رهف عبد الله لـ«الشرق الأوسط»: نعم سأؤدي دور الأم في «سرّ وقدر»

تتألق ملكة جمال لبنان السابقة، الممثلة رهف عبد الله في إطلالة تلفزيونية جديدة على شاشة «إل بي سي آي». ومع «مورنينغ توك» تخوض مغامرة في عالم التقديم التلفزيوني. فهي سبق أن قدمت برامج أخرى في بداياتها كـ«توب فورتي» في مصر وآخر سياحي في دبي. الفرق الوحيد بين السابقة والآنية هو البث المباشر. يرتكز «مورنينغ توك» على لقاءات مع ضيوف من مختلف المجالات وتتلقى اتصالات مباشرة من المشاهدين.

هذه المساحة الحرة التي تتشارك فيها مع مجموعة من الزملاء تصفها بأنها متعة بحد ذاتها، تخولها أن تكون صوت الناس وتحمل همومهم وهواجسهم بكل ما للكلمة من معنى. وتذكر لـ«الشرق الأوسط» أنها من خلال هذه التجربة الجديدة اكتشفت مدى تناغمها مع البث المباشر: «هذه المسؤولية التي يحملني إياها المباشر تضعني تحت ضغط عمل يخرج مني طاقات دفينة. والجميل في هذه التجربة هو خروجها عن المألوف بتوقيتها وموضوعاتها وضيوفها».

تعبّر رهف عن مدى تفاعل الناس مع هذا البرنامج الصباحي، ولا سيما أنه استقطب جيل الشباب من اللبنانيين: «كنا نعتقد أن هذا الجيل لم يعد على تماس مع الشاشة الصغيرة. فباتت انشغالاته ومتابعاته تنحصر بالمنصات الإلكترونية، ولكننا تفاجأنا بأن مضمون البرنامج لفت هذا الجيل وصار واحداً من أركانه». على الرغم من تجاربها السابقة في هذا المضمار، فإن الأمر لم يخلُ من تنظيم دورات تدريبية لفريق العمل: «كنا نلتقي كمجموعة تحت إشراف الإعلامي يزبك وهبي، فيزودنا بقواعد اللعبة في المباشر والتي تحتاج إلى سرعة بديهة وخلفية ثقافية واسعة».

تطمح لدخول الدراما المشتركة قريباً (خاص رهف عبد الله)

كل واحد من فريق البرنامج الذي يتولى مهمة التقديم له شخصيته وهويته التلفزيونية الخاصتان به وفق ما ذكرت رهف. ولذلك من يشاهده لا يمل ويستمتع بموضوعاته الملونة ويوميات ومشكلات اجتماعية وبأجندة ثقافية وفنية: «من خلال هذا البرنامج صرت أطلع على الموضوعات السياسية التي لم تكن تلفتني قَطّ في الماضي، ولكن كي أواكب كل ما يحدث على الأرض تطلب مني الأمر الوقوف على هذه المستجدات. وأسهمت جهود المنتج المنفذ رالف معتوق بتحفيزنا، لتقديم تجربة تلفزيونية جديدة من نوعها».

رهف عبد الله التي اشتهرت أيضاً كممثلة لعبت بطولة عدة أعمال درامية أحدثها «رصيف الغرباء»، تؤكد أن العمل في مجال التقديم التلفزيوني له طعم آخر: «إنه لا يختلف كثيراً عن التمثيل من ناحية التعامل مع الكاميرا، ولكنه في الوقت نفسه يدفعني إلى الذوبان فيه لآخر حد. أشعر وكأني واحدة من المشاهدين أحمل همومهم وأتفهم مشكلاتهم. وأكثر موقف أثر بي خلال هذه التجربة هو المتعلق بالياس طوق من أصحاب الإرادة الصلبة. فقد أعجبت بصلابته وإصراره على تحدي الحواجز التي واجهها، فشعرت بصغري أمامه وبأنه جبل عملاق، لديه قدرة هائلة على مواجهة الحياة على الرغم من إعاقته».

تكمل رهف اليوم وبموازاة عملها التلفزيوني تصوير مسلسل جديد بعنوان «سر وقدر»، من كتابة فيفيان أنطونيوس وإخراج كارولين ميلان. أما منتجه فهو المخرج إيلي معلوف الذي سبق أن تعاونت معه في أكثر من عمل. فماذا عن طبيعة دورها فيه؟ ترد لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المرة سأفاجئ المشاهد بدور لم يسبق أن جسدته من قبل، وهو الأم. فأكون زوجة نائب لبناني (فادي إبراهيم) أصغره بـ25 عاماً وأم لابنتين».

لم تتردد رهف في لعب هذا الدور على الرغم من فتوة سنها، وترى أن الورق يبرر السبب: «أولاً هذا الدور كتبته فيفيان أنطونيوس لتلعبه شخصياً، ولكنها تراجعت عنه بعد ارتباطها بعمل درامي خارج لبنان. فكان هذا حافزاً بالنسبة لي كي أوافق على تقديمه. أنطونيوس نجمة لبنانية تعلمنا منها الكثير، وكنت على اتصال معها بشكل دائم، كي أتشرب شخصية الأم (هلا). ومن دواعي الفخر عندي أن يتم اختياري كبديل عنها. وعندما اتصل بي المنتج معلوف لتقديم الدور حملني مسؤولية كبيرة. ومع فيفيان المدرسة بالتمثيل، وكارولين ميلان المخرجة المتمرسة، لم يساورني التردد قَطّ».

تؤدي دور الأم في مسلسل {سر وقدر} (خاص رهف عبد الله)

يضم هذا العمل الدرامي المتوقع أن يرى النور في موسم الخريف المقبل على شاشة «إل بي سي آي»، مجموعة من نجوم لبنان. ومن خلاله يعود بيتر سمعان إلى الشاشة الصغيرة بعد غياب. وكذلك كاتيا كعدي ووفاء طربيه، إضافة إلى النجم فادي إبراهيم، ولكن أليس من المبكر قيامها بشخصية الأم؟ توضح: «لامسني الدور، وخصوصاً أنني أجسد فيه زوجة نائب في البرلمان اللبناني يكبرني بـ25 عاماً. صحيح أني لم أختبر مشاعر الأمومة بعد على أرض الواقع، ولكنني عشتها بكل جوارحي. فالقصة حقيقية مستوحاة من واقع زوجة برلماني وأم لابنتين.

استحضرت خيالي ومشاهد أمومة تأثرت فيها وقمت بالدور على المستوى المطلوب». خلال موسم رمضان لم يتسع الوقت لرهف لمتابعة أعمال درامية كثيرة: «أكثر الأعمال التي شاهدتها (النار بالنار)؛ لأني معجبة بجورج خباز وبكاريس بشار وأحب أداء عابد فهد. كما لم أفوت (وأخيراً)؛ لأني كعادتي أتابع أي عمل تقوم به نادين نسيب نجيم لشدة إعجابي بها».

لم يسبق أن شاركت بعد رهف عبد الله بمسلسل مشترك، وهي تنتظر الفرصة المناسبة لتقوم بهذه الخطوة. وكونها واحدة من نجمات الأعمال المحلية، فهي تستمر بمسيرتها من هذا المنطلق. وقريباً ستصور عملاً جديداً مع المخرج إيلي معلوف بعنوان «تذكر يا قلبي». وتختم: «إن غيابي عن الدراما المشتركة ليس مقصوداً، ولكني أحب أن أتأنى بخياراتي، وأفضل الدور الذي يتحداني ويبرز طاقات جديدة عندي. ليس من الضروري أن ألعب دائماً البطولة المطلقة، بل أن أتقمص شخصيات مؤثرة تترك أثرها على القصة وأحداث العمل. ويمكنني القول إنه من طموحاتي المستقبلية دخول الدراما العربية المختلطة».