هاريس تحتفل بعامها الـ60... وتتساءل عن «لياقة» ترمب

إيلون ماسك يتبرّع بمليون دولار «يومياً» لداعمي الدستور الأميركي

هاريس تخاطب أنصارها في أتلانتا بجورجيا 19 أكتوبر (إ.ب.أ)
هاريس تخاطب أنصارها في أتلانتا بجورجيا 19 أكتوبر (إ.ب.أ)
TT

هاريس تحتفل بعامها الـ60... وتتساءل عن «لياقة» ترمب

هاريس تخاطب أنصارها في أتلانتا بجورجيا 19 أكتوبر (إ.ب.أ)
هاريس تخاطب أنصارها في أتلانتا بجورجيا 19 أكتوبر (إ.ب.أ)

يشهد السباق الرئاسي الأميركي تنافساً حادّاً قبل قرابة أسبوعين من موعد الاقتراع في 5 من نوفمبر (تشرين الثاني). وتكثّف المرشّحة الديمقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترمب، نشاطهما الانتخابي، لا سيّما في الولايات المتأرجحة.

ومع احتفال نائبة الرئيس الأميركي بعامها الستين، الأحد، أعادت التركيز على سنّ منافسها والتشكيك في لياقتيه البدنية والعقلية لشغل منصب الرئيس. وكان السنّ العامل الحاسم في انسحاب الرئيس جو بايدن (81 عاماً) من السباق، لتحلّ نائبته هاريس بدلاً منه.

ورقة السن

ترمب خلال تجمّع انتخابي في لاتروب، بنسلفانيا، 19 أكتوبر (إ.ب.أ)

أصبحت قضية سّن المرشّحين الرئاسيين محورية في هذا الموسم الانتخابي، بعد أداء الرئيس جو بايدن الكارثي في مناظرته مع ترمب، في يونيو (حزيران)، التي شابها التلعثم وعدم التركيز والجمل غير المترابطة. ودفع أداؤه الكثير من الشخصيات الديمقراطية للضغط من أجل انسحابه، وهو ما قام به في نهاية المطاف، في يوليو (تموز). ومع انسحاب بايدن من السباق، بات ترمب تحت مجهر الأسئلة بشأن تقدمه في السن وقدراته الذهنية، مع التركيز المتجدد على خطاباته غير المتماسكة في بعض الأحيان.

الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته عقب المناظرة التلفزيونية مع دونالد ترمب (أ.ب)

إلا أن سنّ الرئيس السابق الذي يكبر هاريس بنحو 19 عاماً، لا تبدو ذات تأثير على أدائه في استطلاعات الرأي، إذ لا تزال نتائجها متقاربة بينهما.

وسخرت هاريس من ترمب في تجمع انتخابي حاشد السبت في أتلانتا، واتهمته بـ«التهرّب من المناظرات وإلغاء المقابلات بسبب الإرهاق وسنّه».

وقالت: «عندما يجيب عن سؤال أو يتحدث في تجمع انتخابي، هل لاحظتم أنه يميل إلى الخروج عن النص والثرثرة. وبشكل عام، لا يستطيع إكمال فكرة؟». وأضافت: «هو اعتبر ذلك نسجاً (للأفكار). نحن نعتبره كلاماً فارغاً».

«صحة ممتازة»

وسعت هاريس إلى استفزاز ترمب في مسألة السنّ، بنشر تقرير طبي خاص يتحدث عن «صحتها الممتازة»، وتسليط الضوء على الفارق الكبير بينهما.

وأفاد تقرير طبي نشره البيت الأبيض، السبت، بأن المرشحة الديمقراطية للرئاسة هاريس «تتمتع بصحة ممتازة». لكن حملة الرئيس السابق أشارت إلى أنه أيضاً «في صحة مثالية وممتازة ليكون القائد الأعلى للقوات المسلحة».

وردّ الجمهوري الساعي للعودة إلى البيت الأبيض، بعد ولاية رئاسية أولى بين 2017 و2021، على اتهامات هاريس بخطاب ماراثوني في بنسلفانيا، السبت. كما قال إن هاريس «لديها طاقة أقل من طاقة أرنب».

مليون دولار «يومياً»

يقضي المرشحان الأيام الأخيرة بالحملة الانتخابية في الولايات المتأرجحة التي تشكل ساحة معركة محورية، حيث بدأ التصويت المبكر. وبعد تعرّض ترمب لمحاولة اغتيال، في يوليو، أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك دعمه الكامل لترشيحه.

ترمب مخاطباً أنصار الرئيس ترمب في تجمّع ببنسلفانيا 17 أكتوبر (أ.ب)

وكان ماسك، مالك منصة «إكس» وشركتَي «تسلا» و«سبايس إكس»، اعتبر أن فوز ترمب ضروري في الخامس من نوفمبر «للحفاظ على الدستور والديمقراطية».

وتبرّع ماسك بنحو 75 مليون دولار للجنة العمل السياسي، التي أنشأها لدعم الحملة الرئاسية لدونالد ترمب. كما أعلن، السبت، التبرع بمليون دولار يومياً حتى موعد الانتخابات لأي شخص يوقع على عريضة له على الإنترنت، أسَّسها لضمان حرية التعبير وحق حمل السلاح. ولم يهدر ماسك أي وقت، حيث منح شيكاً بقيمة مليون دولار لأحد الحاضرين في فعالية أقامها في بنسلفانيا، بهدف حشد المؤيدين خلف ترمب. وكان الفائز رجلاً يُدعى جون دريهر، وفقاً لطاقم العمل القائم على تنظيم الفعالية.

عبّرت المغنية ليزو عن دعمها لنائبة الرئيس في ديترويت، ميشيغان، 19 أكتوبر (أ.ب)

أما على الجانب الديمقراطي، فقد شارك نجما الموسيقى ليزو وآشر في تجمعات انتخابية بديترويت وأتلانتا، دعماً لهاريس. وأشارت المغنية ليزو إلى أنه «سواء كنت ديمقراطياً أو جمهورياً أو لا شيء من هذا، فأنت تستحق رئيساً يستمع إليك عندما تتحدث». وتابعت: «إنك تستحق رئيساً يحترم احتجاجك. أنت تستحق رئيساً يفهم أن وظيفته هي أن يكون موظفاً عاماً»، قبل أن تؤكد أن هاريس تقدم ذلك بالضبط.

دعا المعني آشر الأميركيين إلى دعم حملة هاريس في تجمّع انتخابي بجورجيا 19 أكتوبر (إ.ب.أ)

بينما دعا أحد نجوم أتلانتا، آشر، في تجمع هناك، الناخبين إلى إيصال حملة هاريس «إلى خط النهاية» في جورجيا، مؤكداً: «أعتمد عليكم».


مقالات ذات صلة

انتشار نظريات المؤامرة يفاقم حدّة الاستقطاب الأميركي

الولايات المتحدة​ رجل يحمل لافتة صمّمها الذكاء الاصطناعي لترمب محاولاً إنقاذ قطط من مهاجرين خارج تجمع انتخابي في تاكسن بأريزونا في 12 سبتمبر (أ.ف.ب)

انتشار نظريات المؤامرة يفاقم حدّة الاستقطاب الأميركي

يشهد موسم الانتخابات الأميركية الحالي انتشاراً واسعاً لنظريات المؤامرة، التي أصبحت جزءاً أساسياً من النقاش السياسي.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مستشار الأمن القومي الأميركي السابق إتش آر ماكماستر يتحدث في مؤتمر ميونيخ للأمن فبراير 2018 (أ.ب)

جنرالات كبار خدموا مع ترمب يحذّرون من فوزه بولاية ثانية

أشعل اقتراح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب باستخدام الجيش الأميركي للتعامل مع «العدو في الداخل» في يوم الانتخابات المخاوف حول ما قد يطلبه من الجيش الأميركي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب مخاطباً أنصاره في ديترويت بميشيغان في 18 أكتوبر (رويترز)

هاريس تشكّك في قدرة ترمب على أداء مهام الرئاسة بسبب سنّه

أثارت كامالا هاريس، المرشحة للرئاسة الأميركية عن الحزب الديمقراطي، تساؤلات حول القدرة البدنية لمنافسها الجمهوري دونالد ترمب لأداء مهام الرئيس بفاعلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس ودونالد ترمب (رويترز)

ترمب سيلعب دور موظف في ماكدونالدز... وهاريس تحتفل بعيد ميلادها الـ60

تعقد كامالا هاريس ودونالد ترمب تجمّعات انتخابية في نهاية الأسبوع بولايتَي بنسلفانيا وميشيغان الحاسمتين.

«الشرق الأوسط» (ديترويت (الولايات المتحدة))
الولايات المتحدة​ ناخب يدلي بصوته مبكّراً في فيرفيو بنورث كارولاينا 18 أكتوبر (أ.ف.ب) play-circle 11:16

ترمب يكثّف التحدّيات القانونية في الانتخابات الأميركية

لا يفوّت الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب فرصة لتأكيد أنه لن يخسر الانتخابات المقبلة التي بدأت تشهد تحديات قانونية جمّة تمثّلت في أكثر من 165 دعوى بالمحاكم.

علي بردى (واشنطن)

انتشار نظريات المؤامرة يفاقم حدّة الاستقطاب الأميركي

رجل يحمل لافتة صمّمها الذكاء الاصطناعي لترمب محاولاً إنقاذ قطط من مهاجرين خارج تجمع انتخابي في تاكسن بأريزونا في 12 سبتمبر (أ.ف.ب)
رجل يحمل لافتة صمّمها الذكاء الاصطناعي لترمب محاولاً إنقاذ قطط من مهاجرين خارج تجمع انتخابي في تاكسن بأريزونا في 12 سبتمبر (أ.ف.ب)
TT

انتشار نظريات المؤامرة يفاقم حدّة الاستقطاب الأميركي

رجل يحمل لافتة صمّمها الذكاء الاصطناعي لترمب محاولاً إنقاذ قطط من مهاجرين خارج تجمع انتخابي في تاكسن بأريزونا في 12 سبتمبر (أ.ف.ب)
رجل يحمل لافتة صمّمها الذكاء الاصطناعي لترمب محاولاً إنقاذ قطط من مهاجرين خارج تجمع انتخابي في تاكسن بأريزونا في 12 سبتمبر (أ.ف.ب)

ليست نظريات المؤامرة غريبة على الولايات المتحدة، خصوصاً خلال الفترات الانتخابية. المفارقة في هذه الدورة الانتخابية هو ارتفاع عدد السياسيين والشخصيات العامّة الذين يروّجون لهذه النظريات خلال تجمّعات جماهيرية وعلى منصّات التواصل الاجتماعي.

وانتشر بعض هذه النظريات كالنار في الهشيم، وأصبحت تستخدم في النقاش السياسي كـ«حقائق» تُعزّز دعم الناخبين، أو اعتراضهم، على أحد المرشّحين الرئاسيين، في موسم انتخابات حاسم.

وفيما يلي أبرز نظريات المؤامرة التي انتشرت في هذا الموسم الانتخابي...

الأعاصير «من صنع الدولة»

نظرية روّجتها النائبة الجمهورية مارجوري تايلور غرين، بعد إعصار «هيلين» المدمّر الذي ضرب ولايات عدة؛ أبرزها فلوريدا وجورجيا ونورث كارولاينا. وغرّدت غرين، التي تمثل ولاية جورجيا، قائلة: «نعم يمكنهم التحكم بالطقس، من السخيف أن يكذب أي شخص ويقول إنه لا يمكن فعل ذلك».

ومع هذا التصريح، انجرّ كثيرون إلى ترويج نظرية تتهم إدارة جو بايدن باختلاق الأعاصير، لضمان فوز المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس. وساهم الرئيس السابق ومرشّح الرئاسة الجمهوري دونالد ترمب، في صبّ النار على زيت الشائعات، عبر التلويح بأن الحكومة الفيدرالية تمنع وصول المساعدات إلى المناطق ذات الأغلبية الجمهورية. كما اتّهم منافسته باستعمال أموال الإغاثة لتوفير السكن لمهاجرين غير نظاميين.

بدوره، سارع مالك منصة «إكس» إيلون ماسك إلى الترويج لهذه الأخبار عبر منصته. فهاجم وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA)، واتّهمها بعرقلة وصول المساعدات إلى المتضررين.

اتهامات سارع المسؤولون الجمهوريون في الولايات المذكورة لنفيها، مُحذّرين سكان الولايات المعنية من تصديق «الشائعات المثيرة للغضب، التي تنتشر على وسائل التواصل». كما عمدت الوكالة، التي اتهمها ماسك «بالتواطؤ»، إلى إنشاء موقع إلكتروني لدحض هذه الشائعات.

مهاجرون «يأكلون» الكلاب والقطط

نظرية ساهم كل من ترمب والمرشّح لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس في الترويج لها، عبر مقابلات تلفزيونية وأنشطة انتخابية. وساهم ترمب في انتشار هذه النظرية على نطاق واسع، بعدما استخدمها كدليل على «جرائم» المهاجرين غير النظاميين، خلال المناظرة الرئاسية الأولى والوحيدة التي جمعت بينه وبين منافسته الديمقراطية.

ويدّعي ترمب وفانس أن المهاجرين من هايتي، في مدينة سبرينغفيلد بولاية أوهايو، يأكلون الكلاب والقطط التي يمتلكها سكان الولاية. وأثارت هذه التصريحات غضب كثيرين، وتلقّى عدد من المواقع في سبرينغفيلد تهديدات، فيما تمّ إخلاء أماكن عامّة بعد إنذارات كاذبة بوجود قنبلة. ولم يساعد نفي حاكم الولاية الجمهوري هذه المزاعم في دحض هذه الرواية بين أنصار الرئيس السابق.

أقراط هاريس «للتجسس»

ترمب وهاريس في المناظرة الرئاسية ببنسلفانيا في 10 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

عندما وقفت هاريس على منصة المناظرة إلى جانب ترمب، سرعان ما بدأ مستخدمو وسائل التواصل بنشر تساؤلات عن أقراط اللؤلؤ التي ارتدتها. فكتب لاعب «الفوتبول الأميركي» السابق، أنتونيو براون، لمليونين من متابعيه: «نائبة الرئيس غشّت عبر ارتدائها أقراط (تحمل) سماعات، هذا غير مستغرب».

وانتشرت هذه الشائعات على وسائل التواصل، واتّهم آلاف مستخدمي التواصل الاجتماعي هاريس باستعمال الأقراط للحصول على أجوبة خلال المناظرة. وذهب البعض إلى درجة اتهام الرئيس الأسبق باراك أوباما بتلقيمها الأجوبة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها الديمقراطيون اتهامات من هذا النوع، فقد سبق لترمب أن ادعى بأن بايدن رفض إجراء تدقيق بشأن ارتدائه سماعات، في المناظرة التي جمعت بينهما في عام 2020. كما واجهت هيلاري كلينتون وباراك أوباما اتهامات مماثلة في عام 2016 و2012 و2008.

وفاة بايدن

نظرية روّجها عدد من الجمهوريين بعد الإعلان عن تنحي بايدن عن سباق الرئاسة، لصالح نائبته كامالا هاريس.

وكانت النائبة لوران بوبرت، أبرز هؤلاء الجمهوريين، إذا أثارت تساؤلات حول غياب بايدن منذ الإعلان المكتوب عن تنحيه.

كما تحدث بعض الجمهوريين عن انقلاب نفّذته «المنظومة» الديمقراطية ضد بايدن، فاتّهم المرشح الجمهوري جاي دي فانس القيادات الديمقراطية، وعلى رأسها أوباما، بالتخطيط «في غرف مليئة بالدخان» للانقلاب على بايدن.

محاولة اغتيال ترمب «مسرحية»

ترمب وسط حراسه بعد محاولة اغتياله في 13 يوليو 2024 (أ.ب)

تعرّض الرئيس الأميركي السابق لمحاولتي اغتيال خلال الأسابيع الماضية، أثارت عدداً كبيراً من نظريات المؤامرة من منتسبين لليمين واليسار على حدّ السواء. فتساءل أنصار ترمب عن سبب فشل جهاز الخدمة السرية في حماية ترمب، ولا سيّما محاولة الاغتيال الأولى التي نجا منها الرئيس السابق بأعجوبة، وتسببت في جرح أذنه. وذهب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى توجيه أصابع الاتّهام إلى الرئيس جو بايدن ونائبته.

أما على اليسار، فانتشرت نظرية من نوع آخر، شكّكت في محاولتي الاغتيال، واتّهمت الحملة الجمهورية بتدبيرها بهدف تعزيز حظوظ ترمب بالفوز في الانتخابات الأميركية. وقد دحضت وكالات الاستخبارات والمحققون هذه الادعاءات.

هاريس «ليست سوداء»

هاريس خلال حدث انتخابي في ويسكونسن 17 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

ادعاءات دفع بها ترمب، مشيراً إلى أنها «أصبحت سوداء» فجأة، لأسباب سياسية. إلا أن هوية هاريس لا جدل فيها، فهي ابنة مهاجر من أصول أفريقية ومهاجرة من أصول هندية. وتعيد هذه المزاعم إلى الذاكرة تشكيك ترمب بمقر ولادة أوباما، عندما ادعى بأن الرئيس السابق لم يولد في الولايات المتحدة، وطالبه بإظهار وثيقة ولادته.

الغش في الانتخابات

ناخبون يغادرون مركز التصويت في أتلانتا بولاية جورجيا في اليوم الأول للتصويت المبكر الذي شهد إقبالاً كبيراً (أ.ب)

تعدّ ادّعاءات التزوير والغش في الانتخابات أكثر هذه النظريات «خطورة»، لما قد تسببه من تشكيك في نتيجة انتخابات 5 نوفمبر (تشرين الثاني). فترمب لا يزال مصراً على أنه لم يخسر أمام جو بايدن في انتخابات عام 2020، رغم كل الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك، بما فيها دعاوى قضائية رفعت في ولايات مختلفة، ولم تجد أي دليل يثبت وجود غش واسع النطاق في تلك الانتخابات.

احتجاجات أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب واقتحامهم مبنى الكابيتول في واشنطن 6 يناير 2021 (أ.ب)

ويكرر ترمب ونائبه هذه الادعاءات في كل مناسبة، في الوقت الذي أوضحت استطلاعات الرأي بأن ثلث الجمهوريين يشككون في نتائج الانتخابات الماضية. وتطرح هذه المزاعم سيناريو الطعن في نتيجة الانتخابات مجدداً هذا العام، حتى اندلاع أعمال عنف في حال عدم فوز المرشح الجمهوري. ولا تستبعد أجهزة الأمن محاولة بعض أنصار ترمب تكرار مشاهد اقتحام الكابيتول في 6 يناير (كانون الثاني)، موعد مصادقة الكونغرس الرسمية على النتائج.