هاريس وترمب يتوافقان على إجراء مناظرتين رئاسيتين

صورة مركّبة لهاريس وترمب (أ.ف.ب)
صورة مركّبة لهاريس وترمب (أ.ف.ب)
TT

هاريس وترمب يتوافقان على إجراء مناظرتين رئاسيتين

صورة مركّبة لهاريس وترمب (أ.ف.ب)
صورة مركّبة لهاريس وترمب (أ.ف.ب)

أعلنت حملة المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كامالا هاريس، الخميس، أنها ستجري مناظرتين تلفزيونيتين مع منافسها الجمهوري دونالد ترمب، بينما سيتواجه المرشحان لمنصب نائب الرئيس مرة واحدة، في مسعى من الحملة لوضع حد للتجاذبات القائمة حول هذه القضية.

وكان المرشحان قد اتفقا على إجراء مناظرة واحدة في 10 سبتمبر (أيلول) وأخرى بين نائبيهما على بطاقة الترشح في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، لكن حملة ترمب كانت تدفع لإجراء مناظرتين أخريين في سبتمبر ومواجهة إضافية بين نائبي الرئيس.

وقالت حملة هاريس، في بيان، إن «التناظر حول المناظرات قد انتهى. حملة دونالد ترمب قبلت اقتراحنا بإجراء 3 مناظرات، اثنتان رئاسيتان، وواحدة لنائبي الرئيس».

وأضافت، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه «إذا افترضنا أن دونالد ترمب سيشارك في مناظرة 10 سبتمبر»، فإن نائب هاريس على بطاقة الترشح تيم والز سيجري مناظرة مع جاي دي فانس، مرشح ترمب لمنصب نائب الرئيس، في الأول من أكتوبر، ومن ثم ستكون هناك مواجهة أخرى بين ترمب وهاريس في وقت لاحق من شهر أكتوبر.

وهاريس التي تعد أول امرأة وأول سوداء ومن أصول جنوب آسيوية تتولى منصب نائب الرئيس، تسعى لأن تصنع التاريخ بكونها أول امرأة تنتخب رئيسة للولايات المتحدة، وهي تسارع إلى تقديم نفسها للجمهور قبل 5 نوفمبر (تشرين الثاني).

وستتوجه هي ووالز لحضور المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو الأسبوع المقبل على خلفية بداية قوية لكليهما، حيث نجحا في قلب تقدم ترمب في استطلاعات الرأي وجذب تبرعات وحشود ضخمة إلى تجمعاتهما الانتخابية.

ونشرت شبكة «سي بي إس»، الأربعاء، على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أنها عرضت 4 مناظرات محتملة لمنصب نائب الرئيس في سبتمبر وأكتوبر على والز، حاكم ولاية مينيسوتا، وفانس، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو.

وقبل المرشحان موعد الأول من أكتوبر، الذي يأتي بعد بدء التصويت المبكر في عدة ولايات، لكن فانس اقترح إجراء مناظرة قبل ذلك في 18 سبتمبر، عرضت شبكة «سي إن إن» استضافتها.

وستستضيف شبكة «إيه بي سي نيوز» مناظرة هاريس وترمب في 10 سبتمبر، بعد أن كان الرئيس السابق قد رفضها بحجة أنه في نزاع قانوني مع مديريها التنفيذيين.


مقالات ذات صلة

هاريس تركز على الأجندة الاقتصادية… وترمب يكثّف هجماته

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في نورث كارولاينا (أ.ف.ب)

هاريس تركز على الأجندة الاقتصادية… وترمب يكثّف هجماته

جنح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب نحو هجماته الشخصية ضد غريمته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي تحاول تركيز أجندتها على معيشة الأميركيين.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن وهاريس في حديقة الورود بالبيت الأبيض في 13 مايو 2021 (أ.ب)

بايدن يشارك في أول فعالية انتخابية منذ انسحابه دعماً لهاريس

يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، في أول حدث انتخابي منذ انسحابه من السباق لانتخابات 2024، لمساندة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ب)

تحليل: مواقف كامالا هاريس المعلنة حول قضايا الشرق الأوسط تثير القلق

لا يبدو أن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، غريبة على السياسة الخارجية، فقد اكتسبت خبرة من خلال حضورها المستمر في اجتماعات مجلس الأمن القومي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ مقر شركة غوغل في نيويورك (أ.ب)

غوغل: قراصنة إيرانيون يستهدفون حملتي هاريس وترمب

كشفت شركة غوغل أن قراصنة مدعومين من إيران يستهدفون الحملتين الانتخابيتين للمرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية كامالا هاريس وخصمها الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس كامالا هاريس على اليسار والمرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب (أ.ب)

هاريس تستثمر 90 مليون دولار لتحسين حظوظها ضد ترمب

كثّف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب نشاطاته الهادفة إلى وقف الزخم الذي تحظى به نائبة الرئيس كامالا هاريس التي خصصت 90 مليون دولار لتحسين حظوظها الانتخابية.

علي بردى (واشنطن)

بايدن وهاريس يعلنان خفضاً «تاريخياً» لأسعار الأدوية


هاريس خلال فعالية انتخابية بنيفادا (رويترز)
هاريس خلال فعالية انتخابية بنيفادا (رويترز)
TT

بايدن وهاريس يعلنان خفضاً «تاريخياً» لأسعار الأدوية


هاريس خلال فعالية انتخابية بنيفادا (رويترز)
هاريس خلال فعالية انتخابية بنيفادا (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، المرشّحة عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة، خفضاً تاريخياً في أسعار بعض الأدوية لدعم قدرة الأميركيين الشرائية.

ففي بيان سبق زيارة مشتركة يقومان بها إلى ميريلاند قرب واشنطن، أعلن بايدن وهاريس عن اتفاق «تاريخي» أمس (الخميس) يخفض أسعار 10 أدوية رئيسية ضدّ مرض السكري والتجلّطات الدموية ومشاكل القلب.

وأتت هذه الخطوة بعد مفاوضات استمرت لأشهر بين نظام التأمين الصحي الفيدرالي «ميديكير» ومختبرات إنتاج الأدوية. وسيسمح هذا البرنامج اعتباراً من العام الأول لبدء تطبيقه في 2026، بتوفير 1.5 مليار دولار للمُؤمَّنين المعنيين والأميركيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، وستة مليارات دولار للمكلفين، وفقاً للبيت الأبيض.

في سياق متصل، اتّفق المرشحان لمنصب نائب الرئيس، الجمهوري جيه دي فانس، والديمقراطي تيم والز، على المشاركة بمناظرة في 1 أكتوبر (تشرين الأول)؛ أي قبل شهر من موعد الانتخابات.