تعاونهما في مجال البتروكيماويات بهدف تنفيذ مشاريع مشتركة، وتوسيع تعاونهما الوثيق بالفعل في مجال النفط.

ووصف الرئيس الإيراني توقيع 19 وثيقة تعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والطاقة والعلوم والتكنولوجيا بأنه تعبير عن إرادة الجانبين لتوسيع العلاقات الثنائية. وقال: «آمل أن نتمكن من خلال تنفيذ هذه الوثائق من اتخاذ خطوة كبيرة في مسار تحسين مستوى العلاقات بين البلدين».

وأضاف البيان: «هدفنا التعاون التجاري والاقتصادي، الخطوة الأولى هي رفع مستوى التعاون إلى 10 مليارات دولار... والخطوة الثانية نتطلع إلى أن نصل إلى 20 مليار دولار»، دون يوضح إطاراً زمنياً لتحقيق هذا الهدف بين البلدين الخاضعين لعقوبات أميركية. كما لم يكشف البلدان عن أي تفاصيل بشأن اتفاق البتروكيماويات.

واكتفى التلفزيون الحكومي الفنزويلي بالإشارة إلى أن الاتفاق الموقَّع بين شركة البتروكيماويات الفنزويلية الحكومية «بيكييفين» ونظيرتها الإيرانية سيسهّل التعاون في التنقيب عن النفط وتطويره ويساعد في تقييم إمكانية إقامة مشاريع مشتركة.

ووقّعت الدولتان أيضاً اتفاقاً لتوسيع التعاون في مجال التعدين، دون ذكر تفاصيل.

وأشاد مادورو بزيارة رئيسي والعلاقات الثنائية بين البلدين، وقال إن المزيد من الصفقات والاستثمارات يلوح في الأفق. وكراكاس هي المحطة الأولى في جولة يجريها رئيسي في أمريكا اللاتينية وتشمل كوبا ونيكاراغوا.

ووقّعت إيران وفنزويلا خطة تعاون مدتها 20 عاماً في طهران العام الماضي، وتعهدتا بالشراكة فيما يتعلق بشؤون النفط والدفاع وغير ذلك.

وتضمنت تلك الخطة إصلاحات لمصافٍ نفطية في فنزويلا التي تملك أكبر احتياطيات خام في العالم لكنها تجد صعوبة في إنتاج ما يكفي من البنزين والديزل، مما أدى إلى عدم انتظام للإمدادات أجبر السائقين على الوقوف في طوابير لساعات عند محطات الوقود.

وتمد إيران فنزويلا بالوقود والمواد المخففة لتحويل خام فنزويلا الثقيل جداً إلى أصناف قابلة للتصدير، ومنذ 2020 تزودها بقطع الغيار اللازمة لعمليات الصيانة في مرافق التكرير.

ووقعت وحدة تابعة للشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط عقداً في مايو (أيار) 2022 بقيمة 110 ملايين يورو لإصلاح وتوسعة مصفاة «إل باليتو» التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 146 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أيضاً أن تشارك إيران في مشروع تحديث بأكبر مجمّع مصافٍ في فنزويلا، الذي يتضمن مصفاتَي «أمواي» و«كاردون»، لأسباب منها استعادة القدرة على التقطير.