حبيب صدقة لـ«الشرق الأوسط»: قصص مخبأة تضج بالإنسانية يجب الإضاءة عليها

يوقّع أول «وثائقي» له بعنوان «لمريانا الخالد»

مريانا الخالد بطلة الوثائقي «لمريانا الخالد» (حبيب صدقة)
مريانا الخالد بطلة الوثائقي «لمريانا الخالد» (حبيب صدقة)
TT

حبيب صدقة لـ«الشرق الأوسط»: قصص مخبأة تضج بالإنسانية يجب الإضاءة عليها

مريانا الخالد بطلة الوثائقي «لمريانا الخالد» (حبيب صدقة)
مريانا الخالد بطلة الوثائقي «لمريانا الخالد» (حبيب صدقة)

يشكّل اليتم حالات إنسانية نلتقيها في يومياتنا تولّد عندنا تساؤلات كثيرة في ظروفها وطبيعتها. بعض الأطفال يتيتّمون بعد خسارة أحد الوالدين أو وفاتهما معاً في حادث ما. وبعضهم يسكن دور الأيتام بعد تخلي والديهما عنهم.

قصة مريانا الخالد تنتمي إلى الفئة الثانية من حالات اليتم. والداها قررا تركها في ميتم بدير للراهبات في بلدة غدراس بعد طلاقهما. رحلة إنسانية بامتياز تطل على حياة فتاة وحيدة منذ طفولتها، على الرغم من وجود جميع أفراد عائلتها على قيد الحياة. فينقلها المخرج حبيب صدقة ضمن «وثائقي» قصير بعنوان «لمريانا الخالد»، وفيه نتعرف إلى ظروف حياة مريانا التي تنقلت فيها مع إخوتها بين منزل جدتها وبين الميتم. يأخذنا المخرج إلى عالمها البسيط والمعقد في الوقت نفسه. فهي تقف عند مفترق طريق سيحدد مصير حياتها. دراستها الثانوية أنهتها بنجاح والمطلوب اليوم الانتقال من الميتم لتبدأ حياة جديدة. يحاول صدقة في الفيلم الذي دعا أهل الصحافة والإعلام لمشاهدته في صالات «غراند سينما» في مجمع «أ.ب.ث» الأشرفية إلقاء الضوء على قصتها. قصة حقيقية تحكي عن تخبط فتاة في الـ17 من عمرها في صراع مع نفسها لأخذ القرار المناسب. خيارها هذا سيحدد معالم حياتها الجديدة التي تفتقد فيها عطف وحنان ومسؤولية أهل كان يجب أن يحيطوها بدل إهمالها.

«لمريانا الخالد» قصة فتاة تعيش صراعاً حول مستقبلها (حبيب صدقة)

وخلال 20 دقيقة هي مدة الفيلم، نتابع يوميات مريانا الخالد، التي تمسك بكاميرا التصوير لأول مرة محققة حلمها. خيالها لطالما أخذها إلى مجال السينما والتصوير، ولكن وصية جدتها لها بعدم دخول هذا المجال وقفت حاجزاً بينها وبين مستقبلها. وبين كاميرا حبيب صادق وكاميرا مريانا الخالد تمتزج صور إنسانية ولقطات ومواقف معبرة تترجم معاناة فتاة تتساءل، لماذا تزوج أهلها في سن مبكرة، ومن ثم تخلوا عنها وعن إخوتها؟ فهل كان من الضروري الإقدام على خطوة بهذا الحجم من دون التفكير بتداعياتها؟

ويروي حبيب صدقة ظروف ولادة هذا الفيلم لـ«الشرق الأوسط»: «أخبرني صديق لي قصة هذه الفتاة فلامست مشاعري، وقررت أن ألحق بتفاصيلها. استغرق مني تحضير هذا الفيلم أكثر من سنة. وتابعت مريانا عن قرب وتعرفت إلى يومياتها وقررت ترجمتها في وثائقي قصير. وما حفزني على القيام بهذه الخطوة حلم مريانا بدراسة ممنوعة عنها ألا وهي الإخراج السينمائي. فأخذت على عاتقي الإمساك بيدها لتقوم بأول خطوة فيها. ومن هناك بدأ المشوار الذي ينتهي بعلامة استفهام كبيرة تطرحها مريانا على نفسها».

تجذب حبيب صدقة الموضوعات الإنسانية ويدعو إلى إلقاء الضوء عليها (حبيب صدقة)

الفيلم بسيط، صوّر بين منزل مريانا الأبوي والميتم حيث عاشت. يلقي الضوء بوضوح ومن دون تدخل عناصر فنية أو بشرية كثيرة، على معاناة فتاة يتيمة. فيتابعه مشاهده بسلاسة بحيث تمر الـ20 دقيقة وكأنها لحظات قليلة.

ويعلق صدقة: «الوثائقي لا يشبه بتاتاً الفيلم الروائي بحيثياته وأدواته الفنية. فننقل قصة واقعية قائمة على شهود عيان يشكلون بطولتها. ولذلك فهو لا يتحمل فزلكات سينمائية وما يشابهها».

قصة مؤثرة تلامس القلب وتطرح عند مشاهدها تساؤلات عدة. فحياة مريانا ينفطر لها القلب، ومتعلقة بلعبة «دب من الصوف» تحملها بين يديها وتتكئ على رأسها، تنقل إليك حاجتها لمن يهتم بها ويحيطها بالحب.

يرى حبيب صدقة أن الفيلم يحمل رسائل إنسانية كثيرة بينها نتائج الزواج المبكر وتأثيره على الأولاد. وكذلك يضع الأهل أمام مسؤوليات غضوا النظر عنها، فأسفرت عن ضياع في تحديد مستقبل فتاة بعمر الورد. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «هناك قصص إنسانية كثيرة مخبأة، علينا إلقاء الضوء عليها كي نستخلص منها العبر. وأنا شخصياً لدي ضعف أمام هذا النوع من القصص التي تلامس الروح والقلب. وقصة مريانا هي واحدة من آلاف الحكايات التي بانشغالنا وانغماسنا بحياتنا المادية لا نلتفت إليها».

درس حبيب صدقة الإخراج والسينما في جامعة القديس يوسف في بيروت. وبدأ مشواره مع التصوير وهو في الـ16 من عمره. قدم برامج تلفزيونية، وتعاون مع أبرز نجوم الغناء من بينهم مايا دياب وليال عبود ونيكول سابا وعاصي الحلاني وغيرهم. كما نظم مهرجانات في شارع الجميزة، وتعاون مع شركة «هيو مانجمنت» ويملك شركة «حبيب فيلمز» للإنتاج.

وبين صور ولقطات مسجلة التقطها حبيب صدقة وأخرى قامت بها مريانا بُني محتوى هذا الفيلم. ويختم صدقة: «كنت أرغب في تشجيعها على تحقيق حلمها بعيداً عن أي قيود فرضت عليها. قلت لها إنه حلمك، وعليك أن تعيشينه. فكسرت عندها هذا الخوف الذي كان يعتريها لمجرد التفكير بدراسة الإخراج».


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

 مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)
مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)
TT

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

 مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)
مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات، خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» المقام في لوس أنجليس بمفاجأة رائعة ترفع من أهميّته غير المحسوبة في إعلامنا العربي ومنهج صنع الفيلم العربي عموماً.

يوم الخميس، أغلق المهرجان الآسيوي دورته الجديدة بإعلان فوز فيلم «مندوب الليل» بجائزته الكبرى. الفيلم هو أول أعمال المخرج السعودي علي الكلثمي، وعند الناقد كاتب هذه السطور، هو أفضل فيلم سعودي طويل خرج في الأشهر الاثني عشر الماضية.

حين رشّحته للمهرجان المذكور، اتصل بي رئيسه جورج شمشوم معبّراً عن دهشته: «أذهلتني جودة الفيلم حرفة وموضوعاً. كانت مفاجأة كبيرة لي بعدما سمعت عن كثيرٍ من الأفلام السعودية الجديدة، وكيف أنها باتت تُسهم في تغيير السائد والتقليدي. مع ذلك، فإن هذا الفيلم كان روعة».

لمن لم يسمع به من قبل أو سمِع به ولم يشاهده، «مندوب الليل» هو عن شاب (الجيد محمد الدوخي) يُطرد من عمله في شركة اتصالات هاتفية إثر مشادة بينه وبين مسؤوليه. والده مُعتل وشقيقته مطلّقة عادت لبيت أهلها مع طفلها. سيجد عملاً بصفته مندوب توصيل البيتزا. لكنه يكتشف طريقة أخرى للثراء وهي، سرقة مؤونة من الكحول المخبأة التي يبيعها أصحابها للأثرياء. بذلك يضع قدميه عند نقطة تحوّلٍ واعدة غير مدركٍ مغبّة ما قام به وكيف سيضع نفسه وأهله في خطر جسيم.

فوز ناصع

الفيلم ليس قصّة بوليسية، لكنه قصّة تشويقية، والتشويق فيه مُحكم. فيلم متقن كتابة وإخراجاً وتأليفاً وتصويراً وتمثيلاً ومصمم بدقة. مُعالج بدراية وفعّال في عرض التفاصيل بذكاء. وهو نتيجة رائعة لعملية لا بدّ استغرقت كثيراً من التّصميم المُسبق والتنفيذ.

لجانب هذا الفوز الناصع لا يجب أن ننسى أن العام الآيل إلى الرحيل خلال 40 يوماً من الآن، شهد اشتراك السينما السعودية في إحدى مسابقات مهرجان «كان» رسمياً لأول مرّة. الفيلم هو عملٌ جيّد آخر، لكن من وزن مختلف، عنوانه «نورة» ومخرجه هو الطموح توفيق الزايدي.

الاشتراك السعودي الرسمي في «مهرجان القاهرة» الذي يُنهي أعماله مساء الجمعة تَوزّع بين فيلمين هما، «ثقوب» لعبد المحسن الضبعان، و«فخر السويدي» لثلاثة مخرجين هم هشام فتحي وعبد الله بامجبور وأسامة صالح.

هذا الكم لا يوقف المد القادم: حديثٌ عن اشتراك سعودي مقبل في «مهرجان برلين» في فبراير (شباط) 2025، وتحضيرٌ مبكر لجعل الدورة المقبلة من «كان» مايو (أيار) تُنجز أكثر ممّا أنجزت الدورة الماضية من حضورٍ كمي ونوعي كبيرين.

محمود حميدة و«الفن السابع»

كُتب وتكريمات

بالنسبة لـ«مهرجان القاهرة»، هناك محاورٌ عدّة للحكم له أو عليه. هو واحد من المهرجانات العربية التي تقع في الربع الأخير من كل عام. هذا يصلح كمسافة زمنية تمنح المهرجان فرصة عمل لجمع وتجميع أفلام من كل حدبٍ وصوب، لكنه توقيت يحرمه من أن يكون منصّة انطلاق لأي غاية. لا يخرج فيلم من هنا ليجوب العالم. حتى الفيلم الذي يربح جائزة كبرى فإن حدود جائزته تنتهي مع إقلاع المخرج عائداً إلى بلده.

هذا ليس شأنه فقط، بل شأن كلّ المهرجانات العربية تقريباً باستثناء «مهرجان البحر الأحمر» ولو إلى حدٍ. هو أصبح محطة انطلاق، على الرغم من وجوده في هذا الرُّكن الزمني من السنة، وذلك لأنه حرص على عرض أفلام سعودية تستطيع الانطلاق منه والسفر كونها في الأساس جيدة وتستحق. عاملٌ آخر هو أن الغرب بات يعرف أن السعودية أصبحت لاعباً ثقافياً وفنياً واضحاً. ما عاد الرِّهان عليه، بل على ارتفاع شأنه مستقبلاً.

ما هو عبثي في كثير من المهرجانات العربية، أن تلك التي تُوزّع التكريمات والاحتفاءات باتت أمام مفترق طرق: لقد كُرّم معظم الحاضرين والذين كانوا حاضرين وقت تكريمهم. هناك آخرون يستحقون (كُتاب سيناريو، مديرو تصوير، مؤلفو موسيقى، ممثلون ونقاد ومؤرخون) لكن أحداً قلّما شعر بهم.

«فخر السويدي» (مهرجان القاهرة السينمائي)

على «مهرجان القاهرة» أن ينفض عنه الالتزام بالواجب لأنه واجب، وأن يبحث في طيّات السينمات العربية عمن يستحق «تكريمه» فعلاً.

ما هو لافت كذلك في «مهرجان القاهرة» أكثر من سواه، هو إصداره كتباً سينمائية. هذه عادة توقّفت عنها غالبية مهرجانات العالم الرئيسية منذ عقود، مدركة أن كتب الاحتفاء لم تعد تأتي بجديد يُضاف إلى ما صدر عن كلّ محتفى به.

يمكن للمهرجان المصري إصدار كتابٍ قيّم واحد عوض ثلاثة أو حتى اثنين.

خلال العام الحالي أصدر المهرجان كتاباً مميّزاً ومهمّاً من إعداد ناجي فوزي بعنوان «مختارات من الفن السابع». وكانت مجلة «الفن السابع» السينمائية الرائعة التي أسسها محمود حميدة في عام 1997 قد سدّت ثغرة كبيرة آنذاك في ثقافة الفيلم المطبوعة.

الكتابان الآخران هما «حلم عز» لرامي المتولّي و«سينما يسري نصر الله» لأحمد عزّت عامر. الأول لا يعدو عن بضع صفحات لممثل لم يختم بعد عقداً واحداً من شهرته، والثاني لمخرج يستحق كتاباً يحلّل أفلامه ما لها وما عليها. كتاب من المهرجان لأي مخرج أو سينمائي، يعني انحيازاً للإيجابيات فقط.

عدم إصدارها في الغرب لا يعني أنه قرار صائب، خصوصاً أن البديل لدينا يجب أن يكون مختلفاً وهناك كثير من الأفكار في هذا الشأن.