بعد إعفاء أميركي... العراق يفرج عن أصول إيرانية بقيمة 2.5 مليار يورو

وافق العراق على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران بعدما حصل على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة. وأبلغ مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية، وكالة «رويترز» أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين حصل على الإعفاء خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على هامش مؤتمر الرياض يوم الخميس. وبسبب عقود من الصراع والعقوبات، يعتمد العراق على الواردات من إيران في كثير من احتياجاته من الغاز. لكن العقوبات الأميركية على النفط والغاز الإيرانيين عرقلت دفع العراق ثمن الواردات، ما جعل ديونا ضخمة تتراكم عليه وأدى إلى رد إيران بقطع تدفقات الغاز على نحو متكرر. وقال أحمد الصحاف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، في بيان موجز، إن حسين أحرز تقدما «بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران خلال حديثه مع نظيره الأميركي في الرياض»، وذلك حينما سئل عن المستحقات، دون أن يقدم تفاصيل.

وقال الصحاف وفقا لما نشرته الوزارة على «تويتر» إن حسين «أجرى حوارات متواصلة مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي للغرض نفسه».

بدورها، نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مستشار رئيس الوزراء ضياء الناصري قوله، السبت، إن بغداد أفرجت عما مجموعه 2.5 مليار يورو (2.7 مليار دولار) تقريبا من الأموال الإيرانية.

وقال الناصري «مجموع الأموال الإيرانية التي أطلقها العراق منذ تولي حكومة محمد شياع السوداني حتى الآن نحو 1.5 مليار يورو، بالإضافة إلى مليار يجري إطلاقه». ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن يحيى آل إسحاق، رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، قوله إن «جزءا من تلك الأموال المفرج عنها خصص لتكاليف الحجاج الإيرانيين في السعودية، بينما رُصد الجزء الآخر لشراء السلع الأساسية».

وقال آل إسحاق إن التطور سيكون له تأثير إيجابي على الأسواق لأن احتياجات البنك المركزي الإيراني كبيرة. مضيفا أن ذلك سيساهم في تحقيق انفراجة بأسواق العملات والسلع الأساسية.