«أمير بلاد فارس... التاج الضائع»: أحد أفضل إصدارات السلسلة

استكشاف جبل «قاف» الغامض ومناطقه السرية لإنقاذ أمير مخطوف... تركيز على القتال الملحمي والألغاز الذكية ودعم للغة العربية

معارك ملحمية في جبل «قاف» الغامض لإنقاذ أمير مخطوف
معارك ملحمية في جبل «قاف» الغامض لإنقاذ أمير مخطوف
TT

«أمير بلاد فارس... التاج الضائع»: أحد أفضل إصدارات السلسلة

معارك ملحمية في جبل «قاف» الغامض لإنقاذ أمير مخطوف
معارك ملحمية في جبل «قاف» الغامض لإنقاذ أمير مخطوف

تعود لعبة «أمير بلاد فارس» بإصدار جديد اسمه «أمير بلاد فارس التاج الضائع» Prince of Persia The Lost Crown بتغييرات كثيرة تقدم متعة كبيرة. وتشمل التغييرات استخدام منظور جانبي وتبني أسلوب «ميترويدفانيا» الذي يقدم خرائط متشعبة يمكن العودة إلى بعض مناطقها لاحقاً بعد الحصول على قدرات جديدة لاكتشاف مزيد منها. ويمكن القول إن هذا الإصدار هو من أفضل إصدارات السلسلة إلى الآن. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة قبل إطلاقها، ونذكر ملخص التجربة.

رسومات مبهرة تزيد من مستويات الانغماس

قصة مشوقة

بداية، أحداث اللعبة موجودة في خط زمني منفصل عن الإصدارات السابقة من اللعبة، ولا تتقاطع أحداثها مع قصص تلك الإصدارات. ويلعب اللاعب بشخصية المقاتل الباسل «سارغون» بصحبة مجموعة من المقاتلين الشرسين الذين أُطلق عليهم اسم «الخالدون». ويجب على هذه الفرقة البحث عن أمير بلاد فارس، المسمى غسان المخطوف في جبل «قاف». ولكن هذا الجبل ليس عادياً، حيث لا تعمل قوانين الزمان والمكان بالشكل المعتاد هناك.

وتبدأ الأحداث وسط معركة كبيرة ضد هجمات أعداء يكادون ينجحون بالانتصار، ولكن فريق «الخالدين» يتدخل ويقلب موازين المعركة لصالحه وينتصر، لتكرمهم الملكة. إلا أن فرحة الفريق لا تدوم، حيث يتم خطف الأمير غسان مباشرة بعد التكريم مع وجود أدلة تشير إلى أن العملية داخلية. وتذهب الفرقة في رحلة البحث عن الأمير المخطوف لتكتشف هوية الخاطف (لن نذكرها في هذا المقال ليستمتع اللاعبون بقصة اللعبة).

ويعلم اللاعب أن الأمير المخطوف موجود في جبل «قاف» الذي لم يعد أحد منه. وتنقسم الفرقة إلى عدة مجموعات، ويبقى «سارغون» وحده. وبعد البحث في الجبل قليلاً، يلتقي اللاعب مع بقية أعضاء الفرقة الذين يقولون إنهم بحثوا عن الأمير المخطوف لعدة أيام، بينما لم تمضِ سوى بضع ساعات على عملية البحث. الأمر الذي يدل على حدوث شيء غريب في الجبل. ما الذي يحدث في جبل «قاف»؟ وهل سيعثر الفريق على الأمير المفقود قبل فوات الأوان؟ سنترك ما تبقى من القصة ليكتشفها اللاعب بنفسه.

مزايا ممتعة

تروي اللعبة القصة عبر أسلوب رسم متقن ومبهر، مع تقديم المشاهد القتالية بجودة عالية تجعلها تبدو كأنها مأخوذة من فيلم رسوم متحركة يابانية. ويجب على اللاعب استخدام حركاته المتقدمة لحل الألغاز والتقدم في اللعبة، واستخدام سيوفه وأسلحته لقتال مختلف أنواع الأعداء الذين سيواجههم خلال تقدمه. ويمكنه صد ضربات الأعداء أو الابتعاد عنها في أوقات محددة تسمح له بإلحاق الأذى بهم بشكل كبير. ولدى صدّ الضربات بشكل ناجح، سيزداد عداد خاص يسمح للاعب بالقيام بحركة خاصة مبهرة. كما يمكن جمع كريستالات خاصة تسمح له تطوير قدرات أسلحته بشكل أكبر.

وبعد الوصول إلى جبل «قاف»، يجب على «سارغون» تجاوز العقبات وقتال الأعداء مستخدماً جميع قدراته وأسلحته، مع استكشاف الجبل والعثور على مخابئ لا يمكن الدخول إليها إلا بعد التقدم في اللعبة والحصول على أدوات أو قدرات تساعده في ذلك. ويستطيع «سارغون» القيام بقفزات متعددة والتحرك في الهواء والتحكم بالزمان بطرق ذكية تسمح له بالتقدم في اللعبة وتجاوز العقبات.

وتنقسم المراحل إلى مناطق قتالية وأخرى مليئة بالألغاز، وتقوم اللعبة بالتنقل بين هذه الأجزاء بطريقة تجعلها ممتعة وغير رتيبة، خصوصاً أن خريطة الجبل كبيرة جداً وتتطلب العودة إلى أماكن سابقة للوصول إلى مناطق جديدة. وستتطلب اللعبة استخدام مهارات اللاعب لتجاوز بعض الألغاز مثل تسلق الجدران والقفز على الحبال والدخول في الممرات الضيقة في الوقت المناسب، لكنها لا تصل إلى مرحلة الصعوبة المستحيلة.

فرق «الخالدين» يتوسطهم البطل «سارغون»

وسيواجه اللاعب كبار الأعداء في مناطق مختلفة، حيث يجب عليه الخوض في معارك ملحمية تُبرز قدرات «سارغون» بشكل مبهر. ويجب على اللاعب استخدام جميع مهاراته والأسلحة الموجودة بحوزته بطرق استراتيجية لهزيمة كل عدو. وتجدر الإشارة إلى أنه سيكون من الصعب الفوز على كل عدو من المرة الأولى بمستويات الصعوبة القياسية أو المتقدمة، لكن هذا جزء من متعة تعلم أسلوب قتال كل عدو والعثور على الثغرات التي يمكن هزيمته من خلالها، وخصوصاً الأعداء المتقدمين. وستصنع هذه المعارك ذكريات مشوقة لدى اللاعبين، حيث إن هزيمة كل عدو ستكون بمثابة انتصار كبير على التحديات ودليل على احتراف إحدى مهارات «سارغون».

وسيعثر اللاعب على كثير من العناصر خلال استكشافه جبل «قاف»، ما من شأنها زيادة قدراته المختلفة، وهو أمر يزيد من ضرورة معاودة استكشاف بعض المناطق السابقة الاختيارية بعد الحصول على قدرات جديدة، حيث قد يعثر على عنصر ما يزيد من قوته أو يسمح له بالتنقل بالزمان إلى الأمام، مثلاً. وتوجد غرف خاصة في الخريطة تسمح للاعب بالتنقل إلى مكان سابق، وهي آلية تُعرف بـ«التنقل السريع» Fast Travel عوضاً عن السير على الأقدام إلى أي مكان في الخريطة، وهو عادة ما يأخذ وقتاً طويلاً. وفي حال اضطر اللاعب للتنقل العادي نحو منطقة سابقة، فسيكون بإمكانه استخدام المهارات الجديدة لتجاوز العقبات بطرق مريحة.

ويمكن وضع مؤشرات على الخريطة في المناطق التي لا يعرف اللاعب كيفية تجاوزها، أو عند مواجهة عدو تتطلب قدرات غير موجودة حالياً لدى اللاعب، وهي آلية مريحة للعودة إلى تلك المناطق عوضاً عن التجول عشوائياً عبر الخريطة.

ومن أبرز المزايا التي تقدمها اللعبة القدرة على تخصيص تجربة اللعب حسب رغبة كل شخص، عوضاً عن تقديم 3 مستويات لعب (السهل والقياسي والصعب)، حيث يمكن للاعب تخصيص جميع المزايا الموجودة في اللعبة، مثل جعل المعارك أكثر سهولة لمن يرغب في التركيز على مناطق الألغاز أكثر من القتال، أو اختيار مساعدة اللاعب في مناطق الألغاز لمن يهوى احتراف المعارك القتالية بالأسلحة المختلفة. هذا، وتتطلب اللعبة نحو 15 ساعة لإكمالها بالشكل القياسي، ومدة أكبر لإكمال المهمات الجانبية واستكشاف المناطق الإضافية.

مواصفات تقنية

هذه اللعبة من تطوير الاستوديو نفسه الذي طوّر سلسلة ألعاب «رايمان» Rayman المحببة، لكن آليات اللعب مختلفة عن «رايمان». وتقدم اللعبة رسومات مبهرة، تضع اللاعب في الأجواء القتالية الخيالية لعالمها، مع استخدام موسيقى وصوتيات تزيد من مستويات الانغماس. وتستخدم اللعبة زراً واحداً لضربات السيف مع القدرة على جمع هذه الضربات مع حركات أخرى، مثل الركض قبل الضرب أو التزحلق على الأرض قبل مهاجمة الأعداء. ويمكن القفز من على الجدران مع القدرة على استخدام مشروبات التعافي من الضربات.

تدعم اللعبة عرض القوائم بالعربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والبرتغالية والروسية واليابانية والبولندية والصينية والكورية والفارسية، مع دعم تشغيل الصوتيات بالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والفارسية.

وبالنسبة لمواصفات الكمبيوتر المطلوبة لعمل اللعبة، فهي معالج «إنتل كور آي5 4460» بسرعة 3,4 غيغاهرتز أو «إيه إم دي رايزن3 1200» بسرعة 3,1 غيغاهرتز أو أفضل، وبطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 950» بـ2 غيغابايت من ذاكرة الرسومات أو «إيه إم دي راديون آر إكس 5500 إكس تي» بـ4 غيغابايت من ذاكرة الرسومات أو أفضل، و8 غيغابايت من الذاكرة، و10,4 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة، وامتدادات «دايركت إكس 11» البرمجية، ونظام التشغيل «ويندوز 10» بدقة 64 بتاً.

أما بالنسبة لمواصفات الكمبيوتر التي يُنصح بها فهي معالج «إنتل كور آي7 6700» بسرعة 3,4 غيغاهرتز أو «إيه إم دي رايزن5 1600» بسرعة 3,2 غيغاهرتز أو أفضل، وبطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 960» بـ4 غيغابايت من ذاكرة الرسومات أو «إيه إم دي راديون آر إكس 5500 إكس تي» بـ4 غيغابايت من ذاكرة الرسومات أو أفضل، و8 غيغابايت من الذاكرة، و10,4 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة، وامتدادات «دايركت إكس 11» البرمجية، ونظام التشغيل «ويندوز 10» بدقة 64 بتاً.

معلومات عن اللعبة

• الشركة المبرمجة: «أوبيسوفت مون بيلييه» Ubisoft Montpellier www.Ubisoft.com

• الشركة الناشرة: «أوبيسوفت» Ubisoft www.Ubisoft.com

• موقع اللعبة: www.PrinceOfPersia.com

• نوع اللعبة: قتال ومغامرات Action-adventure

• أجهزة اللعب: «بلايستيشن 4 و5» و«إكس بوكس وان» و«إكس بوكس سيريز إكس وإس» و«نينتندو سويتش» والكمبيوتر الشخصي

• تاريخ الإطلاق: 18 يناير (كانون الثاني) 2024

• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للمراهقين «T»

• دعم للعب الجماعي: لا


مقالات ذات صلة

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

رياضة سعودية فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ»…

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية فريق «فالكونز فيغا» للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «فالكونز فيغا» إلى نصف نهائي السيدات

يواصل فريق «فالكونز فيغا» السعودي مشواره نحو تحقيق فوز تاريخي في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية فرحة لاعبو «فالكونز» بعد الفوز بإحدى الجولات خلال المواجهة (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «فالكونز» يحسم الكلاسيكو السعودي بهزيمة «تويستد»

تغلب فريق «فالكونز» السعودي على فريق «تويستد مايندز» بنتيجة 3-1 في المواجهة السعودية الخالصة التي أقيمت ضمن منافسات مرحلة المجموعات ببطولة «أوفر واتش تو».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية آلاء أيمن لاعبة «فالكونز فيغا مينا» (الشرق الأوسط)

«فالكونز فيغا» أول فريق عربي للسيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أصبح «فالكونز فيغا مينا» أول فريق عربي للسيدات يشارك ضمن منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، أكبر حدث في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية الفريق التركي تألق بشكل واضح في البطولة (الشرق الأوسط)

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

لفت الفريق التركي «آر دبليو. إن آر إكس» الأنظار في مرحلة «سوڤايڤر ستيج» ضمن منافسات «ببجي موبايل».

لولوة العنقري (الرياض)

البيت الأبيض: «أبل» توقع على خطة أميركية لإدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي

شعار شركة «أبل» يظهر وسط أفراد يصطفون للحصول على هاتف «آيفون» في مدريد 26 سبتمبر (أيلول) 2014 (أ.ف.ب)
شعار شركة «أبل» يظهر وسط أفراد يصطفون للحصول على هاتف «آيفون» في مدريد 26 سبتمبر (أيلول) 2014 (أ.ف.ب)
TT

البيت الأبيض: «أبل» توقع على خطة أميركية لإدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي

شعار شركة «أبل» يظهر وسط أفراد يصطفون للحصول على هاتف «آيفون» في مدريد 26 سبتمبر (أيلول) 2014 (أ.ف.ب)
شعار شركة «أبل» يظهر وسط أفراد يصطفون للحصول على هاتف «آيفون» في مدريد 26 سبتمبر (أيلول) 2014 (أ.ف.ب)

قال البيت الأبيض، اليوم (الجمعة)، إن شركة «أبل» وقعت على الالتزامات الطوعية التي دعا إليها الرئيس الأميركي جو بايدن وتحكم استخدام الذكاء الاصطناعي.

وبذلك تنضم الشركة المصنعة لهواتف آيفون إلى 15 شركة أخرى التزمت بضمان عدم استخدام قدرات الذكاء الاصطناعي لأغراض مدمرة، وفقاً لوكالة «رويترز».

ووقعت شركات من بينها «غوغل» و«مايكروسوفت» شريكة «أوبن إيه آي» على الالتزامات الأصلية، التي أُعلن عنها في يوليو (تموز) 2023. وفي سبتمبر (أيلول)، وقعت 8 شركات أخرى من بينها «أدوبي» و«آي.بي.إم» و«إنفيديا» على الخطة.