جنيفر لوبيز… أمٌّ حتى القتل

فيلم مفصّل على مقاس النجمة الأميركية يثبت أن الأكشن يليق بالنساء

جنيفر لوبيز ولوسي بايز في مشهد من فيلم «الأمّ» (نتفليكس)
جنيفر لوبيز ولوسي بايز في مشهد من فيلم «الأمّ» (نتفليكس)
TT

جنيفر لوبيز… أمٌّ حتى القتل

جنيفر لوبيز ولوسي بايز في مشهد من فيلم «الأمّ» (نتفليكس)
جنيفر لوبيز ولوسي بايز في مشهد من فيلم «الأمّ» (نتفليكس)

من مشهده الأول، يبدو جلياً أن فيلم الحركة والتشويق «The Mother» (الأمّ) ينوي أخذ المتفرّج إلى مراحل متقدّمة من قطع الأنفاس. الأمومة هنا مجرّد عنوان، فلا مساحة للعواطف والحنان. أما الأم فتسرق الأضواء ببطولاتها الخارقة، وبقسوتها الجليديّة، وبمجرّد أنها جنيفر لوبيز.

بالتزامن مع عيد الأم الذي تحتفل به الولايات المتحدة الأميركية في الأسبوع الثاني من مايو (أيار)، أطلقت منصة نتفليكس الفيلم الذي أخرجته نيكي كارو وكتبت قصته ميشا غرين. تتمحور السرديّة حول شخصية «الأم» التي تؤدّيها الفنانة الأميركية جنيفر لوبيز، وهي تلعب دور قنّاصة محترفة سبق أن خدمت مع القوات الأميركية الخاصة في العراق وأفغانستان، حيث قتلت 46 شخصاً.

تدريب عسكريّ على يد «الأمّ»

لوبيز التي لا يُعرّف عنها الفيلم باسمٍ ولا بشُهرة، فتقتصر تسميتها على «Mother» (أمّ)، يكتشف المُشاهد حملَها ضمن لقطة صادمة وعنيفة في مطلع الفيلم. من أجل هذه الطفلة المولودة من رحم العنف، ستفعل «الأمّ» المستحيل؛ بما في ذلك التضحية بأمومتها والابتعاد عن ابنتها لحمايتها من العصابة المتربّصة بالوالدة. وإذ يلمّح الفيلم إلى احتمال أن يكون أحد أفراد العصابة والد الفتاة، يتضح أن لوبيز تورطت معهم خلال خدمتها العسكرية، ثم قررت فضحهم أمام الـFBI بعد أن اكتشفت اتجارهم بالبشر.

تهجر لوبيز مرغمةً طفلتها وتتركها في عهدة عائلةٍ تتبنّاها بحُب، ويبقى أحد عناصر الـFBI صلة وصلٍ بينها وبين «زوي»، التي لا تعرفها سوى من خلال الصور الواردة إليها في منفاها في ألاسكا. تمضي «الأمّ» 12 سنة في الولاية المُثلجة، لتجد نفسها بعدها في خضمّ المطاردات من جديد، والتي تأخذها من ألاسكا إلى جزيرة كوبا، مروراً بولاية أوهايو، والهدف... إنقاذ ابنتها من أيدي الخاطفين.

تنجح لوبيز في امتحان الأمومة الخارقة فتحرّر «زوي»، لكنها تفشل في الأمومة الواقعية عندما تُجيب بـ«لا» قاطعة على سؤال ابنتها الغريزيّ الحارق: «هل أنتِ أمّي؟». رغم تركيزه على «الأكشن» قبل أي شيء، فإن الفيلم لا يغفل اللحظات الإنسانية المؤثرة بين الأم وابنتها، حتى وإن كانت خاليةً من الكلام والعواطف. وتبلغ تلك المواجهات ذروتها وسط طبيعة ألاسكا، حيث تختلي الأم بابنتها مرغمةً لحمايتها مرة جديدة.

لوبيز التي لا يُعرّف عنها الفيلم باسمٍ ولا بشُهرة، تقتصر تسميتها على «Mother» (نتفليكس)

بين ترويض الذئاب وصيد الغزلان وتعلّم القنص والقيادة في الثلج، تمضي «زوي» وقتها في ألاسكا حيث تخضع لما يُشبه التدريب العسكري على يد «الأم». تتعرّف هناك على والدةٍ لا شيء فيها يشبه الأمومة، سوى أنها تحرص على تحضير ابنتها لأسوأ ما في الآتي من أيام. لا يتأخر حدس الأم في أن يَصدق، ليكتمل الفيلم كما بدأ؛ بمشهدٍ تشويقي طويل يقطع الأنفاس ويكاد أن يُذيب ثلج الغابة لشدّة سخونته.

«جي لو»... قلب الفيلم النابض ومُنقذتُه

ما بين البداية والنهاية، أحداث سريعة الإيقاع ومثيرة لفضول المُشاهد، يكمّلها إخراجٌ متقَن يحاول جاهداً إنقاذ الفيلم من نصّه المعلّب والمتوقّع، ومن التسلسل غير المنطقي لسرديّته في معظم الأحيان. قد يسأل المتفرّج مثلاً: كيف تذهب «الأمّ» إلى كوبا لتنفيذ عملية تحرير الطفلة، وبرفقتها عنصر واحد من الـFBI فقط؟ كيف تهرب من ساحة جريمة من دون أن تطاردها الشرطة؟ تبقى الأسئلة عالقة وعدد من العناصر الروائية مفقود.

وحدَه لمعان لوبيز يُنقذ الموقف. هي لا ترفع الفيلم من مستوى إلى آخر لمجرّد أنها النجمة العالمية جنيفر لوبيز، أو لأنها إحدى مُنتجيه الأساسيين، بل لأنها تؤدّي دورها بشراسة وجدّية فائقتَين. صحيح أن الفيلم مبنيّ بمعظمه على مبدأ «الأكشن للأكشن»، فإن لوبيز مُبدعة فيه وقد ساعدها في ذلك كونها رياضية ذات لياقة بدنية عالية، وكونها فنانة استعراضية وراقصة محترفة.

تبلغ تلك البراعة التشويقية ذروتها في مشهد المُطاردة الساخن الذي يدور بين أزقّة كوبا الملوّنة (جرى التصوير في جزر الكناري)، وفوق سطوحها، ووسط أعراسها... هنا كذلك، تستحوذ لوبيز على حصريّة النجومية فتسرق العرض وتُثبت مرة أخرى أنها القلب النابض للفيلم. قد يكون هذا الأمر ظالماً لزملائها الممثلين، أمثال جوزيف فاينز وبول راسي؛ إذ كانت تستحق تلك الشخصيات مزيداً من الضوء والغوص في خلفيّة أدوارها. لكن يبدو وكأن كل شيء في هذا الفيلم قد جرى تفصيله مسبقاً على مقاس لوبيز ليتمحور حول شخصها. إنه فيلمها هي! ومن المنطقي السؤال: لو لم تكن «جي لو» بطلة «The Mother»، ماذا كان ليحلّ بالفيلم؟

أبدعت لوبيز في الأكشن وقد ساعدها في ذلك كونها رياضية وفنانة استعراضية (نتفليكس)

بواقعيّةٍ وإقناع، يُثبت أداء لوبيز أن «الأكشن» يليق بالنساء. وقد جاء حضورها على قدر توقّعات نيكي كارو، لا بل أعلى. فالمخرجة النيوزيلندية التي اشتُهرت في أفلام مثل «Whale Rider» و«Mulan»، تعاملت مع المادة السينمائية التي بين يديها بعمق ووقار، محوّلةً إياها إلى مثال عن قوّة المرأة. وهي ليست المرة الأولى التي تضع فيها كارو نساءً في المقدّمة، لتؤكد أنهن قادرات على الإمساك بزمام أقدارهنّ.

في نسخة غير تقليدية عن البطولة النسائية، يسقط دم ورصاص كثير حتى تبرهن «الأم» أنها بطلة. تنأى المشهدية عن الواقعية في معظم الأحيان، غير أن جنيفر لوبيز تسهّل المشاهَدة وتؤكّد أن الأم مستعدة لفعل أي شيء من أجل أولادها، حتى إن اقتضى الأمر القنص والقتل.

جنيفر لوبيز تستمع إلى تعليمات المخرجة نيكي كارو في موقع التصوير (نتفليكس)


مقالات ذات صلة

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

يوميات الشرق المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا.

انتصار دردير (جدة)
يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.