بايدن يصف ترمب بأنه «فاشل ومجرم مدان»

أكد أن المحتجين على حرب غزة «لديهم وجهة نظر»

بايدن خلال إلقائه كلمته في شيكاغو (أ.ب)
بايدن خلال إلقائه كلمته في شيكاغو (أ.ب)
TT

بايدن يصف ترمب بأنه «فاشل ومجرم مدان»

بايدن خلال إلقائه كلمته في شيكاغو (أ.ب)
بايدن خلال إلقائه كلمته في شيكاغو (أ.ب)

دعم الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس في مواجهتها دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية المقبلة واصفا إياه بأنه "فاشل".

وحض الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما الأميركيين خلال في كلمة أمام المؤتمر العام الوطني للحزب الديموقراطي إلى "اختيار مدعية عامة في المكتب البيضوي بدلا من مجرم مدان" في إشارة لى هاريس التي كانت المدعية العامة في ولاية كاليفورنيا سابقا.

وكان الرئيس الأميركي قد حظي بتصفيق حار لدى وصوله إلى المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي في شيكاغو لإلقاء خطاب يسلّم فيه الشعلة لنائبته هاريس التي سيرشّحها الحزب رسمياً لخلافته. وبعد أن قدّمته ابنته آشلي لإلقاء هذا الخطاب الختامي لمسيرته السياسية، قال الرئيس وقد اغرورقت عيناه بالدمع مخاطباً الحشد الذي قابله بهتافات صاخبة وبتصفيق حار "أحبكم".

وطوال دقائق عديدة ردّد الحشد بأعلى صوته "نحن نحب جو، نحن نحب جو!"، وذلك بعد أقلّ من شهر من قرار بايدن التاريخي الانسحاب من السباق الانتخابي لصالح نائبته. ودعا بايدن في خطابه الناخبين للتصويت لهاريس لمنع ترمب من الفوز، مشدّداً على الفروقات الشاسعة التي تباعد بين المرشّحين وأهدافهما.

وبعد أقلّ من شهر على انسحابه المفاجئ من السباق وصعود هاريس اللافت، خصّ الديموقراطيون الرئيس بتكريم يليق بسنواته المديدة في السياسة، وقد فاجأت هاريس المؤتمر بظهور مقتضب خرقت فيه التقاليد الحزبية لشكر بايدن على كونه رئيسا "رائعا".

وشدّد بايدن في خطابه على وجوب التصويت لهاريس، وقال "نحن نعلم أنّ لدينا المزيد لنفعله، لكنّنا نسير في الاتجاه الصحيح".

كذلك، أكد بايدن أن المتظاهرين الذين يحتجون على الحرب الدائرة في قطاع غزة أمام مقر المؤتمر العام الوطني للحزب الديموقراطي في واشنطن في شيكاغو "لديهم وجهة نظر" محقة. وأوضح "هؤلاء المحتجون في الشرع لديهم وجهة نظر. الكثير من الناس الأبرياء يقتلون على الجانبين"، مضيفا أن الوقت حان "لإنهاء هذه الحرب".


مقالات ذات صلة

هاريس تسترجع «الوعد الأوبامي»

الولايات المتحدة​ 
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلوّح لدى وصولها إلى مطار شيكاغو الأحد (أ.ب)

هاريس تسترجع «الوعد الأوبامي»

بعد أشهر بدا خلالها أن مرشح الجمهوريين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، عائد إلى البيت الأبيض على حصان أبيض، استعاد المشاركون في المؤتمر الوطني للحزب.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس لحظة اعتلائها المنصة الرئيسية خلال افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو (رويترز)

هاريس: سنقاتل من أجل المُثُل العزيزة علينا

قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس الاثنين في كلمة مقتضبة بافتتاح المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو: «نحن ممتنون إلى الأبد» للرئيس جو بايدن.

«الشرق الأوسط» (شيكاغو)
الولايات المتحدة​ متطوعون يعلقون لافتات الحملة الانتخابية للرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب في نافذة مقر الحزب الجمهوري بمقاطعة بتلر 2024 (أ.ف.ب)

واشنطن تحمّل طهران مسؤولية هجوم إلكتروني استهدف حملة ترمب

حمّلت وكالات استخبارات أميركية الاثنين إيران المسؤولية عن الهجوم الإلكتروني الذي استهدف الحملة الانتخابية للرئيس السابق دونالد ترمب وتمّ الكشف عنه سابقا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب متحدثا خلال حملته في مدينة يورك ببنسلفانيا (أ.ب)

ترمب ينشر صورة زائفة لتيلور سويفت تدعو فيها للتصويت له في الانتخابات

لم تعلن سويفت عن تأييدها لأي مرشح في الانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام لكنها كانت تدعم الديمقراطيين في الماضي.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
الولايات المتحدة​ أصدر المحققون الجمهوريون تقريراً يدعو إلى عزل بايدن (أ.ف.ب)

تقرير جمهوري: بايدن يستحق العزل

أصدر المحققون الجمهوريون في «النواب» تقريرهم المرتقب بشأن ممارسات بايدن وعائلته، الذي خلص إلى أنه شارك في ممارسات تستوجب عزله، تتمحور حول أنشطة عائلته التجارية.

رنا أبتر (واشنطن)

بايدن: «حماس» تتراجع عن خطة التسوية في غزة

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
TT

بايدن: «حماس» تتراجع عن خطة التسوية في غزة

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم (الثلاثاء) إن حركة «حماس» «تتراجع» عن خطة الاتفاق المطروحة مع إسرائيل من أجل إحلال هدنة في قطاع غزة، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال بايدن ردا على أسئلة صحافيين في مطار شيكاغو بعد إلقائه كلمة خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي، إن التسوية المقترحة «ما زالت مطروحة، لكن لا يمكن التكهن بأي شيء».

وأضاف: «إسرائيل تقول أن بإمكانها التوصل إلى نتيجة... «حماس» تتراجع الآن».

وتقوم الولايات المتحدة ومصر وقطر بدور الوساطة للوصول إلى وقف إطلاق نار في غزة، في سلسلة من المفاوضات غير المباشرة، بين إسرائيل وحركة «حماس».

واختتمت الجولة الأخيرة من المحادثات التي استمرت يومين في قطر، الجمعة الماضي، من دون تحقيق تقدم كبير؛ لكن من المقرر استئناف المفاوضات في القاهرة.

وكان القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان، قد انتقد أمس تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحا محدثاً، قائلا إنه «يثير التباسات كثيرة لأنه ليست الورقة التي قدمت لنا وليست التي وافقت عليها حركة حماس».

وأبلغ حمدان «رويترز» بأن «حماس» أكدت بالفعل للوسطاء بأنها لا تحتاج «إلى مفاوضات جديدة ولا أفكار جديدة وهناك مقترح وافقنا عليه ونحتاج إلى تطبيقه ويستند إلى مقترح (الرئيس الأميركي جو) بايدن أيضا».