«يوم الشمس»... التشظي في الحرب الأهلية مدخلاً لتشظي الذات

الرواية الأخيرة لهالة كوثراني «يوم الشمس» تتوج روايتيها: «الأسبوع الأخير» و«علي الأمريكاني». لكن «يوم الشمس» تستدعي منظوراً آخر لمعرفة تكوينات الطاقة السردية التي تمنح وحداتها نبضاً تتداخل فيه الأحاسيس بالإيحاءات والألوان والصور وحركية الأداء. وحتى عندما نتوقف عند استعراض بطلة الرواية (رؤيا) لمسار الغربة والاغتراب في حياتها، طفلة ومراهقة، و«مثقفة وفنانة»، تتقاطع محطات السرد ما بين استرجاعات الذاكرة وعوداتها المتكررة إلى الوراء، وما بين حاضر تلتبس فيه الرغبات والنيات والآلام والشخوص الذين يدخلون حياتها ويخرجون منها أمثال مالك ونديم، ورامي زكي حرب، ووالدها هاني وطبيبه أيمن. بينما تبقى «رؤيا» لصيقة كلماتٍ ومعنىً موارباً وتماهياً حد الذوبان في الأم (مي صالح)، جينات وحروفاً ورسماً يسدل ألوانه ومعانيه على استدراكات واسترجاعات تفيض في النتيجة بذلك الطوفان، أي وحدة أثر الحرب وظلالها المادية والنفسية والبيئية. «يوم الشمس» رواية ذكية لا لأنها تحمل في كلماتها ولوحاتها ودقائق انتقاء كلماتها صوت الأنثى، طفلة ومرهقة، وفتاة حاضرة بشدة في الحياة العامة، لا توارب في رغباتها؛ ولكن لأنها تقدم إلى الرويّ بعدة المكتنز بأثر الحرب وشروخها وتداخل ضغطها بحياة تريد الانتصار على فجيعة الافتراق القسري عن الأم، وما تحتم عنه من بحث تختلط فيه المتابعة بألوان اللوحات ودلالات الحرف، وهاجس الانقطاع عن ذلك الخيط الجيني المتداخل بإرثه الرمزي في الحرف واللون وطلاسم الجفر.

وشأن الروايات التي تريد لعودات الذاكرة واستدراكات الحاضر أن تجتمع في تبئير يمنح وحدة الأثر عمقاً في الكلمات والألوان والحروف تكون رحلة البحث عن الأم الغائبة بمثابة بحث أيضاً عن الحبل الآخر الذي يربط الساردة (رؤيا) بأمها (مي إبراهيم صالح) وباللوحة التي كانت تنوي إهداءها إلى ابنتها كبديل آخر عن ذلك الانقطاع الذي تآزر الأب والعمة وكذلك الأم على تحققه: فالأم (كانت وفية لموهبتها وطموحها، وفهمت أن زواجها بأبيك غلطة - 30). هذا الوفاء يضع الموهبة في مرتبة أخرى أعلى بكثير من «الخيط الجيني» الذي ما كان له أن يكون لولا «غلطة» الزواج. وحتم هذا الترابط المجازي - الجيني أمرين: مقتل الأم واختفاء اللوحة، وكلاهما يتوحد في ذلك اللون الأحمر. إذ يذكر مالك وهو الآمر بسرقة اللوحة ليبرر حبه لـ«رؤيا»، أن «نديم» رأى اللون الأحمر الذي يفيض من رسومها، بينما كانت الأم تتلوى تحت قبضته (شعر بأن الأحمر يناديه - 212). كان الأب هاني هو الذي طلب من مالك أن يأتيه باللوحة هدية لابنته.

ربما يبدو هذا الترابط واهناً لولا أن عبء الألوان والحسية العالية التي ترفد السرد تجعل سريان الحروف واللون (الأحمر الياقوتي البديع - ص24) بمثابة خروج على أسر الكلمات وولوج عوالم الرسم حيث تتلازم الحروف والألوان و«بلاغة الفراغ - ص50» لتعطي السرد طاقة تتجاوز ما كان يناقشه دارسو السرد ومنظّروه. يمكن للتبئير أن يتحقق ببناء درامي آخر يفعل فيه اللون فعل الغواية والإغراء وكذلك البطش والقتل. فباقة الورد الحمراء التي ترتطم بيدها بعد لحظة من تساؤل مريب عابر عن اللوحة من جوابة ادعت من قبل أنها قارئة كف تحمل هذا اللون.

عدَّ «نديم» القتل أمراً استدرجه إليه جمال عنق الفنانة القتيلة واللون الأحمر، لكن وراء ذلك حرب الميليشيات والطوائف التي وجد مالك ونديم ورامي زكي حرب أنفسهم ينخرطون فيها لأسباب تتفاوت ما بين رغبة في «التحقق» والارتزاق على حساب حياة السكان. هذا الترابط هو في النتيجة ما يحقق وحدة الأثر التي تذكر بقصة فؤاد التكرلي (مجرى الدم).

والترابط ما بين تكرر اللون الأحمر في رسوم «رؤيا» والأم، وكذلك في عالم «رؤيا» التي ترى الخارج من خلاله يحقق وحدة، فنديم الذي عرفت أنه قاتل الأم (ص211-212 )، الذي ستغرز سكيناً في خاصرته لم تبلغ أكثر من الجلد تقول عنه إذا ما نوت رسمه (سأمنحه لون النبيذ - 222). لا ندري لماذا يقدم الأب هاني على تكليف الميلشياوي مالك بجلب اللوحة إذا كان عارفاً أن الأم تريد إهداءها لابنتها.

ثمة فجوات يتجنب السرد الولوج فيها لإشغالها بتقاطعات الرغبة والكراهية: فهذا الأب يحب الأم لحد الكراهية (كان مهووساً بها، كان يحبها إلى حد الكراهية... قررت الرحيل لتنقذ روحها - 32) كما تقول «رؤيا»؛ ومثله حبها لمالك، وتململها في العلاقة بنديم، واختياراتها الأخرى باستثناء علاقتها بزينب (أخت مالك) وعليا. لربما يبدو «لا كان» حاضراً وغائباً في ثنائيات الحب والبغض، لكن ذلك يقع أيضاً في ضغط الحس الجارف باليتم الذي لا يعوض. يضع السرد العلاقة بالأم في المستويات البيولوجية والسيميائية كأنها المحرك وراء غياب عاطفة الحب: «لم أعرف الحب، كنت قد أصبحت في السادسة والأربعين ولم أشعر بتلك العاطفة التي يسمونها حباً - 74».

بدا حضور مروان غامضاً، لأنه الوحيد الذي يقدم العون والمشورة والتعريف بالأم من دون غرض. وبالمقابل كان «مالك» ابن الناطور الخجول يعجز عن إعلان حبه إلا من خلال رغبة أخرى في الانتقام من جور الهرمية الطبقية والطائفية. ويكون انخراطه في حرب الطوائف بمثابة تعبير عن ذات متشظية، شأنها شأن مجتمع وجد نفسه منساقاً في «الهوية وانشطاراتها - 99»، تلك التي تدحضها بناية شارع شهاب الدين بنسيجها الاجتماعي- الديني المتباين والمؤتلف.

شخصيات تنخرط في حرب الميليشيات والطوائف لأسباب تتفاوت ما بين رغبة في «التحقق» والارتزاق على حساب حياة السكان

«يوم الشمس» تجعل من التشظي والانشطار الساري أيام ما يسمى بالحرب الأهلية مدخلاً إلى تشظي الذات التي تحتضن في داخلها غايات وهموماً ورغبات يعوزها التجانس وتهجرها الراحة. ولهذا تكون الرواية الذكية بمثابة غوص في هذه الشروخ وليس السعي للخروج منها: فالميثاق الوطني لا يعني انتهاء شروخ الذات التي تتحدى رواية التجانس وحتى لحظات التوتر في مشاهد (البحث البوليسي) والتلصص تذوب في الداخل السردي الذي يتمرد على نفسه، لأن «قصة حياتي تبدو سخيفة وهي مكتوبة - 31». ولهذا يكون الرسم واللون سبيلاً لرتق الصدع: «أردت أن أصنع من الحروف قصصاً قصيرة - 41». وبدا الشغف بالحروف «لتجاوز المعاني - 113» بمثابة بوابة للخروج من متطلبات السرد ومطالبة القارئ بقصة مثيرة. ولكن هل تمكنت اللوحة من جمع خيوط الرواية، أم أنها هي الأخرى لا تحقق وصولها إلى غايتها، أي إلى «رؤيا»، إلاّ من خلال انتهاء حضور المانح (أي الرسامة، الأم مي صالح)؟ وسواء كان ذلك في ذهن الكاتبة أم لم يكن، فإن اللوحة لا تحقق حضورها إلاّ بغياب الرسام، شأنها شأن النصوص التي تماطل حضور المؤلف لتتسيّد في النتيجة في علاقتها بالقارئ.