الاتحاد الأوروبي يحذّر: الفيضانات وحرائق الغابات تظهر أن الانهيار المناخي بات القاعدة

حريق غابات في قرية فيغا بأغويدا في البرتغال - 17 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
حريق غابات في قرية فيغا بأغويدا في البرتغال - 17 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
TT

الاتحاد الأوروبي يحذّر: الفيضانات وحرائق الغابات تظهر أن الانهيار المناخي بات القاعدة

حريق غابات في قرية فيغا بأغويدا في البرتغال - 17 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
حريق غابات في قرية فيغا بأغويدا في البرتغال - 17 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

قال المكتب الرئيسي للاتحاد الأوروبي، اليوم (الأربعاء)، إن الفيضانات المدمّرة التي اجتاحت معظم أنحاء أوروبا الوسطى وحرائق الغابات المميتة في البرتغال دليل مشترك على «انهيار المناخ» الذي سيصبح القاعدة، ما لم يتم اتخاذ إجراءات جذرية.

وقال مفوّض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي، يانيز لينارسيك: «لا تخطئوا. هذه المأساة ليست شاذَّة. هذا (الأمر) أصبح بسرعة القاعدة لمستقبلنا المشترك»، وفق تقرير لوكالة «أسوشييتد برس».

اجتاحت أسوأ فيضانات منذ سنوات يوم الثلاثاء مساحة واسعة من أوروبا الوسطى؛ ما أسفر عن مقتل أرواح وتدمير منازل.

وفي الطرف الآخر من الاتحاد الأوروبي المكوَّن من 27 دولة، قتلت الحرائق المستعرة في شمال البرتغال 6 أشخاص على الأقل.

قال لينارسيك للمشرعين بالاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا: «أوروبا أسرع قارة في العالم ارتفاعاً في درجات الحرارة، وهي معرَّضة بشكل خاص لأحداث الطقس المتطرفة، مثل تلك التي نناقشها اليوم. لا يمكننا العودة إلى ماضٍ أكثر أماناً».

وحذّر المفوّض من أن الدول تكافح أيضاً، إلى جانب التكلفة البشرية، للتعامل مع الفواتير المتزايدة لإصلاح الأضرار الناجمة عن حالات الطوارئ والتعافي الطويل من الكوارث.

وقال: «كانت التكلفة المتوسطة للكوارث في الثمانينات 8 مليارات يورو سنوياً. ومؤخراً في عام 2021، وفي عام 2022، تجاوزت الأضرار 50 مليار يورو سنوياً، مما يعني أن تكلفة التقاعس عن العمل أكبر بكثير من تكلفة العمل».

المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارسيك يتحدث خلال المناقشة الرئيسية حول «الفيضانات المدمرة في وسط وشرق أوروبا وخسائر الأرواح واستعداد الاتحاد الأوروبي للتصرف بشأن مثل هذه الكوارث التي تفاقمت بسبب تغير المناخ» كجزء من الجلسة العامة في البرلمان الأوروبي بستراسبورغ - فرنسا في 18 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

وقال تيري راينتكه، رئيس مجموعة الخضر في البرلمان الأوروبي، إن التكلفة التي تكبدها الاتحاد الأوروبي منذ الثمانينات تُقدَّر بنحو 650 مليار يورو (بسبب تغيُّر المناخ).

ويكافح الاتحاد الأوروبي للتحرك بسرعة مع التدابير الرامية إلى مكافحة تغير المناخ. وقد واجه معارضة سياسية في العديد من الدول الأعضاء، حيث يتحول المناخ السياسي ضد القضايا البيئية.

وقال راينتكه: «سيعتمد نجاحنا على مدى تصميمنا على مكافحة تغير المناخ معاً من أجل تقليل الانبعاثات»، مضيفاً أن أعضاء الاتحاد الأوروبي يجب أن يدعموا الصفقة الخضراء.

تعرضت الخطة الضخمة للاتحاد الأوروبي للحياد المناخي بحلول عام 2050 لضغوط متزايدة من المنتقدين الذين يصفونها بأنها غير واقعية ومكلفة للغاية.

وقد جعلت الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة من هذه الخطة نقطة هجوم رئيسية على مؤسسات الكتلة.

وأشار المفوض لينارسيك إلى أن الناس يحتاجون فقط إلى متابعة الأخبار اليومية لفهم مدى إلحاح قضية تغير المناخ.

وأضاف: «نواجه أوروبا التي تغمرها الفيضانات وتحترق في الوقت نفسه. هذه الأحداث الجوية المتطرفة أصبحت الآن حدثاً سنوياً تقريباً». وأكمل: «لقد انتقل الواقع العالمي لانهيار المناخ إلى الحياة اليومية للأوروبيين».


مقالات ذات صلة

هولندا تطلب استثناءها من قوانين الاتحاد الأوروبي المتعلقة باللجوء

أوروبا مهاجرون يسعون للوصول إلى أوروبا بحثاً عن فرص لحياة أفضل (إ.ب.أ)

هولندا تطلب استثناءها من قوانين الاتحاد الأوروبي المتعلقة باللجوء

أعلنت هولندا أنها طلبت من بروكسل استثناءها من قوانين الاتحاد الأوروبي المتعلقة باللجوء، بعد أيام على كشف الائتلاف الحاكم عن أكثر إجراءات الهجرة صرامة في البلاد.

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
الاقتصاد شعار «غوغل» على مبنى في المقر الرئيسي للشركة (د.ب.أ)

«غوغل» تفوز بتحدي غرامة 1.66 مليار دولار في الاتحاد الأوروبي

فازت شركة «غوغل» بتحدٍّ قضائي، الأربعاء، ضد غرامة مكافحة الاحتكار البالغة 1.49 مليار يورو (1.66 مليار دولار) التي فرضها الاتحاد الأوروبي قبل 5 سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم العربي مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أ.ب)

بوريل من الاتحاد الأوروبي: لم نصل بعد لتنفيذ خطة بايدن بشأن غزة

قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، إنه ناقش تنفيذ خطة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
شمال افريقيا مؤتمر صحافي بالقاهرة بين وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره المجري بيتر سيارتو (الخارجية المصرية)

«سد النهضة»: مصر تشدِّد على حتمية ضمان «حقوق» دولتَي المصب

شدَّد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الثلاثاء، على أهمية التوصل مع إثيوبيا إلى اتفاق قانوني مُلزِم لتشغيل وإدارة «سد النهضة» على نهر النيل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أوروبا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين خلال مؤتمر صحافي حول الهيكل المقترح وحقائب هيئة المفوضين الأوروبيين في ستراسبورغ (رويترز)

بينهم 11 امرأة... فون دير لايين تكشف عن أعضاء المفوضية الأوروبية الجديدة

كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم (الثلاثاء) أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ عن أسماء وحقائب المفوضين الجدد.

«الشرق الأوسط» ( ستراسبورغ (فرنسا))

دول في آسيا الوسطى تحضّ ألمانيا على المساعدة في تعزيز روابطها مع أوروبا

صورة للقادة خلال قمة آسيا الوسطى وألمانيا بكازاخستان 17 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)
صورة للقادة خلال قمة آسيا الوسطى وألمانيا بكازاخستان 17 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)
TT

دول في آسيا الوسطى تحضّ ألمانيا على المساعدة في تعزيز روابطها مع أوروبا

صورة للقادة خلال قمة آسيا الوسطى وألمانيا بكازاخستان 17 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)
صورة للقادة خلال قمة آسيا الوسطى وألمانيا بكازاخستان 17 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

حضّت دول في آسيا الوسطى، الثلاثاء، ألمانيا على الاستثمار في قطاعاتها، خصوصاً الطاقة والنقل، والمساعدة في إقامة صلات مع أوروبا للالتفاف على روسيا؛ وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتسعى الدول الخمس التي لا منفذ بحرياً لها، والواقعة في منطقة غنية بالموارد الطبيعية، لإقامة صلات مع أوروبا عبر بحر قزوين، وبالتالي الالتفاف على روسيا وإيران الخاضعتين لعقوبات غربية.

وقال قاسم جومرات توكاييف، رئيس كازاخستان التي تعد أكبر قوة اقتصادية في المنطقة، إن «من الملحّ تعزيز تكامل أنظمة النقل والخدمات اللوجيستية بين آسيا الوسطى وأوروبا»، وذلك خلال زيارة يجريها المستشار الألماني أولاف شولتس لبلاده تستمر ثلاثة أيام.

وفي متابعة لقمة «5 + 1» جمعته ورؤساء الدول الخمس قبل عام، أجرى شولتس زيارة للمنطقة، هي الأولى لمستشار ألماني منذ أكثر من 20 عاماً.

وفي الأشهر الأخيرة بذلت الدول الخمس جهوداً لإقامة ممر للنقل عبر بحر قزوين الواقع بين أذربيجان (جنوب غرب)، وكازاخستان (شمال شرق)، وتركمانستان (جنوب شرق).

وقال توكاييف: «نعوّل على مساعدة من ألمانيا لربط هذا المسار بشبكة النقل عبر أوروبا».

إضافة إلى الغاز والنفط والأتربة النادرة، تزداد احتمالات إرسال مصادر الطاقة المستدامة على غرار الهيدروجين المعروف بتأثيراته الجانبية المحدودة على البيئة، من آسيا الوسطى إلى أوروبا عبر بحر قزوين.

وقال توكاييف: «ندعو الشركاء الألمان للمشاركة في هذا المشروع الاستراتيجي».

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، زار عشرات القادة المنطقة التي بات النفوذ الروسي فيها يواجه منافسة.

وقال رئيس قرغيزستان صدير جباروف إن «منطقتنا لديها كل ما تحتاج إليه لكي تتطور: موارد طبيعية وأتربة نادرة وإمكانات هائلة للطاقة النظيفة، لكن التغير المناخي يشكّل خطراً جدياً بالنسبة لآسيا الوسطى»، داعياً ألمانيا للتعاون في المجال البيئي.

إلى ذلك تناولت القمة الأوضاع في أفغانستان المجاورة وسط مواقف دبلوماسية أكثر ليونة لجمهوريات آسيا الوسطى تجاه «طالبان»، وتعزيز التواصل الاقتصادي مع كابل.

وقال رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف إن دول المنطقة لديها «الرغبة للتفاعل مع ألمانيا وغيرها من الشركاء الأوروبيين لتنفيذ مشاريع مشتركة تجعل برلين منخرطة في التعاون الاقتصادي الإقليمي».

عاجل الصحة اللبنانية: تسعة قتلى في موجة جديدة من انفجارات طالت أجهزة اتصال لاسلكية