الموقع... الموقع... ومن ثمّ الموقع

دمار في جباليا جراء حرب إسرائيل على غزة (أرشيفية - رويترز)
دمار في جباليا جراء حرب إسرائيل على غزة (أرشيفية - رويترز)
TT

الموقع... الموقع... ومن ثمّ الموقع

دمار في جباليا جراء حرب إسرائيل على غزة (أرشيفية - رويترز)
دمار في جباليا جراء حرب إسرائيل على غزة (أرشيفية - رويترز)

قد يكون الموقع الجغرافيّ لدولةٍ ما نعمة، وقد يكون نقمة في نفس الوقت. قد يكون الموقع وسيلة للقوى في صراعها، وقد يكون الموقع وسيلة للقوى في تفاهماتها الجيوسياسيّة. هكذا كانت حال فنلندا بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأميركيّة.

يعد موقع لبنان نعمة في ظرفٍ ما، ونقمة في ظروف مختلفة. لكن الأكيد، أن الاستقرار في لبنان هو الاستثناء، والاضطراب هو القاعدة. فيُقال عن لبنان مثلاً، إنه مُلتقى الحضارات، وإنه المعبر بين الشرق والغرب. فهل يمكن القول إن القوى الإمبرياليّة، أثناء توسّعها، وحروبها مع القوى الأخرى، تأتي أولاً بحضارتها أو بسلاحها؟ بالطبع المدفع يسبق الكتاب. ألم يُقل إن السيف أصدق أنباء من الكتب؟!

من كان يعرف مدينة بخموت في أوكرانيا قبل الحرب الروسية على أوكرانيا؟ تصدّرت بخموت أخبار الحرب فقط لأنها عُدّت محوراً استراتيجيّا. هل كانت جباليا، وخان يونس، ومدينة غزّة، لتتصدّر الأخبار الدوليّة لولا الحرب الدائرة في قطاع غزّة؟

في عام 1903، ساعدت أميركا بنما على الانفصال عن كولومبيا لتصبح دولة مستقلّة؛ إذ وقعت أميركا بعدها معاهدة مع الدولة الحديثة لشق القناة. تعد قناة بنما أقصر طريق وأسهلها لأميركا بين الشرق الأميركي وغربه. هي طريق نيويورك إلى الشرق الأقصى، وهي طريق سان فرنسيسكو إلى أوروبا. المسافة بين نيويورك وسان فرنسيسكو عبر القناة هي نحو 6500 كيلومتر. لكن عبر أرض النار (Terra Del Fuego) في جنوب أميركا اللاتينية هي 19000 كيلومتر.

جعل الزعيم السنغافوري الراحل كوان يو لي (Kuan Yew Lee) بلده محطّ أنظار العالم، وذلك بسبب الموقع الجغرافي الأهم في العالم حول مضيق مالاكا. وقال في هذا الإطار: سنغافورة لا تملك أيّ ثروات طبيعيّة، حتى ماء الشرب غير متوفّر. لكننا درسنا حاجة العالم. وماذا يريد هذا العالم من خدمات. وتموضعنا كي نقدّم هذه الخدمات.

وكلّما تغيّر وتبدّل هذا العالم تغيّرنا وتبدّلنا معه. فما يبني الأمم، والكلام دائماً للزعيم السنغافوري، هو ليس الحجم، لكن إرادة الشعب، والتماسك والتناغم الداخليّ، وانضباط الداخل، ونوعيّة القيادات السياسيّة.

ضابط أوكراني يشرف على إطلاق قذيفة من مدفع ثقيل قرب مدينة بخموت الاثنين (أ.ب)

القيمة الجيوسياسيّة لبلدٍ ما

يعد بلد ما ذا قيمة جيوسياسيّة عالية عندما تتوفّر المتطلّبات التالية:

أن يتمتّع هذا البلد بموقع جغرافيّ مهم في اللعبة الجيوسياسيّة الدائرة في ظلّ النظام العالمي القائم. حالياً، تعد جيبوتي ذات موقع جيوسياسيّ مهم. وإلا فما معنى الوجود العسكريّ للقوى العظمى والكبرى فيها؟! خلال الحرب الباردة، شكّلت أفغانستان العين الأميركية التي تراقب الاتحاد السوفياتيّ. بعد سقوط الدب الروسي، تخلّت أميركا عن أفغانستان. حالياً، تلعب أفغانستان دور الكوريدور الحيويّ للمشروع الصيني «الحزام والطريق»، كممر من الصين إلى خليج عمان، وعبر باكستان. استثمرت الصين في هذا الكوريدور نحو 60 مليار دولار؛ إذ يملك هذا البلد ثروات طبيعيّة مهمّة للاقتصاد العالمي، ويساهم في إنتاج الثروة (النفط والغاز حالياً).

وهناك الدور السياسيّ، الممكن أن تلعبه هذه الدولة في ظلّ تركيبة النظام العالميّ، ومن ضمن هرميّة توزيع القوّة في العالم. تحتلّ الولايات المتحدة الأميركيّة مركز الصدارة حتى الآن في ظلّ هذه الشروط والمتطلّبات.

وأخيراً وليس آخراً، تملك المملكة العربيّة السعوديّة كل هذه المتطلّبات. فهي على تماس مع أهمّ الممرات المائيّة في العالم. وهي تقع ضمن إهليلج الطاقة، الذي يضمّ منطقة الخليج إلى جانب دول آسيا الوسطى. يحوي هذا الإهليلج 70 في المائة من احتياط الطاقة العالميّ المؤكّد. كما تعد ثرواتها الأهم للاقتصاد العالمي، إن كان في النظام العالمي القائم حالياً، أو في أيّ نظام مُتخيّل في المُستقبل. تتمتّع المملكة بالحجم، كما تملك القوّة الصلبة إلى جانب القوّة الطريّة والمتمثّلة بالأماكن المقدّسة. وهي حكماً تملك الرؤية السياسية للقرن الحادي والعشرين.


مقالات ذات صلة

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

المشرق العربي الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

قُتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم (السبت)، في قصف إسرائيلي استهدف شمال مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي ترمب مستقبلاً نتنياهو في «بالم بيتش» أمس (آموس بن - غيرشوم / جي بي أو / د.ب.أ)

ترمب يلتقي نتنياهو وينتقد تصريحات هاريس عن إسرائيل

نفى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وجود أي توتر في العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معرباً عن تأييده ومساندته لإسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن) علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي القوات الإسرائيلية تطلق قنابل إنارة فوق خان يونس في جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: معارك خان يونس أجبرت 180 ألف شخص على النزوح

أفادت الأمم المتحدة بأن أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من القتال العنيف حول مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (خان يونس)
الولايات المتحدة​ صورة آخر لقاء جمع الرئيس دونالد ترمب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضاوي في 15 سبتمبر 2020 (أ.ب)

نتنياهو يلتقي ترمب بأمل الحصول على تأييد أكبر لإسرائيل

يراهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لقائه بالرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترمب، على نيل تأييد أكبر لأمن إسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

أميركا ترجئ ترحيل بعض اللبنانيين بسبب التوتر بين إسرائيل و«حزب الله»

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن الولايات المتحدة أرجأت ترحيل بعض المواطنين اللبنانيين من البلاد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.