«بوبا» للتأمين: استشارات الفيديو من أكثر الخدمات الصحية طلباً في السعودية

تطبيق «بوبا» يشهد نحو 22 مليون معاملة رقمية

تتصاعد أهمية العيادات الرقمية كواحدة من أحدث التطورات في تقديم الخدمات الصحية (شاترستوك)
تتصاعد أهمية العيادات الرقمية كواحدة من أحدث التطورات في تقديم الخدمات الصحية (شاترستوك)
TT

«بوبا» للتأمين: استشارات الفيديو من أكثر الخدمات الصحية طلباً في السعودية

تتصاعد أهمية العيادات الرقمية كواحدة من أحدث التطورات في تقديم الخدمات الصحية (شاترستوك)
تتصاعد أهمية العيادات الرقمية كواحدة من أحدث التطورات في تقديم الخدمات الصحية (شاترستوك)

تبرز العيادات الرقمية أو خدمة التطبيب عن بُعد كأحد الحلول المتقدمة التي تساهم في تسهيل الوصول إلى الخدمات الطبية المختلفة من المنازل. تأتي هذه الخدمات في إطار التحول الرقمي الذي يشهده قطاع التأمين الصحي والقطاعات المالية الأخرى في المملكة العربية السعودية، وانعكاساً لأهداف رؤية المملكة 2030.

وقد شهد مؤتمر التقنية المالية «فنتك 24» الذي اختتم فعالياته مؤخراً في الرياض، إطلاق تقنيات مبتكرة في مجال الرعاية الصحية الرقمية، منها ابتكارات التطبيب عن بُعد.

يساعد تبني التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والاتصالات الرقمية المتخصصين على تقديم خدمات صحية متكاملة تلبي احتياجات الأفراد بدقة، وتُسهّل الوصول إلى الخدمات الصحية في أي وقت ومن أي مكان ما يؤكد التزام المملكة ببناء اقتصاد متنوع ومستدام يعتمد على المعرفة والابتكار.

جذب مؤتمر «فنتك 24» أكثر من 26 ألف مشارك و300 جهة عارضة و350 مستثمراً (واس)

خدمات متكاملة

توفّر العيادات الرقمية مجموعة متكاملة من الخدمات المتميزة في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك الحجز الإلكتروني لمواعيد العيادات والمستشفيات، والاستشارات الطبية عبر التطبيب عن بعد من أطباء متخصصين على مدار الساعة، كما توفر الخدمة إجراء التحاليل المنزلية، وطلب وتوصيل الأدوية مباشرة إلى المنازل، بالإضافة إلى متابعة الحالة الصحية للمرضى من خلال سجل طبي إلكتروني متكامل، مما يعزز من فاعلية الرعاية الصحية ويسهم في تحسين تجربة المرضى.

وعلى هامش مؤتمر التقنية المالية «فنتك 24»، أوضح علي شنيمر، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في شركة «بوبا» العربية للتأمين التعاوني، أن «فنتك 24» شكّل فرصة مهمة لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات في مجال التقنية المالية والتطورات الرقمية التي يمكن تطبيقها في قطاع التأمين الصحي، مشيراً إلى أن التحول الرقمي أصبح ركيزة أساسية في استراتيجية شركة «بوبا» العربية لتقديم خدمات صحية مبتكرة تلبي احتياجات العملاء بكفاءة وسرعة.

صحة ذكية

تدير بوابة «بوبا» العربية للعيادة الرقمية نخبة من الأطباء السعوديين ما يتيح للمرضى الاستفادة من الاستشارات الطبية عبر مكالمات الفيديو من منازلهم بسهولة، وتضمن توصيل الأدوية مباشرة إليهم، مما يساهم في تقديم خدمات طبية متكاملة ومتطورة. وأشار شنيمر إلى أن الخدمات الرقمية مثل الحجز الإلكتروني عبر تطبيق «بوبا» واستشارات الفيديو أصبحت من بين أكثر الخدمات طلباً في المجال الصحي.

وتلعب التقنيات الرقمية دوراً متزايداً في الرعاية الصحية، حيث تشمل الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الصحية، وتعلم الآلة لتطوير خوارزميات التنبؤ بالأمراض، وإنترنت الأشياء لربط الأجهزة الطبية وتوفير رعاية صحية شخصية، مما يسهم في تعزيز كفاءة الخدمات الطبية وتحسين تجربة العملاء بشكل كبير.

وقد سجل تطبيق «بوبا» نحو 22 مليون معاملة حتى الآن محققاً تقييماً قدره 4.4 على متجر تطبيقات «أبل». كما ارتفعت نسبة تبنّي العملاء لخدماته الرقمية لتصل إلى 98 في المائة فيما يتعلق بتقديم مطالبات السداد رقمياً، كما شهد الطلب على خدمات الرعاية الصحية الرقمية زيادة ملحوظة، ليصل إلى 59 في المائة.

يأتي إطلاق العيادة الرقمية في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى حلول تقنية مبتكرة في المجال الصحي (شاترستوك)

مستقبل صحي أفضل

وحول حجم الاستثمارات التقنية في المجال الصحي، أوضح شنيمر أن «بوبا» العربية قد ضخت استثمارات تتراوح بين 200 و500 مليون ريال سعودي في تطوير البنية التحتية الرقمية، والتي أسفرت عن بناء نظام قوي للأمن السيبراني وتأمين العمليات الرقمية للعملاء، مما عزز من تقديم خدمات صحية متطورة وآمنة.

وتأتي هذه الاستثمارات ضمن استراتيجية الشركة لتعزيز التحول الرقمي في القطاع الصحي بالمملكة، حيث أسست «بوبا» العربية قسماً خاصاً للتحول الرقمي منذ عام 2018 قدمت من خلاله مجموعة من الحلول والخدمات الرقمية لأكثر من 3 ملايين عميل، كما تسعى الشركة أيضاً لتحقيق توازن بين التكنولوجيا واللمسة الإنسانية في تقديم الرعاية الصحية، لضمان استمرار العنصر البشري جنباً إلى جنب مع التقنيات المتقدمة لتحقيق أفضل النتائج العلاجية للمرضى.

استضاف «فنتك 24» مجموعة من أبرز الهيئات التنظيمية وصنّاع السياسات والمستثمرين وخبراء التقنية والأكاديميين (واس)

ما هو «فنتك 24؟»

يُعد مؤتمر «فنتك 24» من أبرز الفعاليات في قطاع التقنية المالية، حيث استقطب نخبة من المتحدثين والخبراء الدوليين الذين ناقشوا قضايا متنوعة تشمل الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والشمول المالي، وغيرها من المواضيع التي تسهم في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد الرقمي في المملكة وخارجها، كما يوفر المؤتمر منصة مهمة لتبادل الخبرات والمعرفة بين المتخصصين في التقنية المالية، مما يعزز من تسريع وتيرة التحول الرقمي في المملكة.

وقد تناول المؤتمر قضايا مهمة في القطاع المالي عبر أربع منصات متنوعة، شملت كلمات رئيسية وجلسات حوارية وحوارات الطاولة المستديرة، بالإضافة إلى مناطق خاصة بالاستثمار والشركات الناشئة والتقنية والقطاع الأكاديمي. كما ناقش الخبراء مواضيع متعددة منها الحوكمة والتنظيم والتوافق بين أنظمة الدفع المختلفة، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والمدفوعات دون تلامس، والأمن السيبراني، والتمويل الأخضر، والتمويل المضمن، والعقود الذكية، والشمول المالي.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق السعودية تجري أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم (واس)

مستشفى سعودي يجري أول عملية زراعة قلب بالروبوت في العالم

بعد 3 ساعات من بدء العملية نجح الفريق الطبي في المهمة التي تمثل تحولاً نوعياً في الممارسات الجراحية لزراعة القلب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الوزير بندر الخريف يتحدث للحضور خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)

إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي في السعودية

قررت «أرامكو الرقمية» التعاون مع «غروك» لإنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقرار الذكاء الاصطناعي بالسعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد زوّار يتوافدون في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024 (الشرق الأوسط)

السعودية: إطلاق حاضنة لدعم الأفكار المُعزِّزة للابتكار الصناعي والتحول الرقمي

أطلقت شركتا «كوالكوم تكنولوجيز» و«أرامكو السعودية»، بالتعاون الاستراتيجي مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، حاضنة لدعم الأفكار الابتكارية الناشئة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صورة جماعية بعد توقيع مذكرة التفاهم بين «سدايا» و«أوراكل» (واس)

«سدايا» السعودية توقع مذكرتي تفاهم مع «أوراكل» و«ديل» في مجال الذكاء الاصطناعي

وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وشركة «أوراكل» الأميركية، الخميس، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز وعي المواطنين في الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

بعد إطلاق «أونستار»... كيف تعزز «جنرال موتورز» التحول الرقمي لقطاع السيارات السعودي؟

توفر «أونستار» خدمات الاستجابة التلقائية لحوادث الاصطدام والطوارئ والمساعدة في إيجاد المركبة المسروقة (جنرال موتورز)
توفر «أونستار» خدمات الاستجابة التلقائية لحوادث الاصطدام والطوارئ والمساعدة في إيجاد المركبة المسروقة (جنرال موتورز)
TT

بعد إطلاق «أونستار»... كيف تعزز «جنرال موتورز» التحول الرقمي لقطاع السيارات السعودي؟

توفر «أونستار» خدمات الاستجابة التلقائية لحوادث الاصطدام والطوارئ والمساعدة في إيجاد المركبة المسروقة (جنرال موتورز)
توفر «أونستار» خدمات الاستجابة التلقائية لحوادث الاصطدام والطوارئ والمساعدة في إيجاد المركبة المسروقة (جنرال موتورز)

تماشياً مع «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» لتحديث البنية التحتية ورقمنة الاقتصاد، تقول «جنرال موتورز» في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» إن إطلاق خدمات «أون ستار كونكتد» (OnStar Connected) في جميع أنحاء المملكة، يعكس التزام الشركة برؤيتها المتمثلة في صفر حوادث وانبعاثات وصفر ازدحام، وتعزيزاً لدورها في التحول الرقمي لقطاع السيارات في الشرق الأوسط.

لويس دي لا كروز المدير التنفيذي لـ«OnStar» والأعمال الرقمية في «جنرال موتورز» أفريقيا والشرق الأوسط (جنرال موتورز)

تحسين تجربة القيادة

تم دمج خدمات «OnStar Connected» بسلاسة في سيارات «شيفروليه» و«جي إم سي» و«كاديلاك» في السوق السعودية؛ ما يوفر مجموعة شاملة من الميزات التي تعزز السلامة والأمان وراحة القيادة. وذكر لويس دي لا كروز، المدير التنفيذي لـ«OnStar» والأعمال الرقمية في «جنرال موتورز» أفريقيا والشرق الأوسط، خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن جوهر خدمات «OnStar» يتمحور حول حزمتي «اتصل» (Connect) و«احمي» (Protect). تتضمن حزمة «Connect» مجموعة من الميزات مثل الأوامر عن بُعد، وفحوص حالة السيارة، والتشخيصات عند الطلب، والملاحة المتصلة، وتنزيلات الوجهة ويمكن الوصول إليها عبر واجهة سهلة الاستخدام. يوفر تضمين مركز اتصال إقليمي ثنائي اللغة المساعدة بسهولة؛ مما يعزز تجربة المستخدم لقاعدة عملاء متنوعة.

أما حزمة «Protect» فترفع السلامة إلى المستوى التالي من خلال استخدام التقنيات المتقدمة للاستجابة لحالات الطوارئ تلقائياً. يعدّ دي لا كروز أن ميزة الاستجابة التلقائية للحوادث تعتبر محورية، حيث تستخدم أجهزة استشعار على متن السيارة للكشف عن الحوادث وتنبيه خدمات الطوارئ، حتى عندما لا يتمكن الركاب من ذلك.

«جنرال موتورز»: «أونستار» تعالج الظروف المحلية كدرجات الحرارة وتخطيطات الطرق الفريدة وأنماط المرور (جنرال موتورز)

التكامل السلس مع «رؤية 2030»

يتماشى إطلاق «OnStar» في السعودية مع الأجندة الوطنية لتعزيز القدرات الرقمية عبر القطاعات. ويشير دي لا كروز في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى تعاون «جنرال موتورز» مع هيئة الاتصالات وتقنية الفضاء وشركة الاتصالات السعودية؛ ما يضمن تكامل «OnStar» بشكل لا تشوبه شائبة مع البنية التحتية الرقمية القوية في المملكة؛ مما يدعم تقديم الخدمات بسلاسة. يدعم هذا التكامل الاستراتيجي أهداف المملكة العربية السعودية لتحسين السلامة على الطرق وإدارة كفاءة المرور، بما يتماشى مع «رؤيتها الطموحة 2030». تسهل البنية التحتية الرقمية تبادل البيانات في الوقت الفعلي؛ مما يعزز استجابة خدمات «OnStar» لظروف القيادة الفريدة والتحديات في المملكة.

اعتبارات أمن البيانات والخصوصية

في عصر الخدمات التي تعتمد على البيانات، يعد ضمان الخصوصية والأمان أمراً بالغ الأهمية. ويؤكد دي لا كروز التزام شركته ببروتوكولات حماية البيانات الصارمة وجمع المعلومات الضرورية فقط وضمان نقلها بشكل آمن لتقديم المساعدة دون المساس بالخصوصية. ويقول إن النهج الاستباقي لشركة «جنرال موتورز» للأمن السيبراني يتضمن دمج تدابير الأمان في وقت مبكر من عملية تصميم السيارة، وحماية بيانات العملاء ووظائف السيارة.

التكيف مع الاحتياجات المحلية

يعد فهم السياق المحلي أمراً بالغ الأهمية لنجاح أي خدمة تقنية. وقد قامت «جنرال موتورز» بتصميم «OnStar» لتلبية الاحتياجات البيئية والبنية التحتية المحددة للمملكة العربية السعودية. ينوّه دي لا كروز إلى القيام بمعايرة الخدمات لمعالجة الظروف المحلية مثل درجات الحرارة القصوى وتخطيطات الطرق الفريدة وأنماط المرور المتنوعة؛ مما يضمن الموثوقية والأهمية.

تسعى «جنرال موتورز» إلى تعزيز دورها في التحول الرقمي لقطاع السيارات في الشرق الأوسط (جنرال موتورز)

الابتكار المستمر ودعم العملاء

يتضح التزام «جنرال موتورز» بالابتكار في التحديثات والتحسينات المستمرة لخدمات «OnStar». يشير دي لا كروز إلى عمل «جنرال موتورز» باستمرار على تحسين تقنياتها «لضمان أنها لا تلبي الاحتياجات الحالية فحسب، بل تتوقع أيضاً الاتجاهات المستقبلية في الاتصال والتنقل». ويضيف لـ«الشرق الأوسط» يضمن هذا النهج الاستشرافي أن تظل «OnStar» في طليعة تكنولوجيا المركبات، وتوفر قيمة مستمرة لمستخدميها.

الرؤية المستقبلية

يعد تقديم خدمات «OnStar Connected» في المملكة ليس مجرد ترقية تكنولوجية، بل يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في رحلة المملكة نحو مستقبل مترابط وآمن وأكثر كفاءة في صناعة السيارات. ومع تقدم السعودية نحو تحقيق «رؤيتها 2030»، تمثل «OnStar» من «جنرال موتورز» تمثل منارة للابتكار والسلامة في صناعة السيارات، وتبشر بعصر جديد من الاتصال بين المركبات وتجارب القيادة المحسنة. لا تُظهر هذه المبادرة ريادة «جنرال موتورز» في تكنولوجيا السيارات فحسب، بل تُظهِر أيضاً التزامها بالمساهمة بشكل إيجابي في المجتمعات التي تعمل فيها.