تعرف على أبرز الأجهزة التي كُشف عنها في اليوم الثاني من المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة

هواتف بـ«عجلات» وحبر إلكتروني وبطارية محمولة «هاتفية» وجهاز لوحي بشاشة تجسيمية وأجهزة محمولة للاعبين

جهاز لوحي بشاشة «تجسيمية»
جهاز لوحي بشاشة «تجسيمية»
TT

تعرف على أبرز الأجهزة التي كُشف عنها في اليوم الثاني من المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة

جهاز لوحي بشاشة «تجسيمية»
جهاز لوحي بشاشة «تجسيمية»

تستمر الشركات في الكشف عن أحدث ما في جعبتها من الأجهزة الجوالة التي ستطلقها خلال العام الجاري من المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة «موبايل وورلد كونغرس Mobile World Congress» الذي تدور فعالياته بين 26 و29 من فبراير (شباط) الجاري، والذي تحضره «الشرق الأوسط». ونذكر في هذا الموضوع أبرز الأجهزة التي كُشف عنها في اليوم الثاني من المؤتمر.

دراجة كهربائية ذكية بقدرات الهاتف الجوال

هاتف جوال بـ«عجلات»

إنْ كنت تبحث عن دراجة كهربائية تدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس، فستعجبك دراجة Orbic 5G eBike الأولى من نوعها في العالم، وهي أشبه بهاتف جوال له عجلات ويمكن الجلوس عليه وقيادته. وتحتوي الدراجة العجيبة هذه على كاميرا أمامية بدقة 64 ميغابكسل وأخرى خلفية بدقة 2 ميغابكسل لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي في الابتعاد عن التصادم بالأجسام المحيطة بها.

وتقدم الدراجة شاشة تعمل باللمس بقُطر 7 بوصات تعرض الصورة بوضوح كبير تحت أشعة الشمس، مع تقديم كاميرا خاصة بالشاشة تعمل بدقة 8 ميغابكسل وذلك لتصوير المستخدم في أثناء تنقله ومشاركة ذلك مع الآخرين، وحتى الدردشة بالصوت والصورة مع مستخدمي هذه الدراجات الآخرين. وتقدم الشاشة واجهة استخدام مبنية على نظام التشغيل «آندرويد» وتدعم رسم الخرائط في الوقت الفعلي وفقاً لمسار المستخدم، بالإضافة إلى عرض الشاشة معلومات مهمة تشمل السرعة الحالية والمسافة المقطوعة وحالة شحنة البطارية، إلى جانب سهولة تحويل الدراجة إلى نقطة اتصال بالإنترنت (Hotspot) تدعم شبكات الجيل الخامس. وتعمل الشركة المطورة حالياً على إيصال سرعة الدراجة الكهربائية إلى 45 كيلومتراً في الساعة.

جهاز لوحي بشاشة «تجسيمية»

جهاز لوحي «تجسيمي»

وكشفت «نوبيا» عن جهازها اللوحي المقبل «نوبيا باد 3دي 2» nubia Pad 3D II الذي يعرض المحتوى المجسم والمعزز بتقنية الذكاء الاصطناعي، مع استخدام معالج «سنابدراغون 8 الجيل 2» عالي الأداء، وبطارية بشحنة 10 آلاف ملي أمبير – ساعة يمكن شحنها بسرعة بقدرة 66 واط. ويدعم هذا الجهاز الاتصال بشبكات الجيل الخامس، ويستطيع تتبع حركة عين المستخدم مع عرض المحتوى بزوايا عريضة تصل إلى 86 درجة وبشكل مجسم دون الحاجة لاستخدام نظارات خاصة.

ويستطيع الجهاز تحويل المحتوى القياسي 2D إلى مجسم 3D باستخدام تقنية Neovision 3D Anytime وبشكل فوري. كما يستطيع الجهاز التقاط الصور المجسمة بتقنية الأبعاد الثلاثة وبجودة عالية، مع عرض المحتوى على الشاشة التي يبلغ قطرها 12.1 بوصة بدقة 2560x1600 بكسل وبمعدل تحديث للصورة يبلغ 144 هرتز. هذا، ويقدم الجهاز 4 مكبرات صوتية تجسيمية بتقنية DTS X Ultra، إلى جانب ميكروفونين مدمجين لعزل الضوضاء من حول المستخدم.

هاتف ببطارية تعمل لـ7 أيام بالشحنة الواحدة

بطارية ضخمة بمزايا هاتفية

بينما تتنافس الهواتف الجوالة الحالية في مجال البطاريات بشحنة تتراوح بين 3 و6 آلاف ملي – ساعة، قررت «إنرجايزر» المتخصصة بتطوير البطاريات إطلاق هاتف ذكي من طراز «إنرجايزر بي 28 كيه» Energizer P28K يقدم بطارية بشحنة تبلغ 28 ألف ملي أمبير – ساعة وبسرعة شحن تبلغ 33 واط، ليعادل أضعافاً مضاعفة لأفضل شحنة بطارية في الهواتف الجوالة اليوم. ويبلغ قُطر الشاشة 6.78 بوصة وهي تعرض الصورة بالدقة العالية 1080، والهاتف مثالي للرحلات البعيدة، إذ يمكن استخدامه لأكثر من أسبوع من دون معاودة شحنه أو لنحو 122 ساعة من التحدث المتواصل. ويدعم الهاتف مقاومة المياه والغبار وفق معيار IP69، مع قدرته على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة والعمل بشكل طبيعي دون انخفاض مستويات الأداء. ويَستخدم الهاتف 8 غيغابايت من الذاكرة، ويقدم 256 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة و3 كاميرات، وهو يعمل بنظام التشغيل «آندرويد 14». ومن المتوقع إطلاق الهاتف في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بسعر 270 دولاراً أميركياً فقط.

كومبيوتر متنقل للاعبين

كومبيوتر ألعاب متنقل

كما كُشف عن كومبيوتر الألعاب المتنقل OneXPlayer 2 Pro 2024 Edition الذي يقدم قدرات حوسبة متقدمة مدمجة داخل هيكل يحتوي على الشاشة وأداة التحكم.

ويَستخدم الكومبيوتر معالج AMD Ryzen 7 8840U عالي الأداء ويدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي، الذي يقدم 8 نوى و16 مساراً Threads لمعالجة البيانات (بمسارين لكل نواة) في آن واحد، وبدقة التصنيع 4 نانومترات، الأمر الذي يعني خفض الحرارة الناجمة عن استخدامه لفترات مطولة، وبالتالي توفير شحنة البطارية. ويحتوي المعالج على وحدة معالجة عصبونية Neural Processing Unit، ويقدم وحدة الرسومات AMD Radeon 780M المدمجة المتخصصة في تقديم مستويات أداء مرتفعة للألعاب وتشغيل عروض الفيديو. وتتميز الوحدة بنظام تبريد يحتوي على مراوح مزدوجة وأنابيب حرارية نحاسية وزعانف تبريد مصنوعة من الألمنيوم الذي يشتت الحرارة بسرعة.

وبالنسبة إلى التحكم بالجهاز، فيمكن فصل أدوات التحكم الجانبية عنه بكل سهولة، مع تقديم تصميم مريح للإمساك بها لفترات ممتدة. ويمكن وصل الجهاز بالتلفزيون للحصول على شاشة ضخمة وحمل أداة التحكم بيد المستخدم، أو يمكن فصل أداة التحكم وربط الجهاز بلوحة مفاتيح وفأرة منفصلتين ليتحول إلى كومبيوتر محمول.

ويبلغ قُطر الشاشة 8.4 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة عالية وبكثافة تبلغ «358 بكسل» في البوصة وبألوان تبلغ نسبتها 118% من ألوان RGB لتقديم صورة غنية جدا بالألوان وتزيد من مستويات الانغماس في عالم الألعاب الإلكترونية. كما تدعم الشاشة التفاعل معها باللمس عبر 10 نقاط في آن واحد وبـ4096 مستوى من الحساسية للضغط، الأمر الذي يفتح المجال أمام التطبيقات الإبداعية للرسم والكتابة.

ويستخدم الجهاز 64 غيغابايت من الذاكرة بتقنية LPDDR5X عالية التردد، ووحدة تخزين كبيرة تدعم سعة تصل إلى 4 تيرابايت بتقنية NVME SSD صغيرة الحجم وبدعم لتقنية PCIe 4 فائقة السرعة لنقل البيانات والمحتوى بشكل فوري من وحدة التخزين إلى الذاكرة. هذا، ويقدم الكومبيوتر سماعات جانبية معتمَدة من شركة Harman لتقديم تجربة صوتية أكثر انغماساً.

وتبلغ شحنة البطارية 17100 ملي أمبير – ساعة يمكن شحنها بقدرة 100 واط، ويعمل الجهاز بنظام التشغيل «ويندوز 11» لدعم مكتبة ضخمة من الألعاب الإلكترونية والبرامج. ويمكن التفاعل مع الجهاز من خلال منافذ «يو إس بي تايب سي 4» و«يو إس بي - إيه 3» وبطاقات «مايكرو إس دي» ومنفذ السماعات الرأسية القياسية بقُطر 3.5 مليمتر. كما يدعم الجهاز استخدام منفذ «يو إس بي تايب سي 3.1» لزيادة خيارات التوسعة والترابط. الجهاز متوافر باللونين الأبيض والأسود بذاكرة تبلغ 32 غيغابايت وسعتَي التخزين 1 أو 2 تيرابايت بسعرَي 972 و1111 دولاراً أميركياً.

هاتف جوال للاعبين

من جهتها كشفت «إنفينيكس» Infinix عن هاتف من الفئة المميزة يستهدف اللاعبين يستخدم معالج «دايمنستي 9300» المنافس لمعالج «كوالكوم سنابدراغون 8 الجيل 3»، مع استخدام نظام التبريد CoolMax الخاص الذي يدعم إدارة الحرارة بكفاءة وخفض سريع لدرجة الحرارة حتى 10 درجات مئوية. ويدعم الهاتف عرض الصورة بمعدل تحديث يبلغ 180 هرتز وبدقة FHD Plus، أو بمعدل تحديث يبلغ 144 هرتز لدى خفض جودة العرض إلى WQHD Plus. كما سيدعم الهاتف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة اللعب بأعلى المستويات، مع ضبط التقنية للموارد بشكل متغير حسب الحاجة ودون استنفاد شحنة البطارية بشكل سريع. وستكشف الشركة اسم هذا الهاتف والمزيد من التفاصيل عنه خلال الفترة المقبلة.

هواتف جوالة بشاشات خاصة لراحة العينين

هواتف جوالة بـ«الحبر الإلكتروني»

وكشفت TCL عن 7 هواتف في سلسلة TCL 50 بدعم لتقنيات خفض الضوء الأزرق المسبب لإرهاق العين وبشكل يحاكي شاشات الحبر الإلكتروني e-Ink، وذلك باستخدام تقنية اسمها NxtPaper 3. ويتميز هاتف TCL 50 XE NXTPAPER 5G بقطر شاشته البالغ 6.6 بوصة وبجودة العرض HD Plus ومعدل تحديث للصورة يبلغ 90 هرتز، بينما يقدم هاتف TCL 50 XL NXTPAPER 5G شاشة أكبر قليلاً بقطر 6.8 بوصة، وبجودة العرض FHD Plus، ومعدل تحديث للصورة يبلغ 120 هرتز.

ويتميز الهاتفان بتقديم مستشعر كاميرا خلفية بدقة 50 ميغابكسل وذاكرة تبدأ من 4 غيغابايت، مع وصولها إلى 12 غيغابايت في إصدار TCL 50 SE وتقديم مكبرات صوتية مدمجة تجسيمية بتقنية DTS 3D. وتتراوح شحنة البطارية بين 4000 و5010 ملي أمبير – ساعة، حسب الإصدار، مع إطلاق هذه الأجهزة في المنطقة العربية بأسعار تتراوح بين 149 و229 دولاراً خلال الربعين الثاني والثالث من هذا العام.


مقالات ذات صلة

مؤشر تبني التقنيات الناشئة في السعودية يرتفع إلى 70.7 %

الاقتصاد شهد مؤتمر «ليب 2024» تمويلاً بمليار دولار لأعمال التقنيات الناشئة بالسعودية (الشرق الأوسط)

مؤشر تبني التقنيات الناشئة في السعودية يرتفع إلى 70.7 %

سجّل مؤشر أداء الجهات الحكومية في تبنّي التقنيات الناشئة، تحسناً ملموساً بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا تأثرت مئات الرحلات في مطارات عدة حول العالم نتيجة العطل الذي أصاب الشاشات التي تعمل بنظام «ويندوز» (إ.ب.أ)

تحديث برمجي أمني يعطل ملايين الأجهزة العاملة بنظام «ويندوز 10» حول العالم

تعطلت ملايين أجهزة الكومبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز» في جميع أنحاء العالم نتيجة تحديث برمجي تابع لشركة الأمن السيبراني «كراود سترايك»، فماذا حدث؟

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا تم تصنيع هذه البطاريات من الهلاميات المائية وهي عبارة عن شبكات ثلاثية الأبعاد من البوليمرات التي تتكون من أكثر من 60% من الماء (شاترستوك)

«بطاريات هلامية» ناعمة قابلة للتمدد مستوحاة من ثعابين البحر

تَحمل وعداً لتطبيقات تتراوح من التكنولوجيا القابلة للارتداء إلى الغرسات الطبية لتوصيل الأدوية وعلاج الحالات العصبية مثل الصرع.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا الهاكثون يسعى لتطوير حلول فعالة ومستدامة لتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في جميع القطاعات (واس)

«هاكاثون» سعودي لتطوير حلول تقنية مبتكرة

أتاحت وزارة الاتصالات السعودية التسجيل في هاكثون «تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة»، الذي سيقام حضورياً في الرياض خلال الفترة بين 8 - 10 أغسطس المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا تساهم «كاوست» بتعزيز ريادة السعودية في تطوير وتبني تقنيات اتصالات الجيل السادس (واس)

«كاوست» لتعزيز ريادة السعودية في تقنيات «الجيل السادس»

دخلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» بمدينة ثول (غرب السعودية)، عصراً بحثياً جديداً لتطوير تقنيات الاتصالات من الجيل «الخامس 5G» إلى «السادس 6G».

«الشرق الأوسط» (جدة)

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء، بنسبة 17 في المائة، عندما يتعلَّق الأمر برصد واكتشاف السرطان.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة كاليفورنيا لاختبار مدى فاعلية برنامج ذكاء اصطناعي يدعى «Unfold AI»، في كشف السرطان.

ويستخدم برنامج «Unfold AI» الذي صممته شركة «أفيندا هيلث» في كاليفورنيا، وتمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل «هيئة الغذاء والدواء الأميركية»، خوارزمية تتنبأ باحتمالية الإصابة بالسرطان بناءً على أنواع مختلفة من البيانات السريرية.

وأُجريت الدراسة على 50 مريضاً بسرطان البروستاتا خضعوا لجراحة لإزالة الأورام، حيث بحث فريق الأطباء عن أي علامات على بقاء السرطان في أجسامهم.

وبعد بضعة أشهر، أجرى برنامج الذكاء الاصطناعي نفس التحليل.

الأداة الجديدة تستخدم خوارزمية تتنبأ باحتمالية الإصابة بالسرطان (أ.ف.ب)

ووجد فريق الدراسة أن البرنامج تمكن من رصد السرطان بدقة 84 في المائة، مقارنة بدقة 67 في المائة للحالات التي اكتشفها الأطباء.

وقال الدكتور علي كاسرايان، طبيب المسالك البولية في فلوريدا، إنه يستخدم تقنية Unfold AI في مشاوراته مع المرضى حول كيفية التعامل مع سرطان البروستاتا وإدارته.

وأضاف لـ«فوكس نيوز»: «يأخذ الذكاء الاصطناعي المعلومات المتوفرة لدينا حول سرطان البروستاتا لدى مرضى بعينهم - مثل الإشعات والتحاليل ونتائج الخزعات - وينشئ تصوُّره لوجود ومدى تطور السرطان».

وتابع: «بالإضافة إلى رصد المرض بدقة، تخبرنا النتائج التي نحصل عليها من Unfold AI عن أفضل علاج لحالة المريض، وما إذا كان العلاج الجراحي الجذري، أو العلاج الإشعاعي، مما يضمن تحسين علاج السرطان».

وكتب الباحثون أنه بناءً على هذه النتائج، يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تشخيصات أكثر دقة وعلاجات أكثر استهدافاً، مما يقلل الحاجة إلى إزالة الغدة بالكامل والآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب ذلك، مثل سلس البول.

ومن جهته، حذر الدكتور هارفي كاسترو، طبيب الطوارئ المعتمد الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة من أن دقة الذكاء الاصطناعي تعتمد بشكل كبير على جودة البيانات التي يتم تدريبه عليها، مشيراً إلى أن البيانات الضعيفة قد تؤدي إلى تشخيصات غير دقيقة.

وحذر كاسترو من «الاعتماد المفرط» على الذكاء الاصطناعي.