«تيك توك» تطلق تطبيق «وي» الجديد لمنافسة «إنستغرام»

تطبيق «Whee» من «تيك توك» ينافس «إنستغرام» بسبب تقديم تجربة مختلفة تركز على الخصوصية والتواصل الشخصي (وي)
تطبيق «Whee» من «تيك توك» ينافس «إنستغرام» بسبب تقديم تجربة مختلفة تركز على الخصوصية والتواصل الشخصي (وي)
TT

«تيك توك» تطلق تطبيق «وي» الجديد لمنافسة «إنستغرام»

تطبيق «Whee» من «تيك توك» ينافس «إنستغرام» بسبب تقديم تجربة مختلفة تركز على الخصوصية والتواصل الشخصي (وي)
تطبيق «Whee» من «تيك توك» ينافس «إنستغرام» بسبب تقديم تجربة مختلفة تركز على الخصوصية والتواصل الشخصي (وي)

في خطوة جديدة لتعزيز حضورها في سوق تطبيقات التواصل الاجتماعي، أطلقت شركة «تيك توك» تطبيقاً جديداً لمشاركة الصور يُدعى «Whee». يهدف هذا التطبيق إلى توفير منصة للمستخدمين لمشاركة لحظاتهم الحقيقية مع الأصدقاء المقربين فقط، ما يجعله منافساً مباشراً لـ«إنستغرام».

التركيز على الأصدقاء المقربين

تروج «تيك توك» لتطبيق (وي) - (Whee) على أنه منصة لمشاركة الصور مع الأصدقاء المقربين فقط. ووفقاً لوصف التطبيق على متجر غوغل بلاي (Google Play)، فإن الهدف من التطبيق هو «التقاط ومشاركة الصور الحقيقية التي يمكن لأصدقائك فقط رؤيتها، ما يسمح لك بأن تكون على طبيعتك بشكل أكبر». يعتبر Whee «أفضل مكان للأصدقاء المقربين لمشاركة لحظات الحياة».

تصميم مألوف ووظائف مخصصة

تُظهر لقطات الشاشة لتطبيق (وي) Whee ميزات مثل محدد الرؤية للصور (visibility selector)، قائمة الأصدقاء للرسائل (friends list for messaging)، وتغذية المحتوى (content feed). يتميز التطبيق بتصميم مألوف لمحبي «إنستغرام»؛ حيث يركز على تعزيز الاتصال بين الأصدقاء من خلال مشاركة الصور والتفاعل معها.

اختبار التطبيق في دول محدودة

يبدو أن «تيك توك» ما زالت تختبر التطبيق الجديد؛ حيث يتوفر حالياً بشكل رسمي على أجهزة أندرويد (Android) في «أكثر من اثنتي عشرة دولة»، وفقاً لـموقع Android Police، لكنه غير متاح في حالياً في السعودية. بالإضافة إلى ذلك، لم يظهر التطبيق بعد على متجر تطبيقات أبل iOS. لم تقم شركة «تيك توك» أو الشركة الأم «بايت دانس» بالرد على طلبات التعليق على الفور. تجدر الإشارة إلى أن هذا ليس التطبيق الأول لـ«تيك توك» الذي يستلهم بعض الأفكار من «إنستغرام». في شهر أبريل (نيسان) الماضي، بدأت الشركة بطرح تطبيق لمشاركة الصور يُدعى «تيك توك نوتس» (TikTok Notes).

عدد الزوار المتوقع

مع تزايد شعبية «تيك توك» واستمرار نجاحها في جذب المستخدمين، من المتوقع أن يجذب تطبيق Whee الجديد عدداً كبيراً من المستخدمين، خاصة في الفئة العمرية الشابة التي تميل إلى استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل مكثف. قد يتراوح عدد الزوار المتوقع في الأشهر الأولى بين 10 و20 مليون مستخدم، وذلك بناءً على قاعدة مستخدمي «تيك توك» الواسعة والاهتمام المتزايد بمشاركة الصور الخاصة.

التوقعات المستقبلية

من المتوقع أن يحقق تطبيق «وي» (Whee) نجاحاً ملحوظاً في الأسواق التي سيتم إطلاقه فيها. قد يسهم هذا التطبيق في تعزيز مكانة «تيك توك» بأنها واحدة من أبرز منصات التواصل الاجتماعي في العالم. إذا نجح «وي» في تلبية احتياجات المستخدمين لمشاركة الصور بخصوصية أكبر، فقد يصبح منافساً قوياً لـ«إنستغرام» وغيرها من التطبيقات المشابهة.

يمثل تطبيق «وي» (Whee) خطوة جديدة لـ«تيك توك» لتعزيز مكانتها في سوق تطبيقات التواصل الاجتماعي. من خلال التركيز على مشاركة الصور مع الأصدقاء المقربين فقط، يسعى التطبيق لتقديم تجربة فريدة تلبي احتياجات المستخدمين لمشاركة لحظاتهم الحقيقية بطريقة أكثر خصوصية. سيكون من المثير متابعة كيفية استقبال المستخدمين لهذا التطبيق الجديد وتأثيره على مشهد وسائل التواصل الاجتماعي.


مقالات ذات صلة

«يوتيوب» يوفر الآن التعليق الصوتي الاصطناعي على فيديوهات «شورتس»

تكنولوجيا تعد تحديثات «يوتيوب» جزءاً من اتجاه أوسع لمنصات الفيديو التي تتبنى ميزات مماثلة للحفاظ على قدرتها التنافسية وجذب المستخدمين (شاترستوك)

«يوتيوب» يوفر الآن التعليق الصوتي الاصطناعي على فيديوهات «شورتس»

«يوتيوب» يطلق تحديثات جديدة لجعل إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها أكثر جاذبية وسهولة في الاستخدام.

نسيم رمضان (لندن)
يوميات الشرق  البلوغر هدير عبد الرازق (حسابها على فيسبوك)

بلوغر مصرية تتصدر الترند بعد تداول «فيديو فاضح»

تصدرت البلوغر المصرية هدير عبد الرازق ترند مواقع التواصل الاجتماعي (الخميس) بعد انتشار «فيديو فاضح» لها وتداوله على نطاق واسع.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق «الداخلية» المصرية (فيسبوك)

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الفيديوهات الخادشة» قادت «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة، على خلفية بث فيديوهات لها عبر قناتها على تطبيق «تيك توك» خلال الأسابيع الماضية.

أحمد عدلي (القاهرة )
الولايات المتحدة​ شعار «تيك توك» أعلى العلم الأميركي (رويترز)

كيف تلعب المقاطع القصيرة عبر «تيك توك» دوراً قوياً في الانتخابات الأميركية؟

«تيك توك»... لاعب صيني في انتخابات أميركية محمومة.

يسرا سلامة (القاهرة)
يوميات الشرق الاعتناء بالنفس والقيام بأنشطة تحبّها يسهمان في رفع منسوب الدوبامين (أ.ف.ب)

كيف يؤثر الدوبامين على سلوكيات مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي؟

في عصر التكنولوجيا الحديثة والرقمية وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح للأفراد القدرة على التأثير والتواصل مع جمهور واسع في جميع أنحاء المعمورة بشكل سريع.

كوثر وكيل (لندن)

«واتساب» يختبر ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات وأسماء المستخدمين

«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)
«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)
TT

«واتساب» يختبر ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات وأسماء المستخدمين

«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)
«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)

يواصل «واتساب»، أحد التطبيقات الأكثر شهرة في العالم للمراسلة الفورية، تحسين خدماته وتقديم ميزات جديدة تعزز تجربة المستخدم. ومن بين هذه التحسينات والاختبارات ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات وميزة اختيار أسماء المستخدمين، مما يسهم في جعل التواصل أكثر سهولة وأماناً وخصوصية.

ما ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات؟

تُمكّن ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات المستخدمين من قراءة رسائلهم بلغتهم المفضلة بشكل تلقائي ومباشر، مما يسهل التواصل بين الأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة دون الحاجة لاستخدام تطبيقات ترجمة خارجية.

تعزز الميزة الخصوصية وتسهل التواصل دون مشاركة أرقام الهواتف وتتيح للمستخدمين التحكم فيمن يمكنه العثور عليهم والتواصل معهم (WABetaInfo)

كيف تعمل؟

سيتمكن المستخدمون من تفعيل هذه الميزة عبر إعدادات «واتساب». عند تفعيلها، ستظهر الرسائل الواردة في المحادثات بلغة المستخدم المختارة. وستتضمن الرسائل الأصلية والنسخة المترجمة منها، مما يسهل الفهم والاستجابة الفورية. ووفقاً لـ«WABetaInfo»، سيعتمد «واتساب» على تقنية داخلية للترجمة بدلاً من استخدام تقنية الترجمة المباشرة من «غوغل»، مما يحافظ على التشفير من الطرف إلى الطرف ويضمن أمان الرسائل بشكل ممتاز. ستعمل هذه الميزة على أجهزة «أندرويد» في البداية والمُتوقع إتاحتها لاحقاً على أجهزة «الآيفون».

الفوائد المتوقعة من الميزة

تجعل هذه الميزة من السهل التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء حول العالم، بغض النظر عن اللغة. كما أنها قد تلغي الحاجة لنقل النصوص إلى تطبيقات الترجمة الخارجية، مما يوفر الوقت والجهد. وستساعد كذلك في تحسين التواصل بين الشركات والعملاء الدوليين، مما يسهم في نجاح الأعمال العالمية.

ما ميزة اختيار أسماء المستخدمين؟

تتيح ميزة اختيار اسم مستخدم فريد (User Name) يمثلهم على «واتساب» لإنشاء معرفات فريدة تُستخدم للتواصل على «واتساب» بدلاً من التواصل باستخدام أرقام الهواتف، عند استخدام هذه الميزة، يمكن للآخرين العثور عليك والتواصل معك باستخدام اسم المستخدم فقط، دون الحاجة لمشاركة رقم الهاتف، مما يعزز الخصوصية والأمان بطريقة التطبيقات الأخرى نفسها.

ميزة الترجمة التلقائية في «واتساب» تسهل التواصل بين المستخدمين بلغات مختلفة وتلغي الحاجة لاستخدام تطبيقات ترجمة خارجية (WABetaInfo)

فوائد هذه الميزة

تقلل هذه الميزة من الحاجة لمشاركة أرقام الهواتف الشخصية، مما يحمي الخصوصية. كما أنها تسهل العثور على الأصدقاء والعائلة والتواصل معهم باستخدام أسماء المستخدمين الفريدة. كذلك تضيف طبقة إضافية من الأمان، حيث يمكن للمستخدمين التحكم فيمن يمكنه العثور عليهم والتواصل معهم. هذا، وستكون أسماء المستخدمين فريدة ولن تتضمن معرفات أو علامات مميزة، مما يمنع أي لبس أو تكرار. سيتمكن المستخدمون من التحقق من توفر اسم المستخدم المطلوب في أثناء عملية الإعداد لضمان الفردية الخصوصية.

تُعد ميزتا الترجمة التلقائية للمحادثات واختيار أسماء المستخدمين خطوات مهمة في تحسين تجربة المستخدم على «واتساب». تعكس هذه التحسينات التزام الشركة بتلبية احتياجات مستخدميها وتقديم أدوات تجعل التواصل أكثر سهولة وأماناً. مع استمرار التطوير والاختبارات، نتطلع إلى رؤية هذه الميزات متاحة لجميع المستخدمين قريباً.