«الشرق الأوسط» تختبر هاتف «سامسونغ غالاكسي إس23 إصدار المعجبين»: قدرات متقدمة بسعر معتدل

تُواصل «سامسونغ» إطلاق أجهزة خاصة تحت اسم «إصدار المعجبين» Fan Edition FE بمزايا تشمل التصميم والهيكل المتين والأداء المتقدم والإمكانات الفائقة للكاميرات والصوتيات، بسعر معتدل.

ومن أحدث تلك الأجهزة في المنطقة العربية هاتف «غالاكسي إس23 إف إي» Galaxy S23 FE وسماعات «غالاكسي بادز إف إي» Galaxy Buds FE اللذان اختبرتهما «الشرق الأوسط»، ونذكر ملخص التجربة.

قدرات متقدمة

يُعد الهاتف بمثابة استوديو تحرير محمول في جيب المستخدم، مع دعمه ميزة ضبط عناصر التحكم في سرعة الغالق Shutter وفتحة العدسة ومزيد من الخصائص الأخرى يدوياً وفق الإعدادات التي يرغب فيها المستخدم. ويمكن تصوير لقطات مخصصة باستخدام تطبيق مساعد الكاميرا Camera Assistant، ومن ثم اختيار الميزات التلقائية المراد استخدامها للحصول على تجربة تصوير مخصصة بالكامل. كما يمكن لأداة التحرير المدعومة بالذكاء الاصطناعي الارتقاء بالتصوير اليومي وإنشاء محتوى قابل للمشاركة بشكل مثالي.

وتسمح ميزات الكاميرا الاحترافية بمساعدة المستخدم على التقاط صور وعروض فيديو مبهرة، إضافة إلى تقديم كاميرات ذات دقة عالية جدا تصل إلى 50 ميغابكسل، ودعم التقريب البصري حتى 3 أضعاف. هذا، ويمكن التقاط الصور بالكاميرات الخلفية أو الأمامية بظروف الإضاءة المنخفضة من خلال خاصية التصوير الليلي، وبغاية الوضوح. كما تدعم الكاميرا تثبيت الصورة بصرياً Optical Image Stabilization OIS لتسجيل عروض فيديو مبهرة أثناء التنقل.

ويساعد المعالج عالي الأداء على إنجاز المهام المطلوبة بسرعة وسلاسة بفضل تعزيزه بتقنية «غرفة البخار» Vapor Chamber للتبريد التي تساعد على التحكم بالحرارة والحفاظ على الأداء خلال جلسات الاستخدام المطول. ويمكن استخدام الهاتف لمدة كبيرة بفضل استخدام بطارية تبلغ شحنتها 4500 ملي أمبير - ساعة، مع القدرة على شحنها من 0 إلى 50 في المائة خلال 30 دقيقة فقط بفضل دعم الشحن السريع بقدرة 25 واط.

وتعرض الشاشة التي يبلغ قطرها 6.4 بوصة الصورة بألوان غنية جداً بفضل استخدام تقنية «دايناميك أموليد 2 إكس». وتعمل تقنية «تعزيز الرؤية» Vision Booster على اكتشاف ظروف الإضاءة تلقائياً وتعديل درجة سطوع الشاشة آلياً للمحافظة على حيوية محتوى الشاشة. كما يقدم الهاتف خاصيتي التحكم المتعدد والمشاركة السريعة لسحب المحتوى وإسقاطه بسهولة بين أجهزة «غالاكسي» المختلفة، إلى جانب دعم إجراء عمليات النسخ واللصق أو السحب والإفلات بين الهاتف والجهاز اللوحي بكل سهولة.

هذه المزايا تجعل الهاتف مناسباً لصناع محتوى الفيديو واللاعبين وللتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة عروض الفيديو بدقة ووضوح كبيرين.

* يُعد الهاتف بمثابة استوديو تحرير محمول في جيب المستخدم*

مواصفات تقنية

يستخدم الهاتف معالج «إكسينوس 2200» ثماني النوى (نواة بسرعة 1.8 غيغاهرتز و3 نوى بسرعة 2.5 غيغاهرتز و4 نوى بسرعة 1.8 غيغاهرتز) بدقة التصنيع 4 نانومتر، وهو يعمل بـ8 غيغابايت من الذاكرة ويقدم 256 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة. ويبلغ قطر الشاشة 6.4 بوصة، وهي تعرض الصورة بدقة 2340x1080 بكسل وبكثافة 403 بكسل في البوصة، وتعرض الصورة بتقنية «دايناميك أموليد 2 إكس» Dynamic AMOLED 2X بتردد 120 هرتز وبدعم لتقنية المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range HDR 10 Plus، إلى جانب تقديم مستشعر بصمة خلف الشاشة.

وتبلغ دقة الكاميرات الخلفية 50 و8 و12 ميغابكسل (للصور العريضة والبعيدة والعريضة جداً) مع دعم لتسجيل الفيديو بالدقة الفائقة 4K بسرعة 60 صورة في الثانية أو بدقة 8K بسرعة 24 صورة في الثانية، بينما تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 10 ميغابكسل، وهي تسمح بتسجيل عروض الفيديو بالدقة الفائقة 4K بسرعة 60 صورة في الثانية. ويقدم الهاتف سماعات مدمجة ذات جودة صوتية عالية، مع دعم تقنيات «واي فاي» a وb وg وn وac و6e و«بلوتوث 5.3» اللاسلكية، إلى جانب دعم تقنية الاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC. الهاتف مقاوم للمياه والغبار وفقاً لمعيار IP68 ويدعم استخدام شريحتي اتصال والشريحة الإلكترونية eSIM ويعمل بنظام التشغيل «أندرويد 13» وواجهة الاستخدام المطورة «وان يو آي 6» One UI 6.

وكما ذكرنا تبلغ شحنة البطارية 4500 ملي أمبير - ساعة مع دعمها للشحن اللاسلكي. وتبلغ سماكة الهاتف 8.2 مليمتر ويبلغ وزنه 209 غرامات، وهو متوافر في الأسواق العربية بالألوان الأخضر والرمادي والكريمي والبنفسجي بسعر 2299 ريالاً سعودياً (نحو 613 دولاراً أميركياً).

مقارنة مع الإصدار السابق

ولدى مقارنة الهاتف مع الإصدار القياسي منه «غالاكسي إس23»، نجد أن «غالاكسي إس23 إف إي» حصل على شاشة أكبر (6.4 بوصة مقارنة بـ6.1 بوصة)، وبطارية ذات شحنة أعلى (4500 ملي أمبير - ساعة مقارنة بـ3900). ويتعادل الهاتفان في دقة الشاشة، ودعم عرض الصورة بتردد 120 هرتز، ودعم تقنيتيْ «دايناميك أموليد 2 إكس» وHDR 10 Plus، ومقاومة المياه والغبار وفقاً لمعيار IP68، والذاكرة، والشبكات اللاسلكية، وتقديم مستشعر بصمة خلف الشاشة، ودعم الشحن السريع بقدرة 25 واط.

ونجد أن «غالاكسي إس23» يقدم كثافة أعلى لعرض الصورة (425 بكسل مقارنة بـ403 بكسل في البوصة)، وسماكة أقل (7.6 مليمتر مقارنة بـ8.2 مليمتر)، ووزناً أقل (168 غراماً مقارنة بـ209 غرامات) بسبب استخدام شاشة أصغر، مع تقديم معالج «سنابدراغون 8 الجيل 2» ثماني النوى (نواة بسرعة 3.36 غيغاهرتز و4 نوى بسرعة 2.8 غيغاهرتز و3 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز). كما يستخدم الهاتف كاميرات خلفية بدقة 50 و10 و12 ميغابكسل (مقارنة بـ50 و8 و12 ميغابكسل)، وأخرى أمامية بدقة 12 ميغابكسل (مقارنة بـ10 ميغابكسل)، إضافة إلى دعم الشحن اللاسلكي العكسي لشحن الملحقات والأجهزة الأخرى بقدرة 4.5 واط.

سماعات «غالاكسي بادز إصدار المعجبين» توفر راحة كبيرة للاستخدام المكثف

سماعات «غالاكسي بادز إف إي»

وطرحت الشركة كذلك سماعات «غالاكسي بادز إف إي» التي تتميز بتصميم له جوانح تمنع سقوطها من أذن المستخدم أثناء الحركة السريعة. وتدعم السماعات تقنية إلغاء الضجيج من حول المستخدم Active Noise Cancellation ANC (مثل المحادثات أو صوت مكيف الهواء أو المركبات أو الرياح أو موج الشاطئ)، إلى جانب دعم تشغيل الصوتيات الجهورية Bass بجودة فائقة.

وتحتوي السماعات على منطقة خارجية تسمح التفاعل معها باللمس لتعديل درجة الصوتيات وإيقاف وتشغيل الموسيقى، وغيرها من الأوامر المريحة للاستخدام دون الحاجة إلى تشغيل شاشة الهاتف لتنفيذ تلك الأوامر. والسماعات مناسبة للاستماع إلى الموسيقى بأنواعها كافة، إلى جانب تشغيل عروض الفيديو وإجراء المحادثات بالصوت والصورة بكل دقة ووضوح. وتستخدم كل قطعة 3 ميكروفونات مدمجة لإلغاء الضجيج والتقاط صوت المستخدم بكل وضوح.

وتعمل السماعات لنحو 8.5 ساعة بالشحنة الواحدة لدى إيقاف عمل تقنية إلغاء الضجيج، أو 6 ساعات لدى تفعيلها، مع القدرة على ترابطها مع أكثر من جهاز (مثل الهاتف الجوال والتلفزيون) والتنقل بينها بلمسة واحدة أو بشكل آلي، حسب الرغبة. كما تدعم السماعات نقل الترابط من الهاتف إلى التلفزيون بشكل آلي لدى نقل وظيفة عرض المحتوى إلى التلفزيون وإكمال تشغيل الصوتيات من خلالها. وفي حال كانت السماعات مرتبطة مع هاتف المستخدم ونسيها لدى ابتعاده عنها، فستظهر رسالة على هاتفه من خلال تطبيق SmartThings تنبهه إلى ذلك. هذا، ويمكن تخصيص درجة ترددات الصوتيات Equalizer من خلال تطبيق Galaxy Wearable على هاتف المستخدم.

وتدعم السماعات الترابط مع الأجهزة عبر تقنية «بلوتوث 5.2»، ويبلغ وزن كل قطعة منها 5.6 غرام بينما يبلغ وزن حافظتها 40 غراما. وتبلغ شحنة كل قطعة 60 ملي أمبير - ساعة، مع تقديم الحافظة بطارية تبلغ شحنتها 479 ملي أمبير - ساعة تكفي لشحن السماعات 4 مرات متتالية للحصول على نحو 30 ساعة من الاستخدام المتواصل دون توقف لدى عدم تفعيل تقنية إلغاء الضجيج وشحن السماعات والحافظة بالكامل، أو نحو 21 ساعة لدى تفعيل تقنية إلغاء الضجيج.

السماعات متوافرة في المنطقة العربية باللونين الأبيض والأسود بسعر 379 ريالاً سعودياً (نحو 101 دولار أميركي).

«الشرق الأوسط» تختبر جهاز «غالاكسي تاب إس 9 إصدار المعجبين» اللوحي

تقدم سلسلة «إصدار المعجبين» Fan Edition FE لأجهزة «سامسونغ» المختلفة إصدارات من الأجهزة المتقدمة ذات أداء مرتفع بسعر معتدل، وذلك بإزالة بعض المزايا غير الأساسية. ومن أحدث ما تم إطلاقه في المنطقة العربية جهاز «غالاكسي تاب إس 9 إف إي 5 جي» Galaxy Tab S9 FE 5G اللوحي بشاشته الكبيرة وقلمه الذكي الذي يقدم خياراً مثالياً بين الفئة المتقدمة القياسية وفئة «إيه» A منخفضة التكلفة. واختبرت «الشرق الأوسط» الجهاز، ونذكر ملخص التجربة.

 

يسمح قلم S Pen الذكي الرسم باحترافية عالية

تصميم فاخر

تصميم الجهاز أنيق ويحافظ على تفاصيل تصميم الإصدار الأساسي؛ حيث إن هيكله مصنوع من الألمنيوم المقوى، مع تقديم مساحات صغيرة خالية من الألمنيوم في الجانب للسماح لهوائيات شبكات الجيل الخامس للاتصالات و«واي فاي» و«بلوتوث» بالحصول على أعلى مستويات الإشارة الممكنة، بتناغم كامل في التصميم.

الشاشة مصنوعة من زجاج «كورنينغ غوريلا غلاس 3» لحمايتها من الصدمات والخدوش، والجهاز مقاوم للمياه والغبار، وفقاً لمعيار IP68 (يمكن غمره في المياه حتى متر ونصف متر لمدة 30 دقيقة). وتوجد فتحة لشريحة الاتصالات، وبطاقة الذاكرة الإضافية «مايكرو إس دي» في الجهة العلوية من الجهاز، مع تقديم زر التشغيل وأزرار تعديل درجة ارتفاع الصوت في الجهة اليمنى منه (عند حمله طوليا). الكاميرا الخلفية موجودة في أعلى الجهة اليمنى للجهاز (عند حمله طولياً أيضاً)، مع تقديم سماعتين جانبيتين. وتوجد منطقة خاصة في الجهة الخلفية تحتوي على مغناطيس داخلي لحمل القلم الذكي بمجرد وضعه بالقرب منها.

مزايا متقدمة

يبلغ قطر الشاشة 10.9 بوصة، وهي تعرض الصورة بتردد 90 صورة في الثانية، مع دعم ميزة «تعزيز الرؤية» Vision Booster لضمان عرض الصورة بأفضل جودة ممكنة في ظروف الإضاءة الساطعة. كما تسمح الشاشة بتشغيل عروض الفيديو بتقنية المجال العالي الديناميكي 10 High Dynamic Range HDR10. وتدعم الشاشة التعرف على وجه المستخدم لفتح القفل، إلى جانب تقديم مستشعر بصمة مدمج في زر التشغيل. كما تدعم الشاشة مشاهدة المحتوى من الجوانب وبزوايا كبيرة، الأمر الذي يسمح لأكثر من شخص بمشاهدة المحتوى على الشاشة، أو بالتحدث بالصوت والصورة جماعياً مع الآخرين. كما تسمح الشاشة بقراءة المحتوى تحت أشعة الشمس المباشرة، وبوضوح كبير.

ويدعم برنامج التصوير قدرات ممتدة، تشمل التصوير الليلي والبانورامي والتصوير البطيء. جودة الصور الملتقطة ممتازة، ويسمح الجهاز بتقريب الصورة بصرياً لغاية الضعف، مع دعم مزيد من التقريب باستخدام البرمجيات المدمجة. ويدعم الجهاز استخدام قلم S Pen الذكي لتسهيل الكتابة بخط اليد والرسوم بدقة عالية. ويمكن رسم الرسومات بدقة عالية باستخدام أقلام وريش رسم افتراضية مختلفة، مع تعرف الجهاز على درجة الضغط على الشاشة، ومحاكاة ذلك في سماكة الخطوط المرسومة وبكل سلاسة.

وبالنسبة لأداء البطارية، فيمكن استخدام الجهاز والاتصال بالإنترنت عبر شبكات «واي فاي» لأكثر من 14 ساعة بالشحنة الواحدة، وهي مدة مبهرة، وخصوصاً لدى مراعاة القطر الكبير للشاشة التي تستهلك الجزء الأكبر من الطاقة.

ولوحظ أن استخدام الجهاز بشكل مكثف لا تنجم عنه حرارة إلا بشكل قليل، وفي المنطقة القريبة من الكاميرا، وهي درجات معتدلة مقارنة بالأجهزة اللوحية الأخرى. كما يسمح الجهاز بتشغيل الألعاب المعروفة، مثل PUBG Mobile وAsphalt 9، وغيرها، وبدقة عالية، مع تقديم جودة صوت مبهرة خلال الألعاب، أو الاستماع إلى الموسيقىـ أو مشاهدة عروض الفيديو، وذلك بفضل استخدام السماعات الجانبية عالية الأداء.

هذا، ويمكن استخدام حافظة خاصة إضافية تحمي الجهاز، وتسمح بوضعه على الطاولة بشكل يشبه الكومبيوتر المحمول، إلى جانب تقديمها للوحة مفاتيح مدمجة لتسهيل كتابة الرسائل والوثائق والرد على رسائل البريد الإلكتروني والدردشة مع الآخرين، بكل سهولة.

مواصفات تقنية

يستخدم الجهاز معالج «إكسينوس 1380» Exynos ثماني النوى (4 نوى بسرعة 2.4 غيغاهرتز، و4 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز) بدقة التصنيع 5 نانومتر، مع تقديم 8 غيغابايت من الذاكرة للعمل، و256 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة التي يمكن رفعها بـ1 تيرابايت (1024 غيغابايت) إضافية من خلال بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي». ويبلغ قطر الشاشة 10.9 بوصة، وهي تعرض الصورة بدقة 1440 في 2304 بكسل، وبكثافة 249 بكسل في البوصة، وبتردد 90 صورة في الثانية.

ويقدم الجهاز كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابكسل (بعدسة عريضة) وأخرى أمامية بدقة 12 ميغابكسل (بعدسة عريضة جداً)، مع دعم تقنيات «واي فاي» a وb وg وn وac و6 و«بلوتوث 5.3» اللاسلكية. ويعمل الجهاز ببطارية تبلغ شحنتها 8000 ملي أمبير– ساعة التي يمكن شحنها بقدرة 45 واط. وتبلغ سماكة الجهاز 6.5 ملّيمتر ويبلغ وزنه 524 غراماً، وهو يعمل بنظام التشغيل «أندرويد 13»، وواجهة الاستخدام «وان يو آي 5.1»، ويتوفر بألوان: الأخضر، أو الفضي، أو الرمادي، أو البنفسجي، وتبدأ أسعاره من 1699 ريالاً سعودياً (نحو 453 دولاراً أميركياً)، حسب الذاكرة (6 أو 8 غيغابايت) والسعة التخزينية المدمجة (128 أو 256 غيغابايت) ودعم شبكات الجيل الخامس للاتصالات.

مقارنة مع الإصدار الرئيسي

ما الذي تغير بين الإصدار الرئيسي «غالاكسي تاب إس 9» و«إصدار المعجبين»؟ نجد لدى مقارنة الجهازين أن قطر الشاشة قد انخفض من 11 إلى 10.9 بوصة، وانخفضت دقتها قليلاً من 1600 في 2560 إلى 1440 في 2304 بكسل، وأن كثافة عرض الصورة قد انخفضت من 274 إلى 249 بكسل في البوصة، مع انخفاض مع عرض الصورة من 120 إلى 90 هرتز، وتغيير تقنية العرض من «ديناميك أموليد 2 إكس» Dynamic AMOLED 2X إلى «آي بي إس» IPS.

وتم تغيير المعالج من «سنابدراغون 8 الجيل 2» ثماني النوى (نواة بسرعة 3.36 غيغاهرتز، و4 نوى بسرعة 2.8 غيغاهرتز، و3 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز) إلى معالج «إكسينوس 1380» Exynos ثماني النوى (4 نوى بسرعة 2.4 غيغاهرتز، و4 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز)، مع خفض الذاكرة من 8 أو 12 إلى 6 أو 8 غيغابايت. كما تم تغيير دقة الكاميرات الخلفية من 12 إلى 8 ميغابكسل، مع بقاء دقة الكاميرا الأمامية كما هي (12 ميغابكسل).

هذا، وانخفض عدد السماعات الجانبية من 4 إلى 2، مع المحافظة على تقنيات «واي فاي» و«بلوتوث 5.3» كما هي. وتم خفض شحنة البطارية من 8400 إلى 8000 ملّي أمبير– ساعة، دون أي تغيير في قدرة الشحن (45 واط). ويعمل الإصداران بنظام التشغيل «أندرويد 13»، وواجهة الاستخدام «وان يو آي 5.1»، مع ارتفاع السماكة من 5.9 إلى 6.5 مليمتر، وارتفاع الوزن من 498 إلى 523 غراماً.

ملحق لتتبع المقتنيات

اختبرت «الشرق الأوسط» أيضاً ملحق «غالاكسي سمارت تاغ 2» Galaxy SmartTag2 الذي يسمح بتتبع مكان مقتنياتك المختلفة، مثل حقائب السفر والمفاتيح والسيارات والدراجات الهوائية وغيرها، مع سهولة عرض مكان الجهاز على هاتفك الجوال، وتحديد موقعه لدى البحث عنه من خلال بوصلة رقمية. كما يمكن الضغط على زر على تطبيق خاص في الهاتف الجوال لجعل الملحق يطلق صوتاً ينادي المستخدم ويدله على موقعه.

هذا، ويمكن الضغط على زر في الملحق للتفاعل مع الأجهزة الأخرى التي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء Internet of Things IoT، مثل تشغيل أو إيقاف عمل المصابيح في المنزل، وبكل سهولة. وتستطيع بطاريته العمل لأكثر من 500 يوم، مع تقديم نمط توفير الطاقة للوصول إلى 700 يوم. ويمكن بعد ذلك استبدال بطاريته القياسية (دائرية مسطحة من طراز Cr2032) وبكل سهولة.

والملحق مقاوم للغبار والمياه وفقاً لمعيار IP67، وهو يدعم الاتصال بالأجهزة القريبة منه من خلال تقنية «بلوتوث 5.3» الموفرة للطاقة، ولمسافات تصل إلى 120 متراً بعيداً عن المستخدم.

ويبلغ وزن الملحق 13.75 غرام، وتبلغ سماكته 8 ملّيمترات، ويبلغ سعره 429 ريالاً سعودياً (نحو 114 دولاراً أميركياً) وهو متوفر باللون الأسود أو الأبيض.

 

جهاز «أونر باد إكس9» اللوحي: شاشة كبيرة وصوتيات مبهرة بتصميم أنيق وسعر منخفض

سيغير جهاز «أونر باد إكس9» Honor Pad X9 قطاع الأجهزة اللوحية بسبب تقديمه مواصفات تقنية عالية وتصميماً أنيقاً، بسعر منخفض جداً مقارنةً بالأجهزة المنافسة الموجودة في الأسواق. ويقدم الجهاز اللوحي الكثير من المزايا المبهرة، مثل الشاشة الكبيرة والبطارية ذات العمر الممتد والوزن والسماكة المنخفضة، ومنظومة مكونة من 6 سماعات لتجسيم الصوتيات، وغيرها. واختبرت «الشرق الأوسط» الجهاز قبل إطلاقه في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.

تصميم أنيق وهيكل متين

أول ما سيلاحظه المستخدم لدى حمل الجهاز اللوحي هو الشاشة الكبيرة التي يبلغ قطرها 11.5 بوصة، والسماكة المنخفضة والوزن الخفيف نسبةً إلى قُطر الشاشة. يضاف إلى ذلك الهيكل المتين لمزيد من الحماية، والذي يمنعه من الانثناء ويحميه من صدمات السقوط، بأناقة ممتدة تجعله منافساً لجودة الأجهزة مرتفعة السعر. ويقدم الجهاز كاميرا خلفية لالتقاط الصور وأخرى أمامية للمكالمات المرئية مع الآخرين.

ويسمح الوزن والسماكة المنخفضين للجهاز بحمله بيد واحدة لفترات مطولة دون أي تعب، خصوصاً لدى قراءة ومشاهدة المحتوى، إلى جانب تسهيل حمله مع المستخدم أينما ذهب.

سماعات تجسيمية مدمجة لمزيد من الانغماس في جلسات الترفيه

استخدامات متعددة الأغراض

ويمكن استخدام الجهاز لتحرير الصور وتصفح الإنترنت والشبكات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين بالصوت والصورة، إلى جانب اللعب بالألعاب الإلكترونية، والعمل باستخدام لوحة مفاتيح وفأرة لاسلكيتين. كما يمكن للأطفال استخدامه بسبب سهولة حمله وشاشته الكبيرة وعمر بطاريته الطويل، خصوصاً أنه يدعم تطبيق Google Kids Space الذي يسمح بالتحكم فيما يمكن للأطفال تشغيله وما لا يمكنهم، وذلك حتى لا يستخدموا تطبيقات غير مناسبة لأعمارهم أو تلك الخاصة بالأهل، مثل تطبيقات الدردشة أو العمل.

ويقدم الجهاز 6 سماعات تجسيمية مدمجة معززة بتقنية Hi - Res Audio لوضوح كبير للصوتيات وتقنية Histen 3D لتجسيم الصوتيات، وذلك لزيادة مستويات الانغماس على الشاشة الكبيرة والواضحة. وتسمح بطارية الجهاز باستخدامه لفترات مطولة وبكفاءة عالية، إلى جانب استخدام معالج سريع بدقة تصنيع منخفضة لرفع مستويات الأداء وخفض الانبعاثات الحرارية وزيادة مدة استخدام البطارية. كما سيلاحظ المستخدم الجودة العالية للصورة لدى مشاهدة عروض الفيديو.

ولدى تجربة الجهاز، لوحظ أن الألوان غنية وكانت الصوتيات مجسمة لدى تشغيل عروض الفيديو، ولم يلاحَظ أي بطء لدى تشغيل الكثير من التطبيقات في آن واحد. استخدام سماعتين في كل جانب وسماعتين في الجهة السفلية يسمح بتجسيم الصوتيات بشكل جميل، مع عدم حدوث تشويش لدى رفع درجة ارتفاع الصوت.

مواصفات تقنية

وبالنسبة إلى المواصفات التقنية للجهاز، فإنه يقدم شاشة بقطر 11.5 بوصة تعرض الصورة بدقة 2.000x1.200 بكسل وبكثافة 203 بكسل في البوصة، وبتردد 120 هرتز السريع والسلس. ويستخدم الجهاز معالج «سنابدراغون 685» بدقة التصنيع 6 نانومتر، وهو معالج ثُماني النوى (4 نوى بسرعة 2.8 غيغاهرتز و4 ونوى بسرعة 1.9 غيغاهرتز)، مع تقديم 4 غيغابايت من الذاكرة للعمل و128 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة، بصحبة 6 سماعات مدمجة. ويقدم الجهاز كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل وأخرى أمامية بدقة 5 ميغابكسل أيضاً، وهو يدعم شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac و«بلوتوث 5.1» اللاسلكية، وتقدم بطاريته شحنة تبلغ 7.250 ملي أمبير – ساعة، وهو يعمل بنظام التشغيل «آندرويد 13» وواجهة الاستخدام MagicOS 7.1.

كما يدعم الجهاز تقنية «أونر رام تيربو» Honor RAM Turbo التي تزيد ذاكرة العمل بـ3 غيغابايت إضافية (لتصبح ذاكرة العمل 7 غيغابايت) من خلال تخصيص جزء من السعة التخزينية المدمجة، الأمر الذي يرفع من أداء عمل التطبيقات ويسمح بتشغيل الكثير منها في آن واحد دون حدوث أي انخفاض في الأداء، إلى جانب دعم تشغيل الألعاب الإلكترونية ومشاهدة عروض الفيديو عالية الدقة دون أي تأخير.

وتبلغ سماكة الجهاز 6.9 ملليمتر ويبلغ وزنه 495 غراماً، وهو متوافر في المنطقة العربية باللون الرمادي بسعر 799 ريالاً سعودياً (نحو 213 دولاراً أميركياً) من متاجر بيع الأجهزة الإلكترونية وشركات الاتصالات والمتاجر الإلكترونية.

تفوق على الاجهزة المنافسة

ولدى مقارنةً الجهاز مع «أمازون فاير ماكس 11» الذي أُطلق في الفترة ذاتها، نجد أن «أونر باد إكس9» يتفوق في قُطر الشاشة (11.5 مقارنةً بـ11 بوصة)، والمعالج («سنابدراغون 685» مقارنةً بـ«ميدياتيك 8188 جيه»)، وسرعة النوى (4 نوى بسرعة 2.8 غيغاهرتز و4 أخرى بسرعة 1.9 غيغاهرتز، مقارنةً بنواتين بسرعة 2.2 غيغاهرتز و6 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز)، وعدد السماعات (6 مقارنةً بـ2)، والسعة التخزينية المدمجة (128 مقارنةً بـ64 غيغابايت)، والسماكة (6.9 مقارنةً بـ7.5 مليمتر).

ويتعادل الجهازان في الذاكرة (4 غيغابايت)، ودقة الشاشة (2.000x1.200 بكسل)، بينما يتفوق «أمازون فاير ماكس 11» في كثافة عرض الصورة (212 مقارنةً بـ203 بكسل في البوصة)، والكاميرا الخلفية (8 مقارنةً بـ5 ميغابكسل)، والأمامية (8 مقارنةً بـ5 ميغابكسل أيضاً)، ودعم إصدار «بلوتوث» (5.3 مقارنةً بـ5.1)، وتقديم مستشعر بصمة، والوزن (490 مقارنةً بـ495 غراماً).