«سيسكو» تطلق صندوق استثمار عالمياً للذكاء الاصطناعي بقيمة مليار دولار

خلال حدث «سيسكو لايف»... بمشاركة أكثر من 20 ألف خبير تقني

آلاف المشاركين من خبراء تقنية المعلومات وقادة الأعمال يحضرون حدث «سيسكو لايف 2024» في لاس فيغاس (سيسكو)
آلاف المشاركين من خبراء تقنية المعلومات وقادة الأعمال يحضرون حدث «سيسكو لايف 2024» في لاس فيغاس (سيسكو)
TT

«سيسكو» تطلق صندوق استثمار عالمياً للذكاء الاصطناعي بقيمة مليار دولار

آلاف المشاركين من خبراء تقنية المعلومات وقادة الأعمال يحضرون حدث «سيسكو لايف 2024» في لاس فيغاس (سيسكو)
آلاف المشاركين من خبراء تقنية المعلومات وقادة الأعمال يحضرون حدث «سيسكو لايف 2024» في لاس فيغاس (سيسكو)

«الذكاء الاصطناعي»... كلمتان ترددتا على شفاه أكثر من 20 ألف متخصص في التكنولوجيا ومن قادة الأعمال، التقوا، يوم الثلاثاء، في مدينة لاس فيغاس الأميركية، لحضور حدث «سيسكو لايف 2024» (2024 Cisco Live). يتفق جميع هؤلاء، ودون أدنى شك، على أن الذكاء الاصطناعي -الذي يُعد أكبر تطوّر في مجال التكنولوجيا منذ السحابة؛ بل ربما منذ الإنترنت نفسه- على وشك تغيير كل شيء تقريباً في عالم الأعمال الخاص بهم. فليس من المفاجئ إذن أن يكون لدى شركة «سيسكو» الكثير لتعلن عنه حول الذكاء الاصطناعي خلال حدثها السنوي هذا.

تشاك روبينز رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي يلقي كلمة افتتاح حدث «سيسكو لايف 2024» (سيسكو)

تعد «سيسكو» من بين أنشط موفري حلول التكنولوجيا التي تسعى جاهدة لدمج الذكاء الاصطناعي في مجموعة منتجاتها الكاملة، والتي تدير سلسلة من الأمن السيبراني للشبكات والتعاون وتكنولوجيا مراكز البيانات وغيرها. ومن المعروف أيضاً أن «سيسكو» تعمل منذ فترة طويلة على دمج الذكاء الاصطناعي في الحلول الرائدة، مثل «ويبكس» (Webex)، الذي أضاف نصوصاً حية، ورؤى للاجتماعات، وأدوات أخرى لجعل هذه الاجتماعات أكثر سهولة وقيمة.

الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات

انطلق حدث «سيسكو لايف 2024» بمجموعة كبيرة من الابتكارات والاستثمارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ما يشير إلى التزام الشركة بقيادة المرونة الرقمية والنمو من خلال الذكاء الاصطناعي. وأكد تشاك روبينز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، أن شركته «في وضع فريد يُمكّنها من إحداث ثورة في طريقة ربط البنية التحتية والبيانات وحمايتها للمؤسسات من جميع الأحجام». ووصف روبينز «سيسكو» بـ«الشريك الاستراتيجي المناسب للعملاء في عصر الذكاء الاصطناعي هذا».

تبسيط البنية التحتية للذكاء الاصطناعي

كان الإعلان البارز في اليوم الأول من الحدث، الذي تلقت «الشرق الأوسط» دعوة حصرية لحضوره في مدينة لاس فيغاس، هو مجموعات «سيسكو نكسس هايبر فابرك إيه آي» (Cisco Nexus HyperFabric AI). ويوفر حل مجموعة الذكاء الاصطناعي الجديد هذا مع «إنفيديا» (NVIDIA) منصة موحدة لتصميم البنية التحتية للذكاء الاصطناعي ونشرها ومراقبتها وضمانها، ومن ثم تبسيط نشر التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

ولتعزيز ريادتها في مجال الذكاء الاصطناعي، أطلقت «سيسكو» صندوق استثمار عالمياً بقيمة مليار دولار، يهدف إلى تعزيز النظام البيئي للشركات الناشئة، وتوسيع حلول الذكاء الاصطناعي الآمنة والموثوقة. وسيدعم الصندوق شركات مثل «كوهير» (Cohere) و«ميسترال إيه آي» (Mistral AI) و«سكايل إيه آي» (Scale AI)، ما يعمل على تعزيز جاهزية الذكاء الاصطناعي، واستكمال استراتيجية الابتكار لشركة «سيسكو».

جيريمي فوستر نائب الرئيس الأول والمدير العام لقطاع الحوسبة لتقنيات الشبكات متحدثاً لـ«الشرق الأوسط» (سيسكو)

وأشار جيريمي فوستر، نائب الرئيس الأول، والمدير العام لقطاع الحوسبة لتقنيات الشبكات بشركة «سيسكو»، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن شركته في وضع جيد «يُمكّنها من مساعدة المؤسسات خلال انتقالها إلى الذكاء الاصطناعي»، مسلطاً الضوء على خبرة «سيسكو» الطويلة في حلول الشبكات ومراكز البيانات. ووصف فوستر ذلك التحول بـ«الرحلة»، وأن كثيراً من المؤسسات لا تزال تحدد حالات الاستخدام، ومواءمة البنية التحتية الخاصة بها، لحل تحديات الأعمال الأولية.

وذكر جيريمي فوستر أن نهج «سيسكو» يتضمن دمج العمليات الحالية وتحسينها؛ بهدف بناء مراكز بيانات أكثر كفاءة، قادرة على دعم مبادرات الذكاء الاصطناعي. ويشمل ذلك تعزيز قدرات الطاقة والتبريد السائل لاستيعاب المتطلبات العالية لتقنيات الذكاء الاصطناعي. كما سلط فوستر الضوء على أهمية توفير «سيسكو» تجربة تشغيلية سلسة على مدار السنوات التي سيتم فيها استخدام البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، ما يضمن قدرة المؤسسات على التركيز على الابتكار، بدلاً من إدارة تكنولوجيا المعلومات.

«سيسكو»: ستوفر قدرات «ThousandEyes» الجديدة ضماناً للتجربة الرقمية وتحويل عمليات تكنولوجيا المعلومات (سيسكو)

الاستثمارات الاستراتيجية في الذكاء الاصطناعي

وفي سياق مناقشة ما يجعل مراكز البيانات فعّالة، أشار فوستر إلى أن الأمر لا يتعلق باستهلاك الطاقة فقط، أو بزمن الوصول، ولكن أيضاً بالقدرة على التكيّف والتوسّع. وأشار إلى أن المرافق الجديدة يمكن أن تستفيد من التقنيات المتطورة، مثل التبريد السائل، لتعزيز الكفاءة والاستدامة.

بدوره، أوضح جوناثان دافيدسون، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لتقنيات الشبكات بشركة «سيسكو»، أنه «على الرغم من أن وعد الذكاء الاصطناعي واضح، فإن الطريق إلى الأمام بالنسبة للكثيرين الذين بدأوا للتو ليس كذلك». وعدّ أنه غالباً ما يواجه العملاء تحديات اقتصادية وتشغيلية للحصول على مجموعة من الذكاء الاصطناعي وتشغيلها. ونوه إلى التزام «سيسكو» بجعل نشر وتشغيل البنية التحتية للذكاء الاصطناعي أكثر بساطة.

تعزيز ضمان التجربة الرقمية

وخلال فعاليات اليوم الأول من الحدث، وعدت «سيسكو» بتقديم إمكانات جديدة في منتجها الذي طرحته قبل أشهر، الذي يحمل اسم «ثاوزاند آييز» (ThousandEyes) مع التركيز على ضمان التجربة الرقمية. ويستخدم هذا الابتكار بيانات القياس عن بُعد القوية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الأصلية، لتحقيق المرونة الرقمية، والانتقال من العمليات التفاعلية إلى العمليات الاستباقية. كما أبرز دافيدسون أن «ضمان التجربة الرقمية المدعوم من (ThousandEyes) يتيح معالجة استباقية ومؤتمتة للأحداث، ويمكنه ربط تواريخ التكوين عبر البنية التحتية المملوكة والبنية التحتية السحابية العامة بالتجارب، وهو ما يمكن أن يعني الفرق بين انقطاع الخدمة لمدة 4 ساعات، والتعطيل لمدة 4 دقائق».

وبما أن كثيراً من المؤسسات تعتمد بشكل متزايد على البنية التحتية والبيئات غير المملوكة، ما يؤدي غالباً إلى تعقيد فرق تكنولوجيا المعلومات والشبكات، قال دافيدسون إن تقنية «ثاوزاند آييز» (ThousandEyes) تقوم بجمع ومعالجة مليارات القياسات اليومية من الشبكات المملوكة وغير المملوكة للعملاء، ما يوفر رؤى آلية، وتوصيات استباقية. ويعد دافيدسون أن ذلك يضمن تجارب رقمية استثنائية لكل مستخدم، في كل مكان، وفي كل مرة.

«سيسكو»: الذكاء الاصطناعي ليس مجرد نقطة تحول في التكنولوجيا بل مصدر لربط وحماية المنظمات بأكملها (سيسكو)

فوفقًا لتقرير اتجاهات الشبكات العالمية الصادر عن شركة «سيسكو»، يخطط 60 في المائة من قادة تكنولوجيا المعلومات لنشر أتمتة الشبكة التنبؤية المدعومة بالذكاء الاصطناعي خلال العامين المقبلين. وسلّط جيريمي فوستر في حديثه لـ«الشرق الأوسط» الضوء على استعداد «سيسكو» لتلبية هذا الطلب، من خلال ابتكارات مثل «هايبرشيلد» (HyperShield) التي تعمل على تعزيز الخدمات الأمنية على نطاق واسع. ومن خلال دمج الذكاء الاصطناعي في أتمتة الشبكة، تهدف الشركة إلى تحسين الكفاءة والموثوقية، ومساعدة المؤسسات على توقع مشكلات الشبكة والاستجابة لها بشكل استباقي.

ويعدّ تصميم البنية التحتية للذكاء الاصطناعي من «سيسكو» مناسباً للتعامل مع الاحتياجات المتنوعة لمختلف الصناعات، بدءاً من الرعاية الصحية وحتى التمويل، كما وصف فوستر لـ«الشرق الأوسط». وشدد على أهمية فهم حالات الاستخدام المحددة، ومواءمة البنية التحتية مع متطلبات البرامج. وعدّ أن أعباء عمل الذكاء الاصطناعي تختلف بشكل كبير، اعتماداً على ما إذا كانت تتضمن بناء النماذج أو ضبطها أو تشغيلها، وأن البنية التحتية لـ«سيسكو» مجهزة لدعم هذا التنوع. ومن خلال التعاون مع شركاء النظام البيئي، قال فوستر إن «سيسكو» تضمن أن حلولها مصممة بشكل خاص لتلبية المتطلبات الفريدة لكل صناعة.

جيتو باتيل نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لحلول الأمن السيبراني وتقنيات التعاون متحدثاً لـ«الشرق الأوسط» (سيسكو)

تحديات «تقنية» و«نفسية»

وتركز شركة «سيسكو» على جعل «الوكلاء/ المساعدين» الرقميين أكثر شبهاً بالبشر، وأقل آلياً من خلال معالجة التحديات التكنولوجية والنفسية. وفي هذا السياق، أوضح جيتو باتيل، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لحلول الأمن السيبراني وتقنيات التعاون، أن التقدم الكبير في تكنولوجيا تحويل النص إلى كلام أدى إلى تحسين تفسير الكلام بشكل كبير، وجعل هذه التفاعلات تبدو مصطنعة بدرجة أقل. وأشار باتيل في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» إلى أن التكنولوجيا تقدمت الآن إلى درجة أصبح فيها (الوكلاء الرقميون) يبدون مثل البشر بشكل كبير للغاية؛ إذ إنه تم تقليل مشكلات زمن الوصول، ما يسمح بإجراء محادثات أكثر طبيعية. وعلى الجانب النفسي، نوّه باتيل بأن بناء الثقة بين المستخدمين والوكلاء الرقميين أمر بالغ الأهمية. وأوضح قائلاً: «عليك أن تكتسب الثقة شيئاً فشيئاً، ومن الممكن أن تضيع الثقة بسرعة». ويضمن هذا النهج الحذِر أن اعتماد الوكلاء الرقميين يتقدم بوتيرة مريحة للمستخدمين، ما يؤدي في النهاية إلى تفاعلات أكثر سلاسة وموثوقية.

رؤية طموحة للذكاء الاصطناعي

يُظهر حدث «Cisco Live 2024» رؤية «سيسكو» الاستراتيجية والتزامها القوي بقيادة ابتكار الذكاء الاصطناعي، عبر مجموعة منتجاتها. وبدءاً من تقديم حلول البنية التحتية المتطورة للذكاء الاصطناعي، وحتى القيام باستثمارات كبيرة في الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، تضع الشركة نفسها بوصفها شركة رائدة في التحول الرقمي القائم على الذكاء الاصطناعي.


مقالات ذات صلة

70 % من الشركات السعودية تواجه انقطاعاً في الشبكة وفقدان الاتصالات مرة واحدة شهرياً

تكنولوجيا تكبد مشاكل انقطاع الشبكة الشركات متعددة المواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة (شاترستوك)

70 % من الشركات السعودية تواجه انقطاعاً في الشبكة وفقدان الاتصالات مرة واحدة شهرياً

يوفر تقرير «كاسبرسكي» الأحدث نظرة أعمق حول تحديات أمن الشبكات التي تواجهها الشركات الموزعة جغرافياً أثناء بناء وصيانة بنيتها التحتية متعددة المواقع.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا مصطفى سليمان: «مايكروسوفت» تركز حالياً على مشروعات مثل «كوبايلوت» التي تتضمن ضبطًا دقيقًا لنماذج «OpenAI» (لينكد إن)

هل لمّح الرئيس التنفيذي لـ«Microsoft AI» إلى موعد إصدار «شات جي بي تي 6»؟

شارك مصطفى سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة «Microsoft AI» وجهات نظره حول تطور الذكاء الاصطناعي التوليدي ومفهوم «الوكلاء المستقلين».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا مع الإصدار «6.0» يستطيع المستخدمون التقاط مقاطع فيديو تصل مدتها إلى ثلاث دقائق (شاترستوك)

سجّل فيديوهات لثلاث دقائق مع تحديثات نظارات «راي بان - ميتا» الجديدة

تجمع نظارات «راي بان - ميتا» (Ray-Ban Meta) الذكية بين النظارات الأنيقة والتكنولوجيا المبتكَرة، متميزة بسماعات أذن مفتوحة، وكاميرا بدقة 12 ميغابكسل، ما يجعلها…

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا ماذا يعني وصول الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المدعمة بالذكاء الاصطناعي إلى بياناتنا الشخصية؟

ماذا يعني وصول الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المدعمة بالذكاء الاصطناعي إلى بياناتنا الشخصية؟

تحذيرات من سوء استخدام النصوص والصور المرسلة إلى السحابة الإلكترونية.

براين إكس تشن (نيويورك)
تكنولوجيا «دِل»: الافتقار إلى المواهب وخصوصية البيانات والأمن السيبراني والميزانية الكافية من بين أهم القضايا التي تؤثر على تعزيز الابتكار (شاترستوك)

91 % من المؤسسات السعودية في وضع تنافسي جيد للابتكار في الذكاء الاصطناعي

أظهرت دراسة لشركة «دِل» أن الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى إحداث تحول كبير في الصناعات في المستقبل، وذلك وفقاً لمشاركين من المملكة العربية السعودية.

نسيم رمضان (لندن)

70 % من الشركات السعودية تواجه انقطاعاً في الشبكة وفقدان الاتصالات مرة واحدة شهرياً

تكبد مشاكل انقطاع الشبكة الشركات متعددة المواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة (شاترستوك)
تكبد مشاكل انقطاع الشبكة الشركات متعددة المواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة (شاترستوك)
TT

70 % من الشركات السعودية تواجه انقطاعاً في الشبكة وفقدان الاتصالات مرة واحدة شهرياً

تكبد مشاكل انقطاع الشبكة الشركات متعددة المواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة (شاترستوك)
تكبد مشاكل انقطاع الشبكة الشركات متعددة المواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة (شاترستوك)

تشهد 59 في المائة من الشركات الموزَّعة جغرافياً حول العالم (أي لديها مكاتب في مواقع عدة) و70 في المائة من الشركات في السعودية مشاكل شبكات تتعلق ببنيتها متعددة المواقع مرة على الأقل كل شهر. وبحسب الاستطلاع الذي أجرته شركة «كاسبرسكي» لصانعي القرار في مجال أمن المعلومات والشبكات من 20 دولة حول العالم، تشمل أكثر التحديات المذكورة انقطاع الشبكة، وفقدان الاتصالات، وضعف أداء الخدمات والتطبيقات.

يوفر تقرير «كاسبرسكي» الأحدث نظرة أعمق حول تحديات أمن الشبكات التي تواجهها الشركات الموزعة جغرافياً أثناء بناء وصيانة بنيتها التحتية متعددة المواقع. كما يسلط الضوء على المشاكل المتعلقة بحماية المعلومات الشاملة لجميع مكاتبها.

تواتر مواجهة المنظمات لمشاكل في الشبكة تتعلق ببنيتها متعددة المواقع (كاسبرسكي)

التأثير على الشركات السعودية

ووفقاً لهذا التقرير الجديد، واجهت 62 في المائة من الشركات الموزَّعة جغرافياً في السعودية مشاكل شبكات تتراوح بين مرة إلى 3 مرات شهرياً، بينما واجهت 8 في المائة تحديات الشبكة أسبوعياً. وواجهت 26 في المائة من الشركات هذه المشاكل عدة مرات سنوياً، بينما واجهت 4 في المائة هذه المشاكل أقل من مرة سنوياً أو لم تواجهها على الإطلاق.

وبالنسبة للتحديات الأكثر شيوعاً، كانت أعطال الشبكة أو انقطاعاتها هي المشكلة الأكثر انتشاراً بين 44 في المائة من الشركات في السعودية. وقد عانت 26 في المائة من فقدان الاتصال. ومن بين مشاكل الشبكة الأخرى، واجهت 36 في المائة ضعف أداء الخدمات والتطبيقات، بينما واجهت 32 في المائة عدم كفاية سعة الاتصال، وواجهت 44 في المائة إغلاق الشبكة كلياً أو جزئياً.

أكثر التحديات شيوعاً للشركات متعددة المواقع هي انقطاع الشبكة وفقدان الاتصالات وضعف أداء الخدمات والتطبيقات (شاترستوك)

يعتبر مكسيم كامينسكي، مدير تطوير الأعمال بنموذج «Secure Access Service Edge» في «كاسبرسكي» أن المنظمات الموزعة جغرافياً تواجه مشاكل بالشبكة في كثير من الأحيان.ويرى أنه نظراً لأهمية البنية التحتية للشبكة للشركات الحديثة، تحمل أي مشكلة للشبكة وتكنولوجيا المعلومات مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة.

ويشدد على أهمية اتخاذ تدابير في الوقت المناسب لتأمين شبكات الشركة وتطبيق الحلول التي تتيح إدارة الشبكة المركزية والآلية، مما يوفر للشركات رؤية واضحة لما يحدث في بنيتهم التحتية لتكنولوجيا المعلومات متعددة المواقع الخاصة بها.

ولتقليل احتمالية حدوث مشاكل في الشبكة، يوصي خبراء «كاسبرسكي» باستخدام حلول مخصصة مثل «Kaspersky SD - WAN» الذي يدير شبكة الشركة بالكامل من منصة واحدة. ويرى الخبراء أن هذا المنتج عمل على دمج قنوات الاتصال المنفصلة ووظائف الشبكة عبر الشركات، مما يسهل إنشاء شبكات موثوقة، ويتيح الاتصال بالفروع الجديدة بتجربة مباشرة دون لمس.