انسحاب كينيدي المرتقب يُعزّز حظوظ ترمب

المرشح المستقل يسعى للفوز بمنصب وزير الصحة في إدارة المرشح الجمهوري

المرشح الرئاسي المستقل كينيدي يفكر في إنهاء حملته (أ.ب)
المرشح الرئاسي المستقل كينيدي يفكر في إنهاء حملته (أ.ب)
TT

انسحاب كينيدي المرتقب يُعزّز حظوظ ترمب

المرشح الرئاسي المستقل كينيدي يفكر في إنهاء حملته (أ.ب)
المرشح الرئاسي المستقل كينيدي يفكر في إنهاء حملته (أ.ب)

أعلنت حملة المرشح الرئاسي المستقل، روبرت كينيدي، أنه سيُلقي خطاباً، الجمعة، في مدينة فينكس بولاية أريزونا، بعنوان «اللحظة التاريخية الحالية والمُضي قدماً»، مما أثار تكهنات حول انسحابه من السباق، وإعلان دعمه المرشح الجمهوري دونالد ترمب. وقد يؤثر انسحاب كينيدي لصالح ترمب على الحسابات الانتخابية في بعض الولايات الأميركية.

وتسرّبت أنباء عن أن حلفاء مقرَّبين من الرئيس السابق والمرشّح الجمهوري، بينهم دونالد ترمب جونيور، والمذيع تاكر كارلسون، عملوا خلف الكواليس لإقناع المرشح المستقل بالانسحاب من السباق، ودعم ترمب للحدّ من فرص انتخاب كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية. كما أشارت تسريبات إلى أن كينيدي يسعى للحصول على منصب وزير الصحة في إدارة ترمب إذا فاز بالانتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وقد روجت نيكول شاناهان، التي تترشح مع كينيدي على بطاقته الرئاسية في منصب نائب الرئيس، لفكرة أن يتولى كينيدي منصب وزير الصحة والخدمات الإنسانية.

«رجل ذكي»

ترمب يلوّح بيديه خلال تجمع انتخابي بنورث كارولينا في 21 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

واستبَقَ ترمب أية إعلانات مرتقبة من روبرت كينيدي للترحيب بدعمه. وقال، لشبكة «سي إن إن»، إن كينيدي «رجل ذكي»، وهو ما بدا تغييراً في موقف الرئيس السابق الذي انتقد المرشّح المستقل، ووصفه بأنه المرشح اليساري الأكثر تطرفاً في السباق. وخلال المقابلة، قال ترمب إنه سيكون منفتحاً على تعيين روبرت كينيدي في منصب في إدارته إذا انسحب من السباق.

وسيكون انسحاب كينيدي، وتأييد ترشيح ترمب، بمثابة انقلاب على تاريخ عائلته الديمقراطية. فقد كان روبرت كينيدي منتمياً للحزب الديمقراطي طوال حياته، إضافة إلى كونه ابن شقيق الرئيس جون كينيدي، وابن روبرت كينيدي، وهما من أبرز الشخصيات السياسية الديمقراطية.

أصوات كينيدي

انسحب روبرت كينيدي جونيور من الانتخابات التمهيدية الديمقراطية، وفضّل الترشح مستقلاً. ونجح بذلك في جذب فئات كثيرة من الناخبين، في حين انتقده كثيرون لترويجه نظريات مؤامرة، ولآرائه الجدلية حول أسباب تفشي وباء «كوفيد». وبينما صعد نجم كينيدي بصورة متزايدة، أثارت الأرقام التي يحققها في بعض الأوساط الشعبية قلق الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

إلا أن شعبيته النسبية لم تستمر طويلاً، فمنذ إعلان الرئيس جو بايدن إيقاف حملته لإعادة انتخابه، تجمّع الناخبون الديمقراطيون حول نائبته، كامالا هاريس، وأيدوا بقوة ترشيحها لخوض السباق للانتخابات الرئاسية، مما أدى إلى تراجع كبير في مستويات التأييد لروبرت كينيدي من 16 في المائة إلى أقل من 5 في المائة على المستوى الوطني. وتعرضت حملة كينيدي لأزمة مالية مع تراجع مستويات التبرع لحملته، كما تبخرت أحلامه في المشاركة بالمناظرات الرئاسية، بعدما رفضت اللجنة العليا طلبه المشاركة في المناظرة بين ترمب وهاريس، في العاشر من سبتمبر (أيلول) المقبل.

رحّب ترمب بدعم كينيدي المحتمل لحملته الانتخابية (أ.ب)

وعادةً ما تكون احتمالات فوز مرشح مستقل أو من حزب ثالث، بالانتخابات منخفضة، لكن وجود كينيدي في السباق أثار تساؤلات كثيرة حول تأثيره في ولايات مهمة تشكل ساحة معركة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى سباق متقارب بين ترمب وهاريس في الولايات المتأرجحة؛ وهي الولايات التي ستحدد نتيجة السباق الرئاسي. ففي ولايتيْ ميشيغان وويسكونسن، تتقدم هاريس على ترمب ويمكن أن يمنحها انسحاب كينيدي دفعة صغيرة، وفي ولايتيْ نيفادا وجورجيا، يمنح انسحاب كينيدي دفعة كبيرة للمرشح الجمهوري دونالد ترمب.

وواجه ترمب تراجعاً في الصدارة التي كان يتمتع بها أمام جو بايدن، وتراجعت حظوظه في استطلاعات الرأي، بعد دخول هاريس السباق، ما دفعه لمحاولة الحصول على الأصوات التي يحظى بها كينيدي. وأظهر استطلاع للرأي، أجرته صحيفة «نيويورك تايمز»، أن 41 في المائة من الناخبين المؤيدين لكينيدي قالوا إنهم سيدعمون ترمب، مقارنة بـ27 في المائة قالوا إنهم سيتحوّلون لدعم هاريس، وقال 33 في المائة آخرون إنهم غير متأكدين. ووجد استطلاع آخر، أجرته كلية إيمرسون أن 64 في المائة من ناخبي كينيدي سيؤيدون ترمب، و36 في المائة منهم سيدعمون هاريس.


مقالات ذات صلة

ترمب يعتزم إطلاق منصة للعملات الرقمية

عالم الاعمال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب يعتزم إطلاق منصة للعملات الرقمية

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عزمه على إطلاق منصة للعملات الرقمية، مقدماً إياها كبديل للبنوك والمؤسسات المالية الكبرى.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ حمل المشاركون في المؤتمر لافتات «المدرب والز» خلال خطابه في 21 أغسطس (أ.ب)

والز أمام مؤتمر شيكاغو: هاريس خيارنا الأفضل

خاطب مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس على بطاقة نائبة الرئيس كامالا هاريس، الأميركيين قلباً وروحاً، أملاً في أصوات من البيئة الحاضنة لخصمهما دونالد ترمب.

علي بردى (شيكاغو)
الولايات المتحدة​ المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال زيارة لمكتب عمدة مقاطعة ليفينغستون في هاويل بولاية ميشيغان الثلاثاء (رويترز)

هاريس تقبل ترشيح حزبها... وترمب يحذّر من «الرفيقة الشيوعية»

تقبل كامالا هاريس رسمياً، الخميس، تسمية الحزب الديمقراطي لها مرشحةً للانتخابات الرئاسية، فيما وصفها منافسها دونالد ترمب ﺑ«الرفيقة كامالا»، أي إنها شيوعية.

شادي عبد الساتر (بيروت)
العالم ترمب وبوتين خلال لقائهما عام 2018 (أرشيفية - رويترز)

كتاب ماكماستر يكشف عن سيطرة بوتين على ترمب

استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «غرور وانعدام الثقة» لدى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لممارسة سطوته عليه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة ميشيل أوباما تستقبل زوجها الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي (رويترز)

ترمب ينتقد باراك وميشيل أوباما بسبب «مهاجمتهما له بشكل شخصي»

انتقد الرئيسُ الأميركي السابق دونالد ترمب، الرئيسَ الأسبق باراك أوباما، وزوجته ميشيل؛ بسبب «مهاجمتهما له بشكل شخصي» خلال الخطب في المؤتمر الوطني الديمقراطي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«هذا والدي!»... غوس والز يحتفل بقبول والده ترشيح الحزب الديمقراطي (صور)

غوس والز يبكي بينما يتحدث مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز بالمؤتمر الوطني الديمقراطي 21 أغسطس 2024 (أ.ب)
غوس والز يبكي بينما يتحدث مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز بالمؤتمر الوطني الديمقراطي 21 أغسطس 2024 (أ.ب)
TT

«هذا والدي!»... غوس والز يحتفل بقبول والده ترشيح الحزب الديمقراطي (صور)

غوس والز يبكي بينما يتحدث مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز بالمؤتمر الوطني الديمقراطي 21 أغسطس 2024 (أ.ب)
غوس والز يبكي بينما يتحدث مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز بالمؤتمر الوطني الديمقراطي 21 أغسطس 2024 (أ.ب)

جلس غوس والز في الصف الأمامي لأهم لحظة في حياة والده، وانفجر باكياً؛ فخراً بوالده، الذي قَبِل ترشيح الحزب الديمقراطي له نائباً للرئيس الأميركي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

شُوهد الشاب، البالغ من العمر 17 عاماً، وهو يقول: «هذا والدي!». وقف غوس، والدموع تنهمر على وجهه، وأشار إلى والده تيم والز، حاكم ولاية مينيسوتا، الذي قَبِل ترشيح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأميركي، في خطاب أمام آلاف الأشخاص في ساحة مزدحمة وملايين آخرين يشاهدون في المنزل.

تيم والز المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس يحتضن ابنه غوس بينما تتفاعل زوجته وابنته على خشبة المسرح في المؤتمر الوطني الديمقراطي بشيكاغو 21 أغسطس 2024 (رويترز)

استحوذت حماسة المراهق على القلوب، وانتشرت على نطاق واسع، لتصبح ربما الصورة المحددة لخطاب والده، وتضفي مزيداً من الإنسانية على رفيق الترشح الذي اختارته نائبة الرئيس كامالا هاريس لجاذبيته بصفته رجلاً عادياً.

بكى غوس، خلال أغلب خطاب والده، وعندما انتهى والده من الكلام، صعد غوس على المسرح مع عائلته وعانق والده عناقاً قوياً، وأسند وجهه إلى كتفه.

يحتضن تيم والز ابنه غوس في اليوم الثالث من المؤتمر الوطني الديمقراطي بمركز يونايتد في شيكاغو بإلينوي 21 أغسطس 2024 (رويترز)

غوس طالب في المرحلة الثانوية، وقد كشف والداه مؤخراً لمجلة «الناس (People)»، أنه يعاني اضطراب التعلم غير اللفظي، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، واضطراب القلق، لكنهما أطلقا على حالته «قوته السرية»، وقالا إنه «رائع» ومستعدّ للنجاح.

حصل غوس على رخصة القيادة، في الخريف الماضي، وعلى دوره في دائرة الضوء بعد أن أسعدت شقيقته الكبرى، هوب والز، البالغة من العمر 23 عاماً، الأميركيين بمقاطع الفيديو المرحة على وسائل التواصل الاجتماعي التي صوّرتها مع والدهما.

تيم والز المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس يحيّي عائلته على خشبة المسرح خلال اليوم الثالث للمؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو بإلينوي 21 أغسطس 2024 (رويترز)

يتحدث الحاكم تيم والز كثيراً عن علاجات الخصوبة، التي خضعت لها زوجته غوين للحمل بهوب، وهي الرحلة التي يقول إنها ألهمت اسمها. وبينما روى تيم القصة، يوم الأربعاء، صنعت هوب قلباً بيديها، ووضعته على صدرها. قال تيم والز لعائلته: «هوب وغوس وغوين، أنتم عالمي، وأنا أحبكم».