اختراق علمي... البشر في طريقهم لبناء محطة فضائية تمد الأرض بـ«طاقة مستمرة»

الطاقة المولدة من الألواح الشمسية سيتم إرسالها إلى الأرض (سكاي)
الطاقة المولدة من الألواح الشمسية سيتم إرسالها إلى الأرض (سكاي)
TT

اختراق علمي... البشر في طريقهم لبناء محطة فضائية تمد الأرض بـ«طاقة مستمرة»

الطاقة المولدة من الألواح الشمسية سيتم إرسالها إلى الأرض (سكاي)
الطاقة المولدة من الألواح الشمسية سيتم إرسالها إلى الأرض (سكاي)

نجحت شركة بريطانية تأمل في إطلاق أول مزرعة للطاقة الشمسية إلى الفضاء في تحقيق «إنجاز حاسم» بنموذج أولي على الأرض.

وتخطط شركة «Space Solar»، ومقرها مقاطعة أكسفوردشاير، لتزويد أكثر من مليون منزل بالطاقة بحلول ثلاثينات القرن الحالي من خلال «مجموعة من المرايا والألواح الشمسية بعرض ميل واحد تدور على ارتفاع 22 ألف ميل فوق كوكب الأرض».

ويمهد النموذج الأولي الذي تمت تجربته في بريطانيا الطريق للحصول على «طاقة ثابتة طوال الوقت من الفضاء».

ووفق ما ذكرته شبكة «سكاي» البريطانية، فالنموذج «تصميمه فائق الكفاءة للاستفادة من ضوء الشمس بصورة مستمرة، مما يتطلب أن يدور دائماً باتجاه الشمس، مهما كان موقعه، مع الاستمرار في إرسال الطاقة إلى جهاز استقبال ثابت على الأرض».

وقد ثبت نجاح ذلك لأول مرة في جامعة الملكة في بلفاست، حيث تم «توجيه» شعاع لاسلكي بنجاح عبر المختبر لتشغيل الضوء.

وقال مارتن سولتو، مؤسس شركة «Space Solar»، لقناة «سكاي»: «هذا الأمر هو الأول من نوعه في العالم... يمكننا الحصول على طاقة ثابتة طوال الوقت».

وأضاف: «سيكون لهذا تأثير كبير على أنظمة الطاقة المستقبلية لدينا».

وتلتقط الألواح الشمسية طاقة في الفضاء أكثر بـ13 مرة مما تلتقطه على الأرض، وذلك لأن شدة الضوء أعلى ولا يوجد غلاف جوي أو غيوم أو ليل.

وعلى الرغم من فقدان بعض الطاقة بحلول الوقت الذي يتم فيه إرسالها مرة أخرى إلى الأرض وتوصيلها بشبكة الكهرباء، فإنها ستظل تفوق بكثير توليد الطاقة الشمسية على الأرض.

وحتى وقت قريب، كانت أي فكرة لبناء محطة طاقة شمسية تزن 2000 طن في الفضاء تعدُّ خيالاً علمياً. لكن سولتو كشف أن شركته تجري محادثات مع شركة إيلون ماسك «SpaceX» لاستخدام «Starship» وهو «أقوى صاروخ فضائي تم بناؤه على الإطلاق».

وستكون هناك حاجة إلى ما يقرب من 68 عملية إطلاق لحمل مجموعة الأجزاء التي سيتم تجميعها بعد ذلك بواسطة الروبوتات في محطة طاقة في المدار.

وقال سولتو: «إنه تغيير كامل لقواعد اللعبة... سنكون قادرين على القيام بأشياء في الفضاء لم تكن ممكنة حتى قبل عقد من الزمن».


مقالات ذات صلة

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن وصولها إلى كييف لمناقشة دعم أوكرانيا

أوروبا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يتم الترحيب بها عند وصولها إلى محطة السكك الحديدية في كييف بأوكرانيا... الجمعة 20 سبتمبر 2024 (أ.ب)

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن وصولها إلى كييف لمناقشة دعم أوكرانيا

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم (الجمعة)، إنها وصلت إلى كييف؛ لمناقشة دعم أوروبا لأوكرانيا، والاستعداد لفصل الشتاء، وشؤون الدفاع.

«الشرق الأوسط» (كييف)
الاقتصاد أحد مشاريع «سايبم» لحقول النفط والغاز (موقع الشركة الإلكتروني)

«سايبم» للطاقة تفوز بعقد قيمته مليارا دولار من «أرامكو السعودية»

حصلت شركة «سايبم» الإيطالية للطاقة على عقد بحري جديد، بموجب الاتفاقية طويلة الأجل الحالية مع «أرامكو السعودية»، لتطوير حقل «مرجان» في المملكة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صهاريج تخزين النفط الخام في «منطقة الفجيرة للصناعة البترولية (فوز)»... (الموقع الإلكتروني لميناء الفجيرة)

مبيعات وقود السفن في الفجيرة لأعلى مستوى خلال 5 أشهر

أظهرت بيانات حديثة أن مبيعات وقود السفن في ميناء الفجيرة بالإمارات ارتفعت إلى أعلى مستوى في 5 أشهر خلال أغسطس (آب) الماضي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الاقتصاد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان (وزارة الطاقة) play-circle 00:37

عبد العزيز بن سلمان: السعودية تواصل تنفيذ أول محطة للطاقة النووية

أكدت السعودية أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين، مشددة على أن مسؤولية الحفاظ على هذه المنظومة داخل أي دولة تقع بشكل كامل على عاتق الدولة وفقاً لمتطلباتها.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
أوروبا المستشار الألماني أولاف شولتس (إ.ب.أ)

شولتس في أوزبكستان لتعزيز الشراكة في مجال الطاقة

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس، الاثنين، في أوزبكستان إلى تعزيز الشراكة في مجال الطاقة مع هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والغنية بالموارد الطبيعية.

«الشرق الأوسط» (طشقند (أوزبكستان))

أفضل مكبرات الصوت الشريطية بميزانية محدودة لعام 2024

مكبر صوت «روكو»
مكبر صوت «روكو»
TT

أفضل مكبرات الصوت الشريطية بميزانية محدودة لعام 2024

مكبر صوت «روكو»
مكبر صوت «روكو»

تحسّنت جودة الصوت المدمج في أجهزة التلفزيون كثيراً على مر السنين، ولكن حتى أفضل أجهزة التلفزيون لا يمكنها منافسة مكبرات الصوت المخصصة.

إذا كنت تريد تحسين تجربة الترفيه المنزلي لديك، فإن الاستثمار في مكبر للصوت عالي الجودة هو الخيار الصحيح. ولحسن الحظ، لا تحتاج إلى إنفاق الكثير على ذلك، خاصة بعد أن أنفقت الكثير بالفعل على جهاز التلفزيون الخاص بك.

مكبر صوت «فيزيو»

مكبرات صوت أرخص

يعد مكبر الصوت الرخيص الحل الأمثل للحصول على جودة حوار أفضل من نظام الترفيه الخاص بك. وسواء كان ذلك لمشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية أو حتى بث الموسيقى عبر البلوتوث، فإن أفضل مكبرات الصوت المخصصة ذات الميزانية المحدودة يمكن أن تجعل جهاز التلفزيون الخاص بك يبدو أفضل بأقل من 200 دولار. وإليك هنا النماذج المميزة لميزانية محدودة أي تلك التي حققت أداءً جيداً في اختبارات «CNET» العملية، بما في ذلك نموذج يقل سعره عن 100 دولار. تتميز جميع مكبرات الصوت ميسورة التكلفة في هذه القائمة بوجود تقنيات «بلوتوث» و«إتش دي إم آي» والاتصال البصري، ما يجعل توصيلها بالتلفزيون سهلاً. إذن، حان الوقت للتخلي عن الصوت الضعيف للتلفزيون ورفع مستوى الصوت للاستمتاع بتجربة مشاهدة أفضل.

* مكبر الصوت الشريطي «ڨيزيو 2.1» Vizio 2.1 Soundbar- أفضل مكبر للصوت بميزانية محدودة. مقابل 170 دولاراً، يتضمن مكبر الصوت «ڨيزيو 2.1» مضخماً لاسلكياً للصوت، وتوصيلة «إتش دي إم آي»، وفك تشفير «دولبي أتموس»، و«دي تي إس: إكس». وهو حتى أفضل من «ڨيزيو ڨي 21» السابق.

ويتميز مكبر الصوت هذا بالموسيقى التصويرية للأفلام ويبدو رائعاً مع الموسيقى أيضاً.

الإيجابيات:-صوت مسرحي ضخم-صوت مثير ومفصل للموسيقى والأفلام- يباع بأسعار معقولة

السلبيات:-لا يوجد اتصال تناظري أو بصري-يحتاج إلى تطبيق لتغيير الإعدادات-لا توجد تأثيرات الارتفاع

خيارات أخرى

* «روكو ستريم بار» Roku Streambar- أفضل مكبر صوت شريطي ذكي. يقدم «روكو ستريم بار» صغر الحجم مقابل سعره المنخفض. إذ إنه جهاز بث بقدرة «4 كيه إتش دي أر» كامل المواصفات مع مئات الخدمات المدعومة، بالإضافة إلى القدرة على الاتصال عبر «بلوتوث». وهو ترقية فورية لمكبرات صوت التلفزيون الخاص بك، مع وضوح صوتي ممتاز.

الإيجابيات:-صغير الحجم، وسهل الإعداد، وبأسعار معقولة- تقديم ممتاز للحوار-تجربة «روكو» مجربة وموثوقة.

السلبيات:-يفتقر إلى الصوت الجهير في الأفلام والموسيقى.

مكبر صوت «كريتيف»

* كريتيف ستيچ Creative Stage- أفضل صوت بأقل من 100 دولار. يمكن لمكبرات الصوت إحداث الكثير من الضوضاء من صندوق صغير، ولكن لا يوجد شيء يمكن مقارنته بالصوت الجهير الذي يمكن أن يجلبه مضخم الصوت الفرعي المخصص هذا.

يقدم جهاز «كريتيف ستيچ» الكثير مقابل 80 دولاراً فقط، بما في ذلك اتصال كابل «إتش دي إم آي»، ولكن مضخم الصوت السلكي هو ما يجعل النظام غنياً حقاً.

يقدم مكبر الصوت الشريطي هذا أيضاً اتصال «بلوتوث» ومنفذ «يو إس بي» لتشغيل ملفات «إم پي 3» من محرك خارجي. رغم وجود «ستيچ ڨي 2» Stage V2 الآن — الذي يضيف صوت «يو إس بي»، ومخرج الصوت الرقمي، ونظام الصوت الواضح مقابل 109 دولارات — فإن الإصدار الأصلي لا يزال ساريا.

الإيجابيات:-الكثير من الميزات، بما في ذلك «إتش دي إم آي»، ومضخم الصوت الفرعي-صوت واضح-رائع مع الموسيقى-شاشة مفيدة.

السلبيات:-ليس جيداً مثل مكبرات الصوت المخصصة للتلفزيون- ليس مرتفع الصوت للغاية.

* مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».